{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
على عزت 00
عضو فعّال
المشاركات: 116
الانضمام: Jul 2010
|
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي
(07-11-2010, 05:07 PM)طريف سردست كتب: 3-لايوجد دين جديد للرسول ، إذ ان الجميع مسلمين منذ فجر الخليقة، ويبقى اتباع محمد هم " المؤمنين" تحديدا، وذلك يعني ان الحكم بينهم لله وحده في الاخرة.
عزيزى الاستاذ طريف
النقاط التى ذكرتها يا عزيزى نقاط رائعة تستحق المناقشة ولكن تحتاج الى تدبر قبل نقاشها حتى نصل الى فائدة منها ، فهى فعلا جديرة بالدراسة.
واتفق معك فى ما توصلت له من ان الجميع مسلمين منذ بدء الخليقة وهذا ايمانى واعتقد انه ايمان كل المسلمين وهذا معنى إن الدين عند الله الاسلام. فليس المسلم فقط هو متبع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولكن كل متبعى الانبياء هم مسلمون ، واتباع النبى محمد يؤمنون بذلك ولكن يؤمنون ايضا بأنه حدث تحريف بشرى للرسالات السابقة ولا علم كاف لدى المسلمون بالامم السابقة ولكن محور الديانة عندهم هو النبى ابراهيم عليه السلام.
ولا نقول ان النبى محمد عليه الصلاة والسلام قد أتى بدين جديدة ولكن جاء مكملا وناسخا لمن كان قبله من الانبياء ، وقد تكون هناك اختلاف فى وصايا الاديان السابقة عن الاسلام ولكن الاصول واحدة والإله واحد.
==========
واسمح لى ان اعود لنقطة قديمة كنت ذكرتها لك عن الشجرة التى فى القرآن (سدرة المنتهى) فقد وردت قصة العروج للسماء فى الكتابات المصرية القديمة وأنقل لك نص ما قرأته فى كتاب غريب جدا يحتاج لك لقرائته وهذا بسبب اهتماماتك
والكتاب اسمه الجبتانا اسفار التكوين المصرية وجمعه مانيتون السمنودى الكاهن بمعبد سبينيتوس بقرية سمنود عام 270 ق.م حيث يقول فى السفر الثالث من سفر "رؤيا مانيتون السمنودى"
أختفى الثالوث المقدس. وحملنى "جبار" على ظهره الذى يشبه ظهر الحصان. وطار بى. مستخدما أجنحته الذهبية صاعدا الى السماء. وتوقف جبار عند الجميزتين السماويتين المقدستين. اللتين تقفان شامختين عند مدخل طريق النور المؤدى الى العرش السماوى. وخلع جبار اجنحته الذهبية وركـّبها فى كتفى. واشار لى أن اواصل الطريق إلى عرش رب الأرباب. وفهمت منه أ،ه لا يستطيع تجاوز الجميزتين المقدستين وإلا احترق.
واعتذر عن ادراج موضوع خارج الموضوع الذى تطرحه ولكن لاحظت شغفك بالتاريخ ولا داعى للرد على هذا التعليق حتى لا نخرج عن شريطك الحوارى ولكن يمكن قراءة هذا الموضع
http://www.arab-rationalists.com/forums/...php?t=2230
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-11-2010, 11:04 PM بواسطة على عزت 00.)
|
|
07-11-2010, 11:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
|
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي
(07-09-2010, 10:42 AM)thunder75 كتب: مع أنني كنت قارئ نهم لجميع انتاج نصر حامد ابو زيد لكني لا أريد الآن أن أبدأ نقضي لفكر الدكتور الآن ولم يمضي على وفاته أيام معدودات ، ولا أريد أن أنشر السجال الذي دار بينه وبين الدكتور محمد شحرور على صفحات مجلة الهلال المصرية سنة 1991م حول مفهوم تاريخية النص ردا على نقد الدكتور ابو زيد لكتاب "الكتاب والقرآن" عند صدوره.
حاولت الحصول على هذه الردود بين شحرور و نصر أو زيد ولم أوفق إلا بالعناوين:
التلفيقية في التجديد الإسلامي (قراءة نقدية لكتاب محمد شحرور) ، مجلة الهلال ، القاهرة ، أكتوبر 1991، ص: 18-25.*
رد محمد شحرور-حول القراءة المعاصرة للقرآن-، مجلة الهلال، القاهرة، يناير 1992، ص: 128-134.*
المنهج النفعي في فهم النصوص الدينية (رد على شحرور) ،
مجلة الهلال ، القاهرة ، مارس 1992. ص: 54-61.*
|
|
09-23-2010, 12:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}