المذهب الإباضي بسند متصل إلى النبي ص (سلسلة نسب الدين)
[RIGHT]
[SIZE=4] http://www.ibadiyah.com/vb/showthread.php?t=507
أحمد الخليلي ( اباضي , المفتي العام لسلطنة عمان )
الحق الدامغ / رؤية الله وخلق القران :
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showth...readid=107
[/SIZE]الأدلة العقلية على وجود الله :
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showth...readid=115
العقيدة الاسلامية :في ضوء العقل والنقل / الملاحدة ووجود الله ورؤية الله وخلق القران :
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showth...readid=114
وسقط القناع !
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showth...hreadid=74
مكتبة اباضية :
http://istiqama.net/books/all-books.htm
إباضي :
بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى أن لا يبقى هذا الإيميل في بريدك.
فاليوم لديك مسؤولية لتصل هذه الرسالة
لمن يحتاج إليها. في الندوة التي أقيمت بمناسبة مرور مائة عام على وفاة الشيخ العلامه الإمام نور الدين السالمي، ألقى الشيخ المفكر أحمد بن سعود السيابي كلمة رائعة جداً وكان فيها بمنتهى الصراحة، وكان مما قاله إن كثيراً من الإباضيين اليوم لا يعرفون عن مذهبهم شيئا أو أن ما يعرفونه يعتبر شيئا قليلاً، نظراً لقلة اطلاعهم على تراثهم الراقي.
لذلك أخذاً من فكر الشيخ السيابي، وباقتراح أحد الطيبين أن تكون هناك سلسلة اسمها
(اِعرف مذهبك)
وستكون إيميلات على شكل سلسلة أو حلقات قصيرة للفائدة.
هذه السلسلة ليست دعوة للمذهبية كما قال المفكر السيابي، ولكنها دعوة لأتباع المذهب الإباضي لمعرفة مذهبهم الرائد والراقي بكل المقاييس، خصوصاً في ظل غياب قناة فضائية تسمح لهم بعرض ما عندهم، كما أنها دعوة لإخوانهم من أتباع المذاهب الأخرى لمعرفة المذهب الإباضي عن قرب.
البـــدايــــة
السلسة رقم: 1
مؤسس المذهب الإباضي
المذهب الإباضي يعتبر أول المذاهب الإسلامية ظهوراً دون منازع، حيث كان ظهوره في القرن الأول الهجري ومؤسسه الإمام جابر بن زيد ولد عام
21هـ بقرية فرق التابعة لمدينة نزوى التاريخية وتوفي في البصرة عام
93هـ - 712م، وهو من كبار التابعين، تتلمذ على يد سبعين صحابياً، فأخذ عنهم علوم القرآن والحديث، والتفسير وعلوم اللغة والأدب، وما تعلموه وحفظوه وسمعوه ورأوه من خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه مما أوحى به الله عزوجل إليه.
قال عن نفسه: "أدركت سبعين بدرياً فحويت ما عندهم إلا البحر الزاخر" يقصد بكلمة بدرياً ممن شارك في غزوة بدر، ويقصد بالبحر الزاخر الصحابي الجليل عبد الله بن عباس، وفي هذا دلالة على أن كثيرا ممن أخذ عنهم العلم رضوان الله عليهم هم ممن شاركوا الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، ويدل ذلك على رسوخهم في العلم حيث عايشوا الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بداية الإسلام وحتى مماته صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي.
[CENTER]
من كبار الصحابة الذين أخذ عنهم العلم
السيدة عائشة أم المؤمنين زوج النبي - صلى الله عليه وسلم- (ت57 وقيل 58 وقيل 59هـ)،
[I]وعبدالله بن عباس بن عبد المطلب [/I]بن هاشم بن عبد مناف ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (ت68هـ)
وعبدالله بن عمر بن الخطاب(ت73وقيل 74هـ) ،
وأنس بن مالك (ت93هـ)،
وعبدالله بن (الزبير بن العوام، حواري رسول الله) يلتقي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في قصي (ت73هـ)،
وجابر بن عبدالله (ت74 وقيل 77 وقيل 78هـ)،
وأبو هريرة (ت57هـ)،
وأبو سعيد الخدري(ت74هـ)…وغيرهم رضوان الله عليهم.
نلتقي بإذن الله في الرسالة القادمة لنكمل شيئا من سيرة هذا الإمام الجليل
لمعرفة شهادة كبار الصحابة رضوان الله عليهم للإمام جابر بن زيد
أتمنى أن لا يبقى هذا الإيميل في بريدك.
اليوم لديك مسؤولية لتصل هذه الرسالة
لمن يحتاج إليها.[/CENTER]
[CENTER]
لماذا لم يرد الشيخ أحمد الخليلي على من رد على كتابه "الحق الدمغ"؟![/CENTER]
[RIGHT][RIGHT]
فكما هو معلوم أن سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي قد ألَّف كتاب "الحق الدمغ" لظروف متعددة من أجل إظهار الحق للناس في ثلاث قضايا عقدية اختلفت في كلمة الأمة وبين فيها الحق بياناً ليس بعده بيان وضع فيه المقصل على المفصل وكان قصده من ذلك تبيين حجة الحق واستئصال شبهة الباطل، ثم قام بعد ذلك أحد الناس وأنشأ رداً على كتاب سماحة الشيخ الخليلي –حفظه الله- بعنوان "الرد القويم البالغ على كتاب الخليلي المسمى بالحق الدامغ" وتدوله الناس وقد اغتر به بعضهم وظنوه الحق الذي لا مرية فيه، وأن المؤلف قد استطاع دحر أقوال الشيخ الجليل حتى قال بعضهم: "كان حقاً رد علمياً قابل الحجة بالحجة والدليل بالدليل"، ولعل هاجساً من التساؤل والاستفهام يدور في خَلَد كثير من الناس، لماذا لم يرد العلامة الخليلي على هذا الرد إن كان حقاً يدعي الحق!! فأحببت هنا أن أزيل ركام هذا التفكير باختصار جواب سماحته لبعض الناس في القطر الجزائري حول هذا الموضوع ذاته -وهو تشويق بقراءة نص الجواب-..
فيقول سماحة الشيخ في مستهل الجواب:"...حسبي أن أقول بأن صاحب ذلك الرد لم يستحي من الله تعالى ولا من الناس أن يزور وينسب إلى ما لم أقله ومن ذلك قوله (ص149): "والخليلي يقول بقولهم –أي المعتزلة- في جميع ما يذهبون إليه في عقائدهم، ومن ذلك القول بخلق العباد أفعالهم"، وهل هذه إلا فرية جاء بها من بين يديه ورجليه, فمن أين له أنى أقول بقول المعتزلة بأن العباد يستقلون بخلق أفعالهم؟! [ثم رد الشيخ على كلامه بنص صريح في الحق الدمغ نفسه ] ثم عقب سماحته ذلك بقوله: " فانظر كيف تعامى عن هذه الحقيقة الصريحة في هذا الكلام لفتري من عنده كلاما يلبس في الحق بالباطل تأسياً بالذين كفروا الذين يجادون بالباطل ليدحضوا به الحق "، ثم ضرب سماحته مثلاً آخر على نسبة المؤلف لسماحة الشيخ كلاماً كذباً وزوراً في مسألة الكلام النفسي ثم أعقب سماحته ذلك بقوله: " وهذه فرية لا تصدر إلا ممن مسخه الله فصار لا يستحي من الله ولا من خلقه إذ لا يبالي أن يسجل عليه الكذب في كلامه، فقد زعم أني قلت بأن الكلام النفسي ليس عليه دليل من الكتاب ولا من السنة، وأنا لم أقل ذلك قط... "، [ واستمر في الجواب، ثم قال سماحته]: "...وما هذه إلا قطرة من محيط أكاذيبه التي افتراها، على أنه نسب إلي زوراً بأنني حرفت الكلم في نقولي وأنا أتحدى كل من يزعم ذلك أن يأتيني بدليل عليه "، [ ثم بين سماحته بعض الجوانب تفاهة هذا الرد] وقال سماحته بعدها: " ولم يكن يملك إلا السباب في دفع الحجة وهو دليل إفلاسه... وقد غضضت الطرف عن هذا الرد السخيف عملاً بقوله تعالى: " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " ولم أعبأ بالرد عليه، لأنني واثق أن أولي البصائر إذا قارنوا بين كلامي وكلامه تبين لهم البون الذي بينهما فإن نور الحق لا يحجبه نسيج الباطل، وهذا ما وقع فعلاً فكم من قارئ – من غير مذهبنا- قرأ الكتابين فتبين له سخف ما في هذا الرد، وعرف الحقيقة بالمقارنة وتبين الحق بدليله فاعترف به والحمد لله .... وحسبي أن يرى الحق في كلامي العقلاء وإن تجاهله السفهاء وأما سبابه فليس بضائري وإنما ينقلب على نفسه: وإذا أتتك مذمتي من ناقص *** فهي الشهادة لي بأن كامل... "
ثم ذكر سماحته في نهاية الجواب العمل الجليل القادم للأمة وهو كتابه " برهان الحق في تأصيل العقيدة الإسلامية، وهو كتاب جامع مانع في العقيدة الإسلامية ينوي الشيخ جعله في 15 مجلداً وقد أنجز منه بعض المجلدات عند كتابته للجواب, وسيكون -كذلك- بيان لترهات ذلك المؤلف التي أوردها ومحقها بالحق الدامغ لئلا يغتر بها سخفاء العقول.
[/RIGHT]
[/RIGHT]
[/RIGHT]