Pure Iraqi
عضو مشارك
المشاركات: 33
الانضمام: Jun 2004
|
طبعا الاسلام هو الحل !!
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
[QUOTE]هذا لا يلغي أني أقف وراء شيخي سلامة موسى و الذي تعرفت عليه بفضلكم و بفضل المنتدى هنا.. و هو يقول:
[ و إذا أردنا أن نستكنه روح الإسلام يجب أن نفهم روح الأعرابي في جزيرة العرب. فهي روح البداوة. و البدوي بطبيعة معيشته يتعصب لوحدانية الله تعصبا شديداً و يكره جميع ضروب الترف سواء كان هذا الترف ذهنياً أم مادياً. و ربما كان الوهابيون الآن أقرب من يمثل لنا فورة الإسلام و هبوب العاصفة العربية على الدولة الرومانية
.
.
.
و ليس يجدي القاريء أن نبحث عن أصول الإسلام أو غاياته أو مقدار قيمته العمرانية فإن الظروف لا تؤاتينا على ذلك و كل ما يمكن أن نقوله أنه دين بدوي يتسم بكراهة الترف و بشدة الإيمان بالوحدانية و أن الوهابيين يمثلون روحه الآن أصدق تمثيل ]
الإعرابي يتعصب لوحدانية الله تعصباً شديداً؟!!!
من أين لسلامة موسى هذا الإستنباط و ما الدليل عليه ؟ و ما علاقة البداوة بالتعصب لوحدانية الله ؟ هل من صور التعصب وجود 360 صنماً لقبائل العرب في الكعبة آنذاك؟
فلم لم تلق دعوة النبي محمد (ص) رواجاً عند الأعراب إذا ما دامت تحاكي "روحهم" التوحيدية بدل أن يوبخهم القرآن مرتين و يتهم سوء أفهامهم ؟
و ثم ماذا يقول سلامة؟ الوهابيون أقرب من يمثل ثورة الإسلام؟!!
هل يعرف سلامة موسى أن الرعيل الأول من المسلمين هم أول من قمع الخوارج - وهابية اليوم - و أن النبي وعد من يقاتلهم جزيل الثواب؟
الرجل لا يعي ما يقول!
|
|
11-16-2005, 11:53 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
المتنبي
عضو فعّال
المشاركات: 174
الانضمام: Jan 2005
|
طبعا الاسلام هو الحل !!
زياد عذرا الروابط التي وضعتها محجوبة عندنا في السعودية
العلماني
اقتباس:عندما كان الفيلسوف الألماني "هيجل" يكتب "دروسه" في الفلسفة. مر على جميع عطاء العرب والملسمين ببضعة سطور. ثم علق بأن الانتاج العربي الاسلامي يعتمد على النقل، وهو بهذا قليل الأصالة.
صفحة 39 * في كتابه، يطرح "الصدر" بصورة "شبه مباغتة" فكرة "الرضا الإلهي" كحل لمآسي الرأسمالية وتجنب عثرات "الاشتراكية".
أذكر بأنني عندما وصلت إلى هذا في المرة الأولى التي قرأت فيها الكتاب، أقفلته وقلت له "نم على الرف حتى تكبر".
ما اطوع التلميذ الى استاذه
اقتباس:لا أعتقد، ببساطة نحن شعب "قشورنا" أكثر بكثير من "أصالتنا". ومع هذا فإننا نحسب بأن لدينا الخير العظيم، مع أن أي مراجعة بسيطة لابداعاتنا واسهاماتنا الحضارية سوف تقول لنا بأننا أخذنا ثلاثة أرباع ما نحسب أنه لنا ممن سبقنا من مفكري الشرق القديم
لا ادري اهذا نكران لذات ام هذا عدم الثقة بالنفس وبقومك
اقتباس:حتى القرآن نفسه هو "إعادة انتاج وتسويق" للتوراة" التي تأسست بدورها على الديانات القديمة في الشرق).
بمعنى ان لك نظرة مسبقة ان الدين الأسلامي هو انتاج بشري واقول اني وكل المسلمين قبلي يعتقدون غير ذلك ,والقرأن الكريم هو منزل من الله جل شأنه وليس اعادة انتاج وتسويق، نعم المسلمين ينقسمون في تأويلهم لهذا القران ، ويكفي ان نورد لك رواية عن الرسول صلى الله عليه واله قال فيها للأمام علي عليه السلام بما معناه ستقاتلهم على تأويله كما قاتلتهم على تنزيله يقصد به القرآن الكريم
أما نقلك من كتاب فلسفتنا فليس نقلا دقيقا (فأنت قرأت منه شيء ولم يعجبك فتركته جانبا) في النقطة التي اوردتها
وانشاء الله لي رجعة في هذه النقطة
|
|
11-16-2005, 03:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
طبعا الاسلام هو الحل !!
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
[QUOTE]باعتقادي، أن ما نسميه "فكراً" إسلامياً ليس أكثر من "رد فعل" وليس "فعلاً". ما نطلق عليه اسم "مفكر إسلامي" ليس "مفكراً"، بمعنى أنه لا يقوم بمحاولة إدراك حقائق الأشياء من خلال حياد موضوعي وشك منهجي، بل لديه "منظومة كاملة جاهزة" من "الأفكار المسبقة" التي تقررها "النصوص المقدسة"،
دي عبارة شديدة يا أخ العلماني (f)
من وجهة نظري، قطعا هناك فكر إسلامي و يخرج كإفراز صافي للتأويل الذي ينطلق منه المفكر و ليس بالضرورة أن يكون ردة فعل موجهة لإثبات أو رفض و لكن من باب التقرير بحقيقة. هل تعتبر أن ما قام به الإمام محمد عبده كان من قبيل رد الفعل؟ و ماذا عن النهضة الإسلامية الأندلسية التي لا تزال تسلب عقول الأكاديمين في أفخم جامعات أوروبا و الولايات المتحدة؟ طب رد فعل على مين؟ سيظل هذا الرجل أيقونة مجد خالدة تنال احترام و تقدير الجميع. و لكن عامة من من المفكرين ينطلق من تلقاء نفسه عفويا دون الحاجة للرد استجابة لأزمة من نوع ما؟ أليس الفكر عامة بكل صنوفه هو استجابة لمعالجة أزمة أو قضية تجتازها أمة ما؟ لذلك، أعتقد أنه يوجد فكر إسلامي و فكر مسيحي و فكر لا ألوهي و فكر من كل صنف و لون و خصوبة الفكر عامة تنبع من الحاجة الماسة للرد المستجيب لقضية تتفجر و تنطرح أمام ناظرينا.
هذا لا يلغي أني أقف وراء شيخي سلامة موسى و الذي تعرفت عليه بفضلكم و بفضل المنتدى هنا.. و هو يقول:
[ و إذا أردنا أن نستكنه روح الإسلام يجب أن نفهم روح الأعرابي في جزيرة العرب. فهي روح البداوة. و البدوي بطبيعة معيشته يتعصب لوحدانية الله تعصبا شديداً و يكره جميع ضروب الترف سواء كان هذا الترف ذهنياً أم مادياً. و ربما كان الوهابيون الآن أقرب من يمثل لنا فورة الإسلام و هبوب العاصفة العربية على الدولة الرومانية
.
.
.
و ليس يجدي القاريء أن نبحث عن أصول الإسلام أو غاياته أو مقدار قيمته العمرانية فإن الظروف لا تؤاتينا على ذلك و كل ما يمكن أن نقوله أنه دين بدوي يتسم بكراهة الترف و بشدة الإيمان بالوحدانية و أن الوهابيين يمثلون روحه الآن أصدق تمثيل ]
راجع: حرية الفكر و أبطالها في التاريخ، و هو قصة الحرية الفكرية و انطلاق العقل البشري من قيود التقاليد و فوز المتسامح على المتعصب مع ذكر ما لقيه الأحرار من ضروب الاضطهاد من أقدم العصور للآن، تأليف سلامة موسى، و الصفحات 61، 63،
عنيت بنشره إدارة الهلال بمصر سنة 1927
quote]
الحقيقة أشكرك على انصافك ياابراهيم .
وأود فقط ان اعقب تعقيب بسيط : ان الاسلام لم ينشأ في الصحراء كما هو مروّج اعلاميا عنه في الغرب . وانما نشأ في مكة ومكة كانت تسمى كما تعرف ونعرف جميعا ( ام القرى ) . وكانت ( رحلة الشتاء والصيف ) هي عملية الاستيراد والتصدير الكبرى كل عام من مكة الى الامبراطورية الرومانية .
فلم يكن الاسلام يوما دينا بدويا ولا يحض على البداوة .
ولا اعتقد ان فكرا كهذا تقوم عليه حضارة اوروبا في الاندلس كما تكرمت وذكرت مشكورا .
والنصوص التي تحض على استغلال كل ذرة طاقة للتعمير والتحضر كثيرة جدا من أشهرها قول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم :
اذا قامت الساعة وفي يد احدكم فسيلة فليغرسها
حتى ولو لم يستفد احد منها : اذ قامت الساعة !
فهو دين حضاري بكل ماتحمل هذه الكلمة من معنى .
شكرا لك .
|
|
11-17-2005, 08:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
المتنبي
عضو فعّال
المشاركات: 174
الانضمام: Jan 2005
|
طبعا الاسلام هو الحل !!
العلماني كتب
اقتباس:صفحة 39 * في كتابه، يطرح "الصدر" بصورة "شبه مباغتة" فكرة "الرضا الإلهي" كحل لمآسي الرأسمالية وتجنب عثرات "الاشتراكية".
أذكر بأنني عندما وصلت إلى هذا في المرة الأولى التي قرأت فيها الكتاب، أقفلته وقلت له "نم على الرف حتى تكبر". يومها لم يكن هناك انترنت بعد، ولم أكن أعلم بأن "الصدر" مهم جداً عند أخواننا "الشيعة" كي أتابع قراءته. فلقد أزعجتني حقاً هذه الغوغائية في الطرح. ولكن ليس هذا كل ما أزعجني، إذ رأيت صاحبنا يقف مع "حلول جاهزة" مسكينة، فهو يريد أن يعالج "وجع الرأس" من خلال "قطع الرجل"، ويقوم باستئصال الرئة وهو يظن بأنه يضع حداً لوجع "الزائدة الدودية".
انا اعتقد ان العلماني لم يقراء الكتاب وان قرأه فلم يقراء قرائة الباحث او حتى طالب المعرفة ، وذالك لأني استغرب ان يصف طرح الكتاب بالغوغائية
اقول ان النقطة التي ذكرها هي في قسم التمهيد الى ابحاث الكتاب الرأيسية , والتي يبين في بدايتها بعرض المذاهب الأجتماعية الرأيسية في العالم ويبين ما بنيت عليه من اساس مادي وخطىء هذا الأساس
ثم يبين قرائته الشخصية المبنية على الرأية الأسلامية فيقول
فلا بد من معين آخر -غير المفاهيم المادية عن الكون - يستقي منه النظام الأجتماعي .ولا بد من وعي سياسي صحيح ينبثق عن مفاهيم حقيقية للحياة ،ويبني قضية الأنسانية الكبرى ،ويسعى الى تحقيقها على قاعدة تلك المفاهيم , ويدرس مسائل العالم من تلك الزاوية ( الى ان يقول )
وقد اوجد الأسلام بتلك القاعدة الفكرية النظرة الصحيحة للأنسان الى حياته فجعل حياته منبثقة عن مبدأ مطلق الكمال ، وانها اعداد للانسان الى عالم لا عناء فيه ولا شقاء ، ونصب له مقياسا خلقيا جديدا في كل خطواته وادواره ، وهو رضا الله تعالى ......
اقول فهل عرض نظرة المخالف في الراي وبيان اخطاء ومأخذاته على فكره غوغائية
ثم هل وضعه قاعدة فكرية وهي مبدأ مطلق الكمال وجعل مقياسها رضا الله تعالى هي غوغائية وان تكن هذه القاعدة لا تعجبك الا نا قشتها بل بالأساس هل فكرة بمعناها وماذا يقصد بها الكاتب
ام ان كل شيء فيه ذكر الدين وذكر الله هو تخلف وغوغائية
|
|
11-19-2005, 10:35 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}