{myadvertisements[zone_1]}
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #1
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
القرآن الكريم المعجزة الإلهية التي أوحى بها الله تعالى لسيدنا محمد عليه السلام لا يزال يقدم لنا المعجزة تلو المعجزة....في هذا الموضوع سوف أقدم لكم نبوؤة من نبوؤات القرآن الكريم تتعلق بأحداث العصر الحاضر وأهم اختراعات التي تمت فيه.....بعض هذه الاختراعات على قدر كبير من الأهمية وكان له دوي عظيم وتداعيات كبيرة على المستوى العالمي .......إحدى هذه النبؤات تتعلق بأخطار الإبادة النووية (Nuclear Holocaust).

وقد جاءت هذه النبوءة في زمن ما كان للإنسان أن يتصور وقوع إنفجار نووي مهما جمح به الخيال أو هامت به الأفكار. ولكن.. كما سنبينه فيما يلي.. هناك بعض الآيات المعينة في القراّن الكريم تتحدث بوضوح عن أجسام دقيقة تبدو وكأنها عديمة القيمة, ولكنها توصف بأنها مخازن لطاقة عظيمة, وكأن نيران الجحيم الموقودة قد أغلق عليها بداخلها. ومما يثير العجب والدهشة البالغة أن هذا هو بالضبط ما تذكره حرفيا الاّيات التالية:

[CENTER]بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ[/CENTER]
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ (9)


أي الويل لكل مغتاب عياب، الذي جمع ثروة من الأموال وأخذ يعدها ويكرر عدها مرة بعد أخرى, وهو يتصور أن هذه الأموال سوف تمنحه الخلود والبقاء. كلا! إنه سوف يُطرَح في "الحطمة", وما يدريك ما هي " الحطمة"؟ إنها نار موقدة من لدن الله تعالى, سوف تنفذ إلى القلوب. إن هذه النيران محبوسة داخل أعمدة تتمدد فتكون أعمدة من النيران.

هذه السورة القصيرة تحمل في كلماتـها الكثير من العبارات والمعاني المذهلة, والتي كانت بعيدة تماما عن افكار وتصورات الناس في ذلك الزمن الذي ذكرت فيه. وإنه لمن العجيب حقا أن يذكر القرآن المجيد أن أولئك الأثمين الذين يتصفون بصفات معينة.. سوف يقذفون في "الحطمة", وهي تعني الجزيئات الصغيرة الدقيقة التي نراها عادة تسبح في الهواء عندما يتسرب شعاع من الضوء الى داخل حجرة مظلمة.

وتذكر القواميس المعتمدة للغة العربية أن للفظ "الحطمة" أصلين.. لكل منهما معنى خاص. الأصل الأول وهو "حَطَمة", بفتح الحاء والطاء, بمعنى "دق وسحق" أو "جعله قطعا وأجزاء صغيرة جدا". والأصل الثاني هو "حِطْمة" بكسر الحاء وسكون الطاء , بمعنى "الجزء الصغير الذي لا قيمة له". والحطمة هي الجزء الذي ينتج عن دق شيء وكسره وسحقه وتحويله إلى أصغر مكوناته.

ويمكن أن ينطبق هذان المعنيان على أصغر أجزاء من أية مادة يمكن أن تنقسم إلى أصغر أجزائها القابلة للإنقسام.
وحيث إن فكر إنشطار النواة لم تكن قد ولدت بعد منذ أربعة عشر قرنا من الزمان, فإن أقرب تعبير يصف هذا الإنشطار هو لفظ" الحطمة" وهو اقرب ما يكون من "atom" من ناحية اللفظ أيضا. ولا يكاد المرء يفيق من العجب لما يعلنه القرآن الكريم من أن يوم ما سوف يأتي حين يلقى الإنسان في أتون الحطمة, اي في جحيم الإنشطار النووي, حتى يتبع القرآن ذلك بذكر امر آخر أكثر عجبا وأشد إثارة للدهشة.

فالقرآن المجيد يبين ويشرح ماهية الحطمة, فيقول إنها نار الله الموقدة, وإنها مؤصدة داخلها ومحبوسة في أعمدة ممتدة. كذلك فإنه يقول إن الإنسان حين يلقى في هذه النيران فإنـها سوف تنفذ إلى قلبه مباشرة وكأنه لا يوجد ما يمنعها من قفص صدري أو أي شيء يقف في طريقها. وهذا يشير إلى أن هذه النار مختلفة تماما.. فهي تهلك القلب قبل أن تحرق الجسم الخارجي. ومن المعلوم أنه لم يكن الإنسان في ذلك الزمن يعرف نارا يمكن أن تنفذ الى القلب مباشرة بـهذا الشكل الذي جاء وصفه في الاّيات الكريمة.

ولكن ليست هذه وحدها جميع العوامل المثيرة للدهشة والعجب في هذا الوصف, فما يأتي بعد أشد غرابة وأكبر عجبا. فقد ذكر عن هذه النار أنـها مؤصدة في أعمدة ممتدة, وهي تنتظر أن تنفذ إلى قلب الإنسان حين يأتي الزمن الذي تنطلق فيه هذه النيران من محبسها. إنـها حقا دهشة بعد دهشة, وعجب يتلوه عجب, يتراكم جميعه في نطاق هذه العبارات القليلة والاّيات البينة التي تحتويها هذه السورة الكريمة. فأولا يأتي الإعلان بأن زمنا ما سوف يجيء حين يلقى الإنسان في أصغر جزء من أجزاء المادة.. أي "الحطمة", ثم يأتي وصف هذا الجزء الأصغر من المادة وما يحتويه من النيران, وأن هذه النيران محبوسة في أوعية تظهر في شكل الأعمدة الممتدة.

ولا يعني قذف الإنسان في هذه الحطمة الصغيرة الدقيقة أن فردا واحدا سوف يقذف فيها, فالإنسان هنا إسم عام, وقذفه في الحطمة يعني خضوع جنس البشر لآفتها ومصائبها التي يهلك فيها. وقد صار من الممكن حدوث هذا في زمننا المعاصر فقط, حين استطاع الإنسان أن يكتشف أسرار الذرة ونواتها بما تحويه من خزائن الطاقة الجبارة. وهذا هو الزمن الذي يمكن فيه لهذه الطاقة أن تنطلق من محبسها وتكتنف مساحات شاسعة تبلغ الألوف من الأميال المربعة, بكل ما تحتويه هذه المساحات من مبان أو نبات أو إنسان. وهكذا فإن الأمر الذي كان من المستحيل حدوثه منذ أربعة عشر قرنا من الزمان قد صار اليوم أمرا حقيقيا معروفا, يستطيع أن يفهمه الجميع حتى الأطفال.

إن أكثر تعبيرات العجب إطنابا لا تعطي هذه النبوءة العظيمة حقها في الوصف والتعبير. ولا يقل عن ذلك عجبا أن الناس في الأزمنة الماضية لم يدركوا أهمية هذه السورة القصيرة.. سورة الهمزة, وإلا لكانت قد نفذت إلى عقولهم وعقائدهم. فكيف لم تلفت هذه الاّيات أنظارهم ولم يثر أحد منهم إعتراضا أو تساؤلا عن كيفية دخول المرء في حطمة دقيقة, ولعلهم ظنوا أن هذه الاّيات لا تتعلق بأحداث هذا العالم, وإنما تنطبق على العالم المجهول الذي يختص بالحياة الاّخرة. لذا فقد تجنب العديد من المفسرين الخوض في تفسير هذه الاّيات إلى يوم البعث والنشور, ولكن بغير تقديم أي دليل لإثبات أنها كذلك. بغير إدراك المعاني الحقيقية التي تحويها هذه الاّيات الكريمة.. كان من السهل عليهم أن يلقوا بـها إلى نطاق عالم المجهول.

وكان المستشرق سيل (Sale), أحد المستشرقين الغربيين الذين قاموا بترجمة القراّن الكريم إلى اللغة الإنجليزية, قد واجه المشكلة نفسها لدى ترجمة كلمة "الحطمة" حرفيا. وببساطة.. قال سيل إن الاّية تعني أن عددا كبيرا من الناس سوف يلقون في (Al-hotamah) بغير أن يترجم كلمة "الحطمة" إطلاقا. وبذلك لم يكن أمام الناطقين بالإنجليزية أية سبيل للإعتراض على إمكان إلقاء عدد كبير من الناس في جزيء دقيق متناه في الصغر. وحيث أنهم كانوا يجهلون تماما ما تعنيه كلمة hotamah فقد أعطوا لخياله العنان في تصوير أنها عبارة عن بـهو واسع كبير من النيران المتقدة وتسمى حطمة. وبـهذه الاستراتيجية أنقذ "سيل" نفسه من الارتباك الذي واجهه في ترجمة الكلمة, بيد أنه فشل في نفس الوقت أن يعطي هذه النبوءة المدهشة حقها الذي تستحقه.

عن المستشرقين:
كانت الجامعات البريطانية- وما زالت- من أهم مراكز الاستشراق في أوروبا؛ ففي ثلاثينيات القرن السابع عشر أسست جامعتا "أوكسفورد" و"كامبردج" فروعًا للدراسات العربية، في الوقت الذي انتعشت فيه حركة الترجمة عن المؤلفات العربية في مجالات العلوم العديدة.

وكانت أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم من العربية إلى الإنجليزية مباشرة تلك التي أنجزها المستشرق "جورج سيل" المولود في لندن في حدود عام 1697، والمتوفَّى سنة 1736، وظهرت في لندن عام 1734. وسبق ذلك ظهور ترجمة إنجليزية غير مباشرة لمعاني القرآن الكريم، مثل تلك المترجمة عن الفرنسية في عام 1688، وكانت الترجمة الفرنسية المشار إليها قد أنجزها "دي ريير" في عام 1647.


إن النار التي تتحدث عنها، سواء كانت لهيبا مدمرا هنا على الأرض أو جحيما مستعرا في الآخرة، لا يمكن بأية حال من الأحوال ضغطها وحبسها في نطاق المكان الصغير المتناهي في الصغر الذي تشغله "الحطمة". غير أن هذه لم تكن هي المعضلة الوحيدة التي واجهت "سيل" والمفسرين الأوائل. فماذا عن النيران المحبوسة في أعمدة ممددة, وهو أمر كان من المستحيل تصوره قبل أن ينبلج فجر العصر النووي؟ اما الاّن فقد أمكن أخيرا حل اللغز المستعصي واتضحت تماما جميع اركانه.

وما لم يكن المرء على معرفة بالتوصيف العلمي لكيفية حدوث الانفجار النووي والتغيرات التي تحدث نتيجة لذلك داخل النواة, فإنه يصعب على المرء أن يفهم تماما معنى التعبير القراّني: {في عمد ممددة}. إذ يصف الخبراء في شؤون الإنشطار النووي الحالة الحرجة للكتلة التي توشك على الإنشطار بأنها تتمدد وهي تخفق وتنبض تحت الضغط الهائل الذي يتنامى بداخلها. وينتج الضغط بسبب الإستطالة والتمدد الذي يحدث للأنوية قبيل إنشطارها, وأثناء هذه العملية ينشطر عنصر من ذوي الأوزان الذرية العالية إلى عنصرين كل منهما له وزن ذري يقل عن العنصر الأول . والجموع الكلي للأوزان الذرية للعناصر المتكونة تقل عن الوزن الذري للعنصر الأول, الذي عادة ما يطلق عليه اسم العنصر الثقيل. والجزء البسيط من الأوزان الذرية التي تم فقدها في هذه العملية يتحول إلى طاقة. وهذا لا يشكل بالطبع النمط الوحيد للقنبلة النووية, ولكننا اخترنا هذا النمط البسيط لوصف عملية العمد الممددة.

وحين ننتقل إلى موضوع كيفية نفاذ هذه النيران إلى القلوب مباشرة, نقدم في ما يلي التفسير العلمي لهذه الظاهرة:
عند لحظة الإنفجار.. تنطلق على الفور كميات كبيرة من النيوترونات وأشعة جاما وأشعة إكس, وترفع أشعة إكس درجة الحرارة إلى مستويات عالية جدا تشبه درجة حرارة الشهب عند اصطدامها بالغلاف الجوي, وهي بذلك تكون كرة كبيرة من النيران ترتفع بسرعة إلى أعلى على متن الحرارة الشديدة المنبعثة نتيجة للإنفجار النووي. وهذا هو سرادق النار الذي يرتفع بما يشبه شكل نبات عش الغراب, وهو ما يمكن رؤيته في كل مكان من مسافات بعيدة.

كذلك تنطلق أشعة إكس مع النيوترونات في إتجاه جانبي, وإلى جميع الإتجاهات, فتسبب ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة, مما ينتج عنه احتراق كل شيء في طريقها. وتفوق سرعة حركة هذه الموجة الحرارية سرعة الصوت عدة مرات, فتخلق أيضا موجات اهتزازية رهيبة. غير أن الأسرع من كل هذا والأكثر نفاذا, هي أشعة جاما التي تسبق سرعة إنتقال الجبهة الحرارية, حيث إنها تتحرك بسرعة الضوء. وهذه الأشعة تتردد بسرعة كبيرة جدا حتى إنه بمحض تأثير سرعة ترددها هذا.. تنفذ على الفور إلى القلب وتصيبه بسكتة فورية. فالموت لا ينتج بفعل الحرارة الشديدة الحارقة الناتجة عن تأثير أشعة إكس, بل إنها الطاقة الجبارة لأشعة جاما هي التي تسبب الموت الفوري. وهذا هو بالضبط ما يقرره القراّن المجيد.

كذلك يذكر القراّن في سورة الدخان أن سحابة قاتلة من الدخان المحتوي على الإشعاع المهلك سوف تكتنف الناس, فيقول :

فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11) الدخان

وتتضح خصائص هذه السحابة الدخانية بشكل أكبر من الاّيات التالية:

انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ (34) هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ (35) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ (37) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) المرسلات

إن كلمة {إنطلقوا} تشير إلى أن الإنسان سوف يتوجه تدريجيا إلى مرحلة زمنية حيث يكون عليه مواجهة هذه السحابة الدخانية الرهيبة التي لا تمنح ظلا ولا توفر حماية. فالظلال تمنح الحماية من الحرارة الشديدة, وتقف السحب حائلا بيننا وبين الحرارة المستعرة لأشعة الشمس. ولكن لا يوجد في هذه الاّيات ذكر للشمس؛ وإنما ذكر اللهب وشرر النيران التي لا يحجبها ظل ذلك الدخان؛ بل إن ظل ذلك الدخان, نفسه هو الوسيلة التي تنقل العذاب الأليم تشعه تلك النيران, فلا ينجو شيء من هذا الظل, ولا يكون أحد في مأمن الاحتراق. وهذا الوصف الدقيق لتأثير سحابه الإشعاع النوري. وبالأضافه.. فإن هذه السحابة الدخانية سوف تموج فيها النيران حتى إن ألسنه اللهب والشرار المتصاعد يبدو في لون الجمال ذات اللون الأصفر الفاقع ، بينما يبلغ حجم ذلك الشرر حجم القصور والقلاع. ولعل أوجه الشبه بين ألسنة اللهب والِجمال ليس فقط في اللون، وإنما في كل انحناءات سنامات الجمال أيضاً.

إن الناس الذين كانوا يعيشون في القرن السابع الميلادي.. حين نزلت هذه الآيات الكريمه.. لم يكن لديهم التصور اللازم لإدراك خطورة هذه السحابة الدخانية القاتلة, فإن كيفية حدوثها كان أبعد مما تعيه مداركهم.أما اليوم فإننا ندرك ماهية الانفجارات النووية ونعلم حقيقة السحب المشعة التي تنتج عنها.

ويمكن أن تشير لفظة " يَوْمَئذٍ" إلى يوم القيامة, كما يمكن أيضا أن تشير إلى زمن هنا علي الأرض, حين يرفض أولئك "المكذبين" الإيـمان بآيات الله تعالى, فيغشاهم عذاب أليم من دخان يلقى بظلال الموت والهلاك على كل ما يوجد من تحته. وسوف تتحرك هذه الظلال المميتة وتنقل من مكان إلى مكان, فلا تحمل في طياتـها أي أمن أو سلام, بل ظلال من عذاب وآلام. وذلك هو الزمن الذي حين يشهد فيه الإنسان ذلك العذاب الأليم, فحينذلك يعود ويرجع أخيرا إلى الله تعالى, ويسأله أن يرفع عنه هذا العذاب الذي لا يحتمل. غير أن غضب الله سبحانه حين ينـزل بساحة قوم.. يكون زمن العفو والمغفرة قد ولّى وانقضي.

إن النبوءات التى تحتوي على تحذير وإنذار إنما تهدف إلى إيقاظ الإنسان وتنبيهه إلى أخطار الكوارث التي تحدث نتيجة لسوء عمله. ومن الواضح أن النبوءات التي ذكرناها فيما سبق تختص بالعصر الذي نعيش فيه, وهي تتحدث عن أمور كانت مجهولة تماما للناس في العصور الأولى. وإن المرء ليعجب إن كان الله تعالى قد كشف للرسول (صلى الله عليه وسلم) عن جميع مدلولات هذه النبوءات بكل تفاصيلها, غيرأن الدقائق من الأمور التي وصفها (صلى الله عليه وسلم) والوضوح الذي وصف به الكثير من الأمور الغيبية المستقبلية, تترك لدى لمرء إنطباعا وكأنه (صلى الله عليه وسلم) كان يشاهد هذه الأحداث تمر أمام عينيه, كأنها كانت تقع في فيلم سينمائي على مسرح الأقدار. ومع ذلك فقد تعين على الإنسان الانتظار أكثر من ألف عام قبل أن تبدأ هذه النبوءات في التحقق. ولم يكن لهذه الأحداث أن تنقل من عالم الغيب إلى عالم الشهادة إلا بعد حلول عصر الذرّة.

إن فظاعة الكارثة النوويّة أمر مهول ورهيب, ومع ذلك فإن الإنسان لا يبذل الجهد الكافي أو اللازم للبحث عن جذور وأسباب هذا الشر المستطير. ونادراً ما ينفذ بصر الإنسان إلى أعماق السطح الذي يتفرس فيه, وخاصة إذا كان يتعلق بـهذه الأمور. وقليل من الناس من يستطيع أن يختبر أفكاره ويتأمل بواطن نفسه من أجل الكشف عن الوجه الخفي لجوانب الشر التي تقبع في أعماق النفس. وهذا نوع من العماية تتعلّق بالاعوجاج الكامن في الإنسان. فكلّما كان هو نفسه المسؤول عن التسبب في حدوث المعاناة وانتشار الشرور من حوله, كلما قصرت عيناه عن رؤية يديه وهي تخلق هذه الشرور والمعاناة.

هذه هي سلسلة الكوارث التى نبحثها والتى تؤثر على العالم بأجمعه. ويستطيع العالم أن يشرح ظاهرة الانشطار النووي, ولكنه يفعل ذلك في نطاق الأسباب الطبيعيّة والمادية فقط. ولكن حين تستخدم هذه القوى المدمرة الجبارة في تدمير أمن الإنسان, فلا يقع اللوم حينئذ على العلماء الذين خلقوها. إن جذور المشكلة تنبت في مكان آخر, فالمسؤول الخقيقي دائما هو القوى العظمى التي تتخذ القرارات الرعناء باستخدام العنف الذي يعصف بأمن العالم كله. وبالرغم من عظمة تلك القوى.. فهي لا تدعو أن تكون مجرد دمى في أيدي الإدارة الجماعية الأنانية للجماهير.

ورغم أن القرآن المجيد يتحدث عن الأحداث والتطورات العلمية بدقة بالغة، إلا أنه لا يسلك مسلك مدرس العلوم كما هي, وإنما يوجه الانتباه إلى الاسباب غير الأخلاقية لاعوجاج وفساد السلوك الإنساني. وهو حين يذكر لنا أخطار الزناد وما ينتج عنه, فإنه لا يركّز الانتباه على الزناد فقط بل على الإصبع الذي يضغط عليه, وهذا هو الهدف من ذكر تلك التحذيرات في القرآن المجيد. وفي هذا الشأن يذكر القرآن المجيد تكرارا أن كل البشاعة التي تصيب الإنسان, يكون هو نفسه المسؤول عنها, ولا يقع اللوم إلا عليه. وعلى هذا فإن إجراءات الوقاية التي يبينها القرآن تتعلق بإصلاح أخلاق الإنسان وتقويم سلوكه. ويؤكد القرآن المجيد على أنه إذا غير الناس من مسلكهم, وأصلحوامن أنفسهم بما يتفق مع الهدى الإلهي, فإن هذا سوف يخلق المناخ الصحي المناسب واللازم لإقامة العدل واستمرار الحياة.

إن منار النبوءات القرآنية يبين بوضوح أماكن الصخور التى ينبغي تجنبها, والقنوات التي يتحتم الإبحار فيها لضمان السلامة. ولكن يبدو أنه من غير المحتمل لهؤلاء الذين يتولون قيادة سفينة شئون الانسان ان يلقوا بالا للتحذيرات ويقود السفينة عبر الأخطار المحدقة ليصلوا بها في سلام في بر الامان وبدون التحليل العميق والحقيقي لسلوكيات الانسان على كل مستوى من مستويات أنشطته فليس هنالك من حل معقول يمكن أن يتصوره أحد لحل المشاكل التي تواجه الإنسان اليوم وبعبارة بسيطة نقول أن الأمر كله يتوقف على احياء القيم الانسانية الأساسية مثل الصدق والأمانة والكرامة والعدل والمساواة والاهتمام بمصالح الآخرين والاحساس بمعاناة الناس حتى ولو لم يكونوا من الأقارب والمعارف والالتزام العام بفعل الخير فإن أزلنا هذه العوامل من العلاقات الانسانية فلا ننتظر أو نتوقع شي سوى أن تحل بنا كارثة وهذه هي النتيجة المنطقية الوحيدة.

ان سورة القمر تشرح هذا الأمر بما يتعلق بالأقوام السابقة التي لم تلقي بالا للتحذيرات التي أبلغوا بـها على لسان رسل الله تعالى الذين جاؤوهم في زمانـهم. وترتب على ذلك أنـهم جميعا وبغير استثناء قد شاهدوا بأعينهم النهاية المحزنة التي أنذروا بـها ولم تنفعهم توبتهم بعد فوات الأوان والغرض الوحيد من ذكر هذه التحذيرات هو ان تتعض الأجيال المستقبلة ولا تعير تلك التحذيرات أذنا صماء وهذا يقص علينا القران المجيد أنباء الكوارث التي صابت تلك الأقوام لكي تتعلم الأقوام التالية فنون الحياة من دروس الموت الذي اصاب السابقين بقول الله تعالى :
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) القمر

فإن لم يتعلم الناس الدروس المستفادة فلا يقع اللوم إلا عليهم عما يترتب على ذلك من كوارث تنتظرهم لتعصف بهم.

وتتحدث سورة طه أيضا عن موضوع الأبادة النووية الذي نبحثه وتذكر النتائج النهائية التي تؤول إليها الأمور وتشير بعض الآيات إلى أن كبرياء وعجرفة القوى العالمية العظمى في هذا الزمن سوف تنكسر وتتحطم ولكن لن ينمحي الجنس البشري من الوجود.

وتذكر الآيات المعينة ان هذا الأمر لن يؤدي الى فناء البشر جميعا وانما سوف تتفتت وتسوى بالأرض قوة تلك القوى السياسية المتعجرفة فقط. ومن جنبات قبورهم سوف ينبعث ويقوم النظام العالمي الجديد. ان هذي القوى الت هي كالجبال الراسية سوف تدق وتسحق وتسوّى بالأرض حتى لكأنها قد صارت مثل الأرض المنبسطة التي تكسوها الرمال فلا ترى فيها أعالي ولا أسافل ولا عوجا ولا أمتا ويقول تعالى :
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108) طه

إن الله تبارك وتعالى هو الذي سوف يحقق بيده الكريمة هذا التحول المدهش. والجبال في هذه الآيات ليست سوى استعارة مجازية للتعبير عن القوى العظمى والأمم والشعوب ويذكر القرآن المجيد انه متى تم سحق عجرفتهم وزال تكبرهم واستقام امرهم فحين ذاك فقط سوف يستمعون الى نداء الداعي الى الله الذي لا عوج له وهذا الدمار الذي يذكره القرآن المجيد لا ينتج الا عن ابادة تتم بانفجار المئات من التفجيرات النووية مما يعني ان الانسان لن يتعلم الدروس بسهولة وانه لا بد من يطأطأ رأس كبره تحت ضغط وثقل فظاعة الكوارث التي تلم به ومع رسالة الوعيد المرعبة هذه تأتي ايضا رساله جليلة تحمل الأمل بأن الفناء لن يعم الجنس البشري بأكمله بل انه سينجو من هذه الكوارث في نهاية المطاف ويدلف الى عهد جديد من عهود النور وسوف يتعلم الانسان كيف يصلح من أساليبه وسلوكياته ان لم يكن من قبل فعلى الأقل من بعد ان يذوق ثمار سيئاته وعصيانه لله تعالى.

وفي سورة أخرى يحدثناالقرآن الكريم عن تغيرات ضخمة وشاملة في المناخ وفي جغرافية الأرض وستكون لها طبيعة فظيعة ومرعبة حتى أنها ستحول وجه الأرض في أماكن كثيرة في البلاد والقارات الى خراب ودمار شامل وقد تكون هذه النبؤات عن الحالة بعد الإبادة النووية التي نتحدث عنها وقبل حدوث هذا الدمار كانت نفس الأراضي والأماكن تعد من أكثر البقاع في العالم كله جمالا وسحرا بطبيعتها. وكانت فريدة في غناها الذي يبهر العيون ويخطف الأبصار واننا لنتمنى اللا تتحقق هذه النبوءة على الأقل من بين جميع النبوءات التي ذكرها القران المجيد ويقينا ليس في هذه الأمنية أي شائبة من عدم الاحترام للنبوءات التحذيرية التي ذكرها القران العظيم بل أنها تنبع من ايماننا الذي لا يتزعزع بالرحمة العامة الشاملة لله تعالى الله الرحمن الرحيم.

فأن جميع النبوءات التي تحمل الانذار والوعيد مهما كانت قوية يتوقف تحققها على مدى استجابة الانسان لها. وهناك المثل الذي ذكره القران المجيد عن قوم يونس عليه السلام الذين نجوا من عقاب الله المقدر لهم حين رجعوا الى الله تعالى بتوبة صادقة نصوح فهذا يضيء لنا اليوم نور الأمل ورغم انه لا يبدو هناك من سبب معقول يبرر التفاؤل بالنظر الى الانحطاط المستمر والمتواصل في القيم الاخلاقية لدى الانسان. الا أن نجاة قوم يونس تظل هي الأمل الوحيد الذي يمكن أن نتعلق به وغير ذلك ليس سواه ليل أسود مظلم من اليأس الكامل ولكن العلاج لأمراض العالم المتأصلة لم يعد في أيدي المسحاء الكذبة وأدعياء الدين. وأنما هو في يد الله تعالى وحده اذا ارتفعت ايدينا الى الدعاء الصادق المخلص فقط وربما يكون كلامنا هذا في لغة يصعب فهمها على الانسان المعاصر لأنه على عكس ما اعتادت اذنه ان تسمعه ان الله وحده هو العليم بحقيقة الأمور.


سلام




05-11-2006, 11:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #2
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
تحية...

عندما ينتقد أحدهم القرآن سرعان ما يهب من يهب ليتحدث عن إهانة المقدسات و غير ذلك...

و عندما يكتب شاعر ما قصيدة يصف فيها محبوبته و جمالها لن يكون سعيدا بناقد يقول عن تلك القصيدة بأنها تصف بقرة أو معزاية.و سيعتبر أن نقدا من هذا المستوى تجريحا و أهانة.

هنا الزميل غالي يجد في سورة الحطمة جزيئات و ذرات تتحطم و تنفجر مخلفة أنفجارا نوويا مهولا...يعني ضاقت السبل بالمسلم حتى يصل الى مثل هذا الدرك لا يكتفي بتشويه الحقيقة العلمية بل يشوه ما يؤمن به "القرآن" حتى يتوصل الى نتيجة بهزال النتيجة التي وصل أليها زميلنا الغالي..

الغالي..تحليلك يهين القرآن و يشوهه و يحرفة من مقاصده الأساسية و يفرغه من محتواه البلاغي و المصدق لهذا التحليل سيهرب منه الخشوع عند قراءة هذه السورة في الصلاة لأنه سيفكر بإنفجارات و إشعاعات نووية تنطلق من الحطمه.

هذه السورة الجميلة يمكن أن نتذوقها أدبيا و نستخرج منها حكمة و موعظة و قد نطرب أذا تغنى بها مقرىء ذو صوت شجي, أما أذا جئت لتقول ذرات و إشعاعات فأنا لست مستعدا أن أنظر أليها.

مودتي
05-11-2006, 12:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #3
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
اقتباس:  جقل   كتب/كتبت  
و عندما يكتب شاعر ما قصيدة يصف فيها محبوبته و جمالها لن يكون سعيدا بناقد يقول عن تلك القصيدة بأنها تصف بقرة أو معزاية.و سيعتبر أن نقدا من هذا المستوى تجريحا و أهانة.
هنا الزميل غالي يجد في سورة الحطمة جزيئات و ذرات تتحطم و تنفجر مخلفة أنفجارا نوويا مهولا...يعني ضاقت السبل بالمسلم حتى يصل الى مثل هذا الدرك لا يكتفي بتشويه الحقيقة العلمية بل يشوه ما يؤمن به "القرآن" حتى يتوصل الى نتيجة بهزال النتيجة التي وصل أليها زميلنا الغالي..
الغالي..تحليلك يهين القرآن و يشوهه و يحرفة من مقاصده الأساسية و يفرغه من محتواه البلاغي و المصدق لهذا التحليل سيهرب منه الخشوع عند قراءة هذه السورة في الصلاة لأنه سيفكر بإنفجارات و إشعاعات نووية تنطلق من الحطمه.
هذه السورة الجميلة يمكن أن نتذوقها أدبيا و نستخرج منها حكمة و موعظة و قد نطرب أذا تغنى بها مقرىء ذو صوت شجي, أما أذا جئت لتقول ذرات و إشعاعات فأنا لست مستعدا أن أنظر أليها.
مودتي

الأخ الكريم جقل
تحية طيبة ومودة

أولاً يا سيدي ليس من المستحب أن نتجه بالحوار إلى هذا المنحى...بإمكانك أن تقول أن ما قدمته لكم في إدراجي غير مقنع وعندها سأقول لك أن هذا شأنك....وأنت حر فيما تعتقد....

