عندما كتب اريدو موضوعه انا ليس مهرج لم ار مانعا ان اكتب فيه بعيدا عن مواضيعه اللادينية و كان غرضي ان اواصل معه الحوار بذات الاسلوب من اجل غاية مثل تلك التي كان يدركها محمد على جناح مؤسس باكستان فقد حضر مجلسها لينقذ ملايين الانفس المسلمة من ارض الشرك الى ارض الطهر.و كان ايضا يعلم ما لم يكن يعلمه اريدو عن الحديث الذي بنى عليه ( الهوى شاشي). فحديث لعن الله عاصرها لم يعرفه لا البخاري و لا مسلم و لا النسائي و لا الدارقطني و لا مالك.
فقطا اورده احمد. بصيغة ( لعن الله الخمر)
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَائِلٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَلَعَنَ شَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ وَآكِلَ ثَمَنِهَا.
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...p;SW=شاربها#SR1
و ابن ماجة بصيغة اخرى من غريب حديث انس.
3505 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ اِسْمَاعِيلَ، قَالاَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْغَافِقِيِّ، وَاَبِي، طُعْمَةَ مَوْلاَهُمْ اَنَّهُمَا سَمِعَا ابْنَ عُمَرَ، يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لُعِنَتِ الْخَمْرُ عَلَى عَشَرَةِ اَوْجُهٍ بِعَيْنِهَا وَعَاصِرِهَا وَمُعْتَصِرِهَا وَبَائِعِهَا وَمُبْتَاعِهَا وَحَامِلِهَا وَالْمَحْمُولَةِ اِلَيْهِ وَاكِلِ ثَمَنِهَا وَشَارِبِهَا وَسَاقِيهَا "
1342 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ، قَالَ سَمِعْتُ اَبَا عَاصِمٍ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ بِشْرٍ، عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي الْخَمْرِ عَشَرَةً عَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ اِلَيْهِ وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَاكِلَ ثَمَنِهَا وَالْمُشْتَرِيَ لَهَا وَالْمُشْتَرَاةَ لَهُ . قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ اَنَسٍ . وَقَدْ رُوِيَ نَحْوُ هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم .
.
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...الله-عاصرها#SR1
و كلاهما اي مسند احمد و سنن ابن ماجة دون الصحاح.
مواضيع اريدو في نقد الاسلام تعتمد على المفارقة paradox حيث التضارب بين بعض الاقوال . و لكنه ابدا لا يحقق صحة هذه الاقوال و احيانا لا يحاول معرفة مدلولاتها.
و الكتابة الساخرة لا تعني ايراد معلومات مضللة. فقد كان خالد القشطيني ساخرا و شريف الراس و لكنهم يدققون في الخبر و صحته.
قد يكون الانسان موهوبا و لكنه يهدر موهبته , كالذي استاذن على مجلس الخليفة فلما اذن له راح يستعرض موهبته في دقة التصويب فاخذ ابرة و رماها فاستقرت في ثقب ابرة اخرى و عاود الكرة بابرة ثالثة فرماها لتستقر في ثقب الابرة الثانية و هكذا حتى بلغت الابار مائة ابرة فتعجب الخيفة من مهارته و امر له بالف درهم و مائة جلدة . فسال الحضور الخليفة الف درهم و مائة جلد لماذ؟ فقال الف درهم لبراعنه و مائة جلد لانه اهدر وقته فيما لا ينفع.
و الرئيس انور السادات عندما استدعى وزير خارجيته منتصف الليل على جناح السرعة فاجأ الوزير بقوله ساذهب الى القدس . فقال الوزير لزملائه في الصباح بان الرجل جاءته فكرة محشاتي.
يجب على المحقق الجنائي كما يقول رجال البوليس الجنائي عند وقوع جريمة ان تبحث عن الدافع. و هذا يقودنا الى حكاية قديمة. اتبعت فيه حدس الشرطة و بحثت عن الدافع.
احيانا يستقل الانسان الفرصة المتاحة له, فاذكر بانه كانت تعمل في مستشفى ريفي معي ( زمان اوي يعني 30 سنة كده) واحدة جميلة و لكنها سيئة السمعة. كانت تكره المتدينيين و لا تسلم عليهم و تسخر منهم. هذه الانثة كان موقفها مني غريبا فهي اذا قابلتني تسلم علي رغم كرهها لجماعتنا. فقلت في نفسي و لماذا لا استغل هذه الخصيصة ( من خاصة و ليس خسة) لتي خصتني بها. فقلت لها يا فيفي( ..) هل انت مجنونة؟ فقطبت جبنيها و عقدت الدهشة لسانها و بعد لحظات تمالكت نفسها و قالت لي : لماذا قلت هذا الكلام يا دكتور و انت رجل احترمك ؟ فقلت لها انت تعرفين بماذا خصك الله و عشرات الرجال من اكبر اختصاصي الى اصغر طبيب يتمنون مثلك زوجة , و لكنك بما تفعلين ( لم تكن تخفي عمايلها) تحرمين نفسك من فرصة ان تصبحي ست بيت و ام , فلن يقترب منك الا عابث . انت الان تعتمدين على مؤهلات لن تدوم كثيرا , فالبشرة الرقيقة هذه لن تستمر للابد و سيغيرها الزمن فحرارة الشمس و اشعتها تحت الحمراء تسخن مياه الجلد و تبخرها فيفقد الجلد طراوته و اشعتها فوق البنفسجية تؤذي حمض الريبوز المختزل فيصيبه الجنون و تطفر الجينات مما يؤدي الى سرطان الخلايا القاعدية و سرطان الخلايا التوسفية , حينها و عندما تنظرين الى وجهك في المرآة لن تعرفي نفسك كما انت اليوم و ستقولين في اسى لولا الزمن ( بدون يا بيه) , و ستدركين صدق السياب حين قال ( زمن تهدم سور بابل منه و ماتت العنقاء).
باختصار اثرت كلماتي هذه التي حفظتها من ايام كلية الطب فصل امراض الجلد في البني آدمة التي اسمها فيفي ( استفدت من نظرية الدافع الجنائي) و رجعت الى عقلها و تركت درب الهوى شاشي و لو كنت حدثتها بطريقة شيوخ التفكير و الجهرة ( و ليس التكفير و الهجرة دول جماعة تانين) لركبت رأسها و واصلت الكفاح في سلك اقدم مهنة في التاريخ. و تاكيدا على الجدية في التغيير تركت ساحة حوار الاديان اسف اقصد المستشفى و المدينة و ذهبت الى مكان اخر لا اعلمه ربما دخلت في برنامج حماية الشهود الله اعلم.
المهم في الموضوع : البداية الجديدة الطازجة في مكان اخر. فالانسان الحريص لا يواجه السلطات و الا فهو الخاسر فقد دفع ثمن ذلك الممثل المسرحي الفكاهي المعروف حينما اعجبه ضحك الجمهور و فرفشته فخرج على النص المكتوب و راح يستهزء بالنظام و بآل القصر فخاف المخرج على نفسه فاصطحب معه كاتب النص الى قاضي القضاة او محكمة الموضوع لا اعرف فلست من اصحاب السوابق و اشتكوا الممثل , فبرر فعلته بان ما يقدمه على المسرح ( كباريه سياسي) ففطس نقاد المسرح على نفسهم من الضحك من سوء استخدام مصطلح ( كباريه سياسي) و لكن الفكهنجي ( بتاع الفكاهة و ليس الفاكهة) العربي معذور ففي ثقافتنا العربية ارتبط الكباريه بالرقص و الضحك و الفرفشة مثلما ارتبط الكبانيه ببيت الادب ( التواليت) رغم انه اسم يستخدم للحكومات و الوزارات و الدواوين و مكاتب العمل و العيادات الطبية . نعود لفهم كباريه عند عملاق المسرح فقد ارتبط بالاستهيال على الناس باكل فلوسهم و هم يرمونها تحت اقدام الرقاصات في الكباريهات لهذا ظن بانه يقدم مسرح الكباريه السياسي.
و نسيت ان اقل بان الزوجة حتى و لو لم تكن السبب في جنون زوجها و دفعته لان يكون عبقريا فالفرق بين العبقرية و الجنون شعرة قد لا يرها حلاق الصحة فيقطعها و يموت الانسان لان تولستي خرج في مساء شات غاضبا من عمايل سونيا و توجه الى محطة القطارات و جلس كمن ينتظر شيئا ( ربما دغدغته مشاعر انا كارنينا و هي تلقي بنفسها تحت عجلات القطار). و لكن تولستوي مات من البرد على مقعد المحطة.
و لكني احسست بخطئي عندما ظننت بان صديقنا اريدو يعاني من مشطلة تشبه مشكلة الرجال العرب مثل تولستوي . بل بالعكس احست به يدافع عن سو نيته . و له حق فالانسان يدافع عمن يحب لهذا نحن ندافع عن حبيبنا صلى الله عليه و سلم. . لهذا فليجد لنا العذر ( اذا دافعنا عن حبيبنا بشئ ضايقه) اذا احس بثقل هذه المداخلة!