{myadvertisements[zone_3]}
هاله
عضو رائد
المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
|
RE: إلغاء عنصريةّ الثورات
اقتباس:كيف يمكن أن تحمل الثورة شيئا من الموروث المقيت ثم تبقى بعد ذلك ثورة؟!
ليس شرطا أن يكون فكر الثورة بريئا من "كل" الموروث. هي ثورة على وضع محدد أو موقف محدد أو سياسة محددة. أن يثور الخميني على الشاه فلأنه يريد دولة اسلامية و في هكذا دولة تبقى مظاهر التمييز و الظلم. مجرد مثال يعني. في تحليل الخميني أن الظلم الشاهنشاهي جاء لبعد النظام عن الاسلام و بالتالي فالاسلام هو الحل. وصل و طبق الاسلام لكن بقي الظلم و التمييز لأنه بسلامته لا يعرف أو لا يريد أن يعرف من اين نبع الظلم و التمييز. فقط عرف ان لازم يحكم بكتاب الرفيق الأعلى و بعدها كله حيبقى فل الفل.
فالوعي الثوري ليس وعيا كامل الأوصاف بل يحمل عيوبه و تناقضاته و عداواته لأنه مهما كان يمثل مرحلة من الوعي الانساني الذي تواجهه باستمرار تحديات جديدة و اكتشافات جديدة حيث لا ثابت الا التغير و التناقض.
و من هنا تتوالى الثورات حتى داخل البلد الواحد.
و الأهم أن هذا الوعي الثوري يعبر عن مصالح شريحة أو طبقة فقط و لا يعبر عن مصالح الجميع و بالتالي فهو مضطر في هكذا حالات لاسقاط و تسقيط الآخر المستثنى. هذا يصدق على الصعيد المحلي و العالمي حيث مراكز القوى هي أقليات تدفعها مصالحها للتضحية بمصالح و حقوق الأغلبيات. ابتداء من القذافي و الأسد و حتى تصل المحافظين الجدد و تنكيلهم بشعوب العالم الأضعف.
اقتباس:الشيطان الأكبر يكمن في الموروث الذي نحمله في ذاتنا تجاه الآخر الذي قد لا تكون معاناته أقل
صح جدا... المسألة مسألة وعي الشعوب لتلك الحقيقة و بالتالي تمكنها من الوصول الى تصور أرقى للمجتمع يكون مبنيا على مبدأ المساواة في المواطنة. أما وعي القلة الحاكمة أو المتنفذة فهو ضرب من الداروينية الاجتماعية و البقاء للأقوى بحكم الطبيعة. و بالتالي من الطبيعي أن يتم افتراس الآخر الاضعف و الصعود على جثته و حقوقه و كرامته. هكذا يحملون الطبيعة مسؤولية الظلم الاجتماعي و يخرجوا منه أبرياء أطهار و على سنكة تسعة و سبعين!
اقتباس:هل العنصرية "الثورية" عضوية حتمية و شر لا بد منه لا ينفصل عن بنيان الثورة؟
هل هذا بالتالي يعطيه "الشرعية الثورية"؟
هل يمكن تجاوز هذا العنصر المقيت؟
العنصرية ستظل جزءا أصيلا من كل ثورة طالما هذه الثورات ليست ثورات ديمقراطية تمثل مصالح الجميع. ثورة تمثل طرفا أمر حتمي أن تفتك بالأطراف الأخرى لتحمي نفسها و تستخدمهم وقودا لنارها.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-14-2011, 09:43 PM بواسطة هاله.)
|
|
04-14-2011, 09:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أبو نواس
عضو رائد
المشاركات: 1,485
الانضمام: Jan 2002
|
RE: إلغاء عنصريةّ الثورات
(04-14-2011, 08:17 PM)أسامة مطر كتب: .... من سخرية القدر، و شر القدر، ما يبعث على ابتسامة صفراء، أن الحقد المعيشي الكامن و المتبادل بين العلويين و السنة في سورية ليس إلا موروثا أجنبيا، عثمانيا بالتحديد، و لم يكن لأهل البلاد دور فيه.
من أين أتيت بـ " الحقد المعيشي الكامن و المتبادل بين العلويين و السنة في سورية" !؟
هل تتكرم بالإيضاح ؟
|
|
04-14-2011, 10:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو نواس
عضو رائد
المشاركات: 1,485
الانضمام: Jan 2002
|
RE: إلغاء عنصريةّ الثورات
(04-14-2011, 10:44 PM)أسامة مطر كتب: (04-14-2011, 10:17 PM)أبو نواس كتب: من أين أتيت بـ " الحقد المعيشي الكامن و المتبادل بين العلويين و السنة في سورية" !؟
هل تتكرم بالإيضاح ؟
أنت لست أعمى يا أبا نواس ... أنت صاحب بصر حاد و بصيرة نافذة ... هذا على الأقل ما أعتقده.
و لا أعتقد أننا بحاجة لنشر الغسيل القذر الذي أعرفه و تعرفه أنت ايضا.
مع فائق احترامي ....
لا أظن أن هناك "غسيل وسخ" في تاريخ العلاقات بين مكونات الشعب السوري يسبب الحرج لك أو لي. فإن وجد فلماذا لا نغسله ونعرضه للشمس كي "نتطهر" من أوساخه !؟
لا زلت أسأل، فإن كنت "تتحرج" بالإجابة، فاسمح لي أن أعتبر هذا الطرح لا يزيد عن زلة لسان. وإلا فهو، كما يرى من يعيد القراءة مرتين، طرح "طائفي" برعت باستخدامه أنظمة الاستبداد من باب "فرق تسد"... ( وأربأ بك من طرح كهذا !)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-14-2011, 11:25 PM بواسطة أبو نواس.)
|
|
04-14-2011, 11:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}