لاهوت طقسى
الصف الرابع
طقس أسرار الكنيسة
سر المعمودية
اولا – تحليل المراة
اولا – اذ
ولدت ذكرا :
1- يقول الكاهن اليسون ايماس ( ارحمنا يا الله الاب ضابط الكل ) .
2- الصلاة الربانية .
3- صلاة الشكر بمرداتها وعند الرشومات يرشم على السيدة ويقول " وعن عبدتك ( فلانه ) " .
4- يرفع الكاهن بخور البولس بعد ان يضع فى الشورية خمس ايادى بخور بالرشومات المعروفة ويقول سر البولس " يا الله العظيم الابدى الذى بلا بداية ولا نهاية ...... الخ ويرفع البخور على المعمودية و يبارك الحاضرين " يقرا احد الشمامسة البولس ( عب 1 : 8 – 12 ) " يتكلم عن الابن الوحيد يسوع المسيح صاحب الملك الابدى وقضيت الاستقامة والعدل الذى احب البر وأبغض الاثم " . وقال متحديا " من منكم يبكتنى على خطية " ( يو 8 : 46 ) ويتمنى الكاهن ان يكون الطفل المقدم للعماد مشابها لصورة سيدة المسيح فى البر وقداسة الحق , فى محبة الصلاح والفضيلة وكراهية الاثم والرذيلة .
5- تقال الثلاثة تقديسات ثم يصلى الكاهن اوشية الانجيل ويتلو احد الشمامسة المزمور ( مزمور 31 : 1 , 2 ) وطوباهم الذين تركت لهم اثامهم والذين سترت خطاياهم .... " .
بالمعمودية ننال غفران الخطايا الجدية والفعلية ولا يحسبها لنا الله بل يطرحها فى بحر النسيان , وتصبح فى طهارة ادم قبل السقوط .
ثم الانجيل ( لو 2 : 21 – 35 ) .
وفيه يذكر ختان الرب يسوع الذى استبدل فى العهد الجديد بالمعمودية فالمعمودية هى ختان روحى كما يقول معلمنا بولس الرسول " وبه ايضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح مدفونين معه فى المعمودية التى فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله الذى اقامه من بين الاموات " ( كو 2 : 11 , 12 ) ففى المعمودية يتم لا خلع او نزع جزء صغير من الجسم كما فى ختان العهد القديم بل خلع ونزع الطبيعة القديمة بجملتها , تلك التى يولد بها الانسان ملوثة بوصمة الخطية الجديدة ( خطية ادم ) .
كذلك يذكر طقس التطهير الذى كان يجرى للمراة التى تلد والذى كان يعمل بعد
اربعين يوما من الولادة , والذى نفذه الرب يسوع وامه العذراء رغم عدم احتياجة لهذا التطهير لانه قدوس القديسين وولد من العذراء مريم بالروح القدس وليس كسائر بنى البشر , انه واضع الناموس ونراه هنا يتمم الناموس بكل تدقيق .
6- تقال الثلاثة اواشى الكبار . السلام والاباء والاجتماعات ثم قانون الايمان .
7- يصلى الكاهن طلبة يسأل فيها الله أن ينظر الى هذه السيدة ويملأها من الروح القدس ويطهرها من خطاياها وأثامها .
8- يصلى الحاضرون ابانا الذى فى السموات ..... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على راس المراة .
9- يدهن الكاهن المراة بالزيت الساذج ويدهن المراة هنا لشفائها مما قد يكون بها من امراض كما حدث فى مثل السامرى الصالح ( لو 10 ) .
بعد ذلك تكون مستعدة للدخول الى الكنيسة والتناول من الاسرار المقدسة بعد ممارسة سر الاعتراف .
ملاحظة :
نفس طقس تحليل المراة اذا ولدت ذكرا يقام للسيدة التى اجهضت ( اسقطت ) بدون ارادتها نتيجة حادث او غيره , اما الاجهاض الارادى فهو خطية لانه قتل نفس ويستلزم قانون توبة اولا .
ثانيا : تحليل المراة اذا ولدت
انثى :
1-
تأتى المرأة الى الكنيسة مع طفلتها بعد ثمانين يوما من تاريخ الولادة وذلك لعماد الطفلة , وهذه الثمانون يوما للطفلة الانثى والاربعون يوما للطفل الذكر مأخوذة من سفر اللاويين الاصحاح الثانى عشر . وحتى ان كنا لا نعرف تفسيرا لهذا الفرق فى ضوء العهد الجديد لكن يجب اطاعة هذه الوصية بلا تذمر ولا مماحكة لان الكنيسة المسيحية اطاعت هذا الامر الالهى عبر كل العصور ولتذكر طاعة السيدة العذراء لهذا الامر الالهى فانها على الرغم من انها حبلت بالمسيح بالروح القدس بكل طهارة وولدته ولادة بتولية معجزية فانها لم تأت الى الهيكل قبل اتمام ايام التطهير المنصوص عليها فى الشريعة وهى اربعون يوما للمولود الذكر ( لو 2 : 22 – 24 ) .
2- مدة الاربعين يوما للطفل الذكر والثمانين يوما للانثى تكون فى الظروف العادية اما اذا اصاب المولود مرض وخافوا عليه من الموت يجب بان يطلبوا من الاب الكاهنان يقوم بعماده ومسحه بالميرون ولو كان عمره يوما واحدا وتحت اى ظروف ( كان يكون الكاهن غير صائم او عدم استطاعته عماده بالتغطيس ) وبسرعة لئلا يموت بغير عماد فيحرم من دخول ومعاينة الملكوت حسب قول مخلصنا ( يو 3 ) . والطريقة ان ياخذ الطفل شخص اخر غير امه ويذهب به الى الكنيسة لاتمام العماد فى المعمودية . فاذا مات الطفل اطمان اهله على مصيرة الابدى السعيد . واذا عاش تحسب معموديته صحيحة ولا يعاد عماده .
3- اذا قصر اهل الطفل فى عماده ومات بغير عماد فمن حق الكنيسة ان تفرض على الوالدين قانون عقوبة مدته سنه كاملة صوم وصلوات استغفار مصحوبة بمطانيات توبة مع الحرمان من شركة الاسرار المقدسة طيلة هذه السنة .
اما طقس – تحليل المراة فيكون كالاتى :
1-
بعد ثمانين يوما تاتى المراة بطفلتها الى الكنيسة لعمادها .
2- يصلى الكاهن اليسون ايماس وصلاه الشكر ويضع البخور فى المجمرة خمسة ايادى بالرشومات المعروفة ثم يصلى سر البولس ( يا الله العظيم الابدى ..... الخ ) , ثم يرفع بخور البولس فوق المعمودية ويبارك الحاضرين .
3- يصلى الشماس البولس ( 1 كو 7 : 12 – 14 ) وهو يتكلم عن المراة المؤمنة التى تكون سبب بركة لزوجها .
4- تقال اجيوس الثلاثة واوشية الانجيل والمزمور 44 : 12 قامت الملكة عن يمين الملك .... لان المولودة طفلة انثى .
5- الانجيل من لو 10 : 38 – 42 . يتكلم عن مرثا ومريم الاختين المثاليتين فى محبة الله وسماع وصاياه والعمل بها والخدمة الباذلة المضحية طالبا من الله ان تكون الطفلة المولودة كواحدة منهما وتختار النصيب الصالح الذى لن ينزع منها .
6- تقال الثلاث اواشى الكبار السلام والاباء والاجتماعات ثم قانون الايمان .
7- تقال نفس الطلبة السابق ذكرها والتى يطلب فيها من الله ان يملا هذه السيدة بروحه القدوس ويطهرها من ادناسها وخطاياها واثامها .
8- تقال ابانا الذى فى السموات ...... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على راس المراة .
9- يدهن الكاهن المراة بالزيت الساذج ( أى زيت ابو غلمسيس ) الموجود بالمعمودية وبذلك تكون جاهزة لدخول الكنيسة وللتناول من الاسرار المقدسة التى لعمانوئيل الهنا .
http://www.alanbamarcos.com/anbamarcos_ar/...ebooks/1604.HTM
نخرج من هنا الاتي
ان المرأة لا تدخل الكنيسة بعد ولاد الذكر باربعين يوم اما الانثي بعد ثمانين يوم
لماذ؟!!!
:nocomment: