1
اقتباس:- الجمال مسألة نسبية و فيها أذواق ، أنا فقط قلت رايي .... لكني ايضا أعتقد ان هناك توجه عام و عالمي يتفق معي في هذه المسألة .
لا ارى ذلك صحيحا على الاطلاق، لو كان ثمة توجه عالمي فسيكون للوسطية، ليس ابيض تماما او اسمر تماما. بيج كما يقولون.
اقتباس:2- القول بأن المنتصر يفرض مفاهيمه الجمالية كما قالت الزميلة هالة، قد ينطبق على امور مثل المعمار أو الفن ، لكن يختلف الامر فيما يتعلق بالصفات الوراثية و الانتخاب الجنسي .
اعتقد بأن الزميلة على حق فيما ذهبت اليه، لاحظ ان هذا الكلام ينطبق على الرؤية الذاتيه للشعوب، وكيف يستطيع من يمتلك الاعلام تغيير هذه الرؤية، وخلق نموذج غريب يسعى الكل اليه.
اقتباس:3- الحديث عن عقدة الخواجة لا معنى له إطلاقا مع احترامي للزميل شمعون ، في فلسطين مثل شعبي قديم يقول " البياض نصف الجمال " ، فرصة الفتاة البيضاء في الزواج عادة اعلى من السمراء أو السوداء.
لست على علم بفرص زواج الفتيات في فلسطين ولكن بإمكاني تقبل ماتقول.
اقتباس:4- هناك إحصائية أميركية قراتها أن نسبة الشباب السود الذين يفضلون مواعدة البيضاوات أعلى 3 مرات من نسبة الشباب البيض الذين يفضلون مواعدة سوداوات ...
للاسف لا املك المصدر حاليا لاني قراتها من زمان في مقال يتحدث عن ال Interracial relations
اعتقد ان الحاج شيكسبير كان ليختلف معك كثيرا:
مع انك لم تضع مصدرا الا ان الامر يحتمل اوجه عدة. قد يكون بالامكان عكس النسبة والحديث عن قابلية tendency الفتيات البيض بالارتباط بسود اعلى من مثيلتها للفتيان البيض.
اقتباس:5- سئلت احد شركات ال Anime اليابانية لماذا في جميع ال Animes نلاحظ ان الشخصيات ذات ملامح Nordic ( شمال أوروبية )
أجاب ممثل الشركة الياباني .. ببساطة لانهم الاجمل .
و هذه الملاحظة صحيحة ، فنادرا ما ترى شخصية ذات ملامح اسيوية و لون اسيوي أو حتى افريقية في ال Animes اليابانية.
رغم ان هذه الشخصيات تمثل ادوارا يابانية إلا أنها في غالب الاحيان تكون شخصيات بيضاء و ملامحها اوروبية و عيونها واسعة.
مع احترامي لك فهذا كلام فارغ. تمثيل الشخصيات في الانمي او المانجا بشكل عام يعود للعقلية اليابانية ابان الاحتلال الامريكي. يعود كذلك لفهمهم لطبيعة الرسومات عامة، ابتداء بالwoodblock prints التي كانت تنشر باستمرار وصولا الى عهد اليوكييي التي سبقت المانجا، وكيف ان مصوري الكوميك اليابانيين نقلوا كثيرا من الثقافة الغربية ممثلة في ديزني، على سبيل المثال لديك اوسامو تيزوكا (رب المانجا او مانجا - نو - كامي - ساما كما يلقبونه) ابتدع اسلوبه السينمائي باستخدام الفريمز من مشاهدته لانيمشن من روسيا وفرنسا وامريكا.
ثم انك لو سألت اي شخص من اليابان عن ماهية عرق شخصيات الكوميك والانمي لأجابوك بمنتهى الصدق انهم يابانيون. هذه النقطة ترسخت فيهم على مدى اجيال عديدة، حجتهم في ذلك انهم مجتمع هوموجيني لم يخالط احدا من الشعوب خصوصا وانهم رضخوا فترة من الزمن تحت فكرة السكوكو (الدولة المغلقة) ومن ثم ففهمهم للاعراق به شئ من السطحية.
اقتباس:6- في الهند و دول الشرق الاوسط و افريقيا، الانفاق الاكبر يكون على المستحضرات التي تجعل لون البشرة افتح أو تعمل على اكتساب بياض اصطناعي ( تببيض البشرة ).
نلاحظ أيضا ان إعلانات كريم Fair and lovely تملؤ الاسواق و التلفزيون في الشرق الاوسط و الهند و الدول الافريقية و مبيعات هذا الكريم بالمليارات تعطي مؤشرا قويا ان البياض مطلوب عالميا، و هذا يدعم ما أقوله بوضوح.
كما انه وفي البلدان البيضاء كاسكندنافيا واوروبا عامة يكون الانفاق ضخمها على الtanning solutions ومستحضرات التسمير وصالوناته بشكل يفوق فاير اند لوفلي بشدة.
لست انفي كون الشرق الاوسط وافريقيا لديه ميل للتبييض ولكن العكس صحييح في البلدان البيضاء.
اقتباس:7- في الدول الاسيوية و اخص بالذكر كوريا و اليابان ، غالبية عمليات التجميل التي تجريها النساء تكون حول توسيع العيون ( عملية جراحية للجفون ).
في تلك البلاد توجد توجهات لعبادة الidols او المشاهير ومن يقمن بهذه العمليات فتيات صغار في السن. ولكني اوافقك ان هذه العمليات بالاضافة الى النوز جوبز وتهذيب الفك شديدة التواجد.
اقتباس:8- عالميا ، نلاحظ كثير من البنات يصبغون شعرهم باللون الاشقر بينما تجد عدد قليل جدا من الشقر يصبغون شعرهم باللون الاسود.
ذلك لأن الشقر عددهم ضئيل للغاية مقارنة بغيرهم. ذلك ان الشعر الاشقر ماهو الا mutation طرأ بعد العصر الجليدي ويتركز في سكاندينافيا. اعتقد ان نسبة الشقر هناك ممن يصبغون شعورهم للبني او الاسود كبيرة.
الخلاصة اني ارى فهمك للجمال امرا شخصيا ليس بالضرورة ان يكون صحيحا. جميعنا لديه رؤية خاصة عمن يراهم جميلين. قد يوجد ميل جمعي نحو شئ معين ولكن ذلك بالقطع ليس ابيض خالصا او اسود خالصا وانما هي رؤية تبين توجه اللونيين نحو التغيير.
مع خالص تحياتي،
بامتنان.
المفكر شمعون.