{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري
عضو فعّال
  
المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
|
الشاطبي ليس نبياً ..
الصديق المحترم شريف أولاد علي
هل انت -فعلا- جديد على المنتدى؟
على كل المداخلة جميلة جدا
ولكن الشاطبي وان لم يكن الا مجرد مجتهد حاول تعقيل الشرع بمقاصده الحيويه فن علته ليست في البقاء في حدود اللغه والنقل بل علته في حدود المنطق الحيوي للعقل والنقل بآن واحد فاللغه سواء اكانت نقليه ام عقلية هي تخضع لمنطق كلي قبل اللغه وقبل الشرع وقبل الاديان وقبل وجود الارض نفسها انه منطق الحياة بوصفها احتواء وحواءا حيا متجددا
لقد جدد الشاطبي واحتى بافضل مايكون و حتى الان - ربما -لم يتجاوزه غير باقر الصدر وتحديدا في التفسير الموضوعي للقرآن
ولكن ماتوقفت عند في مداخلتك هو ذكرك للجويني بوصفه مجددا؟
حيث تقول ان الشاطبي هو مثل
Arrayأبو المعالي الجويني سمح لنفسه أن يجدد في المفاهيم ويضيف عليها بتحفيز عقلي وربما سياسي مشحون بهموم العصـر الذي يعيش فيه [/quote]
فهلا زودتنا رجاءا بفكره عن تجديد الجويني؟ حيث ان فكرتي عنه انه اشعري تقليدي لاغير؟
واهلا بك ان كنت جديد وان كنت قديما فانني ادعوك مجددا لزيارة
http://www.damascusschool.com/
|
|
07-03-2007, 11:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري
عضو فعّال
  
المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
|
الشاطبي ليس نبياً ..
شكرا جزيلا لك ايها الصديق شريف
نعم للجويني ذلك ولكنه يبقى من فقهاء السلاطين اولا .. وهو لايرقى -بنظري على الاقل او حتى الان- - الى الغزالي والماوردي
فالاحكام السلطانيه تتضمن قدرة على المماحكة لم ارى مثلها الا في كتب الدفاع غن المادية التاريخيه والديالكتيكيه .زقدره على التسلط النظري المدهش
وممافهمته من الجويني وهو في خدمة نظام الملك الذي استخدم الغزالي ايضا يبيج له ان ان يكون الامام
من عامة الناس
Arrayحيث : أن الإمامة زعامة ، تتعلق بالخاصة والعامة ، في مهمات الدين والدنيا .
و حيث : يرجح إثبات الإمامة بمبايعة رجل واحد من أهل الحل والعقد ، طالما حصلت له الطاعة والشوكة . [/quote]
وهو كلام جميل وحيوي الان الا انه في ذلك الوقت كان يستخدم لمعادات أل البيت وشيعتهم كماهو معروف بل والتخلص من اسر من عادات وتقاليد ابو بكر وعمر التي لم يكن احاب الشوكه والسلطان لهم مصلحه فيها
ومن ذلك يفتي ان مفتي السلطان له الاولوبه حتى على ابةو بكر وعمر
وفي المرجع الذي دللتني اليه يقول
597Array – ومما يتعينّ ذكرُه أَن من وجَد في زمانه مفتياً تعيّن عليه تقليدُه, وليس له أَن يرقَى إلى مذاهب الصحابة.
وبيان ذلك أَنه إِذا ثبت مذهبُ أَبي بكر الصديق رضي الله عنه في واقعةٍ, وفتوى مفتي الزمان خالفت مذهبَه فليس للعامِّي المقلِّد أَن يُؤْثر تقديمَ مذهبِ أَبي بكر الصدّيق من حيث إنه في عقده أفضلُ الخليقة بعد المرسلين عليهم السلام, فإن الصحابةَ وإن كانوا صدورَ الدين, وأَعلامَ المسلمين, ومفاتيحَ الهدى, ومصابيحَ الدجى, فما كانوا يقدّمون تمهيدَ الأبواب وتقديم الأَسباب للوقائع قبل وقوعها. وقد كفانا البحثَ عن مذاهبهم الباحثون, والأَئمة المعتنون بنخل مذاهب الماضين، فمن ظهر له وجوبُ اتباع مذهب الشافعي رضي الله عنه لم يكن له أَن يُؤْثرَ مذهبَ أَبي بكر رضي الله عنه على مذهب الشافعي, وهذا مُتَّفّقٌ عليه؛ إذ لولا ذلك لتعين تقديمُ مذهبِ أَبي بكرٍ على مذهبه في كل مسأَلة نُقل مذهبُه فيها, ثم مذهبُ عمرَ, ثم هكذا على حسب ترتيبهم في المناقب والمراتب.[/quote]
بالتاكيد له اسلوب قوي ولكن الاقوى منه الى الان هو نظام الملك اي مايعادل الرئيس حسني مبارك وامير قطر وكل السلاطين بشرط الذكوره؟؟
شكرا مرة اخرى على فتح الموضوع واهلا بك وسهلا على الاقل في المداخلة الاولى .. لان دخول الحمام ليس كالخروج منه:109:
|
|
07-04-2007, 03:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}