{myadvertisements[zone_1]}
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #21
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

إنما لفظ حصر
فالآيه الكريمة حصرت لفظ الأخوه فى المؤمنين فقط

اما عم هيما فتقريبا كل يوم يخرج لنا ليقول بسبب هذا تركت الإسلام بسبب هذا تركت الإسلام..خلصت الأسباب ولا لسه :D

12-21-2005, 01:59 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #22
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
اقتباس:  أنا مسلم   كتب  
إنما لفظ حصر
فالآيه الكريمة حصرت لفظ الأخوه فى المؤمنين فقط

أخي (أنا مسلم) حصر ماذا؟
تدبر الجملة، فهي تحصر الإيمان بالأخوة لا العكس!

يعني لا ينبغي أن يكون المؤمنون غير إخوة يعتصمون بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا...
لكن الآية لا تنفي أن هناك أنماط من الأخوة وعلاقات النسب لا علاقة لها بالإيمان..

ولو أنها كانت: (إنما الأخوة إيمان) أو (إنما الأخوة مؤمنون) لكان الحصر كما تتفضل به...

ثم إن القرآن لا يناقض بعضه بعضا، وقد تحدث القرآن عن أنواع من الإخاء الذي يجمع البشر بعضهم إلى بعض....

وهكذا يمكننا أن نقول بأن أخوة النسب تجمعني إلى أهل بيتي بغض النظر عن ديانتهم، فلا يمكنني أن أقول بأن ابن أمي وأبي ليس بأخي في النسب، أو أتنكر لأبوة والد لتباين ديني عن دينه!

الأخوة الثانية هي الأخوة القومية وهي التي جاءت في قوله سبحانه: (وإلى عاد أخاهم هودا....وإلى ثمود أخاهم صالحا.... ) إلى غير ذلك.
فابن عمي وسائر قرابتي هم إخوان لي وأنا أخ لهم...

الأخوة الأسمى هي أخوة الدين وهي تجمع المسلم إلى مليار ونصف من المسلمين في أصقاع الأرض، أخوتهم فريضة دينية، وفي مثل هذا قالت العرب: (رب أخ لك لم تلده أمك)...

لا أجد غضاضة البتة في التعبير عن الأخوة مع بني وطني من المخالفين...

وشيخنا القرضاوي قد أصل هذا في أكثر من كتاب.

والله أعلم

واسلوا لود واحترام(f)
12-21-2005, 02:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #23
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

اقتباس:يعني لا ينبغي أن يكون المؤمنون غير إخوة يعتصمون بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا...
لكن الآية لا تنفي أن هناك أنماط من الأخوة وعلاقات النسب لا علاقة لها بالإيمان..

ولو أنها كانت: (إنما الأخوة إيمان) أو (إنما الأخوة مؤمنون) لكان الحصر كما تتفضل به...

ثم إن القرآن لا يناقض بعضه بعضا، وقد تحدث القرآن عن أنواع من الإخاء الذي يجمع البشر بعضهم إلى بعض....
كان هناك موضوع لمناقشة عقيدة الولاء والبراء فأرجوا ان تراجعه
الجانب الأخر هل الذى تقوله عربى لاأظن هذا
إنما ...أداة حصر
والمقصود هنا هو حصر الإخوه المعتبره بالإيمان
وللعلم أخوة الدين أقوى من النسب وأشمل منها فى الفهم والمضمون
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( ‎المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه , و من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته )

لاأتحدث عن إخوة الإنساب
يقول تعالى:
{مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }هود24

اقتباس:وهكذا يمكننا أن نقول بأن أخوة النسب تجمعني إلى أهل بيتي بغض النظر عن ديانتهم، فلا يمكنني أن أقول بأن ابن أمي وأبي ليس بأخي في النسب، أو أتنكر لأبوة والد لتباين ديني عن دينه!

{لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }المجادلة22

اقتباس:لا أجد غضاضة البتة في التعبير عن الأخوة مع بني وطني من المخالفين...
عبر كما تشاء فهذا منتدى الفكر والإختراع العربى

اقتباس:وشيخنا القرضاوي قد أصل هذا في أكثر من كتاب.
رد عليه كل العلماء فى هذا
12-21-2005, 04:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #24
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
عزيزي هون عليك..

حين يقول الله سبحانه: (إنما المشركون نجس) فهل تفهم من هذا أن النجاسة محصورة بالشرك؟!!

ثم ما علاقة أخوة النسب بالولاء والبراء؟! هل الإسلام يقول لك تبرا من نسبك ووالديك وإخوانك، أوليس في الحديث: (أبي وأبوك في النار)، فما بال القرآن لم ينفي أبوة المشرك للمسلم؟!
أوليس في القرآن: (واحمل فيها من كل زوجين وأهلك إلا من سبق عليه القول)؟ فما بال القرآن يسمي أولئك المارقين الكافرين بقوله (أهلك إلا من سبق عليه القول)؟

هل تنقطع صلة الرحم بكفر أحد العشيرة؟ فما قولك بحديث ذات النطاقين عن أمها المشركة، حين قال لها صلى الله عليه وآله وسلم: (صلي أمك)...

وسعد بن أبي وقاص الذي نزل فيه قوله سبحانه: (وصاحبهما في الدنيا معروفا) أولم تكن أمه مشركة والآية صريحة في شركها ودعوتها ابنها للشرك...

وفي سورة الروم حين يجعل الله من آياته الزواج، الذي يخصب المودة والرحمة والسكن بين الزوجين، أوليس هذا يتناقض مع طرحك الضيق لللبراءة خاصة ونحن نقرأ في سورة النساء تحليله سبحانه للزواج من محصنات أهل الكتاب، فهل كان زواجا خاصا خاليا من المودة والرحمة والسكن، أم أن معاملة الزوجة الكافرة حالة خاصة لا تدخل في إطار عقيدة البراء كما تفهما أنت!

وبر غير المقاتلين من الكفار والإقساط إليهم أكان منسجما مع طرح البراءة من المشركين في نظرك أم كان حالة خاصة إضافية؟!

وإكرام النبي صلى الله عليه وآله وسلم لجاره اليهودي، حتى كلمنا الفقهاء عن أنواع ثلاثة من حقوق الجوار، جار له ثلاثة حقوق وجار له حقان، وجار له حق واحد وقالوا أنه الجار الكافر، أكانت رعاية حق الجوار حالة خاصة أيضا من البراء وفق طرحك؟!!

وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكريما للمطعم بن عدي في بدر، وقد مات مشركا: لو كان المطعم بن عدي حيا لفاديته بهؤلاء. أكان منسجما مع أطروحاتك لعقيدة البراء؟!!

كلا يا صاحبي...

محادة الله ورسوله هي حالة من الكفر حدية، مأخوذة من حد النصل والسيف، ونحن لا نقول بموادة من يحارب الله ورسوله ويعتدي على حرمات المسلمين ويسلبهم حقوقهم، وإنما نتكلم عن آخرين قال فيهم القرآن: (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى)
وقال فيهم: (ومنهم من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك)
وقال فيهم: (ليسوا سواء، من أهل الكتاب أمة قائمة بالقسط وبه كانوا يعدلون)

وممن قال فيهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة)
فعهد الله ورسوله ومواثيق المسلمين (وهذا مفهوم الذمة) يقتضي إكرام شركاء الوطن حتى يصبح كما جاء في الحديث: (دمهم كدمنا ومالهم كمالنا)...

عهد الله يقتضي أن نبرهم ونحسن إليهم ونكرمهم ونقول لهم حسنا ولا نجادلهم إلا بالتي هي أحسن ونحترم صوامعهم وكنائسهم ومعتقداتهم التي يعتقدونها في ذات أنفسهم، ولا نفرض عليهم من شرائعنا شرعة تتناقض مع ما لديهم من ديانة...


لا أفهم البراء إلا براء من الشرك والكفر والفسوق والعصيان...

أكره كفر الكافر وشرك المشرك وعصيان العاصي وفسوق الفاسق

ولكن قلبي مملوء رحمة وشفقة ومحبة للإنسان كل إنسان، حتى أن محبة هذا الإنسان التائه ورغبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم باستنقاذه لتجعله يقسو على نفسه حتى ليكاد أن يبخعها ويذهب بنفسه حسرات ألا يكونوا مؤمنين...

إنه شعور الرحمة المهداة، الرحمة التي وسعت كل شيئ، وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين...

النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخاطب عمه المسالم بكل تودد: (والله يا عم لو أنهم وضعوا الشمس.....) أما عمه المحاد لله ورسوله فكان يتلو فيه: (تبت يدا أبي لهب وتب)!

وهكذا نحن نخاطب إخواننا في النسب والعشيرة والوطن حتى ولو لم يكونوا مسلمين بأنهم إخوة محترمون، ونحن ندرك أن أخوة الدين شأن أسمى وأجل من كل أنماط الأخوة التي جعلها الله بين عباده منذ شاء أن يخلقهم من نفس واحدة، وأن يجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا...

على أن الزميل أورد لك عددا من الآيات الصريحة التي تثبت أنماطا من الأخوة صرح بها القرآن بين أنبياء الله وقومهم المشركين، ولم يجد غضاضة في ذلك مع أن الآيات في معرض التبكيت عليهم لا تأليف قلوبهم...

أما بخصوص ما رد على القرضاوي أو ما تفضلت بكتابته عن الولاء والبراء كما تحيل، فأرجو ألا أكون ثقيلا إن طلبت منك الحوار، وتبيان وجهة نظرك مباشرة، لا أن تحيلني لكتابات أعرف منها وأنكر، لأنهم في النهاية جميعا رجال يؤخذ من قولهم ويرد، ونحن هنا لنتحاور فنتبين ما يمكننا أخذه، وما لا يسعنا غير رده.

وأنت ترى أنني لم أستشهد لك بشخص القرضاوي فما أنا بمعتمد على شخصه، وإنما كل همي أدلته التي سأكون سعيدا وشاكرا لو فندتها لي، وللتذكير بأدلته فهي هي ما أورده الزميل في مشاركته الأولى هنا

واسلموا لود واحترام(f)
12-21-2005, 04:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #25
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد ..

http://www.islamtoday.net/pen/show_questio...ent.cfm?id=1058

السؤال
ما حكم من يقول لنصراني : ( يا أخي ) ؟! مع الدليل .


الجواب
إذا كان هذا النصراني أخاً له في النسب ، أو لأم ، أو لأب ، فيجوز له أن يناديه بذلك، ويعني إخوة النسب .وإلا فالدين فرّق بينهم ، والله - تعالى - يقول : (( إنما المؤمنون إخوة ))، الآية، [ الحجرات : 10] . وهذا يعني إخراج الكافرين من هذه الإخوة، والرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : (( المسلم أخو المسلم )) الحديث أخرجه البخاري (2442) ومسلم (2580) عن عبد الله بن عمر ، وهذا يعني إخراج غير المسلم .


فضيلة الشيخ / سلمان بن فهد العودة .


نسأل الله تعالى أن نكون مسلمين كما يريدنا ربنا لاكما يريدنا الناس .

وهذا طبعا لاينافي مقصد حب الخير للبشرية كلها , ولكن المسلم متعبّد لله في كل شيء حتى في كلامه وألفاظ لسانه . فهذا كله له ضوابط ..
وليس الكلام دائما لابد وأن يكون ترجمانا لما في القلب , فقد أريد الخير لانسان وأشفق عليه ولكن لاأساويه بمن اصطفاه الله !

فهل سنقوم بتعديل الولاء والبراء بحسب رؤيتنا نحن ؟ والله سبحانه وتعالى يقول :

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (35)

أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (36) ؟

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (37) !!

ياأخي الذي يغضب يغضب ياأخي ! سبحان الله :)

هل نصّبت نفسك شيخ حارة تقوم بالصلح بين الناس على حساب دين الله ؟

الله قال في سورة الصف :

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ


وانتبه فقد قال ايضا :

وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً

وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً

إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا

مفهوم هذا النص ؟

وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً

يعني بالبلدي كده يبقى زيتنا في دقيقنا ومفيش فرق بيننا , وطز في الدين واللي ...........كما يقول الزميل ابراهيم ...

السؤال الان : هل تتحمّل تبعة هذا يوم القيامة ؟ :)



فكّر قليلا ..ولا أريد اجابات بالضرورة . فالامر بينك وبين الله تعالى .

:wr:


12-22-2005, 12:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #26
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
أنا أتفق مع الإحصائي

مش غلط أنادي أي شخص ب"أخي" فهي غير مهي عنها..

لكن أتدرون، نحن المسلمون تفكيرنا قاصر جدا بصراحة ... بنبلش أنفسنا ب"ليخة" أن ننادي فلان ال"كافر" بأخي أو أقوله "حبيبي" أو أو أو أو!!!

غريبون نحن و الله ... علي النعمة يا أتماكا الhell بتاعتك راح "تشفطنا" قبل ابراهيم لأننا لا نفهم ديننا "صح"..

تحياتي (f)
12-22-2005, 09:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حمدي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 774
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #27
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
[QUOTE]لكن أتدرون، نحن المسلمون
أنت رجعت؟ متى؟ الحمد لله على السلامة!
وصرت ناطق رسمي كمان؟
لكن أرجو أن لا تعمم ...
12-23-2005, 04:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الإحصائي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 362
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #28
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
الزميل أنا مسلم [صورة: emrose.gif]
مرحبا بك تسعدني مشاركتك أحترم رأيك أنت و الزميل داعية و لو أنني ميال إلى رأي الزميل اسماعيل و على مبدأ الحديث الشريف يسروا و لا تعسروا و تعجبت أنني وافقت القرضاوي في فتواه مع انني لم أسمع بها رغم أن لي بعض التحفظات على آراء القرضاوي في الأمور الأخرى.
الزميل اسماعيل أحمد [صورة: emrose.gif] فعلا زهلت عندما قرأت مشاركة الأخ هيما بخصوص منعك من المشاركة مع أنني أراك من الأعضاء اللبقين في هذا النادي و الجديرين بالاحترام أرجو لك عودا قريبا و محمودا لكم أسعدتني مشاركتك و توافقك مع ما رميت إليه.
الزميل كومبيوترجي [صورة: emrose.gif]
دائما تسعدني بمشاركاتك اللطيفة و يسعدني أن نتوافق في هذا الموضوع.
الزميل حمدي [صورة: emrose.gif] ما حاج ما جبتلنا نينوى كاملة لسا جاي بدك تقاتل[صورة: lol.gif] تسعدني مشاركتك و مرحبا بك.
مع أرق تحياتي.
[صورة: emrose.gif]
12-23-2005, 06:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #29
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
اقتباس: حمدي كتب/كتبت
[QUOTE]لكن أتدرون، نحن المسلمون
أنت رجعت؟ متى؟ الحمد لله على السلامة!
وصرت ناطق رسمي كمان؟
لكن أرجو أن لا تعمم ...

يا عمي أنا ما رحتش علشان أرجع

و أنا ما قلتش عنك أي شيء بس يبدو إنك عرفت حالك أو ضميت نفسك لذوي التفكير القاصر و ذلك ليس ذنبي أبدا

لن أزيد و أفسد النقاش

عذرا
12-23-2005, 08:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #30
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة


لايمكن ولن يمكن فهم جانب الحب والبغض في الاسلام الا اذا فهمنا عقيدة الولاء والبراء على حقيقتها ياجماعة ..

الاسلام يقوم على عقيدة أصيلة كلنا يعلمها هي : الحب في الله والبغض في الله ..الموالاة لله والمعاداة لله ..

طبعا من كثرة تردد هذه الكلمة : ( باحبك في الله ) يبدو أنها قد فرّغت من محتواها .. ولم تعد تحمل معناها الحقيقي ..

يعني ايه ( في الله ) ؟

يعني طز ؟ كما يقول بعض اللادينيين ؟

احب في الله معناها : احب من يحبه الله

ابغض في الله معناها : ابغض ن يبغضه الله ..

يعني أنا ( عبد ) لله ... شغّال عنده .. ماشي كده ؟

لايمكن إتمام على الوجه الاكمل الفريد الذي جاءت به شريعة محمد صلى الله عليه وسلم الا بذلك .

ومن استغرب هذه القاعدة - مع أنه يردد : باحبك في الله باحبك في الله : فهو لايفهم مامعنى : أبغضك في الله ..

ومن أحب كل أحد فهو يخالف ربه في الحقيقة ! وهل يعذب الله أحدا يحبه ؟؟ هل يحرم أحدا يحبه من نعمة الاسلام والانتساب اليه ؟

طالما أن فلانا قد وجده الله ليس أهلا للانتساب اليه فكيف أقول له أنت أخي ؟

فمن عدوي اذن ! الذي يتعدى عليّ في امور شخصية ؟

خصمي في المحكمة امام القضاء مثلا ؟

لاوالله ! هذا قد يكون مسلما وأقول له أخي قد بغى عليّ وظلمني ..

لكن الذي تعدى على حق الله فهذا لاأقول له أخي ولاحبيبي أبدا ..

وأيضا لاأظلمه بل أتمنى له الخير كل الخير ..

(f)
12-23-2005, 11:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 3,029 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  سؤال في العقيدة يصعق مشايخ الوهابية جمال الحر 25 3,335 04-28-2013, 10:15 PM
آخر رد: سامي بحبك
  ما معنى كلمة نكاح coptic eagle 103 31,035 01-11-2013, 03:57 PM
آخر رد: الصفي
  كلمة الأذى فى القرآن رضا البطاوى 0 575 05-11-2012, 01:59 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تساؤل لغوي يخص كلمة النصارى/المسيحيين خالد 0 888 04-08-2012, 12:32 PM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS