(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: الزميل احمد
حتى لا ندور في حلقة مفرغة و نكرر انفسنا
دعنا نبعد من الشخصنة
و نركز على الافكار و دفعا للحوار
الزميل / الصفى
كنت أرغب بهذا فى بداية الحديث
ولكن أنت من حولت الموضوع إلى الشخصنة بقولك :-
===============================
1- يا رجل حرام عليك هل هذا كلام يقال ؟
2- أوبس !!هل قرات جيدا الان ما نقلته بنفسك !
وفى موضوع آخر بعنوان :-
=================
( في منهج ائمة الضلال واتباعهم والتلاعب بمعاني الألفاظ على موالهم الأرض المسطحة مثلا )
كاتبه :- العضو / كايروس
حينما أردت توضيح لك الرد الذى لم تفهمه منه
( وأنا غير مطالب بهذا )
كان ردك وتعليقك على :-
==========================
خخخخ , أنظروا من يتحدث عن الفهم
فماذا تتوقع أن يكون ردى أو تعليقى إتجاه هذا !!!
على أية حال
أنا أقدم إعتذارى عن بعض ما صدر منى
رغم إنى أرى نفسى غير مخطأ
وأرجو أن تتقبله منى
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: يعرف اعضاء النادي القدامى من هو الصفي
و يعرفون انني لا اتحدث فيما لا اعلم
و لكن لو كان عندك ما تعلمنيله في مجال الطب و العلوم
فلا مانع لدي من التعلم منك
أولا :-
=====
أنا لا أحكم على شخص بناءا على أحكام الآخرين له
وهذه طبيعتى دائما فأنا لست إمعة
ولا أحبذ الخوض فى طريق موجة الأغلبية
إلا عندما يكونوا محقين فيما يقولونه
وهذا ما أكتشف فيما بعد
ثانيا :-
======
أنا لا أقول بأنى عالم أو بروفيسور أو لى أبحاث ودراسات
أنا مثلك تماما
بل ربما أكون أقل منك أيضا
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: و لكن اعرف اولا انني ملم جدا بما نتحدث عنه الان
و انا الذي ارى انك من يجب ان يتعلم
وأنا أيضا ملم جدا جدا وإلا ما وضعت موضوعا مثل هذا
وأرى نفس رؤيتك تماما
لا أدرى هل أسمى هذا توافق فى وجهات النظر أم لا !!!
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: انت قلت:
لا حول ولا قوة إلا بالله !!!
هل أنا قلت أن المخالطة سبب الإصابة بالجرب ؟؟؟
أم قلت أنها ناقلة للمرض وتنشره !!!
هل حضرتك تقرأ تعليقى جيدا أم لا !!!
ألم تقرأ قولى :-
=========
وبالفعل ( الإختلاط ) هو أحد أسباب ((((((( إنتقال )))))) العدوى
أم أنك قرأت أسباب ولم تقرأ :- إنتقال !!
و يبدو انك لا تعرف الفرق بين ناقل المرض و بين طريقة انتقال المرض في المصطلح الطبي.
لهذا قلت:
أولا :-
====
هذا الكلام عار من الصحة
لإن الأعرابى بالفعل قد حدد الناقل لهذه العدى بقوله :- ( فيخالطها البعير الأجرب فيجربها )
و عدت لتقول:
وبالفعل ( الإختلاط ) هو أحد أسباب ((((((( إنتقال )))))) العدوى
أنا أعى جيدا ما أقصده
ولكنك لا تفهم ما أريد توصيله لك
ربما خانتنى أحرفى فى هذه العبارات
ما أريد توصيله إليك :-
==============
أن الكائن الطفيلى لا يبرز نشاطه العدوى إلا عندما يكون طريق إنتقال المرض متاحا له
والإختلاط هى أحد الطرق التى تتيح له هذا الشئ
وإختلاط الإبل يكون بالملامسة بين الإبل أو عن طريق تبادل الأمتعة المحمولة بواسطة الإبل المصابة وأخرى سليمة ... إلخ
فلا يمكن أن ينتقل المرض من المصاب به إلى الصحيح
بواسطة الكائن الطفيلى دون توافر الطريقة التى تسمح له بهذا
بمعنى أن الكائن الطفيلى لا يمكن الإنتقال بذاته دون ( الإختلاط )
بمعنى أوضح ( توافر شرطين ) :-
====================
1- ( الكائن الطفيلى أو الجرثومى ) وهو :- Sarcoptes scabiei
or
scap mites
وهو سبب الإصابة بالمرض
2- طريقة إنتقال المرض ( الإختلاط )
فالطفيل يحتاج للطريقة كى ينتقل
وإن لم تتوافر الطريقة لن ينتقل المرض
أظن أنك تفهم الآن ما أريد توضيحه
وصحح لى إن كنت مخطئا
دعنا الآن ننتقل للحديث
من وجهة نظر الحديث لم يذكر أية مقدمات عن الطفيل
ولكن ذكر - الأعرابى -
الطريقة التى تنقل المرض ألا وهى :- ( الإختلاط )
والتى يتم من خلالها إنتقال المرض من المصاب إلى الصحيح
متى قال هذا الأعرابى ... حينما سمع قول :- ( لا عدوى ) !!!
فإن كانت ( لا عدوى ) تعنى ( لا عدوى بدون ناقل )
==============================
أولا :-
=====
لسأل الأعرابى :- ما هو ناقل المرض !!!
ولأجابه محمد :- كائنات دقيقة لا نراها !!!
ولكننا لا نرى ذلك فى الحديث
ثانيا :-
=====
هذا أيضا قول مخطئ
وذلك لأن طريقة إنتقال المرض نفسها قد ذكرت :- ( المخالطة )
فالكائن الطفيلى ( scab mites) or ( Sarcoptes scabiei )
بالفعل هو يظل موجودا لفترة
ولا أحد يشكك فى هذا
فهو سبب حدوث المرض نفسه
كما قرأت عن :-
D. B. Pence & E. Ueckermann (2002).
تحت عنوان :-
"Sarcoptic mange in wildlife"
فى :-
Scientific and Technical Review of the World Organisation for Animal Health 21 .
ولكن الطريقة ( الإختلاط )
هى التى تتيح له ذلك ( العدوى )
فحينما قال محمد أن المرض لا ينتقل ( لا عدوى )
تعجب الأعرابى من هذا الأمر قائلا :- ( فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها )
الكلام واضح جدا :-
ما يقصده الأعرابى :-
=============
ما بال الإبل( الصحيحة ) حينما تخالط الإبل ( المصابة بالجرب )
فيجربها ( أى يجرب المصاب الصحيح ) !!!
وهنا يتحدث عن إنتقال المرض من المريض إلى الصحيح
فى ظل وجود الطريقة التى ينتقل بها المرض وهى الإختلاط
فهو لم يتطرق للكائن الطفيلى الذى ينتقل فى ظل الطرق التى تسمح له بذلك
ما الخطأ هنا ... لا أدرى !!!
فرد محمد عليه قائلا :-
=============
من أعدى الأول !!!
طبعا سؤال غريب جدا
وهل شرط الإصابة بمرض الجرب أن يكون عن طريق إنتقاله من الصحيح إلى المريض ( العدوى ) فقط ؟؟؟
أو أن الله هو من أنزل عليه هذا الغضب أو الإبتلاء ؟؟؟
أنا أرد على محمد قائلا :-
==============
الأول لم يعدى من أحد
ولكنه تمت إصابته عن طريق طفيل دقيق الحجم له ثمان أرجل وزوائد خيطية ويسمى :- سوسة الجرب
وهو كائن دقيق لا تراه العين المجردة يمر بــ4 مراحل فى حياته :-
البيض ثم اليرقة ثم الحورية ثم الكبر
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: انت مصر على أن عدوى تعني infection
رغم اني قلت لك ان كلمة عدوى في العربية تعني
تعدي المرض بنفسه و اعدت لك مثال الضحك معدي
و انت تجاهلت هذه النقطة تماما.
أولا :-
=====
لك أن تعلم هذا جيدا
هناك أشياء عديدة لن تجدها فى :-
( التدليس - الهروب - التجاهل - الإقتصاص )
سأسامحك على قولك هذا وأعدك إنى لن أغضب منه
لأنك لا تعلمنى بما يكفى وهذا هو الأمر
وتلك هى المرة الأولى التى نتناقش فيها بموضوع سويا
ثانيا :-
======
أنا بالفعل لم أرى هذا المثل
بسبب المفاجأة التى عرضتها لى حيث أعتقدت أنك تنفى بسخرية قولى :-
(1)سبب المرض : حشرة صغيرة.
(2) طريقة نقل المرض: الاختلاط.
بعد كلمة opps !
فلم أكمل قراءة التعليق للأمانة
وصببت إهتمامى باحثا عن صورة تلك الحشرة أو فيديو لكى أقدمها لك
ولكنى كنت مخطئا فى إعتقادى أو ظنى هذا بك
ولم أعى أنك لا تفهمنى
نتيجة بعض الكلمات أخطأت أنا فى التعبير عنها
أظن إنى وضحتها جيدا فى هذه المشاركة
وهذا ما ستراه أنت أعلاه !!
ثالثا :-
=====
عبارة ( الضحك معدي ) بالطبع تختلف عن عبارة ( الجرب معدى )
لإن الضحك ليس بمرض ولكن الجرب مرض
وهذا هو الأمر
فهى مجرد مقولة غرضها المزحة والفكاهة
مثل عندنا فى مصر
تقول الأم لأبنها
( امشى مع الشاطر علشان يعديك من شطارته ) !!!
( ابعد عن الخايب لحسن يعديك بخيبته ) !!!
فهل الشطارة أو الخيبة يمكن مقارنتها بمرض مثل الجرب ؟
أعتقد إنك مبالغا نوعا ما
فى اسلوب القياس أو التشبيه الذى اتبعته !!!
ثم إنى أستطيع أن أجزم أن :- الضحك والنجاح والفشل ليسوا معديين
ولكن لا أجرؤ أن أقول أن :- مرض الجرب غير معدى
بمعنى :-
======
أنه يمكن لمرء أن يضحك أثناء إختلاطه بأناس لا يضحكون
فهذا لا يجبرهم على أن يضحكوا مثله والعكس صحيح
يمكن لشخص فاشل أن يختلط بجماعة ناجحين
ولكن هذا لا يجبرهم على أن يفشلوا مثله والعكس صحيح
ولكن :-
=====
يمكن لمصاب المرض أن يختلط بأناس أصحاء
ولكن هذا سيجبرهم على نقل المرض من المصاب إلى الصحيح
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: اذن انت تقول ان معدي يقابلها infectious
بالطبع
إذهب لأى قاموس وابحث عنها
وستجدها كما بينت لك
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: و لكن ماذا تقول لو أن المرجع الذي احلتنا له و استشهدت به يقول الجرب ليس عدوى:
Scabies is a nuisance, not an infection.
http://www.medicalnewstoday.com/releases/16961.php
ما رأيك مرجعك يقول ليس عدوى؟
أولا :-
=====
الموقع يذكر :-
========
Scabies is a skin condition caused by tiny insects called mites. Scabies is a nuisance, not an infection
الترجمة :-
=======
الجرب هو مرض جلدي التي تسببه حشرات صغيرة تسمى العث.
الجرب هو مصدر إزعاج، ليس عدوى.
سؤال :-
======
هل حضرتك تعلم شيئا عن اسلوب المبالغة فى اللغة الإنجليزية
بنفى الصفة الأساسية لتأكيد المعنى
وإثبات لفظ المبالغة للتعظيم أو للتحقير ؟؟؟
مثال :-
=====
فتاة تخبر عن حبيبها خالد :-
================
khaled is an angel not a human
هل معنى هذا أن خالد ليس بشر
( ليس له يد وقدم وفم وعين وأذن ... إلخ ) ؟؟؟
المعنى :-
======
أن خالد إنسان ولكن صفاته ليست مثل أى إنسان فهو ملاك
وهذا بغرض التعظيم لشأنه
مدرسة تخبر عن عبقرية تلميذ عندها يسمى وليد :-
=============================
waleed is a Genius not a student
هل معنى هذا أن وليد
( لم يعد تلميذا لا يذهب للمدرسة لا يقابل مدرسيه لا يتعلم ... إلخ ) ؟؟؟
المعنى :-
=====
أن وليد تلميذ ولكن صفاته ليست مثل أى تلميذ فهو عبقرى
وهذا بغرض التعظيم
هو نفس الأمر فى موضوعنا هذا :-
===================
Scabies is a nuisance, not an infection
هل هذا يعنى أن :- مرض الجرب غير معدى ؟؟؟
المعنى :-
======
إنه مرض معدى ولكن سماته أو أعراضه أو صفاته الحامل لها
هى مصدر إزعاج
هذه حتى عندنا فى اللغة عربية
مثال :-
====
محمد أبو تريكة ده مش لاعب ده اسطورة ( هل هذا يعنى إنه لا يلعب )
نانسى دى مش ست دى قمر 14 ( هل هذا يعنى إنها ليست إمرأة )
ده مثال للتعظيم
وهناك آخر للتحقير
مثال :-
=====
شخص يوجه السباب لآخر
===============
أنت مش إنسان .. أنت حيوان ( هل هذا يعنى أنه ليس إنسانا )
أنت مش شقى ... انت شيطان ( هل هذا ينفى كونه شقيا )
وموجودة فى لغات عديدة كالفرنسية أيضا
ثانيا :-
=====
سأفترض إنك لم تكن على علم بأمر اللغة
كيف سيكون المراد بــ ( not an infection ) على أنه غير معدى
ويوجد عنوان أسفلها بعنوان ((How is scabies transmitted
بمعنى كيف ينتقل مرض الجرب ؟؟؟
ثالثا :-
=====
يا عزيزى كف عن وسيلة الإقتصاص بما يخدم قضيتك وإهمال الآخر
وهذه المرة الثانية التى أنبهك لها
فلا تجعلنى أشك فى أنى أتحدث مع / زيد جلال
متخفى تحت اسم / الصفى
لقد عرضت لك مصادر أخرى لماذا لم تضطلع عليها !!!
هنا :-
=====
http://dermind.tripod.com/scabies.htm
تحت عنوان :-
=======
The disease is spread from an infested person to another by close personal and prolonged contact
هنا :-
====
http://www.scabiesweb.org/blog/tag/scabies-treatment-2/
تحت عنوان :-
=======
How the Scabies Mites Spread
وهذه المرة وعند البحث
وجدت هذا الموقع الأكثر من رائع
حيث يعرض المعلومة على هيئة سؤال وجواب
ويعرض أغلب الأشياء عن هذا المرض
لن أبخل به عليك
تفضل :-
======
http://www.dhpe.org/infect/scabies.html
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: اذن فانت يا زميل تعرف انه يمكن للكملة ان يكون معناها اللغوي
( اي ان العرب استخدمتها فيه)
و ايضا هناك معناها الاصطلاحي
( اي ما اصطلح عليه الناس في زماننا هذا),
أليس هذا هو عين ما كنت اقوله لك و تخطئني فيه؟
لقد حسمت القضية بنفسك يا زميل , بايضاحك بان لاي كلمة معنيين لغوي و اصطلاحي , و كثيرا ما يكون المعنى الاصطلاحي بعيد بل و مخالف للمعنى اللغوي الاصل.
هذا هو ما ظللت اقوله لكم: كلمة ( عدوى) في اصلها العربي لا تقابل كلمة infectious في المصطلح الطبي لانها تعني تعدي المرض بنفسه (كما نقلت من القاموس)
أولا :-
=====
يا عزيزى حينما يسمع الشخص فى إحدى جامعات الطب
لأول مرة عن شئ يسمى ( الأمراض الخمجية )
ويتسائل عنه
فيجيبه أى شخص قائلا له أنها تعنى :- ( الأمراض المعدية )
سواء الخمجية أو المعدية
تعنى شيئا واحدا
( إنتقال المرض من المصاب إلى الصحيح )
بدون ذكر أى شئ عن ( كيفية إنتقالها وطريقة إنتقالها وسبب إنتقالها )
ثانيا :-
=====
استخدام العرب لكلمة ( خمج ) ليس نفس إستخدامهم لكلمة ( عدوى )
فكلمة ( عدوى ) تعنى :- إنتقال المرض من حامله إلى الصحيح
كلمة ( خمجى ) تعنى :- فاترا ومتغيرا
المعنى مختلف تماما قديما
كما بينت مستندا إلى قواميس اللغة
ثالثا :-
====
كلمة خمجية = كلمة عدوى
فى لغة الطب المعاصرة الحديثة
وليست أيام رسولك وقومه
ويمكننا الرجوع إلى قومايس اللغة لإدراك هذا جيدا ََ!!
رابعا :-
=====
ما أخطأك فيه هو كونك تذكر
أن ( لا عدوى ) = ( لا عدوى بدون ناقل )
والحديث لم يشر من قريب أو بعيد عن شئ كهذا ( بدون ناقل )
ولو كان يشير إليه
لسأله الأعرابى :- ( ما إذن الواسطة أو الناقل )
ولقالها نبيك بوضوح : ( لا عدوى بدون ناقل)
خامسا :-
======
عبارة ( ناقل المرض ) نفسها هى عبارة غير دقيقة طبيا
لإن ( نوع المرض نفسه ) و ( طريقة إنتقال المرض )
هما من يتيحا أمر :- ( العدوى )
وكلا منهما يكمل الآخر
فالمصاب بــ ( الجرب ) :-
================
مرضه لن يذهب تلقائيا فى الهواء الطلق
ويسير على هيئة أشعة الشمس
ليعدى كل من يبتعد عنه بمقدار كيلومترمربع
لابد من وجود ( الطريقة ) التى ينتقل بها
وهى ( الإختلاط )
كما حدد ( الأعرابى ) فى قوله
طريقة الإنتقال ( الإختلاط ) :-
==================
ليست كفيلة وحدها بإنتقال أى مرض
من المريض إلى الصحيح
فلابد أن يكون المرض معديا
وضربت لك مثلا لم تفهمه منى
قم بـــ ( الإختلاط ) مع شخص مصاب
بمرض مثل ( آلام العمود الفقرى )
هل سينتقل إليك نفس الألم ؟؟؟؟
قم بالإختلاط مع شخص
مصاب بـمرض مثل ( الجرب )
هل سينتقل إليك المرض ؟؟؟؟
وهو ما حدده الأعرابى بإشارته ( البعير الأجرب)
بمعنى :- حامل لمرض الجرب
أظن أن حضرتك على علم بقائمة
تصنيف الأمراض من حيث كونها معدية وغير معدية
فالمرض هو من يصنف نفسه فى البداية
وإن كان معديا
فلابد من توافر طريقة إنتقاله ( الإتصال أو الإختلاط )
(01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: و النبي ينفي ان يتعدى المرض بنفسه.
يا عزيزى أنت تعيب رسولك بعدم القدرة على الإيضاح
وعدم إستطاعته على إيصال المعنى
ولو لم تدر بهذا
هل كان سيعجز نبيك عن قولها هكذا ( المرض لا يتعدى بنفسه ) ؟؟؟
هل كان سيعجز نبيك عن قولها هكذا ( لا ينتقل المرض بدون ناقل ) ؟؟؟
ثم ماذا أجاب رسولك :-
( لو قمنا بأخذ نفس المصدر :- من القاموس ) ؟؟؟
هل قام بالتوضيح !!!
أجاب قائلا :- ( إنما الله تعالى هو الذي يُمرض ويُنْزلُ الداءَ )
أى نسبها إلى الله
فهل ذكر أى شئ عن واسطة أو ناقل أوى أى شئ مثل هذا ؟؟؟
ما تقوم أنت به :-
==========
هو الأخذ بـــ ( معتقدهم ) من المصدر ( قاموس لسان العرب فقط )
ثم تنفى قول ( الرسول ) من نفس المصدر ( قاموس لسان العرب فقط )
فهل هذا يعقل يا زميل / الصفى ؟؟؟