{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أوريجانوس
عضو فعّال
المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
|
خلاف بين الأرثوذكس والكاثوليك حول جسد القديس مرقس ينتهي بتقسيمه بينهم
الأخ الكريم "دانيال"، تحية طيبة.
وبعد،
السلام، لا يمكن أن يأتي بالقوة والسيف. ( وإلا فلنصفق لمجانين السلام بداية من نبينا "هتلر" وحتى رسولنا "بوش" )
السلام، لا يأتي إلا بالفكر والقلم. ( لذا، فأنا أنحني إحتراماً وتبجيلاً لمتواضع فقير مثل "غاندي" )
عامةً، هذا دبكٌ خارج الحلبة، فلنعد لموضوعنا.
غريبٌ أمرك يا أخي ! كيف لا يوجد تنبيهاً؟ ألم تنتبه للآن لخطأ مقولتك:
هل لك أن تخبرنا من أين إستقيت أن مرقس الإنجيلي، مرّ بظروف مختلفة عن ظروف الحسين؟
لاحظ انك تتكلم عن: "رأس الحسين" وتقارنها بموضوع المناقشة. إى أنك تقول فيما معناه: أن "رأس مرقس" قد تم تقطيعها من قبل المسيحيين أنفسهم !
فوضع لك الأخ الكريم NEW_MAN إقتباساً من كلامي يفيد بأن الرأس ( التي ما فارقت مصر أساساً ) تم قطعها من "الوثنيين" كطريقة لإعدامه بعد تعذيبه والتمثيل بجثتة. ولا علاقة للرأس بموضوعنا هنا.
اما زلت في مداخلتك الرابعة تقول: لا يوجد تصحيح من NEW_MAN !! أوهل تظن حتي الأن أن الرأس قد تم تقطيعها من النصارى !!
لا، لا، لا، هذا كثير على إحتمالي يا أخي، فارفق بي وإقرأ !
على هامش الموضوع،
الحسين جرى له ما جرى أثناء الحرب مع من؟
مع قوم من "الوثنيين" أيضاً كما حدث مع "مرقس"؟
أم مع قوم آخرين؟
أوّد منك أن "تستفـــــــــــــيض" في إجابة هذا السؤال، فأنا ألمح بوادراً "لا موضوعية" هنا أيضا.
اقتباس:فمرقص .. قطع وكسر وجزأ مرتين .. مره من قبل الوثنيين .. ومره من قبل القساوسه والرهبان .. فيريد نيو مان تبرير فعل النصارى بمرقصهم .. بفعل المسلمين .. بحسينهم رضي الله عنه .. وهذا أمر باطل .. لأن النصارى قطعوا وكسروا وجزّأوا مرقص وعظامه برضاهم وأقاموا أحتفال والتوقيع على الأحتفاظ بها بصندوق .. وتحنيطها بأذهانهم .. وأعتقادهم بنفعها و جدواها بقلوبهم ..[COLOR=Red] وهذا الأمر باطل عند المسلمين .. من بداية التقطيع .. وحتى أتخاذها نداً وشفيع
عندما قلت: "وهذا الأمر باطلٌ عند المسلمين" قصدت مَن؟
إن كنت تقصد الحسين، فهذا حقك في النقد. فأنت هنا تحكم على مسلمين منطلقاً من أفكار الإسلام، ويحق لمن يختلف معك محاججتك بالعكس.
أما إن كنت تقصد مرقس، فهناك حديث مع الأخ المحترم العميد، أوّد منك قراءته ( ذكرياتي معك في القراءة سيئة جداً يا أخي ) يتعلّق بخطأ منهجية النظر لفعلة ما، بمسلّمات قومٍ آخرين.
[QUOTE]ما اعبر عنه من تصور هو من منطقي ومنطلقي أنا .. وهذا معنى الأستقلالية .. فلو تريد مني أن أنطلق من منطلقك ومنطقك .. فأنا معك على نفس المعتقد .. وهذا أمر بديهيا خطأ .. فلا بد أن أعبر عن رأي بمنطقي أنا .. والذي أستمده من معتقدي .. أنا .. ولا أعتقد أني قللت من أحترام معتقد أحد ..
هذه الفقرة، قيلت في مدح الشرّ ! فلا تجعل الإستقلال تحيّزاً بكلماتك.
التجرّد في النقد، يستدعي الإستقلال من مسلّماتك أيضاً. وأمامنا الأخ المحترم: "العميد" كمثال جيد على الإستقلال في الطرح ( بغضّ النظر عن مدى "موضوعية المقارنة" التي ظهرت بعدها ). فهو لم يتعرّض في مادة الشريط، أو في إستفساراته التي تلي المادة، لنقاط مثل التبرّك بأجساد القديسين، فهو يعلم هذا، ولم يطبّق مسلّماته على المسيحيين في هذه النقطة، بل إستغلها لصالحه وسأل: "كيف يحدث هذا مع جسدٍ مقدسٍ ( لديكم ) يا نصارى"
لذا، فالإستقلال لا يقتضي أن تنطلق من مسلّمات غيرك كما تفترض بالخطأ، بل أن تنظر من فوق الجبل، وتكوّن رأياً مستقلاً غير خاضع للمسلّمات من أساسه، سواء مسلّمات هذا، أو مسلّمات ذاك.
فتعبير مثل: "التبرّك بجسد مرقس، هو خطأ في الإسلام"،
لهو تعبير مثير للإبتسام بأكثر ما هو مثير للنقد. فهل يأخذ أحدهما بمعتقدات الآخر في تطبيق معتقداته؟
ثمّ تعال هنا بجانبي لأهمس في أذنك بأمر يزعجني،
هل تودّ أن تقول أن تفريق الرفات خطأ إسلامياً؟
إذن ما الذي يجعلكم تتركون الـ"تربي" يجمّع العظام في غرفة مستقلة، لتلقى بإهمال وتختلط مع غيرها من عظام الآخرين؟
ثمّ هل تحدثنا عما هو حلال وحرام في الإسلام، ولا تتعرض بكلمة واحدة للمسلمين الذين نبشوا القبور؟
أو الذين سرقوا ثياب الموتى؟
أو الذين ألقوا الرأس خارج التابوت؟
هل نفهم من صمتك في هذه النقاط، أن كل هذا صحيح في الإسلام؟
[QUOTE]بقية ماذكرته زميلي المحترم .. لا أعتقد أن هذا محله ... وأرجو ان لا تمارس ما مارسه نيو مان ..
لماذا ليس هذا محله؟ وما الذي مارسه الأخ الكريم نيو مان؟
أوليس أنت من تطرق لنقطة: التبرّك ببشرٍ، هو شركٌ بالله في المفهوم الإسلامي؟ فأتيناك بمحمد الذي هو: "بشر مثلكم"
ألم تقارن محللاً وقلت: أن أفعال علماء النصارى، متطابقة مع أفعال الجهّال من المسلمين؟ فأتيناك بالصحابة، فإرتد وصفك بالجهالة عليهم.
يا أخي المسلم، لقد دست بقدمك على مشاعر الأخوة الشيعة واتهمتهم بالشرك وكأنما كل ما يفعلونه، ليس له أصل في الإسلام. فأتيناك بما يقول أنه سنّة، وأعزيناها - محترسين - لمحمد وحده. ( فوجدنا من الأخوة من يشير باحتمال كونها: "سنّة، أبطلها الصحابة، لدرء تماديات الجهّال" )
أعلم أن نقطة "التبرّك"، هي خارج المحور الذي قصده الأخ الكريم "العميد"، وأرى أنك قد قدمت له إعتذاراً، لكنه يا أخي قدّم لك تصريحاً بالإستمرار هذا نصّه:
اقتباس: العميد كتب/كتبت
[quote] دانيال كتب/كتبت
[COLOR=Green]بسم الله
أشكرك أخي العميد .. وأنا أعتذر إن صدر مني أي توجيه خاطئ لموضوعك أوتحويره عن مغزاه .. وحرفه عن مساره ..
شكرا
والسلام عليكم
على العكس تماما أخي دانيال ، فلقد سعدت جداً بردودك ، ويشرفني استمرار حضورك وحضور الأخ الصاعقة .
تحيــــــــــاتي
العميد
فتفضل مشكوراً لا مأموراً بالإستمرار.
|
|
06-12-2005, 02:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
سيف المسيح
عضو فعّال
المشاركات: 101
الانضمام: Apr 2004
|
خلاف بين الأرثوذكس والكاثوليك حول جسد القديس مرقس ينتهي بتقسيمه بينهم
بسم الله
الزميل أوريجانوس تفضل وعقب :
اقتباس:السلام، لا يمكن أن يأتي بالقوة والسيف
أعتقد زميلي أن على عينيك غشاوة تراب القبر .. قلت لك أن السلام لابد له من
اقتباس:السلام، لا يأتي إلا بالفكر والقلم
أبتدأت مقولتي .. بكلمة " ...
اقتباس:لذا، فأنا أنحني إحتراماً وتبجيلاً لمتواضع فقير مثل "غاندي"
أنحني كما تشاء لمن تشاء ... وعن نفسي لا أعتقد أن غاندي حقق الشيء الكثير ..
اقتباس:عامةً، هذا دبكٌ خارج الحلبة، فلنعد لموضوعنا.
عفواً ولكن مداخلتك برمتها دبك خارج الحلبه ...
اقتباس:اقتباس:
رأس الحسين رضي الله عنه .. لم يقطع بتراضي الطرفين ( إن قطع فعلا ) .. بل طرأ عليه ما يطرأ على كل جسد أثناء الحرب من تقتيل وتقطيع وتمثيل بالجثث ..
هل لك أن تخبرنا من أين إستقيت أن مرقس الإنجيلي، مرّ بظروف مختلفة عن ظروف الحسين؟
لاحظ انك تتكلم عن: "رأس الحسين" وتقارنها بموضوع المناقشة. إى أنك تقول فيما معناه: أن "رأس مرقس" قد تم تقطيعها من قبل المسيحيين أنفسهم !
فوضع لك الأخ الكريم NEW_MAN إقتباساً من كلامي يفيد بأن الرأس ( التي ما فارقت مصر أساساً ) تم قطعها من "الوثنيين" كطريقة لإعدامه بعد تعذيبه والتمثيل بجثتة. ولا علاقة للرأس بموضوعنا هنا.
اما زلت في مداخلتك الرابعة تقول: لا يوجد تصحيح من NEW_MAN !! أوهل تظن حتي الأن أن الرأس قد تم تقطيعها من النصارى !!
لا، لا، لا، هذا كثير على إحتمالي يا أخي، فارفق بي وإقرأ !
على هامش الموضوع،
الحسين جرى له ما جرى أثناء الحرب مع من؟
مع قوم من "الوثنيين" أيضاً كما حدث مع "مرقس"؟
أم مع قوم آخرين؟
أوّد منك أن "تستفـــــــــــــيض" في إجابة هذا السؤال، فأنا ألمح بوادراً "لا موضوعية" هنا أيضا.
أرى زميلي هنا أنك أكثرت الشطط .. وزاد منك اللغط .. فلا مغزى ولا معنى .. وكل هذا لتثبيت أمر أن لم أقرأ ما أوردته عن حال مرقص عندما قتل من الوثنيين .. وجاء تنبيه نيو مان لي
حلا لهذه الإشكاليه ولمعرفة وجه ردي أنا .. أرجوك أن تتكرم وتسأل نيومان .. وأستحلفه أنت بما تريد من مقدساتك ..
أنه عندما كتب جملته .. كان يقصد .. مقارنة فعل المسلمين بالحسين رضي الله عنه :
- فعل الوثنيين بمرقص
- أم فعل النصارى بمرقص ..
اقتباس:اقتباس:
فمرقص .. قطع وكسر وجزأ مرتين .. مره من قبل الوثنيين .. ومره من قبل القساوسه والرهبان .. فيريد نيو مان تبرير فعل النصارى بمرقصهم .. بفعل المسلمين .. بحسينهم رضي الله عنه .. وهذا أمر باطل .. لأن النصارى قطعوا وكسروا وجزّأوا مرقص وعظامه برضاهم وأقاموا أحتفال والتوقيع على الأحتفاظ بها بصندوق .. وتحنيطها بأذهانهم .. وأعتقادهم بنفعها و جدواها بقلوبهم .. وهذا الأمر باطل عند المسلمين .. من بداية التقطيع .. وحتى أتخاذها نداً وشفيع ..
عندما قلت: "وهذا الأمر باطلٌ عند المسلمين" قصدت مَن؟
قصدت عند المسلمين ..!
اقتباس:أما إن كنت تقصد مرقس، فهناك حديث مع الأخ المحترم العميد، أوّد منك قراءته ( ذكرياتي معك في القراءة سيئة جداً يا أخي ) يتعلّق بخطأ منهجية النظر لفعلة ما، بمسلّمات قومٍ آخرين.
لا يهمني كيف تسوغوا أموركم بينكم كنصارى .. ولكن المهم عندي أن أقيم هذا الأفعال ضمن منهجي وأعتقادي ...
وأعتقد مقولتك هذه
إذا كان الأمر كذلك فلماذا بعث أصلا مرقص مبشرا .. لولا أن قاس مسلمات الأخرين .. لمنهجه ومعتقده على أنها خطأ ..
فمرقص لولا أنه قاس ان فعل الوثنيين وغيرهم على منهجه بأنه خطأ .. لما كان في داعي للبشرى والدعوه أصلاً ..
فهذا توضيح لموقفي .. قست أفعالكم بمنهجي ووفق معتقدي .. أنا .. وليس كما ترونه أنتم بعضكم مع بعض ..
اقتباس:التجرّد في النقد، يستدعي الإستقلال من مسلّماتك أيضاً
لا يوجد أحد إلا ولديه مسلمات ثوابت يقيس عليها الأمور المتغيره .. فلا يصح أن أقيس متغير بعدم وجود ثابت .. ولا يصح أن أقيس متغير بمتغير مثله ..
فالذي ينقد مهما كان لابد أن يكون لديه منهج يعتمد عليه ... مسلّم هو في نفسه أنه صحيح .. وإلا فهو يتكلم بفارغ الكلام ..
اقتباس:لذا، فالإستقلال لا يقتضي أن تنطلق من مسلّمات غيرك كما تفترض بالخطأ، بل أن تنظر من فوق الجبل، وتكوّن رأياً مستقلاً غير خاضع للمسلّمات من أساسه، سواء مسلّمات هذا، أو مسلّمات ذاك.
ألا تعتقد أن وقوفي على الجبل يعني وقفي على شيء ثابت ومسلم لدي .. وإلا ما هو الجبل الذي سيرفعني لكي أنظر للجميع ..!!
اقتباس:ثمّ تعال هنا بجانبي لأهمس في أذنك بأمر يزعجني،
هل تودّ أن تقول أن تفريق الرفات خطأ إسلامياً؟
إذن ما الذي يجعلكم تتركون الـ"تربي" يجمّع العظام في غرفة مستقلة، لتلقى بإهمال وتختلط مع غيرها من عظام الآخرين؟
وأنا بقول .. ليش أذني بتواجعني من إمبارح .. الله يهديك بس .. كده خرمت وداني ..
معلش بس ما فهمتش حاجه ..!
اقتباس:ثمّ هل تحدثنا عما هو حلال وحرام في الإسلام، ولا تتعرض بكلمة واحدة للمسلمين الذين نبشوا القبور؟
أو الذين سرقوا ثياب الموتى؟
أو الذين ألقوا الرأس خارج التابوت؟
هل نفهم من صمتك في هذه النقاط، أن كل هذا صحيح في الإسلام؟
عمن تتكلم .. معلش فأنا لا أقرأ .. وثم أنا لا أقرا التاريخ .. لأن تاريخكم مستورد .. وأنا بحب البلدي ... هل وضحت كيف فعل ذلك المسلمين بالقبور والثياب والرؤوس ... فربما يعذروا بجهلهم ..لعلمهم أن العظام والرؤوس مكانها القبور وليس صناديق الفضه ..!
أخبرنا .. كيف فعل المسلمين ذلك ..
اقتباس:أوليس أنت من تطرق لنقطة: التبرّك ببشرٍ، هو شركٌ بالله في المفهوم الإسلامي؟ فأتيناك بمحمد الذي هو: "بشر مثلكم"
هل تستطيع أقتباس كلامي الذي يقول التبرك ببشر هو شرك بالله عز وجل .. بشجاعه أدبيه وبالتوضيح .. والتدقيق الذي أجريته تعقيبا .. على التنبيه والذي تزعمه أن نيومان قام به ..
لا تستطيع .. لأنك يا زميلي ليس لديك كلام فقط أنت ترغي كتير ... وتريد أختلاق وأفتعال شوشرات ..
الذي يقرأ كلامك يظن أن لديك من النزاهة والشفافيه ما يجعلك على قدر مسؤولية .. أن تدافع عن دينك ومبادئك بدون تحوير وتزوير .. مداخلات زملائك ...
اقتباس:يا أخي المسلم، لقد دست بقدمك على مشاعر الأخوة الشيعة واتهمتهم بالشرك وكأنما كل ما يفعلونه، ليس له أصل في الإسلام. فأتيناك بما يقول أنه سنّة، وأعزيناها - محترسين - لمحمد وحده. ( فوجدنا من الأخوة من يشير باحتمال كونها: "سنّة، أبطلها الصحابة، لدرء تماديات الجهّال" )
يا عيب الشوم ..!
|
|
06-13-2005, 01:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
خلاف بين الأرثوذكس والكاثوليك حول جسد القديس مرقس ينتهي بتقسيمه بينهم
أوريجانوس كتب/كتبت
اقتباس:فلم يُعر الأخ الكريم أي إنتباها للوجود الإسلامي في الأطروحة، ومرَّ عليه كأنه لم يكن، وإستمر مستغرباً للموقف المسيحي تاركاً الموقف الإسلامي - الواضح - بلا تعليق. لذا، فأنا أيضاً أقول: "لا تعليق على نظرتكم، فهي: واضحة"
لم أمر عليه لسببين :
أولاً ، لأنّه كلام دون أدلة ، فلم تبين لنا ما يدعم زعمك .
ثانياً ، ليس هدف الطرح هو الطعن ، بل الاستفسار ، فلذلك لم أحبذ تشتيت الموضوع ليتفرع إلى شعب طويلة ( كما حاول صديقنا نيومان ) ، لنبدأ برفات مرقس وننتهي لم أحرق عثمان المصاحف ..
لذلك المسألة لا تحتاج كل هذا ، سألتك عن رأيك ، فيكفيني أن تقول لي مثلاً ( يعجبني تقسيم رفاته ، وهو أمر حسن ) ، فأقول لك مشكور جداً على الإجابة وأكتفي بذلك .
[QUOTE]مازلتم حتى الآن يا أخي الكريم نظرتكم للمسيحية أن بها قاعدة تقول: "أجساد القديسين لا تتحلل"؟ هذا ما لم يقله مسيحي. بل ولا يجرؤ مسيحي أن يقول هذا أمامي
بعد أن أوضحت لي لم أعد أراها .
[QUOTE]كما أنه لا توجد قاعدة أن الأقدس هو الأولى، فالمعجزة منسوبة لله وليس للقديسين، فهي إذن مكرمة من الله يمني بها على من يشاء
هل يمني بها على الهراطقة أيضاً ؟؟
[QUOTE][QUOTE]ثم عزيزي المحترم أوريجانوس ، حتى وإن كان جسده مجرد عظام بالية ، فهل ترى تقسيم عظامه عمل حسن ؟؟؟
عمل حسن من وجهة نظر من؟ وجهة نظرك؟ أم وجهة نظري؟ أم وجهة نظر النصارى؟ هذا هو لبّ القضية
سؤالي موجه لك ، فبالتالي أسألك عن وجهة نظرك أنت ، فلا تحتاج لهذا التطويل منك .
[QUOTE] بناء النصارى لكنيسة على إسم القديس، يجعلني أراهم يكرّمونه.
ليس الموضوع بناء الكنيسة على اسم القديس ، بل على تقسيم عظامه بين الشرق والغرب .
تقبل تحياتي
العميد
|
|
06-15-2005, 02:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}