{myadvertisements[zone_1]}
أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
رضا البطاوى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 908
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #1
أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
العصيان المدنى مولود نشأ فى مجتمعات كافرة ولا يتواجد سوى فى مجتمعات لا تحكم بشرع الله والحالة المصرية الحالية هى مجتمع محكوم بدستور علمانى لا ينفذ فيه شرع الله رغم كون الدستور ينص على كون دين الدولة الاسلام والانقلابيون الذين استولوا على السلطة لا يستندون فى انقلابهم على شرع الله كما أن التحالف الوطنى هو الأخر لا يعتمد شرع الله فى مطالبته بعودة السلطة الشرعية وإنما يعتمد على الشرعية الدستورية ومن ثم فالحالة المصرية فى كل الأحوال خارجة عن حكم الاسلام جملة وتفصيلا
العصيان المدنى هو أسلوب من الضعيف فى التسليح أو من لا سلاح معه فى مواجهة سلطة السلاح وهو خرق لقانون القوى ولكنه ليس خرقا للقانون فى حالة الانقلاب لكون الانقلاب نفسه غير قانونى وغير دستورى
الضعيف يستخدم أساليبا لكى يجبر القوى على التصالح معه أو يجبره على ترك السلطة ومن تلك الأساليب :
- عدم دفع الضرائب
- الامتناع عن العمل
- عدم دفع فواتير الكهرباء والماء وغيرها من المنافع العامة
- تعطيل حركة المرور
- عدم شراء منتجات معينة خاصة بشركات الانقلابيين او من يساعدونهم
- حصار المصالح الاقتصادية لمنع عملها بالجلوس حولها ومنع العاملين من دخولها
- سحب الأموال وتشجيع الأخرين على سحبها من البنوك الحكومية
- الاضراب عن الطعام فى السجون
- فضح انتهاكات السلطة اعلاميا
- اللجوء للدول المجاورة
هذه الأساليب كما قلنا تطبق فى مجتمع لا يحكمه شرع الله فالانقلاب لو حدث فى دولة الشرعية فلا يوجد سوى حلين :
الأول : حرب الانقلابيين بالسلاح واللسان وهو ما أسماه الله عدم الركون للظالمين فقال بسورة هود "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار " فالساكت على بقاء الانقلابيين هو مثلهم سيدخل جهنم مثلهم وهو ما أسماه الله فى سورة الحجرات قتال الطائفة الباغية التى كفرت حتى تعود لحكم الله وفى هذا قال تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفىء إلى أمر الله "
الثانى الهجرة إلى أرض أخرى فى حالة الاستضعاف وهى عدم القدرة على القتال وفى هذا قال تعالى بسورة النساء"
إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ "
هذه هى حلول الاسلام للقضاء على الانقلاب
وأما الأساليب المذكورة فى العصيان المدنى فمعظمها مخالف للاسلام فعدم دفع الفواتير وعدم دفع الحقوق هو مخالفة لقوله تعالى بسورة المائدة "يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود " كما أن عدم دفع تلك الأموال سيؤدى لعدم حصول طائفة من الناس على رواتبهم ومعاشاتهم التى يطعمون انفسهم وأهليهم منها ومن ثم يتسبب العصيان فى جريمة قتل الناس عن طريق الخطأ بالجوع
صحيح أن الغرض من ذلك الفعل هو أن تقوم الفئة الساكتة بالوقوف لجانب المقاومين للانقلاب ولكن وقوفهم هذا هو عملية اكراه فأنت تكره الساكت عن طريق تجويعه للوقوف معك وهو ما حرمه الاسلام بقوله تعالى بسورة البقرة " لا اكراه فى الدين " والله لا يطالب أحد أن يؤمن جبرا كما قال تعالى بسورة الكهف "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " فهذا الساكت الذى يقف جانب المقاومين مجبرا لا يكون سوى عون وقتى ينتهى فيما بعد ولا ينفع لأنه غير مؤمن بفكرة مقاومة الظلم
وأما الامتناع عن العمل وهو الاضراب وتعطيل العاملين عن عملهم فهو افساد فى الأرض لأنه يخالف قوله تعالى فى سورة الجمعة "فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله " كما أن الامتناع عن العمل وتعطيله يؤدى إلى جرائم كموت المرضى فى المشافى نتيجة عدم عدم عمل الأطباء والممرضين أو منعهم من العمل أو موت المصابين فى حوادث نتيجة تعطيل الطرق ويؤدى لتعطل مصالح الناس الحيوية حيث لا تصلهم مياه الشرب أو الخبز وغير هذا وفيهم أطفال وضعفاء لا يتحملون الجوع والعطش
وأما سحب الأموال من المصارف فهو حق لصاحب المال وعقود المصارف تنص على اعادة المال لصاحبه متى طلبه وهو من باب "أوفوا بالعقود "
وأما مقاطعة منتجات الانقلابيين ومن يساعدونهم فهو أمر شخصى وحرية فى أن تشترى من هذا ولا تشترى من ذاك ولكن الله قال بسورة البقرة "وأحل الله البيع " ولكن معاملة الأخر تتوقف على موقفه منا فمن يظلمنا ويريد نصر غيرنا علينا من حقنا الامتناع عن الشراء منه ومعاملته كما قال تعالى بسورة الممتحنة"
إنما ينهاكم اللّه عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم"ومن ثم فمن حق المظلوم ألا يتعامل مع الظالم
وأما اللجوء للدول المجاورة أو غيرها فهو الهجرة التى شرعها الله للخروج من حالة الاستضعاف
وأما الاضراب عن الطعام فى السجون فهو مخالف لحكم الله لأنه قد يؤدى لهلاك الانسان وهو ما حرمه الله بقوله تعالى بسورة البقرة "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "والتهلكة تتضمن كل شىء يؤدى إلى إيذاء النفس دنيويا وأخرويا كما أنه مخالف لفرض الله الصيام فى رمضان فقط ومخالف لكون الصيام عقوبة لبعض الذنوب ومن يضرب عن الطعام يعاقب نفسه أولا على جريمة لم يرتكبها
ومخالف لمقاصد الشريعة المعروفة ومنها الحفاظ على النفس
واما فضح انتهاكات الانقلابيين فهو مباح بكل الوسائل وأيضا سبهم وشتمهم فقد أباح الله هذا وبدون عقاب عليه فقال بسورة النساء " لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
وماحكم الاسلام بعد سقوط الانقلاب ؟
إنه الاصلاح بين الفريقين الانقلابيين ومن ظلمهم الانقلابيون فيحكم بينهم الوسطاء بالعدل فمن قتل أحد يقتل أو يعفو عنه أهل القتيل أو يأخذوا الدية وكل من أتلف شىء يصلحه ومن جرح يجرح من جرحه أو يأخذ الدية وكل من ارتكب جريمة يعاقب عليها يحكم عليه فيها بشرع الله وفى هذا قال تعالى بسورة الحجرات "فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين "
09-20-2013, 01:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #2
RE: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
تسجيل حالة للكاتب، فهو ممن يجلعون الدين وسيلة لرغباتهم وأطماعهم السياسية

هذه أمثلة وردود موجزة تكشف فقر الكاتب وعيب منطقه

اقتباس:العصيان المدنى مولود نشأ فى مجتمعات كافرة

وكذلك الديمقراطية..!
اقتباس:الحالة المصرية الحالية هى مجتمع محكوم بدستور علمانى لا ينفذ فيه شرع الله

دستور الإخوان كان علماني

اقتباس:والانقلابيون الذين استولوا على السلطة لا يستندون فى انقلابهم على شرع الله

بل على شرعية الشعب...وشرعية الشعب من شرع الله..

هكذا تقول الديمقراطية التي أوصلت الإرهابيين للسلطة في مصر..
09-21-2013, 01:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رضا البطاوى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 908
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #3
الرد على: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
من قال لك ان شرعية الشعب من شرع الله ؟
لو كان الأمر هكذا كما تقول فكل الشعوب التى تسمى ديمقراطية ومعظمها على غير الاسلام تستمد شرعيتها من شرع الله ؟
أفق يا أخى الله لم يجعل لأحد شرعية غيره كما قال "إن الحكم إلا لله "ولم يقل الحكم للناس وإلا استوى المسلم بالكافر
اسأل نفسك هل يحكم السيسى بشرع الله هل يجلد الزناة او يقطع ايدى السارقين او يجلد شاهدى الزور او يجعل الأمر شورى للجميع أو يقيم أمة الخير للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هل أقفل الخمارات وحرم الخمر بالقنون هل أقفل الملاهى والمراقص ...........
09-27-2013, 09:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Guru غير متصل
شوفيني متعجرف شرير
*****

المشاركات: 1,601
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #4
RE: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
(09-27-2013, 09:16 PM)رضا البطاوى كتب:  من قال لك ان شرعية الشعب من شرع الله ؟
لو كان الأمر هكذا كما تقول فكل الشعوب التى تسمى ديمقراطية ومعظمها على غير الاسلام تستمد شرعيتها من شرع الله ؟
أفق يا أخى الله لم يجعل لأحد شرعية غيره كما قال "إن الحكم إلا لله "ولم يقل الحكم للناس وإلا استوى المسلم بالكافر
اسأل نفسك هل يحكم السيسى بشرع الله هل يجلد الزناة او يقطع ايدى السارقين او يجلد شاهدى الزور او يجعل الأمر شورى للجميع أو يقيم أمة الخير للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هل أقفل الخمارات وحرم الخمر بالقنون هل أقفل الملاهى والمراقص ...........

وهل قام مرسي الذي تستميت للدفاع عنه ليلا ونهارا بذلك؟؟ اتحداك ترد يابغبغان.
09-28-2013, 03:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #5
RE: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
اقتباس:هل يحكم السيسى بشرع الله هل يجلد الزناة او يقطع ايدى السارقين او يجلد شاهدى الزور

نحن في القرن الواحد و العشرين ...... و أنت تريد عودة العقوبات البدنية مثل الجلد و بتر الأعضاء !!!

من الاخر ما يسمى شرع الله هو شرع متخلف و بدائي بكل المقاييس. و إذا كان له مؤيدين فليطبقوه على انفسهم فقط و لا يفرضوه على المجتمع أو القانون.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-28-2013, 06:22 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
09-28-2013, 06:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #6
RE: الرد على: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
(09-27-2013, 09:16 PM)رضا البطاوى كتب:  "إن الحكم إلا لله "ولم يقل الحكم للناس وإلا استوى المسلم بالكافر
لا اعرف من هو الكافر في الاسلام و لمن تعود سلطة التكفير تلك, فكل يدعي انه الطرف المؤمن الاوحد و ان الباقين كافرون! اسال هل الشيعي كافر؟ من يكفره؟ هل الوهابي كافر؟ من يكفره؟ هل النصراني كافر؟... ما اعرفه تمام المعرفة هو اني كافر بكل الديانات و لا ارى ثمة فارقا بيني و بين المسلم في المواطنية, بل على العكس تماما, ارى اني اكثر مواطنية من الاغلبية العظمى من المسلمين و اريد منهم ان يرتقوا بمواطنيتهم الى مستواي و ليس العكس!! على كل حال انا ضد ان يستوي العاقل الحر و العبد الجاهل فشتان ما بين الثرى و الثريا!! اما ان الحكم لله فهو امر فيه من الغموض الشيء الكثير!! فالكل يدعي انه وكيل الله على الارض. من انت يا حضرة لكي تدعي انك تحكم باسم الله؟ ثم قل لي من فضلك اليس من حق الانسان حرية اختيار المعتقد؟ ماذا اذا كان هذا الانسان ليس على وئام مع الهك المزعوم؟ اما قصة الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي فهي ما لا اؤيده ابدا, ليس لانه على علاقة طيبة مع الله, بل لانه انتخب بشكل ديموقراطي من الشعب المصري, و في الانظمة الديموقراطية هناك مواقيت للاستحقاقات و ليس لاحد ان يخالف هذه المواقيت. فعندما يحين وقت انتخاب الرئيس مجددا على الناس ان تقوم بالتغيير عن طريق صناديق الاقتراع حصرا و ليس في الازقة! السؤال المطروح هو: ماذا لو انتخب رئيس جديد و لم يعجب العامة؟ هل ننزل الى الشارع بعد شهر من انتخابه؟ بعد خمسة اشهر؟ بعد عام...بعد عامين و جيل....
اذا كان ما حكم به مرسي هو من حكم الله فانا اقول لك ان الله ذلك فاشل كل الفشل في الحكم.
10-02-2013, 04:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
رضا البطاوى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 908
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #7
الرد على: أحكام العصيان المدنى فى الاسلام
الاخوة :
مرسى لم يحكم بحكم الله دستوره علمانى فج وحكمه لم يكن فيه مسلما يقيم حكم الله
حكم مرسى كان أفضل فى الحريات لو تمت المقارنة بينه وبين الانقلاب فيكفى انه كان يسب ويشتم فى الفضائيات والصحف والمجلات ومع هذا لم تقفل فضائية او صحيفة او مجلة بقرار منه ولم يسجن الصحفيون بسببه
10-18-2013, 08:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رخصة الفدية في أحكام الصيام فارس اللواء 0 284 07-14-2014, 09:28 PM
آخر رد: فارس اللواء
  أحكام الأسرى فى القرآن رضا البطاوى 0 303 03-21-2014, 05:28 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  أحكام الحج العقابية رضا البطاوى 0 301 03-03-2014, 09:10 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  أحكام الحرابة فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 337 02-19-2014, 08:10 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  أحكام الزنى فى القرآن رضا البطاوى 0 326 02-15-2014, 10:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS