محمد عابد الجابري أستاذ الفلسفة و الفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط .
ولد عام 1936 و حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1976 ثمـ
دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الاداب بالرباط .
له العديد من الكتب المنشورة التي أحدثت قفزة في أسلوب نقد التراث العربي :
عمار علي حسن - الحياة
ما أن تتوغل متعمقاً في مطالعة المشروع الفكري للفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري حتى تمتلك رأسك تساؤلات عن نجاعة المنهج الذي سلكه الرجل في الإجابة على التساؤلات التي شغلته والافتراضات التي أقلقت قريحته المتوقدة، فدفعتها إلى التصدي لهذا العمل الكبير. ثم تجد نفسك قلقاً من تعامل كثيرين مع طروحات الجابري بثقة جلية، وتقديمها بوصفها تحليلاً نهائياً لطرق تفكير العرب الأقدمين، التي لا تزال حاضرة بقوة عند خلفهم المعاصرين. وتزداد قلقاً من أولئك الذين يستخدمون مقولات الرجل واستنتاجاته لتخريج أحكام وبناء تصورات سياسية واجتماعية ترمي في جانب منها إلى التغطية والتعمية على جزء كبير مما ورثناه من أجدادنا، أو إلى إهالة التراب عليه كلية، بدعوى اعتلاله.
لكن ما أن تصل إلى نهاية المشروع حتى تجد صاحبه يزيل عنك هذا القلق، ويقدم ما يجعله في موقع اختلاف دائم مع كل من أساؤوا فهم أفكاره وأضفوا عليها ما ليس فيها، واستعملوها في ما لم تخرج من أجله أصلاً. فها هو الجابري يختتم مشروعه قائلاً: «والمحاولة التي قمنا بها في هذا الكتاب وفي كتبنا الأخرى لا تستهدف أكثر من تدشين بداية. وإذاً فالموضوع سيبقى مفتوحاً لأمد طويل... وكل خاتمة لنوع من القول فيه يجب أن تؤخذ كفاتحة لقول جديد».
وينطلق مشروع الجابري من النظر إلى العقل العربي على أنه «جملة المفاهيم والفعاليات الذهنية التي تحكم بهذه الدرجة أو تلك من القوة والصرامة، رؤية الإنسان العربي إلى الأشياء وطريقة تعامله معها في مجال اكتساب المعرفة، مجال إنتاجها، وإعادة إنتاجها» وبذلك تصبح لديه الثقافة العربية ذاتها هي «العقل العربي»، بصفتها الإطار المرجعي لهذا العقل، بعد أن ثبتت أركانه وتشكلت كلياته وتعينت حدوده في عصر التدوين، الذي يشمل العصر الجاهلي، والعصر الإسلامي الأول. فالمعطيات والصراعات والتناقضات التي عرفها العصر المذكور، هي المسؤولة عن تعدد الحقول الأيديولوجية والنظم المعرفية في الثقافة العربية، وتعدد المقولات وصراعها في العقل العربي.
وتتفكك بنية العقل العربي، في هذا المشروع، إلى ثلاثة عناصر أولية، البيان والعرفان والبرهان. والأول يشمل النظام المعرفي البياني من نحو وفقه وعلم كلام وبلاغة، ويمثله الفقهاء والنحاة وعلماء الكلام والأدباء، والثاني يتلمس طريق الإلهام والكشف، سواء كانت تحدد موقفاً من العالم، أم تمثل نظرية لتفسير الكون وسبر غور الإنسان، ويمثله المتصوفة، وأصحاب الرؤية الباطنية أو الغنوصية بوجه عام. أما الثالث فهو طريق النظر العقلي، ويمثله الفلاسفة، وأصحاب الدراية. ويوزع الجابري هذه البنى على فضاءات معرفية ثلاثة، ترتبط بالفعل والسياق والنظام، المتمحور حول المعرفة. وهو ما قدمه الجابري نفسه من خلال الجدول الآتي: فعل معرفي، حقل معرفي، نظام معرفي.
ومنذ البداية يربط الجابري الأبستيمولوجي بالأيديولوجي في تكوين العقل العربي، فيقول: «إذا كانت الثقافة، أية ثقافة، في جوهرها عملية سياسية، فإن الثقافة العربية بالذات لم تكن في يوم من الأيام مستقلة ولا متعالية عن الصراعات السياسية والاجتماعية، بل كانت باستمرار، الساحة الرئيسة التي تُجرى فيها الصراعات».
ويؤكد هذا الرأي، في إطار أكثر اتساعاً، حين يقول: «إن أي تحليل للفكر العربي - الإسلامي، سواء كان من منظور بنيوي أم من منظور تاريخاني، سيظل ناقصاً، وستكون نتائجه مضللة، إذا لم يأخذ في حسبانه دور السياسة في توجيه هذا الفكر، وتحديد مساره ومنعرجاته. ذلك أن الإسلام، الإسلام التاريخي الواقعي، كان في آن واحد ديناً ودولة، وبما أن الفكر الذي كان حاضراً في الصراع الأيديولوجي العام كان فكراً دينياً، أو على الأقل في علاقة مباشرة مع الدين، فإنه كان أيضاً، ولهذا السبب في علاقة مباشرة مع السياسة». ويصل حضور السياسة في مشروع الجابري إلى درجة أنها لعبت، في نظره، الدور نفسه الذي قام به العلم في التجربتين الثقافيتين اليونانية والأوروبية الحديثة، من ناحية التأثير على الفكر الديني والفلسفي، وفك بناءاتهما وإعادة تركيبها، ويعتبر أن «اللحظات الحاسمة في تطور الفكر العربي - الإسلامي، لم يكن يحددها العلم، وإنما كانت تحددها السياسة».
وبداية مشروع الجابري توحي بأنه كرس إنتاجه الفكري للجانب الأبستيمولوجي ، وهو ما يظهر من قوله: «لقد استبعدنا مضمون الفكر العربي، الآراء والنظريات والمذاهب وبعبارة أخرى الأيديولوجيا، من مجال اهتمامنا، وحصرنا محاولتنا هذه في المجال الأبستيمولوجي وحده». لكن «السياسي» فرض نفسه بصفته يشكل جزءاً رئيساً من بنية الأبستميولوجي ذاته، لأن تجليه في بنية الفكر وتمثله في حركة الواقع يصعب تجاوزه، بأي حال من الأحوال، وهو ما أكده الجابري حين جعل فعل السياسة في العقل العربي موازياً لفعل العلم في العقل الغربي.
من هذا المنطلق وجد الجابري نفسه في حاجة إلى تناول «العقل السياسي العربي»، وهو في نظره «عقل» لأن محددات الفعل السياسي وتجلياته تخضع جميعها لمنطق داخلي يحكم وينظم العلاقات بينها، وهو «سياسي» نظراً لأن وظيفته ليست إنتاج المعرفة، بل ممارسة الحكم، أو تفسير كيفية هذه الممارسة. ويعين الجابري ثلاثة محددات يرى أنها حكمت العقل السياسي العربي في الماضي، ولا تزال تحكمه في الوقت الحاضر، بصورة أو بأخرى، حتى ولو من خلال «اللاشعور السياسي»، الذي يقوم على أن وعي الناس ليس هو الذي يحدد وجودهم السياسي، إنما منظومة من العلاقات المادية القاهرة، وهذه المحددات هي (العقيدة - القبيلة - الغنيمة)، والتي تجلت على مدار التاريخ العربي الإسلامي في دولة «الملك السياسي» التي تقوم على «الأيديولوجيات السلطانية» عند السنة و»ميثولوجيا الإمامة» لدى الشيعة، وانتهت سجالات المتكلمين وتكييفات الفقهاء إلى الاعتراف بشرعية الأمر الواقع، الذي يقوم على قاعدة «من اشتدت وطأته وجبت طاعته»، وهي فكرة «العصبية» التي دارت حولها فلسفة ابن خلدون.
لكن كيف يمكن إعادة بناء العقل السياسي العربي بما يواكب الحداثة؟... للإجابة على هذا التساؤل يعود الجابري إلى محددات هذا العقل، المتمثلة في العقيدة القبيلة والغنيمة، فيطالب بتحويل القبيلة في مجتمعنا إلى «لا قبيلة»، أي إلى تنظيم مدني سياسي اجتماعي، مثل الأحزاب والنقابات والجمعيات والمؤسسات الدستورية، يعرف الفصل بين سلطة الدولة وحركة المجتمع المدني. ويدعو إلى تحويل الغنيمة إلى «اقتصاد ضريبي»، أي الانتقال من «الريعي» إلى «الإنتاجي»، وتحويل العقيدة إلى مجرد رأي، بمعنى التخلص من التفكير المذهبي الطائفي المتعصب، الذي يدعي احتكار الحقيقة، وإفساح المجال لحرية التفكير والاختلاف في الرأي، الأمر الذي يقود إلى التحرر من سلطان الجماعة، والانتصار للعقل الاجتهادي النقدي.
ويرى الجابري أنه من الضروري التحام الأيديولوجيات العربية، أو تكوين ما أسماها «الكتلة التاريخية»، التي لا تعني، في نظره، «مجرد تكتل أو تجمع قوى اجتماعية مختلفة، ولا مجرد تحالفها، بل تعني كذلك التحام القوى الفكرية المختلفة (الأيديولوجيات) مع هذه القوى الاجتماعية، وتحالفها من أجل قضية واحدة.. والفكر يصبح هنا جزءاً من بنية كلية وليس مجرد انعكاس أو تعبير عن بنية ما». ويؤكد الجابري أن هذه «الكتلة التاريخية» تحققت في الثورة العباسية على الأمويين، حيث شاركت فيها جميع القوى الاجتماعية، التي كان التغيير في مصلحتها، من عرب وموالين وزعماء قبائل عربية ودهاقين الفرس وفلاحين وحرفيين وتجار وضعفاء الناس وأغنيائهم. والتحمت مع هذه القوى الأيديولوجيات المعارضة كافة، مثل مثيولوجيا الإمامية (العباسية والعلوية)، وحركة التنوير والفقهاء، وحدث «التوافق الضروري» بين العقيدة القبيلة والغنيمة، بصفتهما الثلاثية التي تشكل العقل السياسي العربي. لكن لأن بني العباس استغلوا هذا الانصهار الاجتماعي في ترسيخ أركان حكمهم توطئة للاستبداد والفساد، في ما بعد، فإن التساؤل الذي يصبح ضرورياً في هذا المقام هو: كيف يمكننا أن نحقق هذه «الكتلة التاريخية» من دون أن نترك الأمور تنزلق إلى ما آلت إليه في عصر العباسيين؟
محمد الجابري- نكبة إبن رشد
http://www.4shared.com/file/48409123/aa3b9...rified=6d6a957d
محمد الجابري - إشكالية الفكر العربي المعاصر
http://www.4shared.com/file/48405525/e8724...rified=6d6a957d
محمد الجابري - ابن رشد سيرة وفكر
http://www.4shared.com/file/48415550/ccc6f...rified=6d6a957d
محمد الجابري - العصبية والدولة
http://www.4shared.com/file/48410054/3ab49...rified=6d6a957d
محمد الجابري - القرآن والكتاب
http://www.4shared.com/file/48412219/89e43...rified=6d6a957d
محمد الجابري - الكشف عن عقائد الملة
http://www.4shared.com/file/48412699/46341...rified=6d6a957d
محمد الجابري - حفريات في الذاكرة
http://www.4shared.com/file/48408080/70a32...rified=6d6a957d
محمد الجابري - مقالات منوعة
http://www.4shared.com/file/36767045/a7317...rified=6d6a957d
محمد الجابري -قضايا فى الفكر المعاصر
http://www.4shared.com/file/48414962/7849c...rified=6d6a957d
محمد الجابري- الخطاب العربي المعاصر
http://www.4shared.com/file/48414540/ad6b3...rified=6d6a957d
محمد الجابري- تهافت التهافت
http://www.4shared.com/file/48406392/652fb...rified=6d6a957d
محمد عابد الجابري - نحن والتراث
http://www.4shared.com/file/48408470/f0329...rified=6d6a957d
محمد الجابري - التراث و الحداثه دراسات و لمناقشات
http://www.4shared.com/file/48419936/f0392...rified=6d6a957d
محمد عابد الجابرى-لقاء المصرى اليوم
http://www.4shared.com/file/48423947/e0621...rified=6d6a957d
مؤلفاتة :
1- محمد عابد الجابري
إشكالية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي الحديث والمعاصر: صراع طبقي أم مشكل ثقافي (مقال)
1984
إشكالية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي الحديث والمعاصر: صراع طبقي أم مشكل ثقافي.-
المستقبل العربي (بيروت).- ع69 (1984).- ص ص54-80.
2- محمد عابد الجابري
إشكالية الديمقراطية والمجتمع المدني في الوطن العربي (مقال)
1992
إشكالية الديمقراطية والمجتمع المدني في الوطن العربي.- المستقبل العربي (بيروت).- ع167 (1992).-
ص ص4-15
3- محمد عابد الجابري
إشكالية الفكر العربي المعاصر (كتاب)
1989
إشكالية الفكر العربي المعاصر.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1989.- 200ص.
4- محمد عابد الجابري
آفاق المستقبل العربي (مقال)
1991
آفاق المستقبل العربي.- المستقبل العربي (بيروت).- ع156 (1991).- ص ص4-14.
5- محمد عابد الجابري
التاريخ والمؤرخون في المغرب المعاصر (رسالة جامعية)
1967
التاريخ والمؤرخون في المغرب المعاصر.- الرباط: جامعة محمد الخامس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية -
قسم الفلسفة، 1967.- رسالة ماجستير.
6- محمد عابد الجابري
التراث ومشكل المنهج (مقال)
1985
التراث ومشكل المنهج.- المستقبل العربي (بيروت).- ع83 (1985).- ص ص4-14.
7- محمد عابد الجابري
التعليم في المغرب العربي: دراسة تحليلية نقدية لسياسات التعليم في المغرب وتونس والجزائر (كتاب)
1989
التعليم في المغرب العربي: دراسة تحليلية نقدية لسياسات التعليم في المغرب وتونس والجزائر.-
الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1989.- 174ص.
8- محمد عابد الجابري
الثقافة العربية اليوم ومسألة (مقال)
1993
الثقافة العربية اليوم ومسألة.- المستقبل العربي (بيروت).- ع174 (1993).- ص ص4-14.
9- محمد عابد الجابري
الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية (كتاب)
1982
الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1982.- 218ص.
10- محمد عابد الجابري
الديمقراطية وحقوق الإنسان (كتاب)
2004
الديمقراطية وحقوق الإنسان.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.- 265ص.- (سلسلة الثقافة القومية ؛ 26)
11- محمد عابد الجابري
الدين والدولة وتطبيق الشريعة (كتاب)
2004
الدين والدولة وتطبيق الشريعة.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.- 210ص.- (سلسلة الثقافة القومية ؛ 29)
12- محمد عابد الجابري
العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي (كتاب)
1992
العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1992.- 315ص.
13- محمد عابد الجابري
العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية (كتاب)
2001
العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
2001.- 640ص.- (سلسلة نقد العقل العربي (مركز دراسات الوحدة العربية) ؛ 4)
14- محمد عابد الجابري
العقل السياسي العربي: محدداته وتجلياته (كتاب)
2004
العقل السياسي العربي: محدداته وتجلياته.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2004.- 392ص.-
(سلسلة نقد العقل العربي (مركز دراسات الوحدة العربية) ؛ 3)
15- محمد عابد الجابري
العولمة والهوية الثقافية: عشر أطروحات (مقال)
1997
العولمة والهوية الثقافية: عشر أطروحات.- المستقبل العربي (بيروت).- ع228 (1997).- ص ص14-22.
16- محمد عابد الجابري
الفكر القومي العربي: حاضر ومستقبل (مقال)
1995
الفكر القومي العربي: حاضر ومستقبل.- المستقبل العربي (بيروت).- ع197 (1995).- ص ص4-15.
17- محمد عابد الجابري
الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة لابن رشد (مقدمة تحليلية وشرح وتعليق) (كتاب)
1998
الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة لابن رشد (مقدمة تحليلية وشرح وتعليق).- بيروت:
مركز دراسات الوحدة العربية، 1998.- 215ص.
18- محمد عابد الجابري
المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد (كتاب)
2000
المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000.- 165ص.
19- محمد عابد الجابري
المسألة الثقافية (كتاب)
1994
المسألة الثقافية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1994.- 304ص.
20- محمد عابد الجابري
المسألة الثقافية في الوطن العربي (كتاب)
1999
المسألة الثقافية في الوطن العربي.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1999.- 304ص.- (سلسلة الثقافة القومية ؛ 25)
21- محمد عابد الجابري
المسألة الديمقراطية والأوضاع الراهنة في الوطن العربي (مقال)
1991
المسألة الديمقراطية والأوضاع الراهنة في الوطن العربي.- المستقبل العربي (بيروت).- ع157 (1991).- ص ص4-16.
22- محمد عابد الجابري
المشروع الثقافي العربي الإسلامي في الأندلس: قراءة في ظاهرة ابن حزم (مقال)
1983-1984
المشروع الثقافي العربي الإسلامي في الأندلس: قراءة في ظاهرة ابن حزم.- مجلة المعهد المصري
للدراسات الإسلامية (مدريد).- ع22 (1983-1984).- ص ص7-28.
23- محمد عابد الجابري
المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية (كتاب)
1996
المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1996.- 195ص.
24- محمد عابد الجابري
المغرب المعاصر : الخصوصية والهوية، الحداثة والتنمية (كتاب)
1988
المغرب المعاصر : الخصوصية والهوية، الحداثة والتنمية.- المغرب: المركز الثقافي العربي، 1988.- 187ص.
25- محمد عابد الجابري
المغرب... إلى أين (مقال)
1998
المغرب... إلى أين.- المستقبل العربي (بيروت).- ع239 (1998).- ص ص11-29
26- محمد عابد الجابري
بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية (كتاب)
2004
بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة
العربية، 2004.- 599ص.- (سلسلة نقد العقل العربي (مركز دراسات الوحدة العربية) ؛ 2)
27- محمد عابد الجابري
تكوين العقل العربي (كتاب)
2002
تكوين العقل العربي.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2002.- 384ص.- (سلسلة نقد العقل العربي)
(مركز دراسات الوحدة العربية) ؛ 1
28- محمد عابد الجابري
حفريات في الذاكرة من بعيد (كتاب)
1997
حفريات في الذاكرة من بعيد.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1997.- 238ص.
29- محمد عابد الجابري
حوار الحضارات.. أية مصداقية (مقال)
2002
حوار الحضارات.. أية مصداقية.- الإسلام اليوم (الرباط).- ع19 (2002).- ص ص49-68.
30- محمد عابد الجابري
حول الثقافة العربية (مقال)
1986
حول الثقافة العربية.- المستقبل العربي (بيروت).- ع92 (1986).- ص ص148-153.
31- محمد عابد الجابري
حول الحوار القومي – الديني (مقال)
1989
حول الحوار القومي – الديني.- المستقبل العربي (بيروت).- ع130 (1989).- ص ص37-42.
32- محمد عابد الجابري
خطاب الوحدانية في عصرنا..! هل سيستسلم العالم؟ (مقال)
2002
خطاب الوحدانية في عصرنا..! هل سيستسلم العالم؟.- المستقبل العربي (بيروت).- ع287 (2002).- ص ص161-164.
33- محمد عابد الجابري
علم العمران الخلدوني (رسالة جامعية)
1970
علم العمران الخلدوني.- الرباط: جامعة محمد الخامس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1970.- رسالة ماجستير.
34- محمد عابد الجابري
قضايا في الفكر المعاصر: العولمة، صراع الحضارات، العودة إلى الأخلاق، التسامح، الديمقراطية ونظام القيم،
والفلسفة والمدنية (كتاب)
1999
قضايا في الفكر المعاصر: العولمة، صراع الحضارات، العودة إلى الأخلاق، التسامح، الديمقراطية ونظام القيم،
والفلسفة والمدنية.- القاهرة: دار الفكر العربي، 1999.- 156ص.
35- محمد عابد الجابري
مدخل إلى القرآن الكريم: الجزء الأول في التعريف بالقرآن (كتاب)
2006
مدخل إلى القرآن الكريم: الجزء الأول في التعريف بالقرآن.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2006.- 456ص.
36- محمد عابد الجابري
مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي (كتاب)
1998
مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.- بيروت: مركز دراسات الوحدة
العربية، 1998.- 477ص.
37- محمد عابد الجابري
مسألة الهوية : العروبة والإسلام والغرب (كتاب)
1997
مسألة الهوية : العروبة والإسلام والغرب.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1997.- 197ص.
38- محمد عابد الجابري
مسألة الهوية: العروبة والإسلام ... والغرب (كتاب)
1997
مسألة الهوية: العروبة والإسلام ... والغرب.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1997.- 197ص.
- (سلسلة الثقافة القومية ؛ 27)
39- محمد عابد الجابري
مقدمة وتحليل لكتاب: الضروري في السياسة (مختصر كتاب السياسة لأفلاطون) (كتاب)
1998
مقدمة وتحليل لكتاب: الضروري في السياسة (مختصر كتاب السياسة لأفلاطون).- بيروت: مركز دراسات
الوحدة العربية، 1998.- 340ص.
40- محمد عابد الجابري
نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (كتاب)
1986
نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي.- الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1986.- 330ص.
41- محمد عابد الجابري
نظام القيم في الثقافة العربية الإسلامية: العقل الأخلاقي العربي، الجزء الرابع من (نقد العقل العربي) (مقال)
1997
نظام القيم في الثقافة العربية الإسلامية: العقل الأخلاقي العربي، الجزء الرابع من (نقد العقل العربي).-
المستقبل العربي (بيروت).- ع219 (1997).- ص ص4-16.
42- محمد عابد الجابري
وجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر (كتاب)
1992
وجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر.- بيروت: المركز الثقافي العربي، 1992.- 240ص.
43- محمد عابد الجابري
وحدة المغرب العربي: فكرة المغرب العربي أثناء الكفاح من أجل الاستقلال (مقال)
1986
وحدة المغرب العربي: فكرة المغرب العربي أثناء الكفاح من أجل الاستقلال.- المستقبل العربي (بيروت).
- ع93 (1986).- ص ص123-128.
44- محمد عابد الجابري
يقظة الوعي العروبي في المغرب: مساهمة في نقد السوسيولوجيا الاستعمارية (مقال)
1986
يقظة الوعي العروبي في المغرب: مساهمة في نقد السوسيولوجيا الاستعمارية.- المستقبل العربي (بيروت).
- ع87 (1986).- ص ص4-31.
45- محمد عابد الجابري
فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال (كتاب)
المؤلف: أبو الوليد محمد إبن رشد
إشراف: محمد عابد الجابري
2002
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية،