إســـلام
عضو متقدم
المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
|
RE: اعجاز القران
اقتباس:بل ساسلم لك بان النساء لسان لا غير
هذا الامر يتطلب تكرار جملة , و ( اكرمكم عند الله اتقاكم ) لا تحتاج الي هذا التكرار ؟
لا تحتاج،
اقتباس:طالما ان هذا هو الامر , لا خطورة له مثل حمية الرجال و تهورهم و انفعالهم
افلا يستحق دعوة الناس - عموما - للتقوى ان تكرر , و دعوة النساء الثرثرات الابديات لعدم السخرية الا تذكر اصلا لان لا فائدة من ذكرها ولقلة الضرر من سخريتهن مقارنة بهذا المتسبب فيه الرجال ؟
الآيات هنا تتكلم عن السخرية،
وللتقوى وللحث على الصبر مواضع أخرى،
|
|
09-15-2010, 07:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: اعجاز القران
اقتباس:لا تحتاج،
هلا اكدت لي ان هذا هو ذوقك الفني فعلا و احساسك بالكلمات , و انك لا ترد من اجل الرد ؟
اقتباس:الآيات هنا تتكلم عن السخرية،
وللتقوى وللحث على الصبر مواضع أخرى،
اها
الايات تتحدث عن السخرية
و تم حشر اية التقوى حشرا في غير مكانها
هذه هي البلاغة اذن !
|
|
09-16-2010, 12:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA
Maximum Security
المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
|
RE: اعجاز القران
(09-15-2010, 06:03 PM)Man Kind كتب: فأسمحوا لي أن أضع الأيات التي يصعب علي فهمها و التي أري إنها إما غير بليغة أو ان هناك من أرتكب خطأ في نسخها ...
1- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ 219 فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 220
* هل تشعر بأن هناك خطأ ما بسبب جملة " في الدنيا و الاخرة " ؟
أم ان علماء البلاغة وجدوا لهذه الجملة مخرج .؟؟
هناك شىء يعرفه أى طفل مسلم اسمه حكم الوقف ( لو تسمع عنه ) ، فالاية تقول يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون فى الدنيا والآخرة (وقف واجب ويمكن الوصل) ويسألونك عن اليتامى .. إلى آخر الآيات .. فالمقصود التفكر فى الدنيا والآخرة .. فالآية مرتبطة بسابقتها ..
واضح انك لم تفتح قران فى حياتك ..
اقتباس:2- وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا
هل يمكن فهم ما إذا كان الله هنا كتب الرهبانية أم لم يكتبها علي المسيحيين
و إذا كان لم يكتبها عليهم , فما هو موقع " إلا إبتغاء رضوان الله " من المعني ؟
و إذا كان قد كتبها عليهم , فما هو موقع " إبتدعوها " من المعني ؟
و هناك الكثير مثل هذه الأيات التي يصعب فهمها في القرآن , و للأسف لا ينفع معها التبريرات البهلوانية التي وضعها علماء السلف لكي يزيلوا عنها الغموض و عدم وضوح المعني .
لاتوجد بهلونية ولابتاع ! فالرهبانية ابتدعوها وما كتبها الله عليهم ..
وقوله إلا ...... فهذا عائد إلى أصل الكلام وهو أن يكون رضوان الله هو الأصل عندهم وليس الابتداع. وهو ما يسمى فى اللغة بالاستثناء المنقطع وتأتى ( إلا ) بصيغة إستدراك! ..
وقوله فما رعوها ....... فهذا قمة البلاغة ، وللاختصار فحاصل المعنى المبهر هو انهم ابتدعوا بدعة ولم يرعوها !! وهذا أشد فى الذم ، وحتى يستخدم فى تعبيراتنا العامية ، كأن نقول لشاب صغير متفزلك يقول مثلا ان الصلاة واجبة 24 ساعة بدون عمل ، ولاشك ان الله لم يفرض الصلاة 24 ساعة بدون عمل بل أمر بالعمل وكسب الرزق ، فهذا الشاب ابتدع بدعة ورغم ذلك يقال له يعنى أنت اخترعت هذه البدعة ورغم ذلك لاترعاها حق رعايتها ولاتؤديها ونراك تلعب وتلهو .. فهذا هو المعنى وهو من الأساليب اللغوية الجميلة التى توارثت.
ياعزيزى اذا كانت هذه الاساليب اللغوية تظنها اخطاء ، ويحيرك اسلوب بسيط وهو الاستثناء المنقطع ، وهو قمة فى البلاغة والتصوير فماذا لو نقلت لك ابيات اصعب بكثير ومستخدمة بكثرة فى لغة العرب .. الاستثناء المنقطع هو الذي المستثنى ليس من جنس المستثنى .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-16-2010, 04:53 PM بواسطة ATmaCA.)
|
|
09-16-2010, 04:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام
عضو متقدم
المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
|
RE: اعجاز القران
اقتباس:هلا اكدت لي ان هذا هو ذوقك الفني فعلا و احساسك بالكلمات , و انك لا ترد من اجل الرد ؟
سؤالك جوابه "نعم" أو "لا "،
عموماً، السؤال هو :
اقتباس:بل ساسلم لك بان النساء لسان لا غير
هذا الامر يتطلب تكرار جملة , و ( اكرمكم عند الله اتقاكم ) لا تحتاج الي هذا التكرار ؟
" إن أكرمكم عند الله أتقاكم ":
مؤكدة بالاختصار والإيجاز والشمول فهي ( شبه مثل ) وبأداة التوكيد" إنّ "،
أما " ولا نساء من نساء ":
فهي تكرار بغرض التشديد على التنبيه مع التخصيص في التنبيه،
اقتباس:اها
الايات تتحدث عن السخرية
و تم حشر اية التقوى حشرا في غير مكانها
هذه هي البلاغة اذن !
اها،
أخ fancy ،
هل أنت باحث في البلاغة واللغة أو صياد كلمات؟
أي حشر ؟
الآيتان منفصلتان،
الآيات السابقة تتحدث عن السخرية،
وهذه تتكلم عن التفاضل بين الناس بالتقوى:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-16-2010, 10:41 PM بواسطة إســـلام.)
|
|
09-16-2010, 10:35 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
RE: اعجاز القران
(09-09-2010, 01:04 PM)fancyhoney كتب: فهل من البلاغة اعادة ذكر المذكور اصلا ؟
نعم
بلاغة
فقد حكم أهل الأختصاص من علماء اللغة العربيه أنها بلاغة
فانسى
ملحوظ أنك تقرأ و تطلع على القران و الحديث و كتب العلماء
و الحمد لله على ذلك
فلحظة حسابك يوم القيامه سيكون كل ما عرفت حجه عليك
|
|
09-16-2010, 10:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابو القيرواني
عضو فعّال
المشاركات: 235
الانضمام: Sep 2010
|
RE: اعجاز القران
اقتباس:لقارئ دائما عدة ملاحظات على مسألة الاعجاز , و بخصوص الاعجاز الادبي عندي عدة اسئلة اطرحها للنقاش
مثلا في قوله ( لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن )
و كلمة القوم داخل فيها النساء , و منه ( فَصَّلْنَا ٱلآيَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) و ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَاقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ ) فهل من البلاغة اعادة ذكر المذكور اصلا
؟
كلمة القوم اما ان تعني رجالا فقط او تعني رجالا و نساء معا و هي لا تعني مجموعة من النساء فقط
فعشرون امراة لا يقال لهم قوم ابدا
فلا يسخر قوم من قوم لا يدخل فيها لا يسخر نساء من نساء
فلو سخرت عشرة نساء من عشرين امراة لا يقال ان قوما سخروا من قوم
فتدبر فالله تعالى كلامه معجز
|
|
09-24-2010, 12:15 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}