{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
أن العبادة فطرة في الإنسان والدليل علىذلك هو الآية (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ). والكلمة الأخيرة في الآية أصلاً مكسورة وكان يجب أن تُكتب (ليعبدوني) لكن الذين كتبوا القرآن في زمن عثمان بن عفان لم ينقطوا الحروف ولم يُدخلوا علامات الإعراب وأسقطوا الياء. ومن جاء بعدهم وأدخل علامات الإعراب لم يشأ أن يغير في رسم الكلمة فكسر النون بدل أن يضيف إليها ياء. وكل القراءات المعروفة هي بالكسرة.
ولكن دعونا نقرأ ماكتبه القرطبي في تفسيره لنفس الآية. يقول القرطبي: (قيل إن هذا خاص فيمن سبق في علم الله أنه يعبده، فجاء بلفظ العموم ومعناه الخصوص. والمعنى: وما خلقت أهل السعادة من الجن والإنس إلا ليعبدوني. قال القشيري: والآية دخلها التخصيص على القطع، لأن المجانين والصبيان ما أمروا بالعبادة حتى يقال أراد منهم العبادة، وقد قال تعالى( ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس) ومن خلقهم لجهنم لا يكون ممن خُلق للعبادة. فالآية محمولة على المؤمنين منهم. وفي قراءة ابن مسعود: (وما خلقت الجن والإنس من المؤمنين إلا ليعبدونٍ). واعتمد الزجاج هذا القول، ويدل عليه (وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً) انتهى تفسير القرطبي. فأين هذه الفطرة التي يتحدث عنها الدكتور. وإذا كانوا قد فُطروا على عبادة الله، كيف يجوز لله أن بقول (وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً). هل الإنسان المفطور على العبادة يحتاج إلى أمر ليتعبد؟ وإذا كان الإنسان مفطوراً على عبادة الله، والفطرة شيء في الجينات ولا نتعلمها، فلا بد أن يبدأ الطفل بعبادة الله، ولكن فقهاء الإسلام يقولون بضرب الصبي على الصلاة في سن العاشرة. هل نطبق الفطرة بالضرب؟ وفقهاء الإسلام قالوا إن الطفل غير ملزم بالعبادة وهم لا يتعبدون حتى يجبرهم الآباء، فكيف تكون عبادتهم لله فطرة؟

والغريب أن أول جن أو شيطان خلقه الله عصاه ورفض أن يعبده أو يسجد عندما أمره أن يفعل. ولا أدري ماذا حدث لفطرته التي فُطر عليها. ثم إذا كانت العبادة فطرة خلقها الله في الناس ألا يشعر الله بالحرج عندما يقول (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) (الإسراء 23) ثم يكتشف أن المسيحيين واليهود يعبدون إلهاً خروفاً، ونحن نعلم من القرآن أن الله قال (سبحانه إذا قضى أمراً أن يقول له كن فيكون). فماذا حدث لأمره الذي قضاه هنا؟ ألا يُثبت هذا أن المسيحيين يعبدون الإله الذي قضى أن يعبدوه، وهو الخروف ذو السبعة قرون؟
وموضوع الفطرة والأديان السماوية يجعلنا نسأل أنفسنا سؤالاً بديهياً. نحن نعرف الآن أن عمر الإنسان على هذه الأرض يصل إلى مليارين أو أكثر من السنين، وأن الإنسان العاقل Homo sabien قد عاش قبل أكثر من مائة وخمسين ألف سنة، ولكن الأديان السماوية الثلاث بدأت بموسى (ليس هناك أي سند تاريخي لآدم ونوح وإبراهيم) الذي جاء حوالي عام 1300 قبل الميلاد وانتهت بمحمد الذي جاء حوالي عام 610 ميلادية ومات عام 632م. أي أن الرسالات استمرت فقط لمدة 1800 سنة، ثم أوقف الله الرسل وجعل محمد خاتمهم. (ويجدر بنا هنا أن نذكر أن عيسى كذلك قال إنه آخر الرسل ولا رسول بعده) فماذا تمثل 1800 سنة من تاريخ الإنسان على الأرض؟ هل كان لله Window of opportunity ليرسل رسله فيه كما تفعل مؤسسة الفضاء الأمريكية NASA الآن مع مكوكها الفضائية التي يجب أن تُطلق في فترة زمنية محددة تُحسب بالساعات، لتفادي تصادمها مع أجسام سماوية أخرى؟ أم أن الله عرف أن إنسان القرن العشرين لن يصدق أي رسول يرسله لهم فأوقف الرسالة؟ لا بد أن العلم قد خلق غطاءً جوياً مانعاً (كطبقة الأوزون) يمنع الرسل وجبريل خاصةً، من النزول إلى الأرض.

02-22-2007, 02:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني

عزيزي arfan ،

كما لاحظت فان اخطاء كثيرة مثل قضية كلمة " يعبدون" قد يجدها المرء اذا ما دقق في القرءان ،ولن نتطرق لذكرها فمثالك كاف .

حول الدين و التدين :
التدين هو فطرة بالفعل و لكن الدين هو شيء ىخر يختلف كثيرا عن التدين . فالتدين هو ايمان فطري بدا مع الشعوب البدائية نتيجة منطق بدائي فغي التفكير اعتمد على ما يسمى با " السببية الظاهرية في تفسير الامور" و هذا المنهج يتواجد لدى الاطفال و السذج . فهم يربطون ظاهرة ما بشيء قد يكون بعيدا جدا عن السبب الحقيقي . .

لكن الدين بدا يظهر ( مختلفغا بين مجتمع و آخر بحسب رجال الدين في ذلك البلد . فهم قاموا بتعديلات معينة على التفسيرات التي تكون سائدة و باختلاف التعديلات و التنافس الديني خلال مرحلة معينة او اكثر ، يظهر رجل دين قد يكون الافضل او الاصلح او الاكثر تاثيرا في أقثرانه و يضع مسودة عمل من خلال محاضرات متكررة عبر تجوال طويل ( كما فعل السيد المسيح ) أو يعتمد على ماض مجيد لقفبيلته وز يؤيده البعض ممن ينشدون التغيير من بقية القبائل فيعرض بضاعته الثقافية الدينية التي جمعها بعد مسيرة طويلة من التنافس الديني مع غيره ( خثم بن عبد الله الملقب بمحمد القرشي ) ....الخ و هكذا يظهر الدين .

اذا فالتدين فطري لكن الدين يفرض من خلال مراسيم كما كان يحدث على يد الاباطرة او المحتلين او السلاطين القدامى ، و هناك قول شهير : " الناس على دين حكامهم " .
التدين عملية بريئة لكن الدين هو بشكل او بآخر عملية قسرية كما حدث في بدايات النشر الديني للاسلام على طريقة " اسلم تسلم " ...


حول اسطورة رفض سجود ابليس لآدم:
الذي رفض ارادة الله في السجود لآدم لم يكن جنيا بل ملاكا و هنا تكمن الماساة في التفكير الديني الغيبي المتناقض فعلا . فالملاك عادة مصمم على عدم الرفض ، فهو كالحاسوب تماما ، يتحرك بامرمن الله ما ان يضع الله انامله على الكيبورد و يضغط الامر حتى يتحرك الملاك ، و لا يناقش ما يطلب منه ، ومع ذلك نسي الفكر الغيبي الديني هذه المسالة و جعل ابليس ( كبير الملائكة ، تصور ! ) يرفض امر الله و لكنه يبرر ذلك بانه يقبل بمشيئة الله . و يقصد ابليس ان مشيئة الله ، أي البرنامج الذي بني عليه فكر الله ، هو، ألا يعبد او يسجد لسواه !
و لهذا وقه صاحبنا ابليس في تناقض لم يحسم حتى الآن ، لأن بعض الفرق الاسلامية تعتبره نبيا بحق ، لانه نفذ مشيئة الله و رفض خطأ طالبه الله بالقيام به ( عند الايزيديين ولهذا يعتبرهم البعض عبدة ابليس ( وأنا شخصيا لست اعتبرهم كذلك ) .

حول عمر الارض :
تقول النظريات الاخيرة بان عمر الارض يتراوح بين الاربعة و الاربقعة و نصف مليار سنة ، و عمر الانسان لا يقل عن ثلاثة مليارات و نصف من السنين ، أي مذ بدا جدنا ، وحيد الخلية الاول ،الذي كانت برمجته المتعلقة بالدي ان آي مختلفة عن غيره من وحيدات الخلايا في تلك الحقبة ، بالتطور ! بغض النظر عن الشكل الحالي للانسان .

حول دور العلم و العلماء :
يعتقد البعض من قليلي الخبرة و الاطلاع بان العلماء اغلبهم متدينين ، و كثيرا ما نسمع هذه العبارة من احد الشغوفين بفكرة الالوهية و الذين يحاولون نشر الدين الذي يريدونه بين المتدينين ( لن ننسى الفرق بين الدين و التدين ) فيقول لفسامعية العبارة التالية : " لقد اجمع العلماء على ان الله ....الخ " ولو دققنا بكلمة العلماء لكان قصده علماء الدين و هو بذلك يقصد ان سدنة معابده و دينه ( علماء الدين ) قالوا كذا... على انه القول الصحيح . بينما قد يصدق البسطاء من الناس قوله معتقدين بان العلماء هم من نقصدهم اليوم بالعلماء نسبة للعلم من كيمياء و فيزياء و علوم .... الخ .


حول فهم العلماء للجوهر الالهي:

لو قمنا بجولة ةثقافية على العلماء بالمفهوم المعاصر للكلمة لوجدنا ان هناك نسبة كبيرة لا تاتمر باي دين معروف بكل ما للمعنى الديني الغيبي من شرح معروف . و لكنهم يحملون معان دينية و مفاهيم الوهية ، كما حدثني احدهم ، تتعلق باله يؤمنون به ( لا يعبرون عنه عادة امام شخص لا يثقون بقدرته على استيعاب مفهومهم ) يختلف تماما عما ألفه الناس في الاديان المعروفة . انه اله فيزيائي لا علاقة له بالصلاة او بالصوم او بنبي او بحج او بالعمل الحسن . اله لا علاقة له بأية غائية مهما كان نوعها . اله قد تكون له علاقة بسببية أرسطية ، علة العلل ، السبب الاول لنشوء الكون او الحياة او اي مفردة كانت الاولى في عالم البداية ، كان اصل هذا الكون ، و كل الاكوان ، ثم لم يتدخل بعد ذلك بكبيرة او صغيرة ، حيث أخذ العالم (the universe ) يتحرك بنفسه تبعا لمنظومته الفيزيائية و قوانينه الخاصة ، و بناءا على تناقضاته الخاصة و ما زال الكون يسير في هذا الاتجاه التطوري دون اية غاية ، فما عاد الله لا من دور ، و لم يكن له رغبة في ان يعبد او لا يعبد من قبل بشر لو قيست رغباتهم و قدراتهم الفردية تجاه بقية الاجرام لكان واحدهم لا يختلف عن فيروس على جلد فيل ، وربما اكثر .

خلق الانسان بفعل صدفة كونية ، و يموت الانسان بشكل تلقائي . فلا هو خلق ليعبد احد ، ولا هو ذاهب، بعد موته ، للقاء احد .

تحياتي .


02-22-2007, 07:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
شكرا على هذه الافكار الجميلة، ولكن عن اي دكتور كان الكلام؟
02-22-2007, 08:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
:D
02-22-2007, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #5
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
اقتباس:أن العبادة فطرة في الإنسان والدليل على ذلك هو الآية (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ).
الحكمة في حذف الياء الأخيرة أنه يقصد بالجن والإنس ( جميع المكلفين والمخيرين ) ،
وكلمة يعبدوني تختلف عن يعبدون ، فالتخصيص في العبادة يفيد الإلزام ، بينما ذكر الفعل دون تخصيص يفيد المعنى الذي يأتي بعد الكلام ، فقد استكمل الكلام بالتوضيح أن الغرض من خلق أولئك الأجناس ليس تعجيزهم وتسخيرهم ليرزقوه ، بل ليعبدون ( العبادة فقـط )أي المعنى بشكل أوضح : خلقت المكلفين للعبادة ولم أخلقهم لتسخيرهم لخدمتي وإطعامي .
اقتباس:وإذا كانوا قد فُطروا على عبادة الله، كيف يجوز لله أن بقول (وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً). هل الإنسان المفطور على العبادة يحتاج إلى أمر ليتعبد؟ وإذا كان الإنسان مفطوراً على عبادة الله، والفطرة شيء في الجينات ولا نتعلمها، فلا بد أن يبدأ الطفل بعبادة الله، ولكن فقهاء الإسلام يقولون بضرب الصبي على الصلاة في سن العاشرة.
الفطرة هي السعي للعلم النافع وتجنب الضلال ، فإن أراد الإنسان عبادة الأحجار أو عبادة شركاء لله ( آلهة أخرى ) ، أو بدأ يعرف وجود الله وقدرته وأخذ يجحده ولا يبالي بعبادته أو شكره منذ بدء التفكير والاختيار ، فهـو يتجـه نحو الضلال والظلم ، ويجب توجيهه ونصحه لأن الفطرة هي معرفة الخالق الحق والتوجه له وحـده بالشكر والعبادة .
اقتباس:والغريب أن أول جن أو شيطان خلقه الله عصاه ورفض أن يعبده أو يسجد عندما أمره أن يفعل. ولا أدري ماذا حدث لفطرته التي فُطر عليها.
إبليس ليس من مواليد أدم حتى تبحث عن فطرته التي فطره الله عليها وهي البحث عن العلم النافع ،
إبليس مخلوق خلقه الله من نار ، وأعوانه هم الشياطين ( من الإنس والجن ) وليس الجن بحد ذاتهم فالجن مخلوقون كذلك من نار إلا أن منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ،
اقتباس:ثم إذا كانت العبادة فطرة خلقها الله في الناس ألا يشعر الله بالحرج عندما يقول (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) (الإسراء 23) ثم يكتشف أن المسيحيين واليهود يعبدون إلهاً خروفاً، ونحن نعلم من القرآن أن الله قال (سبحانه إذا قضى أمراً أن يقول له كن فيكون).
قضى الأولى موجهة للمسلمين لأن المسلمون يعبدون الله وحده ، كما يحسنون بوالديهم ، ( ألا تعبدوا إلا إياه )
قضى الثانية تعني حكم وأمر فهو يقول للشيء كن فيكون ،
اقتباس:وأن الإنسان العاقل Homo sabien قد عاش قبل أكثر من مائة وخمسين ألف سنة، ولكن الأديان السماوية الثلاث بدأت بموسى (ليس هناك أي سند تاريخي لآدم ونوح وإبراهيم) الذي جاء حوالي عام 1300 قبل الميلاد وانتهت بمحمد الذي جاء حوالي عام 610 ميلادية ومات عام 632م. أي أن الرسالات استمرت فقط لمدة 1800 سنة،
ما دمت لا تملك أي سند تاريخي حول الرسل والأنبياء السابقين فلا تعلم من الماضي شيئاً ولا يحق لك التخمين ، ولا تدري كم كانت أعمار الواحد منهم ففي كتب العهد القديم تجـد أن عمر الواحد يمتد لمئات الأعوام ،
وفي قصة النبي نوح عليه السلام نجد أنه مكـث ألف سـنة إلا خمسين ، وهـكـذا ،..
اقتباس:أم أن الله عرف أن إنسان القرن العشرين لن يصدق أي رسول يرسله لهم فأوقف الرسالة؟ لا بد أن العلم قد خلق غطاءً جوياً مانعاً (كطبقة الأوزون) يمنع الرسل وجبريل خاصةً، من النزول إلى الأرض.
إن رحمة الله بالإنسان أوقفت الرسل لأن تكذيب الرسل يستوجب أن يأتي الرسل بأية عظيمة ليصدق الناس بالرسالة ، فإن كذبوا بها فقد استوجبوا العذاب كما هي سنة الله في الناس ،
كما أن التطور التقني والعسكري سيجعل سفك دماء الأبرياء أكثر وأبشع في الحرب مع الرسل والأنبياء ومتبعيهم ،
ثم أن التطور الفكري والمعلوماتي جاء مسايراً للمعجزة الخالدة التي جعلها الله رحمة للناس في الأرض وهي ( القرأن الكريم ـ القرأن ذي الذكر ـ الفرقان ) الذي جعله الله متسقاً مع أياته في الكون وصالح لكل الأزمان حتى قيام الساعة ، ويختلف عن معجزات الأنبياء السابقين المكانية والزمانية المحدودة ، فهو يصفه في كل المواضع بأنه رحمة للعالمين ،
"وقرأناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً"
"كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون"
"وأنزلنا إليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة"
"نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه" ( بين يديه : أي المستقـبل )
والكثير الكثير بنفس المعنى ، فالكتب السماوية السابقة وردت فقط بصيغة "أنـزل" بينما القرأن ورد أيضاً بصيغة " نـزل " بالتشديد ليفيد الاستمرار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ {6} وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ {7} يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {8} وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ {9} مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئاً وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {10}الجاثية
02-25-2007, 01:09 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسام راغب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 943
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #6
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
بالمناسبة..

هل الصلاة جزء من العبادة؟

فكيف يصلي الله على محمد؟

قيل أنها صلاة تليق بجلاله و عظمته. ولكن في التحيات نقول اللهم صلي على سيدنا محمد وأل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم. فلماذا يصلي الله على محمد وآل بيته, وكأن الله صديق العائلة..؟!!

مجرد تساؤل على أن تكون الاجابة بعيدة عن السفسطة و صر الثوب..!

راغب..
02-25-2007, 02:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
تصدق يا راغب (f)
أن ما ذكرته كثيرا ما حاججت به البعض
وعجزوا عن الرد ,,,عارف لماذا ...؟؟
لأنهم في حقيقتهم غير مقتنعون بما هم يرددون به
ولكن الخوف هو سيد الأخلاق :frown:
02-25-2007, 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #8
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
اقتباس:تصدق يا راغب
مصدق ، ويبصم بالعشر .
اقتباس:أن ما ذكرته كثيرا ما حاججت به البعض
وعجزوا عن الرد ,,,
جدعة ، يا ألف اسم الله ،
في أمل عند العرب ،
لأ ونسمة كمان ،
اقتباس:عارف لماذا ...؟؟
أولي إنتي ليـــــــــه ،
علشـان إحنا .. ،
( ألف رحمة ونور عليك يا عبدالحليم )،
اقتباس:لأنهم في حقيقتهم غير مقتنعون
غير مقتنـعين ،
[QUOTE]ولكن الخوف هو سيد الأخلاق
وابتـدأ التحريف في الأمثال المقدسة ،

لوحة إرشادية :
يقال بأن هناك في واجهة النادي ، وليس في الباب الخلفـي :
باب إسمه " عـقائد وأديان " ، وفيه أسئلة وأجوبة على نفس هذه الشاكلة ، يرجى من الإخوة الزبائن الذهاب إلى هناك ،
زورونا تجدوا ما يسركم ،

ـــــــــــــــــــــــــــ
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ[SIZE=4] بِالْحَقِّ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {8} وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ {9} مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئاً وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {10}الجاثية
02-25-2007, 07:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #9
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني
حرف الجر في اللغة العربية يغير المعنى كليا للكلمة المفردة

فكلمة حمل ليس مثل حمل على

الأولى تأتي بمعنى الرفع للاوزان أما الثانية فتأتي بمعنى الهجوم
وحتى في اللغة الانجليزية كلمة turn غير كلمة turn on

ونفس الشيء ينطبق على فعل الصلاة فصلى لـ ِ ليست هي صلى على

صلاة الله على النبي هي نوع من الصلة والتواصل بين الله ومحمد لا نعرف كنهها
02-25-2007, 07:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #10
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ/ليعبدوني

اقتباسات :
-----------------------------------------------------------
- فكيف يصلي الله على محمد؟
- تصدق يا راغب
أن ما ذكرته كثيرا ما حاججت به البعض
وعجزوا عن الرد
- يرجى من الإخوة الزبائن الذهاب إلى هناك ،
زورونا تجدون ما يسركم ،
- صلاة الله على النبي هي نوع من الصلة والتواصل بين الله ومحمد لا نعرف كنهها.
----------------------------------------------------------
يسرني ان أدلي بدلوي في هذا الموضوع الذي لطالما ناقشت به أساتذة الدين انفسهم ، و للاسف لم يستطيعوا اعطاء التفسير المناسب ، لكنني و بعد جهد و بحث لغوي توصلت بنفسي الى فهم هذه العبارة ( ولا اقول معناها ، فالمعنى واضح للجميع ) .
هناك في اللغة كلمات عربية مثل " صلى " و " تاب " ..الخ و هي كلمات قليلة . لو نظرنا الى جملة نسمعها كثيرا: " فلان تاب الله عليه فترك التدخين " أو " محمد صلى الله و سلم ". فعدت الى القواميس العربية وتوصلت الى الفهوم التالي :
أما " فلان تاب الله عليه فترك التدخين "
فتعني ان فلان قد تاب لله و تقبل الله توبتنه فاستطاع ترك التدخين .

أما " محمد صلى الله و سلم "
فتعني ان محمدا قد صلى لله و تقبل الله صلاته و جعله سالما .

مع تحياتي .
02-26-2007, 02:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الشيخ الزغبي وفتوي بجواز أكل لحوم الجن فارس اللواء 28 7,371 07-13-2011, 09:51 AM
آخر رد: نظام الملك
  قصص الجن والرعب من الظلام هي احد الامراض النفسية التي يسببها الدين The Godfather 22 4,604 01-11-2005, 05:51 AM
آخر رد: The Godfather

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS