{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
جمع "التطبيش" ...
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #1
جمع "التطبيش" ...
[QUOTE]فجموع التكسير يا صاحبي قصة طويلة يختلف فيها النحاة ويلحون في الاختلاف، خصوصاً تلك التي ندعوها بجموع التكسير "المطرّدة" المستعملة "للكثرة"، فمن النحاة من يذهب إلى أنها 23 صنفاً ومنهم من يقول بأنها 33 عدا ما تفرع منها. وفي هذا كلام كثير، ليس للأوائل فقط، ولكن لمجمع اللغة العربية نفسه
[URL=http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=33&tid=34791&page=2&pid=277525#pid277525]عن "العلماني" طيّب الله أوقاته - للاطلاع على المصدر: انقر هنا


مقطع من أحد ردود الكبير "العلماني" أعادني لأيام الثانوية.
أيام كنت لاأحب جمع التكسير!
في الثانوية اخترعت نوعاً رابعاً من الجمع أسميته جمع "التطبيش" :D
أعجب به الزملاء وكان القاموس يزداد ألفاظاً كل يوم.
وكان الوحي مقتبساً من الطريقة التي يجمع بها أهل بلدتي كلمة "هوية" بكلمة "هوايا"، ومياه ب "ميايي" ... :saint:
كما اعتادوا أن يجمعوا كلمات هي ألفاظ جمع أساساً ولا سيما عندما يتعلق الأمر بالحبوب الصغيرة. فالبرغل يجمع على "برغلات" ، والعدس "عدسايات" ، والرز "رزّات" ...



أمثلة:
شجرة - شواجير (على وزن بوابير) أو أشْجِرة، وأحيانات شاجورات
ساعة - أسوِعة ، سواييع
تلفزيون - تلافيز أو تلافِز
قداحة - قواديح أو قدايح
بسكوتة - بسكوتايات - أو بساكت
عصفور - عصافِر
أنبوب - أنبِبَة
شريط - شَراوِط
تيس - أتياس



طيب ...
كيف نجمع كلاً من الكلمات التالية:
خِلدْ
قرآن
فَرَس
امرأة

(f)
10-25-2005, 02:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,085
الانضمام: May 2002
مشاركة: #2
جمع "التطبيش" ...
اقتباس:  EBLA   كتب/كتبت  
طيب ...
كيف نجمع كلاً من الكلمات التالية:
خِلدْ
قرآن
فَرَس
امرأة

انا بقولك كيف..

خِلد = خلدات
قرآن = قرآنات
فرس = فرسات
امرأة = نساووووووين

:10:
10-25-2005, 03:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #3
جمع "التطبيش" ...
يعني المهم عندك إنه الكلمة الناتجة تكون مؤنثة؟ :(
ألا تعلمين أن اي كلمة جمع تكسير تعامل معاملة المؤنث؟
وعليه، فجمع التطبيش تنطبق عليه القاعدة نفسها لأن التطبيش هو نوع مبالغ فيه من التكسير، فالقول: كَسَرَ الوعاء لا يعني إلا أنه كسره، أما "طََبَشَ" الوعاء فيعني أنه ضربه بالأرض بقوة متعمداً كسره.
وعليه أيضاً نقول "طبشت التلافيز التي أزعجتني".
لاحظي "التي"، فتلافيز عوملت معاملة المؤنث مع أن مفردها مذكر "تلفزيون".


المهم أن جواباً واحداً من أجوبتك قد اقترب من الصحيح، لكنه لم يصل إليه :D
10-25-2005, 05:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #4
جمع "التطبيش" ...

خِلدْ - مناجذ
قرآن - مصاحف
فَرَس - خيول (هناك شك عندي)
امرأة - نساء، نسوة


وأي شيء مكسور في اللغة بعامل معاملة المؤنث، وقد يمنع من الصرف كما تمنع، من مثل صيغ منتهى الجموع.

مع التذكير بوجود جمع قلة وجمع كثرة، وما لا مفرد له من جنسه، واسم الجمع...............
10-25-2005, 06:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #5
جمع "التطبيش" ...
اقتباس:  EBLA   كتب/كتبت  
خِلدْ
قرآن
فَرَس
امرأة

(f)

خِلدْ = خلاويد، أو أخاليد
قرآن = قرايين، أو قروانات
فَرَس = فراويس، أو أفرسة
امرأة = مرارير (ونقول مرة من المرارير = نسوانة من النسوانات) :D

(f)
10-25-2005, 11:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Deena غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,133
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #6
جمع "التطبيش" ...
هايات

إيبلا

الموضوع فطسني ضحك

رائع رائع

أذكر في المعهد كيف كنا نسمي الأشياء

مثلا

القلم نسميه "الكتّابة" جمعها الكتابات
اللمبة = الشوّافة جمعها الشوافات
الكأس= الشرّابة وجمعها الشرابات
وكله على وزن غسالة جمعها غسالات

وهكذا
أريبيا فيلكس ستحب اللهجة الحمصية لأن الجموع لكل شيء يأتي جمع مؤنث
مثال

بنات حلوات
أكلات طيبات
قطع مربعات
نكات فظيعات

بيتزا = بيتزايات
ماء = ميات
فنقول : تسبحنا بهالميات
انبسطنا بهالشوبات أو انبسطنا بهالبرودات

وتحيات معطرة بالخسات المخضرات

بايات

10-25-2005, 01:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
darwishy غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 166
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #7
جمع "التطبيش" ...
يبدو انكم من جهابزة اللغة
وستعرفون هذا الجمع المعجزالذي احتار فيه الخليل وسيباويه
كلمة (إشطه ) قشطة ما جمعها ؟؟؟؟
10-25-2005, 03:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #8
جمع "التطبيش" ...
أحبائي سلاما (f)
إذا كنتم جادون في هكذا موضوع فلابد من الخوض فيه من بدايته.
حيث أعرض عليكم الجمع بكل أنواعه وبالتالي نخوض في كل مسألة بحيث نعرج على ما له جمع فنجمعه و ما ليس له جمع فنتركه على حاله.

نبدأ بـ :

جمع المذكر السالم
الجمع المذكر السالم وهو ما سلمَ بناء مفرده عند جمعه. لهذا سُمّيَ سالمًا.ويصاغ بزيادة واو ونون على اسمه المفرد في حالةِ الرفع، نحو:" فلاحون، بناؤون ". وياء ونون في حالتي النصب والجر.نحو:" فلاّحين، بنّائين".
يجمع جمع مذكّرٍ سالمًا الاسم العاقل المفرد المذكّر وصفته فقط. نحو: " هؤلاءِ فلاحونَ نشيطونَ، قابلتُ الكاتبينَ الأفضلينَ، مررتُ بالمعلمين الأكرميْنَ". وكما ترى يعربُ بالحروف فعلامة رفعه الواو، ونصبه وجرّه الياء.

الملحق بجمع المذكر السالم
يلحق بجمع المذكر السالم ويعرب إعرابه فيما لم يستوفِ شروط هذا الجمع. " أولو أولي، أهلون أهلين، عالمون عالمين، أرضون أرضين، بنون بنين، وألفا ظ العقود من عشرين إلى تسعين".

جمع الممدود:
إذا كانت همزة المفرد منقلبة عن واو تقلب واوًا في الاسم المذكر نحو: "ورقاء ورقاوون" إذا كان علما لمذكر. "زكرياء زكرياوون"، أما إذا كانت أصلية فتبقى على حالها نحو جمع: وضّاء وضاؤون، بنّاء بنّاؤون".
أمّا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء جاز فيها الإبقاء في العلم المذكر رجاء تصبح رجاؤون أو رجاوون".

جمع المقصور:
في جمع المقصور، تحذف ألفه وتبقى الفتحة دلالة على حذفها. نحو: مصطفى مصطَفَوْنَ ومصطفَيْنَ " " أعلى أعلَوْنَ أعلَيْنَ ". وتقول في جمع رضا رِضَوْنَ رضيْنَ".
جمع المنقوص: في جمع المنقوص تحذفُ ياؤه، ويُضَمُّ ما قبلها إنْ جمع بالواو والنون نحو: قاضٍ
قاضُونَ " ويكسر ما قبلها إن جمع بالياء " قاضِينَ".

***
جمع المؤنث السالم وهو كل جمعٍ ختم بألف وتاء طويلة زائدتينِ. نحو: " طاولات، مرشدات، معلمات".

أمّا الأسماء التي تجمع جمعَ مؤنّثٍ سالما فهي:
1) العلم المؤنث غير المختوم بتاء التأنيث.نحو: دعد دعدات، هند هندات، مريم مريمات.
2) ما ختم بتاء التأنيث المربوطة. نحو: "خديجات، جميلات، شجرات، حمزات، طلحات." يستثنى من ذلك :" امرأة نساء، شاة شياه، أمةٌ إماءُ، أمّة أممٌ، شفة شفاه، ملةٌ مللٌ".
3) صفة المؤنث المنتهية بتاء مربوطة:" مرضعات، مرشدات، جميلات".
4) صفة المؤنث الدالةُ على التفضيل. : فُضْلى فُضْليات، كبرى كبريات". في حين لَمْ تُجمعْ هكذا ما دل على غير ذلك. فمثلا، : حائض حوائض، طالق طوالق، حامل حوامل".
5) صفة المذكّر غير العاقل نحو: جبلٌ شاهقٌ جبالٌ شاهقات، يومٌ معدودٌ أيامٌ معدوداتٌ".
6) مصادر الأفعال فوق الثلاثية نحو: دفاع دفاعات، انتصار انتصارات استنتاج استنتاجات.
7) مصغّر غير العاقل: كُتيّبٌ كُتَيّباتٌ، جُبَيْلٌ جُبَيْلاتٌ ".
8) ما ختم بألف التأنيث الممدودة: صحراء صحراوات، عذراء عذراوات، أمّا ما دلّ على لون أو عيب أو حلية وجاء على وزن ( فعْلاء ) فهو مؤنث ( أفعل ) نحو: حمراء مؤنث أحمر. كحلاء مؤنث أكحل، عرجاء مؤنث أعرج". وتجمع هذه الصفات جمع تكسير. "حمراء حُمْرٌ، كحلاء كُحْلٌ، عرجاء عُرْجٌ".
9) ما كان مختومًا بالف التأنيث المقصورة: ذكرى ذكريات، حبلى حبليات، فضلى فضليات". إلاّ ما دل على صفة على وزن فعلى فيكون مؤنث فعلان نحو: عطشى مؤنث عطشان، سكرى مؤنث سكران" ويكون جمعها: عطشى: عِطاش أو عَطَاشى" ريّان رواءٌ.
10) الاسم لغير العاقل المصدّر بابن وأو ذي نحو: ابن آوى بنات آوى، ذي القعدة ذوات القعدة.
11) كل اسم أعجمى لم يعرف له جمعٌ نحو: تلغراف تلغرافات، تلفون تلفونات،".
أمّا ما كان من جموع شذت عن الوارد أعلاه فهو سماعي لا يقاس عليه مثل: السماوات، السجلات، الحمامات، الأمهات، الأمّات، البيوتات، الرجالات، الدولارات...الخ.

الملحق بجمع المؤنث السالم يلحق بجمع المؤنث السالم كلمة ( أولات ) التي بمعنى صاحبات. والثاني (عرفات وأذرعات).

جمع الممدود: إنّ حكم جمع الممدود كحكمه في المثنى ففي جمع عذراء وصحراء تقلب الهمزة واوا
فتجمع"عذراوات صحراوات". وإذا كانت أصلية تبقى على حالها: وضّاءات عدّاءات".

جمع المقصور:
حكم جمع المقصور في جمع المؤنث السالم كحكمه في التثنية أيضًا. ففي جمع : حبلى
حبليات، فضلى فضليات. وفي جمع: سعدى سعديات، رجا رجوات.
جمع الثلاثي الساكن الوسط:إذا كان اسما لا صفة ساكن الوسط مفتوح الأول وجب فتح ثانيه
عند جمعه.نحو: دَعْدٌ دَعَدات، ركعةٌ رَكَعات، حسرةٌ حَسَراتٌ.
وإذا كان اسمًا مضموم أو مكسور الأول ساكن الثاني جاز فيه إتباع ثانيه لأولِه. والفتح والتسكين. نحو: هِندٌ هِنِداتٌ هِنْداتٌ. خُطْوةٌ خُطُواتٌ خُطَواتٌ خطْواتٌ.
أمّا إذا كانَ الاسم فوق الثلاثي علمًا أم صفةً فيجمع بلا تغييرٍ فيه. نحو: زينب زينبات، سعاد سعادات، ضخمة ضخمات، عبلة عبلات...الخ.

جـمع التكسـير
أوِ الجمع المكسّر وهو ما تغيّر بناء مفرده عند الجمع إمّا بزيادة أو نقصانٍ، أو بقاء على حاله مع تغيير بالحركات. نحو: عالم علماء، كتاب كتب، أَسَدٌ أُسُـدٌ.
وجمع التكسير قسمان: جمع قلّةٍ، جمعُ كثرةٍ.
جمع القلة: وهو جمع ما كان بين ثلاثةٍ وعشرةٍ. وله أربعةُ أوزانٍ:
1) أَفعُل : جمع للاسم الثلاثي على وزن ( فَعْل ) نَفْسٌ أَنْفُسٌ،عين أعين، رِجْلٌ أرْجُل، كفٌّ أكفّ من المضعّف، وجهٌ أوجه وهو شاذ كونه جاء معتلّ الفاء.
ويكونُ جمعًا للاسم الرباعي المؤنث المسبوق قبل آخره بِمدٍ. نحو ذراعٌ أذرعٌ، يَمِيْن أيْمُن.
2) أفعالٌ : جمع للأسماء الثلاثية على أيِّ وزنٍ كانت : حِملٌ أحمال، جدٌّ أجداد، قلمٌ أقلام.
3) أفعلة : جمعٌ للاسم الرباعي المذكر المسبوق قبل آخره بِمدٍ: طعامٌ أطعمة، رغيف أرغفة،عمودٌ أعمدة، غلامٌ أغلمة.
4) فعلةٌ : وهو جمع سماعي لم يطّرد في وزن معينٍ. نحو: فتى فتية، صبيّ صبية،.
جموع الكثرة: وهو ما كان ما بين ثلاثة وما لا نهاية، وله أوزان كثيرة منها:
1) فعلٌ : صُفرٌ ، حُمرٌ، عُرجٌ، بيضٌ بالكسر إذا كانت عينه ياءً.
2) فُعُلٌ : صُبُرٌ، كُتبٌ، قضبٌ، صحفٌ,
3) فُعَلٌ : غُرُفٌ، حُجَجٌ، بُرَكٌ.
4) فِعَلٌ : قِصَصٌ، حِجَجٌ، حِمَمٌ، عِبَـرٌ.
5) فَعَلَةٌ : بَرَرَةٌ، مَرَدَةٌ، سَحَرةٌ.
6) فَعْلى : مَرضَى، جرحَى، قَتْلى.
7) فِعَلَةٌ: دِبَبةٌ، قِردَ ةٌ.
8) فُعَّلٌ: صوَّمٌ، قوَّمٌ، رُكَّعٌ.
9) فعَّلٌ : قوّادٌ،صوَّامٌ، قوّامٌ.
10) فِعالٌ : كبارٌ، صغارٌ، ضِعافٌ، رقابٌ، عطاشٌ.
-58-
11) فُعولٌ: وعولٌ، قلوبٌ، نُمورٌ.
12) فِعْلان: غلمانٌ، غربانٌ، فئران، جرذان
13) فُعْلان: جُدران، كُثبان، رُغفان.
14) فعلاء: رقباء، علماء، كرماء.
15) أفعلاء: أتقياء، أنبياء، أشدّاء.
صيـغ منتهى الجموع
وهو من جموع الكثرة وهو كل جمع انتهى بألف بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن. نحو: كتائب، جلاميد.
له تسعة عشر وزنا كلها من الأسماء الثلاثية عدا وزني فعالل وفعاليل من الأسماء الرباعية والخماسية وهي:
1) فعالل، فعاليل : دراهم، غضافر، عنادل، قراطيس، فراديس، قناديل، أصابع، خواتم.
2) أفاعل أفاعيل: أفاضل، أنامل، أضابير، أقاويل.
3) تفاعل تفاعيل: تجارب، تنابل، ترانيم، تسابيح، تعاليم.
4) مفاعل مفاعيل: معامل، مسابح، مراكب، مفاتيح، مقاليد، محاميد، مساعيد.
5) فواعل فواعيل: فوائد، جوائز، خواتم، شواهق، شواعر، شوارع، حوانيت، شواهين، جواميس، يواقيت، جراثيم.
6) فياعل فياعيل: صيارف، هيازع، دياجير، صياديح.
7) فعائل : صحائف، قلائد، كرائم، عوائد.
8) فَعَالَى ، فُعَالَى فُعَالِى : على التوالي نحو: عَذَارى غَضَابى، سُكَارى، تُراقِّ مُوامِّ.
9) فَعَالِيُّ : كراسِيُّ ، زرابِيُّ، أمانِيُّ.
فائدة: إنّ صيغ منتهى الجموع من الأسماء الممنوعة من الصرف( الجر والتنوين) إلاّ ما جاء منها معرّفًا بأل، أو مضافًا إلى معرّفٍ بأل. نحو:
زرتُ مساجِدَ المدينةِ، والتقيتُ بعلماءَ أفاضلَ. استمتعْتُ بالمناظرِ الجميلةِ، في بساتينِ الريفِ.


أما بخصوص ما يطرح عن جمع كلمة ( التطبيش ) وهي مصدر طبّشَ بالتشديد فتندرج تحت بند جمع المصادر فوق الثلاثية حيث تجمع جمع مذكر سالما، فيكون جمعها:
تطبيش = تطبيشات. على غرار
تكسير = تكسيرات

أما جموع كل من :
خلد : مناجذ جمع من غير جنسه نوع من القواضم

امرأة نساء أو نسوة

فرس : أفراس جمع قلة ثلاثة أفراس.
وقد تجمع على فروس كجمع كثرة

قرآن : لم أجد له جمعا لكتاب مقدّس، أمّا مصاحف فهو جمع لكلمة ( مصحف ) حيث هناك عدة مصاحف منها مصحف عمر، مصحف عثمان، مصحف أبي بكر، مصحف علي) كما جاء في جمع القرآن.

محبتي ومودتي (f)
محمد الدرة
10-25-2005, 07:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Deena غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,133
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #9
جمع "التطبيش" ...
:)

ياربي

لأ

لااااااااا

أنا شخصيا ماني جادة

ولابعمري كنت جادة

ولارح كون

:)
10-26-2005, 07:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  " إتقابلنا " من وحى قصيدة " عاشق " قطقط 1 1,642 04-01-2009, 11:58 PM
آخر رد: قطقط
  تعرّف على الفرق بين استخدام "إذاً" ، و استخدام و"إذن" Awarfie 10 3,360 03-13-2009, 05:54 PM
آخر رد: Awarfie
  قصيدة "صفي الدين الحلي" Basic 2 1,766 11-10-2008, 11:19 PM
آخر رد: عادل نايف البعيني
  " قاع البئر " bzlol 3 1,360 10-20-2008, 09:09 PM
آخر رد: coco
  (بدر الناصر) أشعار لا تخلو من "الكفر" بن الكويت 7 8,656 06-19-2008, 05:13 AM
آخر رد: بن الكويت

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS