{myadvertisements[zone_1]}
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #1
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
قال إن الحجاب ليس فريضة سادسة
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء



التماثيل ليست حراما
تكفير حسن حنفي
أنا صاحب مشروع





القاهرة - أحمد السيد - محمد المعتصم

اعتبر د.نصر حامد أبو زيد الاستاذ السابق بجامعة القاهرة أن الحجاب ليس فرضا على المسلمات، وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، وبالتالي عليهم التحجب وفق هذه النظرية.

وتساءل في ندوة نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهر بعنوان "الفن وخطاب التحريم": هل الفرائض زادت فريضة سادسة حتى نقول إن الحجاب فرض، إذا نظرنا للمسألة على أن الحجاب فرض من الناحية الفقهية والقانونية، فأنا أعتقد أن هذا صعب، وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، إذن عليهم أن يغطوا وجوههم.

كما انتقد عدم السماح بظهور الرموز الإسلامية فى الأعمال الفنية وقال: كرهنا التمثيل من خلال التعبيرات الفنية لأن العمل الفنى يجب أن يكون متكاملا، وبما أن الفن هو الحياة، والدين أيضا هو الحياة، فيكون أعداء الحياة هم الذين يحرمون الفن.

وكان نصر أبو زيد قد أثار جدلا واسعا في الساحة الثقافية والدينية عندما قامت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بتكفيره بسبب أبحاثه التي قدمها في منتصف تسعينيات القرن الماضي للحصول على درجة الاستاذية، ورفعت عليه قضية حسبة تم الحكم فيها بتفريقه عن زوجته باعتبار أن المسلمة لا يحل لها الزواج بغير مسلم اعتمادا على قرار تكفيره، وبعدها هاجرا إلى هولندا حيث عمل استاذا للأدب العربي بجامعة ليدن بدءا من اكتوبر 1995.

كما دعا أبوزيد إلى ضرورة تطوير الأزهر متسائلا: أين محمد عبده فى فكر الأزهر وهو إبن الأزهر وليس نصر حامد أبوزيد.

وقال إنها أكذوبة هائلة أن نرفع شعار لا اجتهاد فيما فيه نص، لأن الظروف تختلف ويجب أن نركز على دعم الحرية لأنه مع غيابها يتوقف العقل تدريجيا عن النبض.


التماثيل ليست حراما

وفي الندوة التي عقدت مساء الجمعة الماضي 2 مايو/ايار شن د. أبو زيد هجوما عنيفا على العلماء والشيوخ الذين يفتون بتحريم التماثيل سواء من خلال صناعتها أو إقتنائها فى المنازل أو بوضعها فى الميادين العامة.

وقال : عيب أن نقول بتحريم التماثيل، أو أن بعض المشايخ يقولون إنهم خائفين على المسلمين من وجود التماثيل حتى لايعبدها الناس أو يفرقون بين التماثيل الكبيرة والصغيرة.

وتابع: لم يعد خطرا على الإسلام والمسلمين فى الوقت الراهن وجود التماثيل لأن قوة الإيمان لاتحتاج إلى إخفاء التماثيل، وإذا كان المسلمون بهذا المستوى من الضعف والهشاشة والهزال حاليا فهم يستحقون الفناء.

ورفض أحد الطلاب كلام أبوزيد قائلا: إن هناك العديد من الأحاديث النبوية التى تحرم صناعة واقتناء التماثيل، فرد عليه أبوزيد قائلا: انت ترى أن هذه عبادة أصنام وأنا أرى غير ذلك، ولا نريد مشكلة لا داعي لها، فنحن نتعبد بآيات فى القرآن تتحدث عن العبودية رغم انتهائها".


تكفير حسن حنفي

من جهة أخرى تعرض أستاذ الفلسفة الاسلامية الشهير د.حسن حنفي للتكفير من بعض الباحثين والطلاب الذين حضروا المؤتمر الدولي الـ13 للفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة يوم الخميس الماضي 1-5-2008 بسبب ورقته البحثية التي اعترض فيها على "دور السنن الالهية في نهضة الأمم" كعنوان للمؤتمر لأنه لا يعبر عن مضمونه حسب قوله، مشيرا إلى أن المعجزات الالهية "تجري علي قانون لا نعرفه" واصفا مذهب الأشاعرة أنه لا يصلح للتعامل مع واقع الحياة رغم تأكيده أنه المذهب السائد في المجتمع الإسلامي.

واندفع طالب وباحث من بين الحاضرين ليتهماه بالكفر قائلين "الكفر ملة واحدة يا دكتور" وهو نص فقهي يكفر كل من يعارض الإسلام ويعتبرهم جميعا معسكرا كافرا رغم اختلاف عقادئهم ودياناتهم، ورد عليهم د. حنفي بقوله "أنتم ترهبونني بالنصوص وتحاولون تكفيري في مؤتمر للفلسفة والفلاسفة فأي منطق هذا؟".

وتدخل رئيس الجلسة د.عبدالحميد مدكور - رئيس قسم الفلسفة الإسلامية السابق في جامعة القاهرة – وطالب الحضور بالانشغال بالقضايا قبل الانشغال بالأشخاص، رافضًا تحويل جلسات المؤتمر لجدل فردي مع حنفي محاولا تهدئة القاعة التي ضجت بالكلام والهجوم علي د. حسن حنفي.


أنا صاحب مشروع

وقال د. نصار عبد عبدالله استاذ الفلسفة بجامعة سوهاج لـ"العربية.نت" انه من غير المنطقي أن تحتفل جامعة القاهرة بمرور مائة عام عليها بتكفير عالم جليل مثل د. حسن حنفي. قد تختلف مع بعض افكاره لكن الاختلاف لا يمكن أن يجعل أي شخص يقبل بتكفيره.

وأضاف د عبد الله ان ما حدث في قلب جامعة القاهرة الخميس 1-1-2008 بمثابة يوم أسود يذكرنا باليوم الاسود الذي ثارت فيه الجامعه ضد د طه حسين بسبب كتاب الشعر الجاهلي، وقالوا يسقط العميد الأعمي والعميد الكافر، مشيرا الي أن ما حدث في مؤتمر الفلسفة سيكون له مردود كبير علي كل من يفكر وسيدور في رؤسهم ألف مرة مصير د نصر حامد أبو زيد قبل أن يفكروا أو يصرحوا ويكتبوا ما فكروا فيه وما يعتقدونه خوفا من التفكير



http://www.alarabiya.net/articles/2008/05/04/49359.html

05-05-2008, 04:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء


شكرًا دكتور بسام على هذا الموضوع
للأسف فاتتني الندوة يومها
ومن وعدنا بتسجيلها لم يفِ بوعده
هل من الممكن الحصول على تسجيلات هذه الندوة

كل التحية لكم (f)
05-07-2008, 12:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
jafar_ali60 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,954
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #3
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
لا نملك امام طيور الظلام الا ان نرفع وردة :97: لنصر حامدابو زيد ووردة :97: للدكتور بسام خوري ، الذي يحوم كالنحلة ليعطينا العسل
:97:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-07-2008, 08:32 AM بواسطة jafar_ali60.)
05-07-2008, 08:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
jafar_ali60 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,954
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء


أظن ، وكثير من الظن "حسنٌ " ، أن مكان هذا الموضوع هو في ساحة فكر حر ، ليكون رديفاً لموضوع أخر اسمه " الحضارة الاسلامية " ، لكي يتبين خيطها الاسود من خيطها الابيض

فهل تفضلت علينا الادارة بع إذن الدكتور بسام بنقله الي هناك ؟

05-07-2008, 09:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #5
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
Arrayمن جهة أخرى تعرض أستاذ الفلسفة الاسلامية الشهير د.حسن حنفي للتكفير من بعض الباحثين والطلاب الذين حضروا المؤتمر الدولي الـ13 للفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة يوم الخميس الماضي 1-5-2008 [/quote]

هل هذا معقول؟
يرفعون بوجه أحد كبار الباحثين سيوف التكفير في "مؤتمر دولي للفلسفة والفلاسفة"؟!!!

نفسي أفهم ما هي حاجة هؤلاء "الرعاع" إلى مؤتمر (حتى إقليمي) عن "الفلسفة والفلاسفة"؟
إذا كانوا يستعملون النصوص الدينية في الحكم على الفلسفة والفلاسفة وآرائهم، فهم ليسوا بحاجة لمؤتمر مثل هذا. فليرفعوا اليافطة التي رفعها أسلافهم عبر التاريخ والتي تقول "من تمنطق تزندق"، وليغلقوا الأبواب على أنفسهم وليجتروا قاتهم وفقرهم وتخلفهم وأمراضهم ونصوصهم وعفن رؤوسهم المحشوة تبناً وقشاً، وليعتزلوا مثل هذه المؤتمرات التي يكون الحَكَم بها العقل، والعقل وحده، الواحد الأحد، الفرد الصمد.

حاجة بتقرف بصحيح - كما يقول المصريون - ... وكان الله بعون "مصر" على هذه "الردة الحضارية" التي انزلق إليها الكثير من أبنائها.

:D: :D: :D:


05-07-2008, 09:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #6
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
قبل كم يوم كنت ُ أطالع قناة فرنسية ولكن باللغة العربية (ولله نسيت اسمها) ولكن لطيفة جداً. المهم كان هناك مثل ندوة مصغرة عن ثورة (الثورة الطلابية) في عام 1968 في فرنسا . وكان هناك الاستاذ الذي أكن له احترام عال وهو(هاشم صالح) وتكلم بأسهاب عن الثورة ومطالبها وتكلم عن نوع جديد من الثورات في العالم المتحضر: الثورة التي لا تطالب بالسُلطة ,ولكن بتغير الواقع ..ثورة مخملية وليست حمراء كما هي السنة المتبعة هُنا في الشرق المنكوب .

فقال له المذيع :ألم يمتد تأثير تلك الثورة إلى الوطن العربي ؟. لماذا لا تقوم ثورات مثل هذة عندنا ؟. رد علية هاشم الصالح :نعم ..نعم ..لقد حصلت عندنا ثورات ولكن بدل ان تتقدم إلى الأمام ..رجعت بنا إلى الخلف (الثورات الدينية والصحوة (( لا اعرف كيف شكل هذة الصحوة ..وهل اصلاً كان هناك رقاد حتى يصحوا )).. )

ضحكت من كلامة ..فهو على عكس ما يكتب في جريدة الشرق الاوسط وخاصة إنَ مالكها سعودي ويجب ان يجامل صاحب المكان..فهو يتكلم عن تجديد الموروث الديني وألخ الكليشة المعتادة ..ولكن هنا على الهواء صار يغرد مثل البلبل :ثورة دينية رجعتنا الف سنة إلى الخلف .

نص لا علاقة له بما قيل اعلاه:قبل ايام كنت ُ أشاهد برنامج (شاهد على العصر والذي يبث في قناة الجزيرة ) تكلم احد القوميين العرب وهو اظن الجبوري وهو عراقي من الرعيل الاول للكارثة المهم ..قا ل له المذيع:كنت على مقربة من رئيس العراقي البعثي احمد حسن البكر وهو رجل وطني ولم يكن بعثياً والبعثيين هم علمانين لا دين ولا ديانة كيف اقتنع بالفكر العربي الاشتراكي ؟. رد عليه الجبوري :ولله القضية سهلة جداً استاذنا العزيز.صالح مهدي عماش اقترح على الشباب البعثي الصلاة خلف احمد حسن البكر حتى يقتنع ان البعثيين مؤمنين بالسليقة .. فصار بعثياً.


نص له علاقة : قال الإله نتيشة مرة :كلما اقتربت من الاصول (اصول الفكرة ) تكتشف كم هي مزيفة ..

نص مجنون : لو عرفت من الاول ما هو تاريخي لكنت ضربت حالي بالرصاص ؟.

صباح الخير شباب

:redrose:
05-07-2008, 10:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
الم يقل ابو زيد اهم من هذه الجملة لتكون عنوانا للمقال !

Array
وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، إذن عليهم أن يغطوا وجوههم.[/quote]

عموما ذكرتني باحداهن عندما ناقشوا ختان الاناث , و الحجة منع الاحتكاك و من ثم ( الاثارة )
فقالت - لا فض فوها - بشكل حاد

( اذا كان حتة البتاع ديه هيه اللي عاملة اثارة و مبوظة اخلاق البنات , شوفوا بتاع الراجل قد ايه , و المفروض نقطعهوله بقاه ) ..


Array
وإذا كان المسلمون بهذا المستوى من الضعف والهشاشة والهزال حاليا فهم يستحقون الفناء.
[/quote]

مما اقرأه الان لابن سينا يتبين لي رجاحة عقل هذا الفيلسوف في مخالفته لابي زيد
فتقسيم الناس علي عوام و خاصة تقسيم ضروري
و ليس من حق ( الخاصة ) تبني افناء العامة الا من باب ( نقص العقل ) و المشاعر ايضا
ام هو الخوف من الوحدة ( الشذوذ ) هذا الذي يدفع ابا زيد لمهاجمة كل من يحيطون به ؟
فالانسان كائن اجتماعي ( غالبا )
ايخشى ابو زيد من الوقوف وحده , فيرهب الناس ليقفوا في صفه ؟
عليه ان يقبل ( ضعف العوام ) و ان يقبل وقوفه وحيدا
ذلك قدر ( الخواص) و ربما لن يتغير

و ربما هي مسيحيتي و التى منها قول المسيح
من اعثر احد الصغار المؤمنين بي فخير له لو طوق عنقه بحجر رحى و طرح في البحر ( مر 9 : 42 )(لو 17 : 2)
و كذا بولس القائل
هكذا اذ تخطئون الى الاخوة و تجرحون ضميرهم الضعيف تخطئون الى المسيح 13 لذلك ان كان طعام يعثر اخي فلن اكل لحما الى الابد لئلا اعثر اخي ( 1كو 8 : 12 - 13 )



رحم الله فيلسوفنا
و صبر الله ابا زيد على وحدته المحتومة




هل القضية ( تجريد الدين ) ام ( رفع مستوى الحياة ) ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-07-2008, 01:43 PM بواسطة fancyhoney.)
05-07-2008, 01:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #8
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
Array
هل هذا معقول؟
يرفعون بوجه أحد كبار الباحثين سيوف التكفير في "مؤتمر دولي للفلسفة والفلاسفة"؟!!!

نفسي أفهم ما هي حاجة هؤلاء "الرعاع" إلى مؤتمر (حتى إقليمي) عن "الفلسفة والفلاسفة"؟
إذا كانوا يستعملون النصوص الدينية في الحكم على الفلسفة والفلاسفة وآرائهم، فهم ليسوا بحاجة لمؤتمر مثل هذا. فليرفعوا اليافطة التي رفعها أسلافهم عبر التاريخ والتي تقول "من تمنطق تزندق"، وليغلقوا الأبواب على أنفسهم وليجتروا قاتهم وفقرهم وتخلفهم وأمراضهم ونصوصهم وعفن رؤوسهم المحشوة تبناً وقشاً، وليعتزلوا مثل هذه المؤتمرات التي يكون الحَكَم بها العقل، والعقل وحده، الواحد الأحد، الفرد الصمد.

حاجة بتقرف بصحيح - كما يقول المصريون - ... وكان الله بعون "مصر" على هذه "الردة الحضارية" التي انزلق إليها الكثير من أبنائها.

:D: :D: :D:
[/quote]

للأمانة
حضرت أعمال المؤتمر ليومين
ولم يقم أحدهم بتكفير نصر ابوزيد فيه ..
_______
لكن يمكن في مؤتمر قادم يكون عن الإصلاح ، لا تتخيل إلا أن تكون البحوث كالتالي
نظرة نقدية في محاولات نصر ابو زيد
الفكر الاسلامي بين المشروع العلماني والمشروع البتنجاني
وحتمًا سيتم تكفير نصر ابو زيد وحنفي وكل مصري يكتب شيئًا
أذكر حضوري اطروحة للدكتوراه
يناقش الطالب فيها فكر حسن حنفي وفكر محمد عمارة
وكل منهما من أعضاء المناقشة للطالب !
وقام الطالب في صلب رسالته بتكفير حسن حنفي ولعنه !

: وردة على قبر الشهيد
05-07-2008, 05:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #9
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
Array
للأمانة
حضرت أعمال المؤتمر ليومين
ولم يقم أحدهم بتكفير نصر ابوزيد فيه ..
_______
لكن يمكن في مؤتمر قادم يكون عن الإصلاح ، لا تتخيل إلا أن تكون البحوث كالتالي
نظرة نقدية في محاولات نصر ابو زيد
الفكر الاسلامي بين المشروع العلماني والمشروع البتنجاني
وحتمًا سيتم تكفير نصر ابو زيد وحنفي وكل مصري يكتب شيئًا
أذكر حضوري اطروحة للدكتوراه
يناقش الطالب فيها فكر حسن حنفي وفكر محمد عمارة
وكل منهما من أعضاء المناقشة للطالب !
وقام الطالب في صلب رسالته بتكفير حسن حنفي ولعنه !

: وردة على قبر الشهيد
[/quote]

ذكرتني يا "يجعله عامر" بفصل في كتاب للدكتور "غالي شكري" (اظن اسمه "أقنعة الإرهاب؛ نحو علمانية جديدة" - لم أعد أذكر -). فالدكتور الكبير يروي عن "مهرجان ثقافي" أعد في أواخر الثمانينات (أو أول التسعينات) في ذكرى "طه حسين"، فينهال على الدكتور العميد ومواقفه بالنقد واللوم والتجريح جميع من وقف كي يتحدث في هذا المهرجان، ثم يلقى هؤلاء جميعاً تشجيعاً وهتافاً وتأييداً من الجمهور الحاضر.
لقد كان مهرجاناً في ذكرى الدكتور العميد، فأصبح "حفل تنكيل" بكل ما قاله طه حسين أو ما استحدثه أو ما تمناه لبلاده من خير عميم. وطبعاً، من قرأ "طه حسين" من هؤلاء قلة، ومن اطلع على "مستقبل الثقافة في مصر" بين الحاضرين قد لا يتجاوز العشرات، ولعل هناك بعض الأفراد الذين اعتنوا بكتابه "في الشعر الجاهلي" وقرؤوه وانتبهوا إلى "آليات الدكتور طه" المعتمدة في نقده لتراثنا القديم.

نحن يا صديقي في عصر حقير، وخوفي على "مصر" خوف كبير ... كبير (لا أقولها نفاقاً و"اللات والعزّى .. ومناة الثالثة الأخرى"، فأنا أعتبر بأن "مصر" هي المؤشر الحقيقي لحال الشرق، ولو تداعى الوضع في "المحروسة" فسقطت هذه في براثن "الإسلامويين"، فابشر بالويل والثبور قبل أن تبشّر الصابرين).

واسلم لي
العلماني
05-07-2008, 09:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #10
نصر أبو زيد يدعو لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء
وهذا عن محاضرة الدكتور نصر حامد ابوزيد في بيروت


صالح القرآن مع جميع الفنون داعياً الاخوان المسلمين إلي إعادة قراءة سيد قطب: نصر حامد أبو زيد يحاضر في مسرح دوّار الشمس عن الفن وخطاب التحريم
ناظم السيد

08/05/2008

بيروت ـ القدس العربي للمرة الثالثة خلال السنتين الأخيرتين يشكل حضور نصر حامد أبو زيد في بيروت حدثاً ثقافياً. المرتان الأوليان كانتا بدعوة من مسرح المدينة والجامعة الأميركية حيث ألقي محاضرتي نقد الفكر الإسلامي و التأويل الإنساني في القرآن هل هو ممكن؟ . هذه السنة حلَّ أبو زيد علي العاصمة اللبنانية بدعوة من مركز دوّار الشمس الثقافي ضمن مهرجان الربيع الذي افتتحت فاعلياته مسرحية خمسون لجليلة بكار والفاضل الجعايبي، ويشمل عروضاً موسيقية وغنائية وراقصة وأدبية من لبنان والدول العربية والعالم. برنامج مشذب، نظيف، في خياراته المنتقاة بدقة من غير مبالغة أو استعراض كما يحدث في برامج أنشطة ثقافية عدة باتت تشتهر بها بيروت، وذلك بفضل منظميه وعلي رأسهم المسرحيان روجيه عسّاف وحنان الحاج علي.
اختار صاحب فلسفة التأويل و مفهوم النص لمحاضرته هذه عنوان الفن وخطاب التحريم . محاضرة لم يخرج بها المفكر الديني الذي تمَّ تكفيره عن منهجه في قراءة القرآن والأحاديث. منهج يقوم في جزء منه علي التأويل رافضاً القراءة الحرفية للنص كما هي حال السلفيات الإسلامية أو المؤسسات الدينية. وهي قراءة تخرج علي تأبيد المعني بعد تأبيد اللفظ اللذين ثبتهما الشافعي قبل أن يضع درجات للتشريع يبدأ بالقرآن ثم السنة ثم الإجماع وانتهاء بالقياس. مع ذلك، فإن أبو زيد الذي يعيد قراءة التراث ناقداً وناقضاً، يستمد مشروعية عمله الفكري من التراث نفسه، بتبنيه فكر المعتزلة القائم علي العقل مقابل النقل ثم بالسير علي خطي التنويريين أمثال الشيخ محمد عبده والأزهري علي عبد الرازق وأمين الخولي وطه حسين وصولاً إلي سيد القمني وحسن حنفي وإن كان أكثر جذرية من هذين الأخيرين. إذن، بدا أبو زيد في محاضرته هذه منسجماً مع منهجه الذي يتناول الفكر الديني من داخل النص المقدّس، بعكس المحاولات السابقة عليه منذ النصف الثاني من القرن العشرين والتي انطلقت من فكر ماركسي أو من محاولة المواءمة ما بين الإسلام والاشتراكية أو بين الإسلام والقومية. وفي حين تمَّ نقد هذه المحاولات المؤدلجة فإن قليلين أمثال أبو زيد صمدوا بسبب عملهم من داخل الإسلام أو من خلال الأكاديميا ولا سيما مفكرو المغرب العربي أمثال محمد عابد الجابري وفاطمة المرنيسي وعبد الله العروي ومحمد أركون. ويقوم منهج أبو زيد علي إعادة تصنيف الآيات القرآنية إلي أنواع، مميزاً ما بين السور المكية والسور المدنية (كما فعل المستشرق الألماني نولدكه في كتابه الموسوم تاريخ القرآن ). هكذا يفصل المفكر المنفي ما بين سور لها سياق تاريخي وسور لا تفيد التشريع بل الوصف وسور تهدف إلي اتخاذ العبر كما في قصص الأولين وسور تفيد التخصيص وأخري تفيد العموم. وهذا المنهج ينطبق علي الأحاديث التي تبدو ضعيفة أو غير مثبتة أحياناً.

الذي هرب من الرهبنة

قدّم الكاتب والصحافي نصري الصايغ المفكر نصر حامد أبو زيد بمقدمة اختلط فيها الشخصي بالعام، والكلام عن الضيف بالكلام عن المجتمع. روي الصايغ خبرية دخوله سلك الكهنوت في سبيل أن يصبح راهباً (تحت اسم أرتاميوس)، وكيف أنه ذات مرة أصيب بالإغماء حين سمع رجل دين يتحدث عن عذاب النار وشوي الجلد وخوزقة الأجسام وأبدية العذاب. إلي أن همس له رجل دين شهير بأن النار غير موجودة لأن النار هي ضمير الإنسان. وسرد الصحافي الذي منعت كتب له في عدد من الدول العربية، مجموعة محرّمات إلي أن بات يعتقد أنه ابن حرام، معتبراً ـ بناء عليه ـ أننا من المحيط إلي الخليج أولاد حرام قبل أن يلتفت إلي أبو زيد سائلاً: هل شتمتُ أحداً؟ ليرفع المحاضر رأسه وحاجبيه بالنفي.
تحدث الصايغ أيضاً عن التحريم في المسيحية والإسلام، عن تحريم الموسيقي والأيقونات، عن تحريم النحت وتحليل الحفر، مشيراً إلي زيادة التحريمات من خلال سؤال مواطن أحد رجال الدين: هل يجوز شراء سيارة مستعملة كان صاحبها يشرب فيها الخمر ويستمع إلي الموسيقي؟ وختم الصايغ مقدمته باستشهاد من كتاب تقرير إلي غريكو للروائي اليوناني كانتزاكس الذي كفّرته الكنيسة ورفضت الصلاة عليه، عن متصوفة لا يتكلمون بل يرقصون طوال الوقت. وحين سألهم أحد رجال الدين: كيف تصلون؟ أجاب كبيرهم: الملائكة لا يتكلمون بل يصلون رقصاً. الرقص باب من أبواب الجنة.

بدافع الحماية

بدأ نصر حامد أبو زيد، المتخصص باللغة العربية والدراسات الإسلامية، محاضرته التي امتازت بالرصانة البحثية وخفة الدم معاً، بالحديث عن رغبته القديمة في أن يكون شاعراً، ولما لم يستطع إلي ذلك سبيلاً، اختار أن يكون مفكراً لأن التفكير أسهل من الشعر لكنه ألعن منه. الفن قمة التحرر . واحدة من الجمل الأولي التي استهلت المحاضرة. إنه تحرر من أسر اللغة القطعية، تحويل اللغة إلي موسيقي وإيقاع. الرقص تحرير الجسد من قوانين الجاذبية ومن ثقل الجسد نفسه. الرسم إعادة الألوان إلي أفق غير الذي تراه العين. الموسيقي تنظيم فوضي الأصوات. الفن حرية لهذا هو حرام . كانت هذه الجمل الشفوية الأولي التي شكلت مدخلاً لما سيقوله المفكر لاحقاً عبر محاضرة مكتوبة مع استطرادات هنا وهناك، معتبراً أن التحريم يتجلي في أكثر من أفق، ليس في الدين فقط، بل في الخطاب السياسي والاجتماعي والأسري، وهو يتحرك بدافع الحماية.

تصحيح سيد قطب

في البداية انطلق أبو زيد من مقدمتين ونتيجة. في المقدمة الأولي أشار إلي صعوبة الإجابة تاريخياً علي السؤال حول خروج الدين من الفن أم خروج الفن من الدين. السؤال نفسه ـ حتي بلا جواب يقيني ـ يضع الدين أمام مأزق وجودي. إذا كان الفن خرج من الدين تكون المشكلة محلولة، فالعلاقة بين المقدس والفن علاقة قديمة. أما إذا كان الدين خرج من الفن فهذا يطيح بالجانب الميتافيزيقي للدين. يطيح بالوحي. في كل حال، تجاوز المحاضر الجواب ليبدأ بالمقدمة الأولي المستمدة من كتاب التصوير الفني في القرآن لسيد قطب. لقد صدر هذا الكتاب (دار المعارف 1945) في الفترة التي تعد بداية الازدهار الفكري والأدبي في العالم العربي، خصوصاً في مصر، في فترة نشر نجيب محفوظ روايته أولاد حارتنا التي هي قراءة دينية بطريقة أدبية علي حد رأي المحاضرة. لم يكن استشهاد المحاضر بسيد قطب (دعا الاخوان المسلمين إلي إعادة قراءته) عبثاً. لقد اختار شخصاً يُعدُّ مؤسساً في خطاب التحريم والتكفير كما هو شائع من خلال طروحاته حول الحاكمية الإلهية والجاهلية الجديدة والولاء والبراء وتكفير النظام السياسي والمجتمع وسوي ذلك. هذا ما أعرفه شخصياً عن سيد قطب من خلال كتابه معالم في الطريق وإن كنت أعرف الرقة الخفية فيه من خلال سيرته طفل من القرية أو بداياته كناقد قبل ان يهاجر إلي الولايات المتحدة الأميركية ويعود منها متشدداً. لكنني فوجئت باستشهاد أبو زيد بهذا الكتاب كما في المقطع الآتي: التصوير هو الأداة المفضلة في أسلوب القرآن، فهو يعبر بالصورة المحسِّنة المتخيلة عن المعني الذهني والحالة النفسية وعن الحادث المحسوس والمشهد المنظور وعن النماذج الإنسانية والطبيعية. ثم يرتقي بالصورة التي رسمها، فيمنحها الحياة الشاخصة... . هذا المقطع مضاف إليه مقاطع أخري تكشف علاقة القرآن بالفن كما يراها سيد قطب الذي ذكر مفردات في نص من نحو سبعة أسطر مثل لوحة ، التخييل ، العرض ، المسرح وغيرها، مستنتجاً- أي قطب- أن القرآن تصوير باللون وتصوير بالحركة وتصوير بالتخييل .
المقدمة الثانية كانت هي الأخري مستمدة من كتابات سيد قطب. تحدث أبو زيد عن ضجر قطب من الطريقة التي يتم بها تناول القرآن، متذكراً علاقته بالقرآن حين كان طفلاً في القرية، القرآن اللذيذ الجميل قبل أن يكتشف: لقد طُمست كل معالم الجمال فيه وخلا من اللذة والتشويق . لهذا ينتهي سيد قطب إلي القول: وعدت إلي القرآن أقرؤه في المصحف لا في كتب التفسير .
من هاتين المقدمتين اللتين صرّح فيهما أبو زيد بالاحترام الذي كان سيد قطب يكنّه لعبد القاهر الجرجاني (المؤسس في علم البلاغة)، ينتهي إلي نتيجة مفادها أننا يجب أن نبحث عن منبع السحر في القرآن قبل التشريع المحكم وقبل النبوءة الغيبية وقبل العلوم الكونية علي حد تعبير الشيخ أمين الخولي.

فنون القرآن

بعد هذا التقديم والاستنتاج، انتقل أبو زيد إلي عمق محاضرته. لنقل إنه انتقل إلي الجانب التطبيقي منها، أي ذهب من هذه العموميات إلي إجراء مطابقة للفكرة مع النص القرآني أو النبوي. وقد قسّم محاضرته إلي أقسام منها الدين والفنون ، الإسلام والفنون ، الفنون البصرية ، الفن والأخلاق و الفن في حضارة المسلمين . وقد عمل علي تفريع هذه العناوين أو تخصيص الحديث عن كل فن علي حدة.
في موضوع الشعر، اعتبر المحاضر أن الصلوات والأدعية والابتهالات هي أشكال في التعبير الفني يصاحبها الإيقاع. تلاوة القرآن ذات طابع فني في الإيقاع واللفظ . أما التصوير (الرسم) فهو موجود في القرآن من خلال التشبيه كما في الآية كل شيء هالك إلا وجهه ، رغم وجود ما يُسمّي التنزيل العالي كما في الآية لا تدركه الأبصار . لهذا كان المتصوفة يقولون إعبد الله كأنك تراه، فإن لم تره فهو يراك وأيضاً الله في قبلة المصلي . أما التماثيل فليس هناك تحريم قطعي لها في القرآن. ربما التحريم جاء بسبب الثقافة البدوية ـ بحسب المحاضر دائماً ـ التي لم تكن علي علاقة وطيدة بالتماثيل بسبب حياة الترحال. مع ذلك فإن المساجد ذات طابع فني . وإذا كان هذا الفن (النحت والزخرفة) حراماً ينبغي أن نهدم المساجد . الشعر يثير إشكالية أخري في القرآن. ثمة هجوم شنّه القرآن علي الشعراء كما في الآية الشعراء يتبعهم الغاوون رغم أن الآيات اللاحقة تستثني المؤمنين منهم. أبو زيد اعتبر أن طبيعة هذه الآيات سجالية وليست تحريمية، وذلك بسبب استخدام قريش الشعر ضد النبي، الذي بدوره استخدم الشعر ضد المشركين (حسان بن ثابت كان شاعر الرسول)، إلي جانب اتهام المشركين محمد بإتيان الشعر واتهام القرآن بأنه شكل أدبي. ثم هناك مفهوم الشر الموجود في الشعر، وهو مفهوم قديم سبق به العرب شعراء اللعنة الفرنسيين كما في القول الشعر نكد بابه الشر . ولهذا حين سمع الجاحظ أحدهم ينشد بيتاً شعرياً عن الزهد هو ليس من مات فاستراح بميت/ إنما الميت ميتُ الأحياءِ ، قال: هذا ليس بشعر، وصاحبه ليس بشاعر . وعليه، فإن الظاهرة القرآنية في استقبالها الأول قامت علي الشعر والسجع والكهانة . هذا ما ذهب إليه الشيخ أمين الخولي من قبل: عقد المسلم الأول مع الإسلام هو عقد أدبي . وهذا ما ذهب إليه قديماً عبد القادر الجرجاني: إذا سقط الشعر سقط إعجاز القرآن . ومن قبل الجرجاني كان ابن عباس يقول: إذا أعجم عليكم في القرآن إرجعوا إلي الشعر .
هكذا يستنتج أبو زيد من خلال حديث سيد قطب عن التصوير في القرآن، ومن خلال إجازة الشيخ محمد عبده التماثيل لأن أحداً لم يعد يعبد التماثيل اليوم (أسباب تحريمها في سياقها التاريخي)، ومن خلال آراء ابن عباس في الشعر، يستنتج أن القرآن لا يحرّم الفنون. حتي الموسيقي أو الغناء ليسا محرمين، لأن الآية التي تتحدث عن لغو الحديث لا تشير إلي الغناء بحسبه. وقد أشار في ذلك إلي مطربين كبار درسوا الغناء من خلال تجويد القرآن كعبده الحامولي وأم كلثوم وغيرهما، وكذلك كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني بما يحويه من أخبار عن الغناء والمغنين.

حيوية المشركين تمثيلاً

التحريم الآخر الذي أشار إليه أبو زيد من غير تفصيل، إذ اقتصرت محاضرته علي الحديث عن علاقة الخطاب الديني التحريمي بالفن، ربما له مصادر أخري منها معاداة العرب للثقافة البصرية. في كل حال، ربما كان حرياً بالمفكر الذي عمل علي تطوير الفكر الديني عبر علوم أخري ليست دينية، التوسع في جذور التحريم غير الدينية، وإن كان قفز عن هذه الفكرة بسرد حادثة طريفة أخبره بها ممثلون سوريون عن ممثلين لعبا دورين تاريخيين، أحدهما مؤمن والآخر مشرك. أثناء زيارة هذين الممثلين إلي السعودية عانق رجال الأمن في المطار الممثل الذي لعب دور المؤمن، في حين انهالوا بالشتائم علي الآخر واصفين إياه بالكافر والزنديق. لكن ما غفر للممثل الكافر اتصال جاء من الأمير الذي كان وراء الدعوة. إنها المطابقة ما بين الممثل والممثول. لهذا سأل المحاضر مستغرباً عن عدم الجواز بتجسيد أدوار الصحابة، بإظهار وجوههم، في حين تظهر وجوه المشركين أمثال أبي لهب، قبل أن يختم بنكتة: لماذا يبدو المشركون في الأعمال السينمائية والتلفزيونية أكثر حيوية من المؤمنين؟
من هذا كله، ذهب نصر حامد أبو زيد إلي نقطة أعتقد أنها أساسية في محاضرته. لقد ذكر حادثة إنشاد حسان بن ثابت الشعر في المسجد. في القصيدة التي ألقاها ثمة بيت شعري فاحش (رفض ذكره لأنه يخجل من قوله بحسب تعبيره. وهذه مفارقة أخري حين يخجل أبو زيد من ذكر بيت فاحش في مسرح بينما يقوله حسان بن ثابت في مسجد).
حين سمع أحد الحاضرين البيت اعترض فقال له حسان: الفحش عند النساء، إنما الفحش في الفعل لا في القول . وهذا الفصل بين القول والفعل أساسي في معني المعصية إذا تمَّ القياس عليه. والحال، فإن شعر الخمرة وشعر الغزل، تحولت مفرداتهما عند الصوفيين إلي مفاهيم روحية.
محاضرة قيمة تلك التي ألقاها صاحب دوائر الخوف و المرأة في خطاب الأزمة و التفكير في زمن التكفير في مسرح دوّار الشمس لأنها تفتح ثغرة في خطاب التحريم والتكفير الذي بات أشبه بالموضة، هذا الخطاب الذي جعل الطلب علي الفتاوي يزداد بسبب تجريف العقل علي حد تعبير المؤلف الذي بدأ مشروعه النقدي بكتاب الاتجاه العقلي في التفسير .

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=to...mp;storytitlec=
05-08-2008, 01:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم مصافحة النساء فتوى من دار الإفتاء في الجماعة عن مصافحة النساء جمال الحر 4 986 03-09-2013, 02:49 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  النساء والمشاركة فى الحكم رضا البطاوى 0 647 11-16-2012, 08:36 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  لماذا النساء يكفرن العشير و يكثرن اللعن coptic eagle 73 23,313 10-08-2012, 08:03 PM
آخر رد: coptic eagle
  رب محمد يرسل من تحت العرش ماء يمني كمني الرجال JOHN DECA 40 8,903 06-16-2012, 01:10 AM
آخر رد: الفكر الحر
  (هل مواليد النساء اكثر من الرجال coptic eagle 9 2,813 03-19-2012, 07:01 AM
آخر رد: zaidgalal

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS