بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
حد عايز مراجعات فقهية
نيوترال .
عزيزي ..
لماذا تعتقد أني دائما أتحسس هكذا ؟.<_<
ثق أنه ليس هناك سوء تفاهم ولم يحدث سابقا ، و دائما اتابع تعليقاتك على الموضوعات المطروحة و التي اتفق معك فيها ، حتى في الخلافات النادرة أجدها تنوعات على نفس اللحن ، فقط أنتهز مثل هذه التعليقات لتوضيح مواقفا غالبا ما تكون ملتبسة لا أكثر ، وفي هذا الشريط أحببت توضيح موقفي الشخصي من لغة الحوار و اهدافه .
بالقطع لا أزعم أني سأكون مؤثرا على المصري التقليدي ، بل حتى لا أنكر أني أجد صعوبة حقيقية في التفاهم مع المصري دون باقي الشعوب العربية !.
طبعا أنت محق في تعليقك الأخير تماما ، و لكن هذا الكلام ينطبق على الناشط السياسي أو المروج الثقافي و ليس على المثقف كما أراه ، فالمثقف ليس هو الناشط الثقافي (لو صح التعبير )، فالأول منتج للثقافة و الثاني مروج لها ، و في هذه القضية بالذات طرحت شريطا عن الثقافة و المثقفين ، ( زمن المثقف الأخير.)
هنا
إني أتبنى رؤية تذهب إلى أن المثقف (هو الإنسان الملتزم الذي يقع خارج أبنية السلطة في المجتمع ، و يعبر عن رأيه بإسم مبادئ أخلاقية و قيم ثقافية عليا ، هذا التعبير الثقافي يجب أن يكون حرا دون اعتبار للحقائق السوقية و القوى الرسمية و الشعبية) ، و يرتبط مصير الأحلام العظمى بمصير المثقفين ،فإذا كانت المبادئ السامية قد وجدت مأوى فهي بين المفكرين الأحرار ، لذلك يجب أن يظل المثقف كما أراه على درجة عالية من الولاء للأفكار العالمية عن الحقيقة و العدالة وعدم الاقتصار على الولاء لطبقة أو شريحة محددة ، إن أدوات المثقف الحقيقي هي العقل و التسامح والإنسانية و ليس الإنتماء لعقيدة أو قومية بالتحديد . و بالتالي رؤيتي للمثقف غير السائدة لدينا و التي تدمج دور المثقف مع دور الناشط .
إنني لن أضيع جهدي و المتبقي من عمري في تحقيق إتصال مع عقليات متخلفة بشكل أو آخر فلست أحب الناس لهذا الحد ، بل ولا أنصحكم بمثل هذه التضحيات لأنها ستكون بلا جدوى ، و لكني في المقابل أسعى بكل جهدي للتواصل مع عقليات مفكرة نشطة تنتمي لهذا العالم الحي النابض ، إنني بالأساس مستهلك للفكر الإنساني الخلاق أكثر من أن أكون منتجا له ، وكم يسعدني أن أصادف أحيانا إنسانا متميزا ، فكل الحوارات لن تعادل إقترابا من عقل مفكر أصيل ، لأنه بالطبيعة نادر دائما و لأنه كذلك فغالبا لو صادفناه لن نتبينه أبدا إلا أن يكون ذلك بشكل عرضي .
|
|
12-06-2007, 01:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
حد عايز مراجعات فقهية
لي رأي في تلك المسـألة ..
تعبير "مثقف" أصلا لا أعتقد أنه له المعنى السائد ..
أصل كلمة ثقافة تعني طريقة الوعي ..
لذلك فإن كل الناس لديهم طرق مختلفة من الوعي و بالتالي ثقافات متعددة ..
ممكن ان نقول أكثر من ست آلاف مليون ثقافة و مثقف ..
الثقافة هي طرق المعالجة مع المسائل الحياتية و هي الموقف من كل منحى من مناحي الحياة ..
لذلك فإن كل إنسان لديه ثقافة ما ..
و هكذا فمن الممكن أن نقول أن ثقافة العنف متفشية في المنطقة ..
أو ثقافة التطنيش أو ثقافة الفهلوة ..
و هكذا لا يكون المثقف هو الشخص الساكن في برج عاجي يعرف و يفهم ما لا يفهمه الناس ..
لا أعتبر هذا صحيحا ..
الإختلاف يكون في درجة الوعي ..
إذا كان المرء ناضجا و أكثر وعيا يجتهد في ثقل و تدعيم ثقافته بالتعرف على أفكار جديدة و مواقف جديدة و الإلمام بمعارف أكثر.
هذا الشخص الأكثر وعيا عليه أن يكون مطلعا على الأحداث السياسية و الإقتصادية الجارية بالإضافة إلي قدر عالي من التذوق الفني ..
يعني إذا كان هذا المثقف لا يستطيع تذوق فنون مثل الأوبرا أو البالية فهو ليس ملزما بمتابعتها المهم أن يكون موقفا تجاهها.
بإختصار المثقف الأكثر وعيا هو الذي رأي و موقف.
هذا عن الثقافة ..
أما عن اللغة فأنا أعتقد أن اللغة مهمتها الأساسية أن تكون مفهومة و معبرة ..
هذا هو المعنى من اللغة ..
طبعا اللغة هي تعبير عن صاحبها و أفكاره و لكن بقصد أن يكون مفهوما.
إلمام المرء بالإلفاظ هو شئ جيد لأنه ذخيرة للتعبير عن معاني متعددة ..
فلا يعجز عن قول ما يريده بالتحديد ..
يعني إذا لم يكن هناك مفر من أن يستخدم المرء لفظ غير دارج أو غير شائع لأنه يصر على تأكيد معنى معين لا يكون دارج أو شائع فلا مفر من ذلك .
أما مراكمة تعبيرات و ألفاظ غير دارجة للتعابير عن معاني من الممكن إستخدام ألفاظ أكثر شيوعا للتعبير عنها فهو ما أعتبره تكلف لا لزوم له.
الأفضل أن يكون الكلام زي بيضة مقشرة .. أفكار محددة و لغة مفهومة و دارجة, يعني في متناول اليد و سهلة للإستيعاب و الهضم.
بحيث أن تجد من يقتنيها فإذا كان المحتوى دسم لا تكون المشكلة هي طريقة العرض.
أنا أحترمك يا بهجت جدا و تعجبني أفكارك جدا و طرق معالجتك للكثير من المسائل المتداولة في النادي و لكني ألومك لأنك لست مهتما بتسويق أفكارك بقدر ما أنت مهتم بصنع سور و خصوصية لك ..
أساسا المثقف أو أي إنسان عموما يتأثر و يؤثر ..
يعني كل الموضوعات التي تطرحها ليست مشاكل شخصية خاصة بك و لا حتى هي مشاكل الإنسان الفرد بوجه عام ..
كل كلامك هو عن المجتمع , تطرح مشاكل و تقدم حلول ..
حلولك تلك يجب ان تصل إلي الناس و و يجب أن يقبلوا عليها.
هناك غوغاء آخرين يقومون بالتسويق لأفكار ضارة و مؤذية جدا و لا يلقون أي منافسة ..
لا يمكن أن يكون كل همك هو التنظير الجيد و لا شأن لك بالتطبيق ..
ده إسمه تكبير دماغ ..
أنا أتصور أنه كلما كان المنتج جيدا (سواء إن كان مادي او ثقافي) فإن التسويق يكون مهما ..
لأن هناك منتجات زبالة الزبالة من الآخر .. و لكنها تصل إلي مستهلكين أكثر لأنها تسوق جيدا.
يعني بقدر ما أنت مثقف واعي فإن مهمتك و مسئوليتك أن تقوم بتسويق أفكارك, لا تكتفي بأسواق محدودة مثل القعدات الثقافية و خلافه ..
مادام لديك أفكار تنويرية جيدة و لغة خطابية رشيقة .. منتج ثقافي من الآخر فإن مهمتك و مسئوليتك أن تنشر منتجك لو كان لديك القدرة المالية أو معارف مهتمين بتمويل مثل تلك النوعية من الثقافة.
أما أن يترفع كل مثقف واعي عن الخوض في منافسة مع مثقفي بير السلم فهذا إستسهال و تكبير دماغ ..
محبتي .. :97:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-06-2007, 05:15 PM بواسطة Beautiful Mind.)
|
|
12-06-2007, 05:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}