fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الاحتجاج بالنص غير الثابت
الاحتجاج بالحديث الضعيف في الفقه
قال ابن القيم في ( اعلام الموقعين ) ما نصه
(( الأصل الرابع : الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف , إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه , وهو الذي رجحه على القياس , وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه فالعمل به ; بل الحديث الضعيف عنده قسيم الصحيح وقسم من أقسام الحسن , ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف , بل إلى صحيح وضعيف , وللضعيف عنده مراتب , فإذا لم يجد في الباب أثرا يدفعه ولا قول صاحب , ولا إجماع على خلافه كان العمل به عنده أولى من القياس [ ص: 26 ]
وليس أحد من الأئمة إلا وهو موافقه على هذا الأصل من حيث الجملة , فإنه ما منهم أحد إلا وقد قدم الحديث الضعيف على القياس .
فقدم أبو حنيفة حديث القهقهة في الصلاة على محض القياس , وأجمع أهل الحديث على ضعفه , وقدم حديث الوضوء بنبيذ التمر على القياس , وأكثر أهل الحديث يضعفه , وقدم حديث " أكثر الحيض عشرة أيام " وهو ضعيف باتفاقهم على محض القياس ; فإن الذي تراه في اليوم الثالث عشر مساو في الحد والحقيقة والصفة لدم اليوم العاشر , وقدم حديث { لا مهر أقل من عشرة دراهم } - وأجمعوا على ضعفه , بل بطلانه - على محض القياس , فإن بذل الصداق معاوضة في مقابلة بذل البضع , فما تراضيا عليه جاز قليلا كان أو كثيرا .
وقدم الشافعي خبر تحريم صيد وج مع ضعفه على القياس , وقدم خبر جواز الصلاة بمكة في وقت النهي مع ضعفه ومخالفته لقياس غيرها من البلاد , وقدم في أحد قوليه حديث { من قاء أو رعف فليتوضأ وليبن على صلاته } على القياس مع ضعف الخبر وإرساله .
وأما مالك فإنه يقدم الحديث المرسل والمنقطع والبلاغات وقول الصحابي على القياس . ))
تحليل النص
النص يتحدث عن ( اصول مذهب احمد )
و من اصوله ( الاحتجاج بالضعيف ) فيما لم يرد فيه نصا صحيحا ..
حاول ( ابن القيم ) توجيه هذا الاصل فقال
1- الحديث الضعيف ( قسيم ) الصحيح
اي قاصدا الحديث ( الحسن ) و ان هذا هو قصد ابن حنبل
2 - كل الائمة عملوا بالضعيف
و ذكر الامثلة
قلت
اما ان الضعيف في مذهب احمد هو ( الحسن ) فهذا غير صحيح
و هنا مثال على انه يعمل بالحديث على ضعفه
و ايضا هنا نص من ( ابن رجب ) ان ( احمدا ) يحتج بالمرسل ان لم يجد غيره
بل و يدفعه عنوان الباب ( الاخذ بالمرسل ) فالمرسل ضعيف بالاتفاق ولا يرتقي الي الحسن
اما كلام ابن القيم نفسه فهو
Arrayوليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه فالعمل به [/quote]
فلم يقل احد ان الضعيف الذي يعمل به احمد هو الموضوع
بل ( الذي لم يثبت نسبته لمحمد )
و هذا هو التعريف الصحيح الذي تحاشاه ابن القيم فاكمل
Array بل الحديث الضعيف عنده قسيم الصحيح وقسم من أقسام الحسن [/quote]
و هذا قد تبين فساده
فالضعيف الذي احتج به احمد ( ضعيف ) لم تثبت نسبته الي محمد
و لا يمكن اعتبار ( الضعيف ) = الصحيح لانه مقابل ( الموضوع )
لانه يبقى للضعيف انه ( خطأ ) و ان لم يكن موضوعا ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-13-2008, 12:08 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-13-2008, 12:03 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
    
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
الاحتجاج بالنص غير الثابت
الصديق العزيز فانسي تحية طيبة وأرجو أن تكون بخير
بعد هذا الغياب رجعتُ لأجد أنك لا زلت تحاول البحث في الإسلاميات ليس للعلم وطلب الحق - كما كنت أظن - بل لتجد فيه ما تظن أنه يقابل الطعون الموجهة للكتاب المقدس .
وأظن أن موضوعك هنا للرد على تسؤلات الأخ "الزعيم رقم صفر" .
Arrayالنص يتحدث عن ( اصول مذهب احمد )
و من اصوله ( الاحتجاج بالضعيف ) فيما لم يرد فيه نصا صحيحا[/quote]
الاحتجاج بالضعيف ؟
مرة أخرى : هل تذكر قولَك لأخي eeww2000 (الا يمكنك الا تتدخل فيما تنقل ؟)
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=446779
هل يمكنك تطبيق الكلام على نفسك هنا ؟
ابن القيم رحمه الله يقول (الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف ) ، وأنت تقول "الاحتجاج بالضعيف " ..
"الأخذ بالضعيف" أصبحت "الاحتجاج بالضعيف" .
Arrayفالمرسل ضعيف بالاتفاق ولا يرتقي الي الحسن [/quote]
هل أصبح المرسل الآن عندك ضعيفًا بالاتفاق ؟؟
أكتفي بهذا ، وأرجو أن يسعفني الوقت أكثر من ذلك
وتقبل تحياتي
العميد
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2008, 12:38 AM بواسطة العميد.)
|
|
07-16-2008, 12:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الاحتجاج بالنص غير الثابت
تحياتي العميد و مرحبا بك
و لو اختلفنا في التفاصيل , فاعتقد انك لن تعارضني في ان الفقهاء قد عملوا بالحديث الضعيف
(( بشكل عابر , لا اعتقد اننى اشابه اي اي , حيث غير ما ينقله , بينما كان نقلي سليما , و ان وضعت النقل
تحت عنوان من عندي كدليل على العنوان
فان طابق المتن الترجمة فلم اخطئ
و ان لم يطابق , فقد اخطأت
و لكن ليس خطأ اي اي الذي غير الكلام المكتوب اساسا ))
لو صحت ذاكرتي ففي ( هامش الحوار ) كنت قد عرضت لمسالة الضعيف
و كنا قد توقفنا عند ( يأتيها في ) و في الواقع لو اجبت على سؤال كهذا , سيفيدني في مسالة الاحتجاج بالنص غير الثابت
لذا ارجو ان تتفضل باستكمال مسألة ( يأتيها في )
احترامي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2008, 01:36 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-16-2008, 01:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
الاحتجاج بالنص غير الثابت
Array
الزميل فانسي
تستطيع أن تدعي أنك لا تشابه اي اي ، وأن خطأك ليس كخطأ فلان ، وأن تميّز نفسك وتلتمس لها التبريرات ما تشاء ، وأن تدعي في المرسل حسب الحاجة ..
[/quote]
تحياتي العميد
في الواقع انني استغرب استنكارك , لو كان استنكارا
فادعائي مخالفتي لاي اي , ليس اقل من ادعائك مشابهتي له
و هذه مجرد نقطة عابرة فلا ينبغي ان نتوقف عندها , فعندما اجد نفسي مخطئا , لن اتردد ابدا عن اعلان هذا , و قد حدث لو تذكر
اما قولك
Arrayلتجد فيه ما تظن أنه يقابل الطعون الموجهة للكتاب المقدس .[/quote]
فلا عيب في هذا ايضا , و لا اظنه مدعاة للاستنكار
احسب ان منهجي سليم لا ريب فيه
فلو كانت ( الزرقة ) عيبا , لعبنا السماء
و لكننى اجد (زرقة) المسيحية عيبا عند من يعيبوها , فليس اقل من ان اظهر( زرقة )الاسلام فتنتهي الاشكالية
هذه هي ببساطة
و علىّ ان اتجاوز قرونا من تجميل (زرقة) الاسلام و (تحميرها) , ان اتجاوز قرونا من الاصطلاح و تغيير المسميات لتظهر مختلفة عن اصلها
و سأفعل باذن الله , و هذا الشئ يصرف الانسان من عمره فيه بلا ندم
و الا استسلمنا ل( ماسكات ) المتأخرين و سلمنا لهم , و ان كانوا خصومنا !
و هذا هو ما يضيع العمر هباءا بسببه
و على كل , لك كل الشكر على نصيحتك
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-18-2008, 12:10 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-18-2008, 12:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|