sorational
عضو مشارك
المشاركات: 8
الانضمام: Nov 2010
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: فقط بالنسبة لكلام النيسابوري , أربعة أضلاع من هنا و هناك .. هو قصد ما قصده الزجاج
القرطبي
"حَكَى الزَّجَّاجُ : أَنَّ التَّرَائِب أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَمْنَة الصَّدْر , وَأَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَسْرَة الصَّدْر "
أي عضام القفص الصدري أربعة على اليمين وأربعة على اليسار أو ribs) بالإنجليزي و بالفرنسي (cotes)
وليس الحوض يا سيدي الكريم !!!!! دقق قبل نقل المعلومات حتى تكون عندك مصداقية
إقرأء القرطبي ورأي الزجاج أولا: أنت تتهمنى بعدم المصداقية...حسن جدا... أنظر للحديث الذى اقتبسته أنت كيف كتبته فى مداخلتك السابقة و أرجو للقارئ الكريم أن يرى كيف كتبه.
لقد كتب السيد "سائل" نص الحديث كالتالى:
ورد في المستدرك للحاكم النيسابوي – كتاب التفسير – باب في تفسير سورة الطارق7 ... حديث رقم 3918 حدثني أبو علي الحسين بن علي الحافظ أنبأ عبد الله بن محمد البغوي حدثني جدي أحمد بن منيع حدثنا أبو يوسف القاضي حدثنا مطرف بن طريف عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في قوله عز وجل { يخرج من بين الصلب والترائب) قال الصلب هو الصلب والترائب أربعة أضلاع من كل جانب من أسفل الأضلاع) هذا حديث صحيح الإسناد.
أقول هل هذه هى نفس صيغة الحديث التى يذكرها الآن؟ وهل نحقق من صحة الحديث؟ و بما أنه يطلب رأى القارئ الكريم: و بأن الحجة بقلم السيد سائل واضحة للجميع؛ فمن منا أيها السادة و السيدات من ليس له مصداقية؟
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: أما نكتة الصلب له معنى بالمفرد وله معنى مغاير بالجمع ! هى ليست نكتة و لكنك لا تستطيع التفريق بين مقاصد اللغة البلاغية و المعنى الحرفى للفظ.
و لنفترض لصعوبة إدراكك لهذه النقطة أننى لم أذكرها؛ فأين أنت من بقية النقاط الإشكالية التى واجهتك بها و التى لم تستطع حتى الآن تفنيدها؟!
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: فذاك أتركه للقارىء الكريم , فهو ذكي بما فيه الكفاية ليرى أن الأمر عندك لي عنق الكلمات . صدقت سيدى فلنترك الأمر للقارئ الكريم الذى تركته أنت فى منتدى آخر على قارعة الطريق ينتظرك بعد انسحابك الغير مبرر من مناقشة نفس الموضوع دون أن تصمد حتى النهاية!!
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: زد على ذالك أن قرينة قرآنية أخرى تقول من ظهوركم . ! هل فهم أحد ماذا يعنيه السيد الكريم؟ و على أى شئ تلك القرينة؟
الأخ الفاضل "سائل الرب":
أختتم تلك المناقشة بعدة ملحوظات:
(1) لا يمكن إقامة دليل قطعى على شئ دون استحضار ما يضعف تلك القطعية من احتمالات أخرى.
(2) لا يمكن الحكم ببطلان شئ دون استيفاء ملابساته جيدا.
(3) الاعتراف بالحق فضيلة و لا يعيب صاحبه.
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-27-2010, 12:23 AM بواسطة sorational.)
|
|
11-27-2010, 12:20 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
sorational
عضو مشارك
المشاركات: 8
الانضمام: Nov 2010
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: مساء الخير
إذا كنت أنا لا أتقن العربية فما رأينا بالذي يقول أن الصلب معناه قضيب ! عندما نقول مثلا: (رأينا الذكى لا يخطئ الفهم) فمن هو الذكى؟ إنه رجل صفته الذكاء..أليس كذلك؟ فهل مرادف كلمة "رجل" هو كلمة "ذكى"؟!! طبعا الإجابة هى: لا، أم لديك إجابة أخرى؟
كذلك عندما نقول: (يخرج المنى من بين الصلب و الترائب) فنفهم بنعمة العقل أن المنى لا يخرج من الفم و لا يخرج من الشرج و لا يخرج من الأنف و لا يخرج من الأذن و لا تفرزه العين و لا هو عصارة معوية و لا كبدية و لا بنكرياسيه و لكنه يخرج من القضيب..أليس كذلك يا أخى؟ و من الطبيعى عند الرجل الطبيعى لا المريض أن منيه يخرج من قضيبه وهو منتصب و متصلب كما تعلمنا (و لا تقل لى أن هناك حالات يخرج فيها المنى من ذكر مرتخ لأنها ليست حالات طبيعية بل مرضية) إذن؛ إن كان المنى لا يخرج إلا من ذى صفة التصلب فهل يجوز تصور أى متصلب سوى قضيب الرجل؟
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: صديقي , إذا كنت من الذين يستسيغون الكذب على النفس , فأنا لا أدخل في هكذا نقاشات ,. قد فقدت القدرة على التحايل منذ زمن . شكرا لك سيدى، و آسف على ضياع و قتك الثمين مع كاذب و متحايل مثلى.
(11-25-2010, 11:59 AM)سائل الرب كتب: ولست أنا من لا يتقن العربية ( وليس عيبا إن كنت لا أتقنها جيدا فكلنا تلاميذ ) لكن العيب في كلام يدعي أنه من رب العالمين ويقول :
" ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك "
ويقول
" لئلا يعلم أهل الكتاب أنهم لا يقدرون على فضل الله "
ويقول
"لَيْسَ َالْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الْرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الّزَكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ" البقرة 177"
البر من آمن ؟ ! ... لا نقول البر بل نقول البار من آمن أو البر بفتح الباء ( على الأقل)
والموفون بالعهد والصابرين ؟ ! ... صابرين أم صابرون
هذا هو الذي لا يحسن العربية وليس من الخطأ أن أعيب عليه ذالك أقترح عليك كتاب "إعراب القرآن الكريم" ستجد فيه ردا على كل مسائل اللغة العربية
تحياتي
|
|
11-27-2010, 09:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
عضو متقدم
المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
سلام للجميع,,
(11-25-2010, 08:10 PM)سائل الرب كتب: صديقي
الأسطورة لا تنكر أن المني يأتي من الخصية , وإنما تقول أنه ينزل من الظهر أو منطقة الكلى ليصل للخصية , أعد قراءة الموضوع
أخي
لا تقلق هذا لا يهدد كتابك المقدس
فكلام إشعياء ليس كلام الله
إشعياء نبي ويتأثر بثقافته .. أين امشكلة؟
المشكلة مع كلام الله المباشر كما يدعي القرآن
تحياتي لك
عزيزي سائل الرب,,
أنا لست قلقا على كتابي لأني متيقن من قدرة كاتبه, لان كلام اشعياء هو كلام الله.
10 مُخْبِرٌ مُنْذُ الْبَدْءِ بِالأَخِيرِ، وَمُنْذُ الْقَدِيمِ بِمَا لَمْ يُفْعَلْ، قَائِلاً: رَأْيِي يَقُومُ وَأَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِي." اشعياء 46
لكني قلق عليك من معلومات ناقصة, قد تجعل مواقفك بعض الاحيان do not look good.
و مثاله ما قلت انت هنا , عن تأثر اشعياء بثقافته و بالتالي تأثره بما قال "ابو قراط".
و لكن قد تريد التراجع عن "اتهامك" لاشعياء اذا اخبرتك ان ابو قراط عاش حوالي 400 قبل الميلاد , بينما اشعياء عاش 700 قبل الميلاد, اي ان اشعياء سبق ابي قراط بثلاثمائة سنة!
كل المودة.
|
|
11-28-2010, 10:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
عضو متقدم
المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
سلام للجميع,,
(11-25-2010, 10:42 PM)إبراهيم كتب: الأخ العزيز "لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ":
الخطورة تكمن في رأيي في النظر للوحي في الكتاب المقدس على أنه وحي إملائي تنزيلي. من الممكن أن توجد أخطاء علمية بالكتاب المقدس دون أن يؤثر هذا بالمرة على عصمة الوحي في الكتاب المقدس. الكتاب المقدس لي هو كتاب الله المعصوم وبه أصلي ولكني وأنا أصلي به أعلم أن البشر الذين استخدمهم الله لتدوين ما فيه لهم معارف محدودة ومن الممكن جدًا أن تكون معلوماتهم العلمية خاطئة وهذا لا ينفي عن الكتاب المقدس أنه موحى به من الله وأنه معصوم في وحيه. يفشل الحوار بين المسيحيين والمسلمين لأن المسيحي يريد أن يتعامل مع الكتاب المقدس وكأنه يتعامل مع "قرآن كريم" ولكل كتاب تكوينه ونسقه وتركيبته والاثنان ليسا صنوان في المنهج أو آلية الوحي. الكتاب المقدس وكما تعلم مثل ربنا يسوع المسيح: إنسان كامل وإنسانيته تبلغ درجة مائة بالمائة وإله كامل وألوهته تبلغ كذلك درجة مائة بالمائة هي الأخرى.
المسيح معك.
تحياتي القلبية عزيزي ابراهيم,,,
أنا اوفقك أن الوحي في الكتاب المقدس ليس املائي تنزيلي ’ لكن اسمح لي ان اختلف معك في وجود الاخطاء العلمية.
فعواطف الكتبة موجودة و مشاعرهم ايضا تملا الكتاب المقدس, لكن هل سيسمح الله بوجود أخطاء علمية.
أستطيع الجزم بنفي ذلك, لان وجودها يهين ذات الله. اذ كيف يطلب منا الله ان نصدق كلاما مليئا باخطاء علمية او جغرافية او تاريخية؟
24 يُبَارِكُكَ الرَّبُّ وَيَحْرُسُكَ. 25 يُضِيءُ الرَّبُّ بِوَجْهِهِ عَلَيْكَ وَيَرْحَمُكَ. 26 يَرْفَعُ الرَّبُّ وَجْهَهُ عَلَيْكَ وَيَمْنَحُكَ سَلاَمًا. عزيزي ابراهيم
|
|
11-28-2010, 10:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
أخي العزيز " لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة":
اسمك يعجبني على فكرة، وهو صلاتي لأجل كل الخليقة ونحن نعمل ونخدم على هذا الرجاء، لعله تجثو بإسم يسوع كل ركبة.
شكرًا جزيلاً على الآية الجميلة والتي هي صلاة بديعة وليستجب لك الرب في هذا الدعاء لي.
بخصوص ملاحظتك الكريمة أعلاه، تسألني: "هل يسمح الله بوجود أخطاء علمية؟" وجوابي الشخصي وإيماني هو أن ربنا لا يقيد شخصية من يكتبوا أسفار الوحي الإلهي. الكلام المكتوب هو بوحي من الله وهدفه تقويمنا وتهذيبنا وتأديبنا في البر وبالأخص ترقيتنا في حياة الصلاة إذ أني أصلي بالكتاب المقدس. ولكن ربنا لن يلغي شخصية القديس لوقا وهو يكتب وفي ضوء معارفه... اليوم كنت أتأمل في جزء من رسالة كورنثوس الفصل العاشر وربطته بقرينته في سفر العدد ورأيت تناقض واضح وكان تناقض رقمي. تبسمت. لا مشكلة بالمرة. لا تفرق. وعدت في تركيزي على المسألة الرئيسية والتي كنت أتأمل فيها في صلاتي وطالبًا من ربنا أن يكشف لي مشيئته في يومنا هذا. إنجيل القديس لوقا هو كتاب الله العزيز وهو كتاب لوقا أيضًا: الاثنان معًا، وهذا هو سر الوحي في الكتاب المقدس، أنه تضافر العمل الإلهي في تمامه مع الإنسان وهو أداة في يد ربنا وبضعفه وفي ضعفه يتكلم ربنا. قوة الله لا تلغي شخصيتي ولكنها تتكلم في ضعفي البشري.
وعليه، فالسؤال الكلاسيكي الذي تعودنا سماعه من المسلمين وهو:
اقتباس: اذ كيف يطلب منا الله ان نصدق كلاما مليئا باخطاء علمية او جغرافية او تاريخية؟
جوابه هو أن ربنا لا يلغي شخصية لوقا أو بولس أو أي واحد من كتبة الأسفار الإلهية وهو لا يتكلم بطريقة آلية ميكانيكية جامدة بل هو إله حيّ ويتكلم كلام حي من خلال بشر أحياء وشخصيتهم شخصية حية حاضرة تمام الحضور. لا يمانع الله أن تكون لدى لوقا مثلا معلومات محدودة جغرافيا أو تاريخيا لأن العبرة في وحيه الإلهي وليس في المصادر الجغرافية أو الكيميائية مثلاً وإنما في الرسالة الأساسية التي قد يكلف لوقا أو موسى أو غيره بأن يتحدث عنها. كتبة أسفار التوراة مثلاً يكلموننا عن إله العهد والذي يأخذ شعبه العبراني في رحلة عبور ونحن كنصارى نمتد في رحلة العبور هذه ولكنها لنا هي عبور فصحي إذ المسيح فصحنا ونتغير من تلك الصورة إلى ما بعدها: تدرج ونمو ومجد يعقبه مجد في مسيرتنا مع المسيح رب المجد. ما أهمية دقة المعلومات الكيميائية في سفر كورنثوس مثلاً بالمقارنة بكلام بولس عن عمل المسيح فصحنا وعبورنا نحن مع أجدادنا وأسلافنا الذين كانوا مع موسى وكنا معهم وهم اعتمدوا في موسى ونحن الآن نعتمد في المسيح؟ عمادنا في المسيح أهم بكثير من أي فوارق في أي علوم أخرى. هكذا فهم أباء الكنيسة هذه الأمور وهكذا تعاطوا مع الإنجيل المقدس وسائر أسفار الوحي الإلهي.
أخي الحبيب "سائل الرب": سامحني على بجاحتي ولكني أتوق إلى اليوم الذي يصلني فيه خبر معموديتك. أنت أحق بالمعمودية ولسبب ما أشعر أن قلبك مسيحيّ أكثر مني ومن المولودين في المسيحية كذلك. أواصل دراستي الفرنسية وسوف أحتاجك أكثر في الأيام المقبلة.
المسيح ربنا، رب المجد، رب الخلاص، يكون معكما.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-28-2010, 11:30 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
11-28-2010, 11:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
jameen333
عضو مشارك
المشاركات: 3
الانضمام: Nov 2010
|
RE: يخرج من بين الصلب والترائب
(11-25-2010, 02:10 AM)... صواعق ... كتب: الخلاصة:
المني لا يكون جاهزاً للتلقيح حتى يصل إلى منطقة الصلب.
تحية طيبة والسلام عليكم ...
أخي الكريم فهمك مناقض للحقيقة تشكل المني المعروف في الخصيتين ليصبح جاهزا للتلقيح ، وليس تشكيله في الصلب ( الظهر ) وإنما الآيه واضحة في قوله تعالى :{ فلينظر الإنسان مما خلق ، خلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب والترائب }
حيث الأية تتحدث عن الخلق والمواد التي تشكل منها هذا الخلق والماء الدافق هو جزء من المادة التي تشكل منها الخلق وليس كل الخلق ، قد يكون هو مصدره وهذه حقيقة ينكرها صاحب الموضوع ويظن أن العلم يناقضها ، وينسى كيف أن جسمه يتشكل ويتخلق من مواد الأرض والطبيعة ، وهو ينمو ويتزايد في حجمه من هذه المواد التي يتغذى عليها وهي تسري وتتدفق كلماء في جسمه بشكل مستمر لتصل إلى جميع أجزاء جسمه وخلاياه التي إكتشفها له العلم الحديث ، وأنا متأكد أنه يعلم ذلك تمام العلم ولكنه ينكر هذه الحقيقة لغاية في نفسه لا يعلمها إلا الله وهو . قد يكون السبب فيها الحيرة التي وقع فيها عقله الآخذ بعلوم الأخرين .
فيظن أن الدين من صنع الناس ولا علاقة له بالعلم ، وهذا لا نجده في ديننا الذي أرتضاه الله للناس ( دين الإسلام ) أما فكر المسلمين فهذا الفكر هو نتاج بشري تأثر بالكثير من العوامل وإن كان ما يميزه التعاليم والأحكام التي تلقاها الإنسان المسلم من الدين الإسلامي ولكن ليس بالضرورة أن ما يقوم به هو من الإسلام .
فعقل الإنسان هو نتاج فكري يعتمد عليه وطريقة تلقيه للمعلومات والإشارات الخارجية فيتشكل بها عقائده وإيمانياته .
أخي الكريم أبحث أكثر في معنى الأية ( ماء دافق ، والصلب والترائب ) قبل أن تحكم على ذلك بأنه المني الذي يقذفه الرجل في المرأة . فليس وحده المني يشكل الإنسان وإنما يشترك مع البويضة عند المرأة فهل ترى هناك ماء عند المرأة يشبه الماء المهين ( المني ) . فليس الماء الدافق كالماء المهين .
تحياتي للجميع
|
|
11-29-2010, 09:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|