{myadvertisements[zone_1]}
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #71
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
يقول ابن العرب:
أنت تنسى شيئا غاية في الأهمية، وهو أن الله لو يوحي اسمه إلى أحد لأن الله لا اسم له.
الله لم يوحي اسمه لأحد.

لا. بل أوحى اسمه وضاع نطقه الصحيح وفقد بعد ردح من الزمن كما أوردنا من المصادر الكاثوليكية والأرثوذكسية والموسوعات العالمية. وحاول علماء الكتاب المقدس جاهدين لملمة أشلاء هذا الاسم المفقود فلم يستطيعوا إليه سبيلاً.

إنما أحييك على اعترافك الجميل المستنير. ويا ليت الإخوة المسيحيون يقتدون بك:


"ونعم، أنت محق، لبيس لدينا اسم لله."

ولكني أصحح لك الاعتراف إذا أذنت لي:


"ونعم، أنت محق، ليس لدينا اسم للإله."

شكرًا والسلام عليكم
01-24-2005, 07:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #72
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
لم أقرأ بعد ما تلا مداخلتي من مداخلات. أعذروني لضيق الوقت.

ولكنني هنا أحب أن أشارككم بعض ما ورد في "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام"، لجواد علي، الفصل 145:

وأنا على رأي "ابن فارس" القائل ان الإعراب كان قديماً عند العرب، قدم معرفتهم بالحروف، وان علم العربية كان قديماً، ثم جدده "أبو الأسود الدؤلي" على نحو ما حكيته من قوله في ذلك قبل قليل. وعندي ان علم "العربية" كان معروفاً في العراق، وانه كان يدرس في مدارس الحيرة وعين التمر والأنبار وربما في مواضع أخرى، كانت غالبية سكانها من العرب النصارى، كان يدرسه لهم رجال الدين، الذين كانوا يتقنون الإرمية، وكانوا قد أخذوا علومهم في النحو من اليونان، بتأثير النصرانية ودراسة الأناجيل والكتب الدينية المؤلفة باليونانية. ولما كان أهل المواضع المذكورة من العرب، فلا يستبعد ظهور جماعة من رجال الدين النصارى العرب، اتخذت من مبادئ النحو التي وضعت للسريانية والمنقولة عن اليونانية، قواعد لضبط العربية بموجبها، كما ضبطوا الكتابة بها بالأبجدية التي صارت الأبجدية التي انتشرت بين أهل مكة ويثرب وأماكن أخرى. وبين هذه الأبجدية وبين العربية، من حيث هي قواعد صلة متينة. فلا يستبعد قيام رجال الدين بتعليم العربية والخط للعرب، لأنهم كانوا يقومون بالتبشير، وكان من مصلحتهم نشر الكتابة بين من يبشرون بينهم، وتعليمهم أصول اللغة، ليكون في وسع من يعتنق النصرانية تثقيف المشركين، وكانت هذه طريقتهم في التبشير في المواضع الأخرى من العالم.
وأنا لا أستبعد احتمال وقوف "علي بن أبي طالب"، أو "أبو الأسود"الدؤلي على تقسيم الكلم إلى اسم وفعل وحرف. وقفا عليه باتصالهم بالحيرة أو بعلماء من أهل العراق كانوا على علم النحو وعلوم اللغة في ذلك العهد، وقد كان ذلك في الأسس والمبادئ، فلما جاء الإسلام، وأخذ المسلمون علم العربية عن المتقدمين، زادوا فيه وفرَّعوا واستقصوا وقاسوا، وأخذوا من كلام العرب ومن الشعر، حتى تضخم النحو فبرز على الصورة التي نجدها في "كتاب" سيبويه وفي الكتب التي وضعت بعده.


===============================

أعتقد أنه يوضح بعض تأثيرات عرب النصارى في الحيرة وغيرها على اللغة العربية قبل الإسلام.

تحياتي القلبية
01-24-2005, 01:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #73
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
هل يعني ذلك ان المسيحيين العرب كانوا مخطئيين طوال اكثر من الف عام و ان ترجماتهم للانجيل و صلواتهم غير مقبولة؟

لقد حصلت مؤخرامن احدى الكنائس المعمدانية الامريكية على انجيل ماثيو بالانجليزية، و هي طبعة حديثة 2003.

ما اثار انتباهي هو استخدامهم لكلمات عربية ، فمثلا يقسمون الانجيل الى ايات و سور (Ayah and Sura) و يشيرون الى لفظ الجلالة ب Allah Subhanah wa taala ، و القدس ب Beit Almaqdes ... و اسماء الرسل و الملوك Dawood بدلا من David و Musa بدلا من Moses و Eesa بدلا من Jesus ...

و بعد ذكر كل رسول يكتبون : Alaihi Ess-salam ...

في بداية الانجيل ذكروا انهم استخدموا المصطلحات و الاسماء العربية بدلا من الارامية و العبرية لانهم يؤمنون ان العربية اللغة الاقرب للارامية و العبرية القديمة من بين اللغات الحية.

و بداؤا الانجيل ب Bismi allahi Ar Rahman Araheem ...

للوهلة الاولى ظننت ان اقرا القران بالانجليزية! حيث اكثر من %25 من الكلمات عربية و قرانية و لكنها باحرف لاتينية.

و حتى ييسروا فهم المصطلحات فقد ترجموها في فهرس كامل ..مثل

Younus = Johan

اعتقد ان هناك اتجاهين للكنائس المعمدانية الامريكية:

الاتجاه الاول هو الفصل العقائدي و التراثي الكامل بما في ذلك التخلص من التراث المسيحي العربي عن طريق تشجيع هجرتهم للغرب و تشكيكهم ببعض مفاهيهم المشتركة مع الاسلام. فمثلا اسرائيل دولة لليهود و الدول العربية دول للاسلام .. لذا تكون الظروف مهياة لبدا صراع هرمجدون و تكتسب اسرائيل شرعية اخلاقية كونها ليست الوحيدة المبنية على اسس دينية بحتة. فالثراء الثقافي العربي و التعدد الديني يعتبر تفوق طبيعي على ثقافة دينية يهودية منغلقة.

الاتجاه الثاني يسعى الى ''قرانة'' الانجيل و اظهار الاسلام و كانه وجه اخر للمسيحية مما يساهم في نشر المسيحية بين المسلمين خصوصا في جنوب اسيا و افريقيا، و هؤلاء هم وراء نسخة الانجيل المبنية على العربية و القران.



من الافضل للكنائس العربية و الشرقية عامة ان تحافظ على استقلالها و عراقتها ، لان انجرارها في ثورة الكنائس المعمدانية الامريكية سيفقدها جذورها و مصداقيتها.
01-24-2005, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #74
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
عزيزي بلال نبيل،

لا أدري كيف خطرت هذه الفكرة على بالك؟!؟

طبعا ما اعترضتَ عليه أعلاه مرفوض أيضا من طرفنا. إنها محاولة مغثية ومريضة لا هدف يرتجى من ورائها.

نحن مسيحيون عرب، لا علاقة لنا بالإسلام لا من قريب ولا بعيد. اللهم إلا علاقة الجوار والصداقة. نبحث عن تراثنا القديم الذي تناثرت آثاره وشارفت على الاندثار حتى نعود فنثبت أقدامنا على أسس قويمة، فالأساس الأول هو المسيح يسوع بن الله الوحيد الذي تجسد في الزمان والمكان. وأساسها الثاني هم الرسل وآباء الكنيسة الذين نشروا الإيمان فكان لهم أبعد الأثر في نفوس الكثيرين وفي تاريخ الكثيرين.

هذا ما نبحث عنه: أساسات متينة لا صحائف ركيكة.
وتحياتي القلبية
01-24-2005, 10:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #75
حوار بين مسلم وقس حول لفظ الجلالة
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
عزيزي بلال نبيل،

لا أدري كيف خطرت هذه الفكرة على بالك؟!؟

طبعا ما اعترضتَ عليه أعلاه مرفوض أيضا من طرفنا. إنها محاولة مغثية ومريضة لا هدف يرتجى من ورائها.

نحن مسيحيون عرب، لا علاقة لنا بالإسلام لا من قريب ولا بعيد. اللهم إلا علاقة الجوار والصداقة.  نبحث عن تراثنا القديم الذي تناثرت آثاره وشارفت على الاندثار حتى نعود فنثبت أقدامنا على أسس قويمة، فالأساس الأول هو المسيح يسوع بن الله الوحيد الذي تجسد في الزمان والمكان.  وأساسها الثاني هم الرسل وآباء الكنيسة الذين نشروا الإيمان فكان لهم أبعد الأثر في نفوس الكثيرين وفي تاريخ الكثيرين.

هذا ما نبحث عنه: أساسات متينة لا صحائف ركيكة.
وتحياتي القلبية

[SIZE=5]صدقت سيدى الكتاب المقدس صحائف ركيكة
01-24-2005, 10:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 732 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 26,212 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر
  الى كل مسلم كيف تحاور النصارى او اليهود coptic eagle 0 1,026 04-12-2012, 12:21 AM
آخر رد: coptic eagle
  رب كافر خير من مليون مسلم بسام الخوري 1 923 02-25-2012, 04:11 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  توقـيـع الصندليق مسلم !؟ الجوكر 38 6,069 01-19-2012, 01:09 AM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS