( الحضر / روما العرب ) hatra
مدينة الحضر هي مدينة الشمس , آلهه "الشمس" , وهي في منطقة نينوى معقل الايزيدية
وهي روما العرب
مملكة الحضر أو مملكة عربايا هي أقدم الممالك العربية في الهلال الخصيب
من أشهر ملوكها الملك العربي سنطروق الذي لقب نفسه ب ( ملك العرب ) , وجدت كتابة على أحد المباني تقول:"سنطروق هو ملك العرب".
وكانت مدينة الحضر التي أسست في القرن الثاني قبل الميلاد في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل.
قد أطلق الحضريون كلمة (شمش) ليعنوا بها الحقيقة المطلقة، ونعتوا الشمس بالإله الأكبر وقد تخيلوه على هيئة كهل عاقل
هذه المملكة تعلن انتمائها العربي بكل وضوح وبدون لبس ولو تتبعنا الكتابة الحضرية والتي لا تشبه الكتابة العربية الحالية في الشكل أبداً، ولكنها تحتوي على نفس المضمون ونفس الألفاظ وحتى أن هناك نص كتابي كما يلي( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت) وعلى قاعدة تمثال سنطروق نصا كتابيا يشير إلى أن سنطروق ملك العرب
كل هذه التأكيدات تدل على الخصوصية العربية للحضر، ولكن رغم هذه الخصوصية لا نجد أي نص يدل على العنجهية أو التفوق العربي أو على التقليل من أهمية القوميات والأديان الأخرى في الحضر، ولا يدل على أن هناك تعصب عنصري أو طبقي أو طائفي أو ما يدل على وجود شكل من أشكال التفرقة بين الرجل والمرأة بل هناك أدلة قاطعة على أن المرأة تمتعت بمكانة راقية وكانت ندا للرجل
فيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=bWKb8NSq9VE
من أهم المعابد التي أنشأت، هو المعبد الكبير أو معبد الإله شمس، والذي يعد من ابرز المعالم المعمارية ولاسيما العمارة الدينية من حيث البناء والقدسية. ويعد من أضخم أبنية الحضر وأجملها، وقد خصص بالدرجة الأولى لعبادة الإله الشمس. وكان يعرف لدى الحضريين باسم (هيكلاربا) أي المعبد الكبير. أو بيت الآلهة.
فمثلا نجد أن الإله الحارس يستعين بإله أنثى , وهذا دليل آخر على أن فكر وفلسفة الإنسان الحضري هي تعميم مشاركة المرأة للرجل على مختلف المستويات، بداء من الآلهة نزولا إلى الطبقة الحاكمة ومن ثم الإنسان الاعتيادي، فلقد طبق هذا التقليد بكثير من الجدية والإخلاص لفكرة المشاركة والمساواة التي تطالب بها النساء الآن في بقاع العالم المختلفة
فبتقدم العمارة تزدهر الفنون كافة وكما يبدو لكل من درس الحضر انه في هذه المملكة العربية تعددت العبادات وكان هناك احترام وتسامح دينى متبادل بين مختلف الاديان، فنجد الانسان الحضري يتعبد جنيا الى جنب مع اناس من اديان وقوميات مختلفة وللالهة اشورية واغريقية وفارسية ورومانية وعربية.
نلاحظ مثلا ان الابنة انتسبت بالاسم الى امها الاميرة و اذ يبدو ان لا غضاضة في ذلك ونجد هناك نصا كتابيا يقول اقام هذا التمثال تمثال الاميرة ، اقامه لها صديقها بن عبد عجيلي , وعندما تذكر هنا كلمة صديق فهي تعني المعنى الشامل و الكامل للصداقة بين البشر وليس بين الجنسين فقط، الصداقة التي تثمن وتقدر لاهميتها الانسانية والاجتماعية.
تتكرر كلمة الصداقة كثيرا على قواعد التماثيل في الحضر اذ يبدو ان للصداقة اهمية كبيرة في اعراف مجتمع مملكة الحضر، فهناك نصوص كثيرة تشير الى ان المتعبد اقام التمثال له ولاصدقائه ولم يكن هناك اي احراج في اعلان صداقة الرجل للمرأة كما وان نصا كتابيا اخر يقول بان للآميرة مرافق , وقد اقام هذا المرافق تمثال لاخ الاميرة , فاذا كان للاميرة مرافق رجل فان هذا يدل على التفتح الذهني والفكري للمجتمع والديانه الحضرية فلم يكن هناك عزل جنسي بالمعني الذي صار ملازما للمجتمعات العربية لاحقا والذي ما زال متجذرا و متفشيا في بعض المجتمعات العربية.
ولم يجد الرجل الحضري اي غضاضة او حرجا في هذه المصاحبة العلنية لزوجته حيث يضع زوجته على قدم المساواة معه امام الناس والالهة ويعتبر زوجته صنوا له ويفتخر بها مما يدل على سعة تفكيرة والاحترام العميق الذي يكنه الرجل للمرأة.
كما ظهر لنا ان النساء في الحضر تمتعن بمنزلة عالية كما كن يصلين او يعزفن ويرتلن في المعابد التى كانت مختلطة و تعج بالمصلين من الجنسين كما خلد ذلك الفنان العراقي المبدع حافظ الدروبى في احدى لوحاتة والتى استند فيها على الحقائق من خلال التنقيبات التى جرت في الحضر وكان مستشاره في هذا العمل الاستاذ محمد على مصطفى الذي يعتبر حجة في تاريخ واثار الحضر,فلوحة الفنان حافظ الدروبى تنقل لنا بكل صدق واخلاص ودقة تسجيلية الوقائع التاريخية في داخل معبد حضري.
مما يدل على ان المجتمع الحضري قد قبل بكل الصيغ المتواجدة فيه وتعايش مع الغريب والمختلف ولم يجد في ذلك حرجا او عيبا.
ان الحضر خير مثال على امتزاج حضارات وتفاعل جماعات من اصول عرقية وثقافية مختلفة. كذلك لقد استقطبت مملكة الحضر كافة قبائل العرب وجعلتهم يحجون الى كعبتها التى كانت تتباهى بتماثيلها التى تمثل الهتها المختلفة واشهرها اله الشمس، بحيث اطلقت على مدينة الحضر تسمية (مدينة الشمس).
أنا سنطروق الاول ملك الحضر (عربايا) , أول مملكة عربية أسست في التاريخ , كان ذلك في بدايات القرن الثاني قبل الميلاد
لم يرق للاعداء هذا النشوء , فكنا بين حصارين ، من الروم والساسانيين , وبصمود الحضريين وبأسهم سطرنا الانتصارات, فأذقنا الامبراطور الروماني تراجان مذاق الهزيمة بعد ان فتحت له كل الامصار في اوربا وارمينيا وسوريا وبابل وآشور.
وهزمنا جيش الامبراطور الفارسي أردشير الاول الذي سيطر على الجزيرة بأسرها .
وكذا اليهود ، وقائدهم ازاط الذي شن حملته العسكرية لمحاصرة الحضر واحتلالها ، فأنبرى له ملك الحضر إيباس وافشل احلامه البلهاء.
كنا نعبد الشمس وآ لهتها لانها تنير العالم السفلي وتقشع عنه الظلام , ويؤمُّها العرب والحجيج من كل البقاع. هكذا كنا نعيش بهذا الرقي من التسامح الديني واحترام العقائد والذات .
وعندما تسللت الخطيئة والكبرياء والعشق وسلطة الشهوات, أعلنت الشمس كسوفها ، واطبقت الظلمة على كل كائن
وكان ذلك يوم أن سابور ذوالاكتاف امبراطور الفرس الذي كان يحاصر المدينة حولين كاملين .
* خورستان يعني بلاد الشمس بالكردية
* الإله شمس والذي يرتبط باسم مدينة الحضر ، فهي مدينة الشمس
* فحص الاثار الحالي غير دقيق فهنالك نسبة خطأ تصل تقريبا إلى 200 سنة
* الصافي حمدون / خذ المفاجآت التالية :
- بلقيس كانت قبل 450 سنة من قبل الميلاد وكذلك سليمان عليه السلام وهناك خطأ تاريخي في 350 سنة
- بلقيس لم تسافر إلى القدس وإنما لمدينة أخرى
- هيكل سليمان ليس بفلسطين
- عرش بلقيس موجود إلى الآن