ثانياً ليس من المنصف أن تشبه القرآن الذي هو دستور المسلمين بقصيدة شعرية تتغزل في محبوبة أحدهم....القرآن معجزة في كل زمان ومكان...ولو أننا التزمنا بما قدمه السلف الصالح من العلماء قبل مئات السنين في تفسير القرآن فإننا حينئذ نقتل الإعجاز القرآني...وعندها فلن يكون القرآن صالحاً لكل زمان ومكان بل فقط لهؤلاء الذين عاشوا قبل مئات السنين من المفسرين....وبالنتيجة سيصبح القرآن كتاب كأي كتاب آخر لا قيمة له.......

ثالثاً أنا لم أشوه أي حقائق علمية...فإذا كنت قد فعلت ذلك يمكنك أن تقوم بطرح الحقائق التي شوهتها...أما الاتهام دون تقديم براهين فأنا أرفضه جملةً وتفصيلا.

بالنسبة للمحتوى البلاغي الذي تقول أنني قمت بتشويهه فأقول لك بأن هذا كلام واهٍ فأنا لم أعبث بنصوص الآيات...ثم إن الإعجاز البلاغي لا يمثل سوى 1% أو أقل من مجمل الإعجاز القرآني كاملاً...فإذا أردت أن تأخذ 1% من الإعجاز القرآني وتترك الباقي فهذا شأنك أيضاً...وذلك يسمى باعتقادي سطحية

أما من سيهرب منه خشوعه في الصلاة حين يقرأ هذه السورة فأقول لك-اسمح لي- بأن هذا كلام سخيف جداً يا سيدي فالقرآن يحتوي على مئات الآيات المماثلة...وقولك هذا يعني أن نترك كل تلك الآيات بحسب هذا القول...

سلام
05-11-2006, 12:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الطوفان الأخضر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 539
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #4
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
[MODERATOREDIT]بارك الله فيك يا غالي(f).

وأحتاج لدراسة ما كتبت والتأكد منه قبل الإقرار لك :)

نحن المسلمون، نؤمن بإعجاز القرآن الكريم، وأن فيه أسرارا مكنونة، عرفنا بعضها وغاب عنا كثير منها.

لذا فإعادة قراءة القرآن، في ضوء تطورنا العلمي الذي وصلنا له وفهم الآيات على أساسه ليست إهانة للقرآن الكريم، بل محاولة للرقي بفهمنا لكتاب الله الذي يعلو، ولا يعلى عليه.

هذه طريقة تفكير المسلمين عند قراءة أو تقديم طرح كالسابق، فالأولى في مثل هذه الحالات أن يقدِّم الرافض للتفسير السابق تفنيده للأمر على ضوء الحقائق العلمية التي وردت في المقال وتفسير الألفاظ الذي ورد في الآيات.

بدلا من القول بأن البحث في كتاب الله وألفاظه وربطها بالتطور العلمي هو انحطاط !! فيه تشويه للحقائق العلمية.

من رأى تشويها للحقائق العلمية ليقدم تصحيحا، فبهذه الطريقة يستفيد هو بتفنيد الرأي الوارد، ويستفيد صاحب الرأي بمعرفة الخطأ الذي وقع فيه، ويستفيد من يقرأ أيضا.

وأعجب لمن لا يملك الاستعداد لينظر، ولكن لديه استعداد فوري لإطلاق وصف انحطاط على جهد عقلي علمي لم ينظر له حتى ، بغض النظر عن دوافع الكاتب، إن لم تكن هذه هي الغوغائية والجهل فماذا يكونان؟ :)[/MODERATOREDIT]
05-11-2006, 12:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,725
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
بهذه المناسبة، أتذكر أحد شيوخ دمشق، وهو يخطب الآن أحياناً بالرئيس نفسه، إذ فسر آية :"في عمدٍ ممددة" بأن عذاب أهل النار بالليزر !!!
وأن الله ذكر الليزر في القرآن قبل اختراعه !!!!!!!
كدت أموت من غباء هذا الرجل وهز القاعدين رؤوسهم كالدواب.

سألت عمي، وهو المؤمن منذ أكثر من نصف قرن، فقال إن قدماء الشيوخ فسروا الآية نفسها بأنها تتحدث عن المدافع....

فإن كان رب البيت بالدف ضارباً...

:rose:
05-11-2006, 12:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الطوفان الأخضر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 539
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #6
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
[MODERATOREDIT]
اقتباس:  أبو إبراهيم   كتب/كتبت  
بهذه المناسبة، أتذكر أحد شيوخ دمشق، وهو يخطب الآن أحياناً بالرئيس نفسه، إذ فسر آية :"في عمدٍ ممددة" بأن عذاب أهل النار بالليزر !!!
وأن الله ذكر الليزر في القرآن قبل اختراعه !!!!!!!
كدت أموت من غباء هذا الرجل وهز القاعدين رؤوسهم كالدواب.

سألت عمي، وهو المؤمن منذ أكثر من نصف قرن، فقال إن قدماء الشيوخ فسروا الآية نفسها بأنها تتحدث عن المدافع....

فإن كان رب البيت بالدف ضارباً...

:rose:

لا فائدة :) (f)[/MODERATOREDIT]
05-11-2006, 12:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Truth غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 977
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #7
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
تفسيرك ( ان كان تفسيرك انت ) لآية الهمزة هو تفسير جميل ومنطقي ومعقول .
اتمنى ان تقول لي هل هذه النفاسير هي من قبلك انت ام من قبل احد المفسرين ؟؟؟
لا زلت عند رأي السابق بخصوص آية الموؤدة
05-11-2006, 05:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #8
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
تحية...

أهلا بك أيها الزميل..و أحب أن أخبرك أنني أيضا لا أريد أن أنتحي بالحوار جانبا "علميا" لسبب بسيط هو أن تحليلك ليس علميا على الإطلاق و إن أحتوى على عبارات مجلجلة من قبيل ذرة و إشعاع و خلافة, تحليلك يا سيدي هو تحليل عاطفي ,و بالتالي حوارنا يجب أن يكون حوارا نفسيا حول شعور الناقد تجاه موضوعه النقدي و أثره في الرؤية النقدية.

بنيت كل تحليلك "العلمي" على أساس تفسير كلمة الحطمة و عرفتها كما يلي :

وتذكر القواميس المعتمدة للغة العربية أن للفظ "الحطمة" أصلين.. لكل منهما معنى خاص. الأصل الأول وهو "حَطَمة", بفتح الحاء والطاء, بمعنى "دق وسحق" أو "جعله قطعا وأجزاء صغيرة جدا". والأصل الثاني هو "حِطْمة" بكسر الحاء وسكون الطاء , بمعنى "الجزء الصغير الذي لا قيمة له". والحطمة هي الجزء الذي ينتج عن دق شيء وكسره وسحقه وتحويله إلى أصغر مكوناته.

الحطمة التي قصدها القرآن هي "الحطمة" بضم الحاء و فتح الطاء
أرجو أن تتفضل بإلقاء نظرة على هذه الصورة المرفوعة عن موقع يهتم بالقرآن و تفاسيره: http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Sea...04/4/0-0,4,.png

و من ذات الموقع أنقل:
,ابن كثير يقول أن الحطمة طبقه من طبقات النار و الطبري يقول في الحطمة :

وَالْحُطَمَة : اِسْم مِنْ أَسْمَاء النَّار , كَمَا قِيلَ لَهَا : جَهَنَّم وَسَقَر وَلَظَى , وَأَحْسَبهَا سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِحَطْمِهَا كُلّ مَا أُلْقِيَ فِيهَا , كَمَا يُقَال لِلرَّجُلِ الْأَكُول : الْحُطَمَة . وَذُكِرَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ ذَلِكَ : " لَيُنْبَذَانِ فِي الْحُطَمَة " يَعْنِي : هَذَا الْهُمَزَة اللُّمَزَة وَمَاله , فَثَنَّاهُ لِذَلِكَ .
و القرطبي يقول :

وَهِيَ نَار اللَّه ; سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا تَكْسِر كُلّ مَا يُلْقَى فِيهَا وَتُحَطِّمهُ وَتُهَشِّمهُ . قَالَ الرَّاجِز : إِنَّا حَطَمْنَا بِالْقَضِيبِ مُصْعَبَا يَوْم كَسَرْنَا أَنْفه لِيَغْضَبَا وَهِيَ الطَّبَقَة السَّادِسَة مِنْ طَبَقَات جَهَنَّم . حَكَاهُ الْمَاوَرْدِيّ عَنْ الْكَلْبِيّ . وَحَكَى الْقُشَيْرِيّ عَنْهُ : " الْحُطَمَة " الدَّرَكَة الثَّانِيَة مِنْ دَرَك النَّار . وَقَالَ الضَّحَّاك : وَهِيَ الدَّرَك الرَّابِع . اِبْن زَيْد : اِسْم مِنْ أَسْمَاء جَهَنَّم .

و وجدت في مجمع الأمثال مثل يثول "شر الرعاء الحطمة" و يفسره الميداني بقوله : وهو الذي يحطم الراعية بعنفه. يضرب لمن يلي شيئاً ثم لا يحسن ولايته"

و في لسان العرب :

كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ؛ الحُطَمَة: اسم من أَسماء النار، نعوذ بالله منها، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى، وقيل: الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق. وفي الحديث: أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً.

من مجمل هذه الأقوال نجد أن الحطمة هي الأداة التي تحطم بها الأشياء, و ليست القطعة الصغيرة "الجزء الذي لا يتجزأ" التي سيعذب بها الله الناس,و سيتهافت تحليلك "العلمي" المطول من تلقاء نفسه بعد أن تأكدنا أن الحطمة ليست شيئا صغيرا.الجانب الآخر يصر القرآن في كل الآيات التي يذكر فيها التعذيب على أن العذاب سيكون شديدا و أليما و مقيما و ربما ابديا, طيب ما سيحل بالإنسان إذا تعرض لجرعة من الحطمة الإشعاعية والى ما ستطول فترة عذابه و هل ستفرق أشعاعات غاما و بيتا و إكس بين قلب الإنسان و كبده و طحاله و هي تتطاير أفقيا و عموديا.؟؟!!

عندما تضبط كلمة الحطمة "بالشكل" الذي تريده و تفسرها على النحو الذي يوافق هواك فإنك تعبث بلفظ القرآن , و تكون قد أوقعت به الآذى من حيث لا تدري و أنت تعتقد أنك ترفع من مكانته بإضفاء صفة العلمية عليه.

في الجانب العلمي تعرف الحطمة كما يلي :


فإن أقرب تعبير يصف هذا الإنشطار هو لفظ" الحطمة" وهو اقرب ما يكون من "atom" من ناحية اللفظ أيضا..

تعتقد هنا أن الحطمة هي الذرة, و لعلك تعلم أن الذرة ليست أصغر جزء من أجزاء المادة و لدينا الإلكترون و البروتون مثلا و حتى هذه الأشياء ليست أصغر ما في المادة و يقال أن الإلكترونات مكونة من أجزاء اصغر منها و تسمى "كواركات",و مهما أعملت مطارقك دقا و سحنا بأي مادة لن تستطيع أن تحرر ذرة أو أكترون و لا أو كواركا واحدا . اللغة العلمية كما تعلم يجب أن تكون دقيقة وواضحة و مباشرة حتى يعرف العلماء عما يتحدثون , و إذا كانت سورة الحطمة حديثا علميا, فهي بكل اسف صياغة علمية في منتهى الركاكة و التفكك و قد لزمك عهدة صفحات لتفسيرها و رغم ذلك لم تكن قادرا أن تقنع شخصا عاديا مثلي فكيف بك بإقناع عالم يعرف سلوك الذرات و الإشعاعات.

لم أقصد بمثال القصيدة أن أوجه أهانة للقرآن و "حاشا أن أفعل",قصدت أن أوجه الى نوع من التأويلات المتطرفة المفرطه في البعد عن القصد الحقيقي من آي القرآن,و قصدت أن أوجه الى التصنع الشديد الذي يصل الى حد التلفيق لوضع القرآن في أمكنة لا يمكنه التواجد فيها, و أنت هنا أمسكت كلمة مفردة خيل لك أنها تعني شيئا ما فبنيت عليها كما هائلا من الأحلام كمن يبني برجا متعدد الطوابق على تربة غير ثابته,و إذا كنت تصر على أن تحليلك علمي خالص فيؤسفي أن اقول أنه يدخل في باب "الخيال العلمي" و ليس الحقائق العلمية.

مودتي

05-11-2006, 07:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #9
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
اقتباس:  جقل   كتب/كتبت  
تحية...

الحطمة التي قصدها القرآن هي "الحطمة" بضم الحاء و فتح الطاء
أرجو أن تتفضل بإلقاء نظرة على هذه الصورة المرفوعة عن موقع يهتم بالقرآن و تفاسيره
و من ذات الموقع أنقل:
من مجمل هذه الأقوال نجد أن الحطمة هي الأداة التي تحطم بها الأشياء, و ليست القطعة الصغيرة "الجزء الذي لا يتجزأ" التي سيعذب بها الله الناس,و سيتهافت تحليلك "العلمي" المطول من تلقاء نفسه بعد أن تأكدنا أن الحطمة ليست شيئا صغيرا.الجانب الآخر يصر القرآن في كل الآيات التي يذكر فيها التعذيب على أن العذاب سيكون شديدا و أليما و مقيما و ربما ابديا, طيب ما سيحل بالإنسان إذا تعرض لجرعة من الحطمة الإشعاعية والى ما ستطول فترة عذابه و هل ستفرق أشعاعات غاما و بيتا و إكس بين قلب الإنسان و كبده و طحاله و هي تتطاير أفقيا و عموديا.؟؟!!
عندما تضبط كلمة الحطمة "بالشكل" الذي تريده و تفسرها على النحو الذي يوافق هواك فإنك تعبث بلفظ القرآن , و تكون قد أوقعت به الآذى من حيث لا تدري و أنت تعتقد أنك ترفع من مكانته بإضفاء صفة العلمية عليه.
في الجانب العلمي تعرف الحطمة كما يلي :
تعتقد هنا أن الحطمة هي الذرة, و لعلك تعلم أن الذرة ليست أصغر جزء من أجزاء المادة و لدينا الإلكترون و البروتون مثلا و حتى هذه الأشياء ليست أصغر ما في المادة و يقال أن الإلكترونات مكونة من أجزاء اصغر منها و تسمى "كواركات",و مهما أعملت مطارقك دقا و سحنا بأي مادة لن تستطيع أن تحرر ذرة أو أكترون و لا  أو كواركا واحدا . اللغة العلمية كما تعلم يجب أن تكون دقيقة وواضحة و مباشرة حتى يعرف العلماء عما يتحدثون , و إذا كانت سورة الحطمة حديثا علميا, فهي بكل اسف صياغة علمية في منتهى الركاكة و التفكك و قد لزمك عهدة صفحات لتفسيرها و رغم ذلك لم تكن قادرا أن تقنع شخصا عاديا مثلي فكيف بك بإقناع عالم يعرف سلوك الذرات و الإشعاعات.
لم أقصد بمثال القصيدة أن أوجه أهانة للقرآن و "حاشا أن أفعل",قصدت أن أوجه الى نوع من التأويلات المتطرفة المفرطه في البعد عن القصد الحقيقي من آي القرآن,و قصدت أن أوجه الى التصنع الشديد الذي يصل الى حد التلفيق لوضع القرآن في أمكنة لا يمكنه التواجد فيها, و أنت هنا أمسكت كلمة مفردة خيل لك أنها تعني شيئا ما فبنيت عليها كما هائلا من الأحلام كمن يبني برجا متعدد الطوابق على تربة غير ثابته,و إذا كنت تصر على أن تحليلك علمي خالص فيؤسفي أن اقول أنه يدخل في باب "الخيال العلمي" و ليس الحقائق العلمية.
مودتي

الحطمة في مختار الصحاح:
والحُطام ما تكسر من اليبيس

حطم: الحَطْمُ: الكسر في أي وجه كان، وقيل: هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه. حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم. والحطْمَةُ والحُطامُ: ما تَحَطَّمَ من ذلك. الأَزهري: الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس.
الحُطمة من كلمة حُطام...وهي ما تحطم من ذلك

إذا كان ابن كثير يقول أن الحُطمة طبقة من طبقات النار..وهناك من يقول أنها باب من أبواب جهنم فأقول لك أن جهنم والجنة كلاهما في علم الغيب ولا أحد يستطيع معرفة شيء عنهما (فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت)

أما قولك:
اقتباس:  جقل   كتب/كتبت  
تعتقد هنا أن الحطمة هي الذرة, و لعلك تعلم أن الذرة ليست أصغر جزء من أجزاء المادة و لدينا الإلكترون و البروتون مثلا و حتى هذه الأشياء ليست أصغر ما في المادة و يقال أن الإلكترونات مكونة من أجزاء اصغر منها و تسمى "كواركات",

فأقول لك أننا معنيين هنا بالذرة نفسها كأصغر جزء لأنها أساس الانشطار النووي وليس الإلكترونات والنيوترونات...

والقرآن يا أخي ليس كتاباً فيزيائياً أو علمياً ليقدم لك أطروحات علمية متكاملة حتى تقتنع بها أنت...هو فقط يشير إلى ذلك وعليك أنت أن تقوم بالبحث...وإلا ما فائدة العقل الذي منحك إياه الله....

إن ما قدمته في إدراجي ليس تأويلاً مفرطاً في البعد عن الحقيقة كما تقول وتدعي أنت...بل بالعكس هو الأقرب للعقل وللحقيقة وللوضع الراهن على الأرض.....وإلا فما هو تفسيرك للنار التي تتطلع على الأفئدة في عمد ممدة؟؟؟؟؟

سلام
05-11-2006, 09:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS