{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 1 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص ..????
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #1
Exclamation  رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص ..????
النقل الداخلي: خطة استراتيجية لإخلاء دمشق من الميكروباصات أواخر 2011

الاخبار المحلية

عساف: هناك جوانب مؤلمة في عملية التطوير لكنا نعد سائقي السرافيس بعدم تركهم دون عمل و"رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص"

مدير مرور دمشق: ترحيل الميكروباصات من العمل في دمشق يتم مرحلياً والبداية مع خط يرموك – سومرية

تعتزم وزارة النقل جعل مدينة دمشق في نهاية العام 2011 "تقريبا" خالية من الميكروباصات العاملة على خطوطها واستبدالها بباصات تابعة لمؤسسة النقل الداخلي ومستثمرين, مع إخلاء الميكروباصات "بشكل تدريجي" ونقلها للعمل في الأرياف أو مدن أخرى.

وقال مدير شركة النقل الداخلي كميل عساف لـسيريانيوز إن "هناك مخطط استراتيجي لإخلاء مدينة دمشق من الميكروباصات تماما بالتزامن مع استقدام 1000 باص تعمل على الغاز وإنهاء المستثمرين استيراد باصاتهم أواخر العام 2011", مشيرا إلى أن "مدينة دمشق سنكون خالية من الميكروباصات مع توافر باصات قادرة على تخديم الخطوط".

وتركزت تصريحات مسؤولين في محافظة دمشق ووزارة النقل ومرور دمشق حول قرب استبدال الميكروباصات في دمشق بوسائل نقل جماعي دون إعطاء تاريخ محدد لهذا الإجراء.

وأضاف عساف أن "الخطوة الأولى كانت بتوقيع عقد مع مستثمر استكمل عدد باصاته للعمل على خط يرموك – سومرية", مشيرا إلى انه "بدأنا إخلاء السرافيس تدريجيا من الخط على أن يكون الخط خاليا منها تماما في غضون 10 أيام".

وعن مصير السائقين العاملين على ميكروباصات دمشق, قال عساف إن "هناك خيارات أما هؤلاء السائقين بينها الانتقال للعمل في الريف أو في مدن أخرى أو العمل على خطوط المدارس والمعامل".

وترفض لجنة نقل الركاب حاليا طلبات تخصيص ميكروباصات للمعامل والمدارس بسبب النقص الحاصل في عدد الميكروباصات إلى أنها ستوافق مستقبلا بعد استبدالها بالباصات.

وأضاف مدير النقل الداخلي إن " عملية التطوير قادمة لا محالة رغم وجود جوانب مؤلمة بها لكنا نطمأن السائقين بعدم ترك أيا منهم دون عمل", مشيرا إلى أن " السرافيس وسائل نقل غير جماعية وغير آمنة ومضرة بالبيئة وتسبب ازدحامات كبيرة وآن الأوان للتطوير".

وتعمل الحكومة على استبدال وسائل النقل الصغيرة بوسائل النقل الجماعية للحد من الازدحام الشديد الذي تعاني منه المدن الكبيرة في سورية وخاصة دمشق إضافة إلى الأضرار البيئية الكبيرة, ومن هذه المشاريع مترو دمشق الذي يتوقع أن يبدأ العمل عام 2015.

من جهته, قال رئيس فرع مرور دمشق عبد المعطي صالح إن "مشكلة معاناة المواطنين مع بعض سائقي الميكروباصات في دمشق ستحل نهائيا مع دخول باصات شركة النقل الداخلي على معظم الخطوط في دمشق وهناك أيضاً شركات خاصة سوف تعمل على هذه الخطوط – ضمن المدينة", مشيرا إلى أن "ترحيل الميكروباصات من العمل في مدينة دمشق يتم مرحلياً... والبداية مع خط يرموك – سومرية".

وتعمل وزارة النقل لاستيراد 1000 باص نقل داخلي تعمل على الغاز لرفد مدينة دمشق, وإنشاء ثلاث محطات غاز لتزويد الباصات, فيما توقع مدير شركة النقل الداخلي بدمشق بأن يكون المشروع قيد التشغيل خلال عام 2010.



وسبق الشركة النقل الداخلي أن تعاقدت مع مستثمرين لتخديم عدد من خطوط دمشق، عبر باصات محدثة، في حين تخدم شركة النقل الداخلي عدد من خطوط نقل دمشق، إضافة إلى السرافيس التي مضى على عملها عدة سنوات.

سيريانيوز


يلعن دين رأس هذا المواطن شو إنذل ..

103103103
12-12-2009, 06:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Basic غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 438
الانضمام: May 2006
مشاركة: #2
RE: رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص ..????
عزيزي بسام
هناك ضرر كبير من تحويل خطوط النقل الداخلي من الميكروباصات إلى باصات تابعة لمؤسسة النقل الداخلي التابعة بدورها لبلدية دمشق. هذا الضرر لايدركه إلا سكان دمشق فقط، أنت وغيرك ممن هم خارج سوريا يتلقفون المشاكل بالمقلوب. إن من قرر إيقاف الميكرويات هو جاهل ويتعمد الضرر بالمواطنين بدمشق ولكن من ناحية أخرى، اسمح لي أن أشرح لك كيف:

لكل من وسيلتي النقل (الميكرويات الخاصة والباصات العامة) مساوئها ومحاسنها، سأبدأ بالباصات العامة:
محاسنها: واسعة، عالية، نظيفة، تلتزم بجدول سيرها الزمني فلا تتوقف لانتظار أن تمتلئ، لا تسبب أزمات مرورية.
لن نختلف على أن سعة الباص أمر هام وحيوي إن كان لتقليل الازدحام على المواقف أو لإمكانية اتساعها لعدد أكبر من الركاب. علوها يسمح للراكب أن يدخل ويخرج ويجلس ويقف بارتياح. نظيفة، فنادراً ما تجد بحافلة عامة روائح كريهة أو أوساخاً. ولأن سائقها موظف فهو ملتزم بالمسير وليس مضطراً للتوقف لانتظار أن يمتلئ الباص بركاب ليضع بجيبه ليرة زيادة. ولأنه موظف أيضاً فهو يخشى على وظيفته لأنه سيطرد إذا وصلت مخالفات مرورية برقم حافلته.

أما الميكرويات، فمحاسنها أنها كثيرة العدد، تؤمن الخطوط بتغطية 24/24. ومساوئها هي عكس محاسن الباصات.

نأتي الآن إلى ما أثار حفيظتك، وهو ما عبرت عنه بقولك: (يلعن دين رأس هذا المواطن شو إنذل ).
قرأت المقال عدة مرات لأعرف كيف تم إذلال المواطن فلم أجد، فهل لك أن تدلني على أسباب ذله فيما ورد في المقال أعلاه؟
إن كان بخصوص تعليق ذلك المسؤول الغبي حول رفع الرأس، فأنت على ما يببدو لم تعاني من ذلك الشعور بالذل وأنت تركب الميكروباص حانياً ليس رأسك فقط بل وظهرك دافعاً قفاك إلى حضن من هو خلفك، ولم تعاني من الشعور بالذل وأنت شبه جالس في مقعد أقرب للخازوق تنتظر أن يمن عليك السائق بالتحرك بينما هو يخرج رأسه من الشباك يحادث زميله بانتظار راكب واحد فقط قد لا يأتي خلال ربع ساعة بينما أنت تتصبب عرقاً أو ترتجف برداً أو محصوراً كفرخ السردين تكاد أن يغمى عليك من شدة عنف الروائح الكريهة في تلك العلبة الصغيرة المتحركة. وإن حرك سيارته يبدأ ذلك الفيلم المرعب الذي يجعلك تشد أعصابك إلى أن تنزل، فالسائق المتهور له هم واحد فقط: أن يصل إلى رأس خطه قبل السائقين الذين سبقوه وأن يجمع أكبر عدد من الركاب على الطريق.
أتمنى أنه لديك فكرة عن ذلك الذل!

أصل الآن إلى الذل الحقيقي الذي سيعانيه (بعض المواطنين) من جراء تحويل الخطوط إلى باصات عامة:
يبدأ عمل تلك الباصات من السادسة صباحاً وحتى العاشرة والنصف مساء فقط وذلك بورديتين يتناوب فيهما اثنان من السائقين. لكن دمشق مدينة لاتنام، كثير من المواطنين يعملون ليلاً، أو لا يجدون وقتاً للزيارات إلا في الليل. كثير من خطوط الميكرويات تعرف ذلك وتبقى عاملة حتى الصباح بثلاث ورديات من السائقين حيث يمكن للمواطن الذي ينتهي عمله في الثانية صباحاً أن يجد ميكروباص ليقله إلى منطقة سكنه. أما بعد إيقاف الميكرويات، فهذا المواطن مضطر لدفع أكثر من نصف أجرته اليومية لسائق التكسي الجشع الذي يتصيد هكذا طلبات تصيداً. هكذا سيشعر المواطن أنه ذليل بفضل المسؤولين في بلدية دمشق الذين لا هم لهم إلا إدخال واردات إضافية إلى بلدياتهم من خلال الاعتداء على سبل رزق سائقي الميكرويات والاعتداء على جيوب المواطن المسكين الذي يعمل أو يخرج ليلاً.

القرار خاطئ جداً، وهو يضر بالمواطن ويشعره بالذل فعلاً، ولكن ليس كما توقعت يا عزيزي.
عموماً، هذا تقليد متبع في كل عواصم العالم تقريباً. إن الحافلات العامة الكبيرة هي التي تتولى نقل الركاب ضمن العواصم، وليست لدي فكرة إن كانت تلك الحافلات تعمل بثلاث ورديات يومياً أو لا.

إذا ما تداركت بلدية العاصمة أمر الدوام الليلي وعينت ثلاث ورديات للباص، فإن المستفيد الأكبر في هذه الحالة هو الموطن، ويكون فعلاً قد تخلص من بعض الذل المفروض عليه، وتكون البلدية قد ساهمت فعلاً في رفع رأس المواطن عندما يركب في باصاتها.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-13-2009, 12:03 AM بواسطة السكرتير التنفيذي.)
12-12-2009, 11:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #3
RE: رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص ..????
اعتقد ان الامر يجب ان يكون تدريجي اذ ان للمكروهات محاسنها كما قال basic , يعني لو انت طالب او شخص يعمل بنوبات عمل
متاخرة ( كالفجر او منتصف الليل ) فمن الصعب ان تلاقي باص والمكروهات تعمل 24-7 , كما ان لها افضلية الوصول لمناطق مرتفعة
قد يندر وصول الباصات لها كدمر او مهاجرين مثلا .. بالمقابل فان للباصات محاسن كثيرة ذكرها الزميل العزيز وازيد على ذلك الحد من
التلوث التي تعانيه العاصمة بشكل متزايد بالسنين الاخيرة و يسبب الديزل جزء كبير من تلوث الجو كما هو معروف ..
كما ان العاصمة بحاجة لخط مترو قد يساعد بحل الازمة بشكل كبير وخصوصا بسبب وجود تجمعات سكانية كبيرة باماكن محددة
زد على ذلك النمو الطولي للبلد بسبب وجود قاسيون ..
12-13-2009, 02:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #4
RE: رفع رأس المواطن ضرورة وهو يصعد للباص ..????
آسف للاختصار ..ركبت بالميكرو عدة مرات بشكل مقصود لأتعرف على الطبيعة على وصف بازك الدقيق لها ...التلوث بدمشق يتسبب بعشرات السرطانات يوميا ...الحل برأي الميكروهات من الساعة 9 مساء لل 7 صباحا نسمح بها ...العجقة خفيفة في هذه الأثناء ...
12-13-2009, 04:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تأجيرالارحام موضة ام ضرورة؟ ليلاء 0 573 08-13-2010, 12:01 AM
آخر رد: ليلاء
  تعذيب حتى الموت المنظمة المصرية تطالب بالتحقيق الفوري في وفاة المواطن"ناصر صديق جاد الله ابن حوران 2 875 12-08-2007, 09:50 AM
آخر رد: -ليلى-
  تنبيه .هام ....الى المواطن ..... المصري .... نسمه عطرة 10 1,817 08-14-2007, 09:48 AM
آخر رد: -ليلى-
  خانة الديانة : هل من ضرورة ؟ماذنبي أنا في إختيار دين إختاره لي أناس arfan 5 1,060 08-10-2006, 06:36 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS