{myadvertisements[zone_1]}
من هو يعقوب شقيق يسوع
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #21
من هو يعقوب شقيق يسوع
اقتباس:  kamelaaaa   كتب/كتبت  
مازلت انتظر رد نيومان

هل كان يعقوب يزعم ان اخوه ( شقيقه) مجنون قبل ان يهتدي

الرد موجود يا اختي في المداخلة رقم 14 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...35034#pid235034

تحياتي
06-05-2005, 08:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #22
من هو يعقوب شقيق يسوع
اقتباس:  أوريجانوس   كتب/كتبت  
ب) أخوة في النظرة اليهودية بحسب الوالد "يوسف النجار" ( وهنا يكون "يوسف" قد جمع - وثائقياً - بين امرأتين في نفس الوقت وكلاهما كان على قيد الحياة وقت الصلب )

الاخ الفاضل اوريجانوس

ارجو توضيح من اين اتيت بهذا الاستنتاج ؟؟؟

انا قلت ان الاولاد هم ليوسف النجار من زيجة سابقة ، وانه كان اصبح ارملا نظرا لوفاة زوجته ، قبل الارتباط بمريم العذراء .

ولهذا فيكون النص :

" أليس هذا ابن النجار.أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. أوليست اخواته جميعهنّ عندنا فمن اين لهذا هذه كلها."
( متى 13 : 55 - 56)

و ايضا :

" أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان.أوليست اخواته ههنا عندنا.فكانوا يعثرون به."

( مرقس 6 : 3)

يتكلم عن اولاد اخوة ليوسف النجار ومريم العذراء ، وليست مريم اخرى .


**********
اعتقد ان ما يجعل الامر مختلطا بعض الشيء ان اغلب النساء كان اسمهن ( مريم في ذلك الوقت )

الان نحن نريد ان نفهم الامهات اللواتي اسمهن مريم ومن هم اولادهم ايضا !!!!

" وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع
1 وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه."
(آخر مرقس 15 واول مرقس 17)

" وبينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي وام ابني زبدي"
( متى 27 : 56)

" وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة"
( مرقس 15 : 40)

من هذا نفهم ان مريم : هي ام يوسي ويعقوب وسالومه

فمن هو يهوذا اخو يعقوب ؟؟؟

واذا كان يعقوب الملقب بالصغير هو ابن مريم ( غير العذراء) ، اي انه يعقوب ابن حلفى ايضا ، كما قالت دائرة المعارف ، !!!!


ولا يبقى امنا الا ( يهوذا وله اخ اسمه يعقوب )
الا يمكن ان يكونا هاذان هم اولاد يوسف النجار من زوجة سابقة ماتت واصبح ارملا قبل الزواج من العذراء ؟؟؟؟

ارجو ان تصححني ، فانا لست متمسكا باي فهم قد يكون خاطيء .

مع تحياتي :97:
06-05-2005, 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أوريجانوس غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
مشاركة: #23
من هو يعقوب شقيق يسوع
الأخ الكريم NEW_MAN، تحية طيبة.

أشكر فيك أخلاقك الرفيعة، وتمسكك بالحسن، والبحث عن الحقيقة لا التشبث بالرأي.

إسمح لي بالتوضيح فالأمر حق معقّد:

يعقوب البار / يعقوب الصغير / يعقوب بن حلفي، كلاهما نفس الشخصية الكتابية، تلميذ المسيح، وهو أخ شقيق ليوسي وسمعان ويهوذا.

سمعان ويهوذا ( إثنان من أخوة يعقوب ) كانا أيضا من تلاميذ المسيح، ولقبا بأسماء أخري.
فسمعان، لقّب بـ"سمعان القانوي" للتفرقة بينه وبين سمعان بطرس.
ويهوذا، لقّب بـ"تداوس" / "لباوس" للتفرقة بينه وبين يهوذا الأسخريوطي.

وهؤلاء التلاميذ الأشقاء الثلاثة بالإضافة إلى رابعهم "يوسي"، هم أبناء لمريم زوجة كلوبا، من زوجها كلوبا.

هناك أمر أيضاً لمزيد من التركيز، فكلوبا هو حلفي، هو نفس الاسم بلغة مختلفة.


هل هضمت كل هذا؟ عندما تهضمه، تابع معي:


مريم زوجة كلوبا، هي شقيقة لمريم العذراء.

كلوبا / حلفي زوجها، هو شقيق ليوسف النجار.

بهذا يكون الأخوة الأربعة، أولاد خالة ليسوع. ويمكن إعتبارهم أولاد عم أيضاً لو إعتبرنا بأن الشائع أمام اليهود هو أن يوسف اب شرعي ليسوع.

أبناء الخالة أو العم، هم أخوة بحسب العرف اليهودي.

هكذا القصة بإختصار، وأرجو أن توضح لي أين إلتبس عليك الأمر، ففعلاً العلاقات والأسماء متشابكة ومعقدة.

ولو أردت معرفة من أين إستنتجنا كل هذا، فمن فضلك عد للمداخلة السابقة لكن بعد أن تفهم الشخصيات وعلاقتها من هنا لعدم الإلتباس.



اقتباس:[QUOTE] أوريجانوس كتب/كتبت
ب) أخوة في النظرة اليهودية بحسب الوالد "يوسف النجار" ( وهنا يكون "يوسف" قد جمع - وثائقياً - بين امرأتين في نفس الوقت وكلاهما كان على قيد الحياة وقت الصلب )



الاخ الفاضل اوريجانوس

ارجو توضيح من اين اتيت بهذا الاستنتاج ؟؟؟
هو ليس إستنتاجاً صحيحاً، بل هو أحد البدائل والذي لابد أن يكون بهذه الكيفية ( الجمع بين امرأتين ) لو كانوا بالفعل أبناء ليوسف كما يقول هذا الرأي.

سأوضح أكثر:


وكانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد، وهن كن قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنه. وبينهن: مريم المجدلية، ومريم ام يعقوب ويوسي، وام ابني زبدي. (مت 27 : 55-65)

نري هنا بعبارات لا تحتمل التأويل، أن أم يعقوب ويوسي، حاضرة أثناء أحداث الصلب.
إذن من البديهي أنها حية ترزق حتى أحداث الصلب، وبالتالي حية أثناء الزواج الوثائقي بين يوسف والعذراء مريم.

ولو كان يعقوب إبنا ليوسف جدلاً، فلا يمكننا القول بانه ابنه من زيجة سابقة. فها هي أمه حية ترزق بنص الإنجيل حتي وقت الصلب.

فكيف يكون هذا إن لم يكن جمع بينهما وثائقياً؟


علي فكرة، أنا لم أشاء أن أقول هذا الإحتمال كاملاً لسخف الفكرة، فهو لن يكون وقتها جامعاً بين امرأتين فقط، بل سيكون جامعاً بين أختين شقيقتين ( مريم ومريم الأخري )

بغضّ النظر عن كل هذا، راجع المداخلة السابقة بعد تأكدك من معرفة العلاقات والأسماء من هذه المداخلة، وستفهم أن هذا أحد الأوضاع المطروقة أثناء الإستنتاج، وثبت فشلها. ( على الأقل بالنسبة لي )

فما رأيك؟

شاكر لحوارك الهادئ. (f)
06-05-2005, 11:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #24
من هو يعقوب شقيق يسوع
الاخوة المسيحين انا سؤالى واضح ودعونى ابسطة قليلاً

هل مريم ( العدرا ) لها شجرة عائلة ام لا ؟

هل من رد ؟
06-06-2005, 03:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #25
من هو يعقوب شقيق يسوع
الاخ الفاضل أوريجانوس

اتابعك معك كل ما كتبته واتفق معك فيه بلا ادنى اعتراض

والحقيقة انني بدأت دراسة هذا الموضوع باكثر اتساعا على مواقع دراسة الكتاب بالانجليزية ، وهي اجمالا تعطي استنتاجك ، ولكنها لا تجيب عن اسئلة تظل متعلقة اذكرها لك

http://bible.crosswalk.com/Dictionaries/Sm...gi?number=T2241

يبقى لي بعض التساؤلات اذا اجبت عنها فسوف اقتنع بكلامك


اولا ان مريم ام يوسي ، قرأنا عنها ما يلي :

" وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع
1 وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه."
(آخر مرقس 15 واول مرقس 17)

" وبينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي وام ابني زبدي"
( متى 27 : 56)

" وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة"
( مرقس 15 : 40)


من هذا نعرف انها أم كل من : يوسي ويعقوب وسالومة

جميل ؟؟؟؟؟

السؤال الاول :

بقي اسمان في مجموعة الاخوة ، التي قرأنا عنهم وهو ( يهوذا ) و ( سمعان )

لم نعرف ان مريم المذكورة هي ام ( يهوذا ) او ام ( سمعان)


السؤال الثاني :

ويهوذا هذا عرفنا ان له اخ اسمه يعقوب
وحيث ان يعقوب الذي ذكرناه ابن مريم له اخوة اسمائهم يوسي وسالومة ، الا يعني هذا ان يكون هناك يعقوب آخر ؟؟؟

السؤال الثالث :

اتفقنا سابقا ان يعقوب الصغير هو نفسه يعقوب بن حلفى ،
بحسب ما جاء في الكتاب .

ولكن لم اعرف من اين اتيت ان يعقوب البار هو نفسه يعقوب المذكور سابقا ؟؟؟
فاطلب التوضيح


[quote] أوريجانوس كتب/كتبت
نري هنا بعبارات لا تحتمل التأويل، أن أم يعقوب ويوسي، حاضرة أثناء أحداث الصلب.
إذن من البديهي أنها حية ترزق حتى أحداث الصلب، وبالتالي حية أثناء الزواج الوثائقي بين يوسف والعذراء مريم.

ولو كان يعقوب إبنا ليوسف جدلاً، فلا يمكننا القول بانه ابنه من زيجة سابقة. فها هي أمه حية ترزق بنص الإنجيل حتي وقت الصلب.

فكيف يكون هذا إن لم يكن جمع بينهما وثائقياً؟
فما رأيك؟




ولكن اذا قلنا ان هناك يعقوبان
يعقوب اخو يوسي وسالومه اولاد مريم الواقفة امامك
وهو يعقوب بن حلفي أو يعقوب الصغير

ويعقوب آخر له اخ اسمه يهوذا ( لم يذكر في اسماء اولاد مريم ) وهؤلاء هم اولاد ليوسف من زيجة سابقة .

ويكون المجموع هنا هم اولاد يوسف واولاد الخالة وكلهم يقال عنهم بحسب التقليد اليهودي اخوة

أليس هذا ابن النجار.أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. أوليست اخواته جميعهنّ عندنا فمن اين لهذا هذه كلها."
( متى 13 : 55 - 56)

و ايضا :

" أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان.أوليست اخواته ههنا عندنا.فكانوا يعثرون به."

( مرقس 6 : 3)


فما رأيك الآن ؟؟؟
06-06-2005, 03:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أوريجانوس غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: May 2005
مشاركة: #26
من هو يعقوب شقيق يسوع
الأخ الكريم NEW_MAN، تحية طيبة.

جميل أننا بدأنا في الإتفاق، حسناً، مازلت أرى نقطة مشوشة نتيجة خطأ بسيط في القراءة، وألتمس لك العذر. فلتسمح لي بمزيد من التوضيح.


اقتباس:يبقى لي بعض التساؤلات اذا اجبت عنها فسوف اقتنع بكلامك  


اولا ان مريم ام يوسي ، قرأنا عنها ما يلي :

" وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع
1 وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه."
(آخر مرقس 15 واول مرقس 17)

" وبينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي وام ابني زبدي"
( متى 27 : 56)

" وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة"
( مرقس 15 : 40)  


من هذا نعرف انها أم كل من : يوسي ويعقوب وسالومة

جميل ؟؟؟؟؟
لا، لا.
الآيات في مرقس، تقرأ هكذا:


وبعد ما مضى السبت،
اشترت مريم المجدلية،
ومريم ام يعقوب،
وسالومة،
حنوطا ليأتين ويدهنّه.

فحرف العطف ( الواو ) يقصد به عطف "سالومه" مع المريمات وليس مع أبناء مريم زوجة كلوبا ( ام يعقوب )، لأن "سالومه"، هي بعينها أم ابني زبدي.

لمزيد من التوضيح، إستبدل "سالومه" بـ"ام ابني زبدي" والعكس، فتكون القراءة للآية السابقة فيما معناه:


وبعد ما مضى السبت، اشترت 1- مريم المجدلية، 2- ومريم ام يعقوب، 3- وسالومه ( ام ابني زبدي )، حنوطا ليأتين ويدهنّه.

كذلك الآية الثانية في متى 27، معناها هكذا:

وبينهنّ: 1- مريم المجدلية، 2- ومريم ام يعقوب ويوسي، 3- وام ابني زبدي ( سالومه )

وكذلك مرقس 15، معناها هكذا:

وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ: 1- مريم المجدلية، 2- ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي، 3- وسالومة ( ام ابني زبدي )

والآن بعد توضيح الإلتباس، نأتي لأسئلتك:

اقتباس:السؤال الاول :  

بقي اسمان في مجموعة الاخوة ، التي قرأنا عنهم وهو ( يهوذا ) و ( سمعان )

لم نعرف ان مريم المذكورة هي ام ( يهوذا ) او ام ( سمعان)
لم أفهم تماماً مقصدك، فنحن نري في الإنجيل أن الرباعي 1-يعقوب، 2-يوسي، 3-سمعان، 4-يهوذا. هؤلاء الأربعة هم إخوة.

أليس هذا ابن النجار، أليست امه تدعى مريم، واخوته: 1-يعقوب، 2-ويوسي، 3-وسمعان، 4-ويهوذا (مت 13 : 55)

هل تقصد أن يكون يهوذا وسمعان، مجموعين مع الرباعي على أنهم ابناء خالات يسوع لكن لا يشترط كون الرباعي كله اخوة أشقاء بعضهم لبعض من نفس الخالة ( مريم زوجة كلوبا )؟

لا أعتقد بإمكانية هذا القول، فنحن نقرأ عن علاقة أخوّة صريحة بين يهوذا ويعقوب مباشرة:


و لما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس، ويعقوب، ويوحنا، واندراوس، وفيلبس، وتوما، وبرثولماوس، ومتى، ويعقوب بن حلفى وسمعان الغيور ويهوذا اخو يعقوب (اع 1 : 13)

لاحظ أن الأخوة الثلاثة مرتبين بجوار بعضهم البعض وهكذا سنجدهم في كل ذكر لأسماء التلاميذ، وإن لم يشر لعلاقة الأخوة بين كل الثلاثي، بل مع يهوذا فقط.

ويبدو أن الأخوة الثلاثة لم يكونوا يحبون ذكر موضوع الأخوّة الجسدية إلا للإضطرار. ربما لإتباعهم تعاليم معلمهم في أن الجميع أخوة روحيون حتى بدون إخوّة جسدية، أو حتى لعدم المباهاة بالأنساب ( فهم أقارب يسوع فعلا ). وذكر: "فلان أخو علان" يحمل في طياته أنه: "أخو علان" وليس: "أخو الكل". لذا نجدهم لا يكتبون هذا صراحة إلا لتوضيح أمر ما مضطرين.

يعني مثلاً في الآية السابقة. لدينا يعقوب، وسمعان، ويهوذا هم ثلاثة أخوة، والطبيعي ألا تذكر أخوّة الثلاثي باعتبار الكل أخوة.
لكن هذا الثلاثي، جميعه لديه مشكلة في الأسماء، فهناك يعقوب آخر، وسمعان آخر، ويهوذا أخر. لذا ذكر: "يعقوب بن حلفي" ( للتفرقة عن يعقوب الأكبر )، و"سمعان الغيور" (للتفرقة عن سمعان بطرس )، و"يهوذا اخو يعقوب" ( للتفرقة عن يهوذا الإسخريوطي )

وعلي الرغم من أن الشبهة مع يهوذا الإسخريوطي أمر خطير ويستحق ذكر الأخوّة صراحة، إلا أن إلتزامهم بموضوع عدم الرغبة في ذكر النسب كان في أوقات عديدة يحاولون عدم الإخلال به، فسنجد "يهوذا" ( اخو يعقوب ) مذكور في أماكن أخري باسم آخر ( لباوس / تداوس ) لتجنب اسم "يهوذا" الذي يشكّل شبهة فيضطرون لذكر موضوع الأخوة الجسدية المكروه.

وفي رسالة يهوذا نفسه، وعند إضطراره لتعريف نفسه في بداية الرسالة، نجده إضطر مرة أخري لذكر اسمه الحقيقي ( يهوذا ) والذي يستلزم تمييزه عن "يهوذا الأسخريوطي". لكنه قبل كل هذا راعي صغر النفس، فوصف نفسه قبل الأخّوة مع "يعقوب" بأنه: "عبد يسوع المسيح" لكسر أي سمة فخرية بالنسب ليسوع جسدياً. ثم يتبع تعريفه لنفسه بأن "الكل" مقدسين في الله، و"الكل" محفوظين ليسوع المسيح.


يهوذا، عبد يسوع المسيح، واخو يعقوب، الى المدعوين المقدسين في الله الاب و المحفوظين ليسوع المسيح (يه 1 : 1)

على فكرة، موضوع عدم ذكر الأخوة بين هؤلاء الثلاثي التلاميذ إلا مضطرين، هو تأمل شخصي في سلوكياتهم لا ألزمك به. ومعذرة لإسهابي في هذه النقطة الفرعية.. ربما يكون السبب أني قريب لشخص رحل عن النادي.. تعرفه، وتعرفونه جميعاً.. حظي قلمه باحترام الكثيرين.. ولا أشاء ذكر هذه القرابة بيني وبينه حتى لا أستغلها لمصلحتي.. هو من علمني الفن الرفيع للحوار.. وما أملك إلا قليل مما إمتلك ووهب.. لذا قد ذكّرني إخفاء الأخوة الثلاثة التلاميذ لنسبهم، إخفائي لقرابتي، فتحركت أوتار قلبي متأثرة، فتركت العنان لتاملي وأسهبت.


عودة لأصل الحوار:

ليس لدي معلومات كافية بخصوص سمعان ويهوذا من كيث كونهما أبناء لمريم زوجة كلوبا أم لا. والأصل في الإفتراض أنهم أشقّاء ما لم نجد إشارات بعكس هذا. ولا يمكننا أن نتخد من عدم تكنية "مريم" بـ ( ام سمعان ) أو ( أم يهوذا ) حجة قوية للشك في هذا الأمر. فمن الطبيعي أن تكني باسم ابنها الأكبر ( يعقوب ) فقط، وربما لدخوله في زمرة التلاميذ وتركه للأسرة صارت كنيتها ( ام يوسي ) علي إعتبار أنه الموجود الأن. لذا هناك أسباب مقبولة منطقياً لكنيتها ( أم يعقوب ويوسي) لكن ما الداعي لتكني بالأبناء الأصغر؟ خاصة أن جميعهم أيضاً دخل في زمرة التلاميذ. مازلت لا أجد سببا مقبولاً للشك، خاصة أن الأحاديث والآيات سياقها يتحدث عن "الأم" ذاتها وذكر الإبن هو علي سبيل تعريف شخصيتها عن المريمات الكثيرات حولها. أى أننا لا نقرأ سجل أنساب دقيق بل نتحسس فيما ورد في جمل عابرة لم يقصد قائلها توضيح النسب، بل مجرد تمييز الـ"مريم" عن الأخريات.

عموماً، حتي لو إفترضنا جدلاً إنهم أخوة غير أشقّاء لأن الثنائي الأخير لم تكني به مريم ( ومازلت أرى هذا تصور واه )، فسيكونون أخوة من حيث الأب على الأقل ( كلوبا / حلفي ) وسيفسد هذا بكل أحواله نظرية كونهما أبناء ليوسف النجار. أى لم نجد جديداً حتي مع هذا التصوّر الإفتراضي البديل المعتمد على فلسفة الشك.


اقتباس:السؤال الثاني :  

ويهوذا هذا عرفنا ان له اخ اسمه يعقوب  
وحيث ان يعقوب الذي ذكرناه ابن مريم له اخوة اسمائهم يوسي وسالومة ، الا يعني هذا ان يكون هناك يعقوب آخر ؟؟؟
لم أفهمك تماماً، من أين نستنتج أن هناك يعقوباً أخراً؟ عموماً قمت بتوضيح من هي "سالومه" في بداية المداخلة. ربما يستدعي ذلك تعديلاً في هذا السؤال لو كانت له بقية من بعد التوضيح.

اقتباس:السؤال الثالث :  

اتفقنا سابقا ان يعقوب الصغير هو نفسه يعقوب بن حلفى ،  
بحسب ما جاء في الكتاب .

ولكن لم اعرف من اين اتيت ان يعقوب البار هو نفسه يعقوب المذكور سابقا ؟؟؟
فاطلب التوضيح
أهاا. يعقوب البار.
هذه جملة عابرة في السياق أقصد بها أن الكل واحد. فلقد تكرمت أخي الكريم بالقول:
*** يرى الكثيرون ان كاتب الرسالة هو ( يعقوب اخو الرب واخو يهوذا ) كما ذكرت دائرة المعارف للكتاب المقدس

ويعقوب هذا هو الذي كتب الرسالة التى تحمل اسمه ويقول يوسابيوس المؤرخ الكنسي إنه كان يُعــرف باســــم "يعقوب البار "
فسياق كلامي، أن كل هؤلاء، شخص واحد.
ليس لدي معلومات واضحة بخصوص تسمية "يعقوب البار" وهل هي صحيحة أم لا، لكن لو كان المقصود به يعقوب كاتب الرسالة، فهو يعقوبنا، هذا ما كنت أعنيه.


اقتباس:ولكن اذا قلنا ان هناك يعقوبان  
يعقوب اخو يوسي وسالومه اولاد مريم الواقفة امامك  
وهو يعقوب بن حلفي أو يعقوب الصغير  

ويعقوب آخر له اخ اسمه يهوذا ( لم يذكر في اسماء اولاد مريم ) وهؤلاء هم اولاد ليوسف من زيجة سابقة .

ويكون المجموع هنا هم اولاد يوسف واولاد الخالة وكلهم يقال عنهم بحسب التقليد اليهودي اخوة  

أليس هذا ابن النجار.أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. أوليست اخواته جميعهنّ عندنا فمن اين لهذا هذه كلها."
( متى 13 : 55 - 56)  

و ايضا :

" أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان.أوليست اخواته ههنا عندنا.فكانوا يعثرون به."

( مرقس 6 : 3)


فما رأيك الآن ؟؟؟
إسمح لي يا أخي العزيز NEW_MAN، فلقد بدأت فقرتك بتعبير: "وإذا قلنا...."، ثم إستنتجت: "وبناء عليه......".
معذرة، فعلى أي أساس كتابي " إذا قلنا" هذه؟ لا يمكن يا أخي العزيز أن أفترض تصورات لتتشابك خيوط القصة ليست مبنية على أي شيئ سوى الرغبة في تقديم قصة متشابكة.

نعم أنا معك في: "وبناء عليه......"، لكن لكي تكون "وبناء عليه.... " هذه صحيحة، فلابد أن أشترط وقتها أن تكون "وإذا قلنا ... " هذه، مبنية على أساس صحيح.

على أي أساس أنتزع إثنان من الأربعة ( يعقوب ويهوذا )، ثم أفترض أنهما أبناء ليوسف، ثم أفترض أن يعقوب هذا هو يعقوباً آخراً غير ابن حلفي، وله أخ آخر غير "يهوذا أخو يعقوب" ( أحد التلاميذ ) واسم هذا الأخ أيضاً يهوذا!! كل هذا مصادفات؟

ولو إفترضنا جدلاً أن هناك يعقوباً ثالثاً ويهوذاً ثالثاً ( من خارج التلاميذ ) وكل هذه مصادفات، فهل أيضاً مقولة "هيجسبوس" عن "سمعان بن كلوبا ابن عم يسوع" تعني أن هناك سمعاناً ثالثاً أخاً ليعقوباً ويهوذاً الجدد؟ كل هذه مصادفات؟ يا للهول، فالأمر سيستلزم أن يكون "كلوبا" ( والد سمعان الثالث ) هو "كلوبا" آخر غير "كلوبا / حلفي" زوج مريم ووالد "يعقوب بن حلفي" ( التلميذ )!!

فما رأيك؟
06-06-2005, 12:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #27
من هو يعقوب شقيق يسوع
الاخ الفاضل اوريجانوس :

الاخ الفاضل اوريجانوس :

شكرا للطفك وصبرك معي ـ قرأت ردك وسوف وافيك برأي

:97:
06-07-2005, 12:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #28
من هو يعقوب شقيق يسوع
الاخ الفاضل اوريجانوس :

اشكر لك سعة صدرك ومحبتك وصبرك معي

هل يمكنك قراءة هذا المقال ـ فهو يقول ما اقول به

اكتشاف حجر مكتوب عليه : يعقوب ابن يوسف اخو الرب !!!!


http://biblicalstudies.info/James/james.htm



The existence of an ossuary bearing an Aramaic inscription, "Ya’akov bar Yosef akhui diYeshua" [James the son of Joseph the brother of Jesus] was announced at a press conference conducted by Hershel Shanks, editor of Biblical Archaeology Review, October 21, 2002.


فما رأيك؟
06-07-2005, 01:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
kamelaaaa غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 27
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #29
من هو يعقوب شقيق يسوع
العزيز نيومان
قلت:
بالمناسبة نقول للاخت كاملة : قول اقاربه انه مختل كان لانه اتى الى المنزل بجمع كبير حتى انهم لم يستطيعوا ان يأكلوا خبزا ، ولانهم لم يؤمنوا برسالته وبخدمته فاعتبروا ان هذا عملا من اعمال البذخ وعدم التقدير لامكانيات البيت وعدد الحضور ، ( والقصة لا تنتهي عند هذا الحد ) .
============

أين أجد هذا في العهد الجديد
06-08-2005, 04:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
NEW_MAN غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,759
الانضمام: Dec 2002
مشاركة: #30
من هو يعقوب شقيق يسوع
اقتباس:  kamelaaaa   كتب/كتبت  
العزيز نيومان
قلت:
بالمناسبة نقول للاخت كاملة : قول اقاربه انه مختل كان لانه اتى الى المنزل بجمع كبير حتى انهم لم يستطيعوا ان يأكلوا خبزا ، ولانهم لم يؤمنوا برسالته وبخدمته فاعتبروا ان هذا عملا من اعمال البذخ وعدم التقدير لامكانيات البيت وعدد الحضور ، ( والقصة لا تنتهي عند هذا الحد ) .
============

أين أجد هذا في العهد الجديد


واقام اثني عشر ليكونوا معه وليرسلهم ليكرزوا.
15 ويكون لهم سلطان على شفاء الامراض واخراج الشياطين.
16 وجعل لسمعان اسم بطرس.
17 ويعقوب بن زبدي ويوحنا اخا يعقوب وجعل لهما اسم بوانرجس اي ابني الرعد.
18 واندراوس وفيلبس وبرثولماوس ومتى وتوما ويعقوب بن حلفى وتداوس وسمعان القانوي.
19 ويهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه.ثم أتوا الى بيت.
20 فاجتمع ايضا جمع حتى لم يقدروا ولا على اكل خبز.
21 ولما سمع اقرباؤه خرجوا ليمسكوه لانهم قالوا انه مختل
.
22 واما الكتبة الذين نزلوا من اورشليم فقالوا ان معه بعلزبول.وانه برئيس الشياطين يخرج الشياطين.

( مرقس 3 : 14 - 22)
06-08-2005, 05:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية سواح 150 38,792 05-28-2013, 03:35 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  نعم اقدم وثائق مسيحية تثبت صلب يسوع الناصرى ومحمد ابيونى كافر الزنديق 5 1,879 05-17-2012, 03:01 PM
آخر رد: JOHN DECA
  إسرائيل ليس يعقوب! فارس اللواء 20 3,776 05-05-2012, 10:26 PM
آخر رد: فارس اللواء
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,993 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  لماذا أراد اليهود رجم يسوع ؟. جمال الحر 3 1,704 02-10-2012, 04:36 PM
آخر رد: TERMINATOR3

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS