{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,170
الانضمام: May 2007
مشاركة: #1
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام

http://www.4shared.com/file/29151740/5c642...d&signout=1


مقدّمـة

لاشكّ أنّ التعامل مع التقاليد الإسلامية التي تتناول بدايات الإسلام يتطلّب الكثير من الدقة والارتياب؛ وهذا الأمر لا ينطبق على الإسلام على نحو محدّد، بل يمكن تمديده ليطال كلّ الأديان والعقائد وربما التيارات الفكرية، عالمية كانت أم محلية. بالنسبة للواقعة ذات السمات الدينية، يلعب الخلط بين ما هو « ديني - ميثولوجي - غيبي » وما هو « دنيوي - تاريخي - واقعي » الدور الأبرز في تشويش الصورة الفعلية للواقعة. ومن الدراسات اليهودية، على سبيل المثال، نعرف أنّه حتى الآن لم يجرِ تنقية هذه الصورة بحيث يمكن تبيان المعالم بوضوح تام. والحقيقة أنّ الباحثين اليهود عموماً، رغم « علمانيتهم » التي لا لبس فيها غالباً، لم يستطيعوا التخلّص
- للأسف - من البذرة « الغيبية - الميثولوجية » التي تأخذ في أحيان كثيرة دور المرشد والدليل في توجيه مسارات بحوث يفترض أنها علمانية بالكامل. من ناحية أخرى، فالمسيحية، رغم علمانيتها البحثية المشهودة خاصة في الأزمنة الأخيرة، ما تزال تحاول عبثاً التخلّص من نير السيطرة الماورائية على اكتشافاتها الدنيوية؛ بل ما تزال تحاول حتى الآن قسر النصوص المقدّسة السابقة لها لخدمة التوجهات العقائدية الخاصة بها - فالعهد القديم، على سبيل المثال، يطوّع، بغير وجه حق علمي، لجعله بشيراً أو نذيراً بالمسيح، رغم أن الحقيقة التاريخية للشخصية الأخيرة ما تزال محطّ جدل بين الباحثين اللادينيين.
تاريخية التقاليد الإسلامية تثير في وجه الباحث التاريخي ما لا طاقة له على تحمله من المشاكل؛ مهما كانت قدراته وعلومه ومواهبه. مع ذلك، فإنّ مقارنة عقائدية تاريخية سريعة يمكن أن تظهر أنّ المشاكل عند الطرف الإسلامي أقلّ منها عند الطرفين اليهودي والمسيحي - على سبيل المثال - أقلّها أنّ الجدل البحثي مستقر على الحقيقة التاريخية لوجود محمّد، نبيّ الإسلام، في القرنين السادس والسابع في غرب شبه جزيرة العرب؛ في حين أنّ التفاصيل التاريخية لوجود موسى محطّ شكّ - وربما رفض - كبير في الحقبة الأخيرة، وكذلك أيضاً يسوع: وإن بحدّة أقلّ من موسى.
مشكلة التاريخ الإسلامي البدئي هي التدوين. فقد كان التناقل الشفوي هو المسيطر على نقل الحدث أو النصّ في الحقبة الأولى. وحتى القرآن، فنحن لا نمتلك دليلاً مقبولاً حول وجوده بأيّ شكل قبل العقد الأخير من القرن السابع. وربما أنّ ما يدّعى على أنهّ روايات لحوادث تاريخية من القرن السابع لا يفيد إلا في دراسة الأفكار الدينية في القرن الثامن. لكن « القرن الثامن » هذا، ينبئنا بصريح العبارة أنّه كان حقبة ترسّخ فيها تشظّي « أمة الإسلام » إلى فرق وأحزاب متطاحنة متناحرة، يسعى فيها كلّ طرف إلى دعم مزاعمه بترسانات لاهوتية من أحجار عقائدية وتاريخية تُنسب إلى النبيّ ذاته أحياناً وإلى المقرّبين إليه من الصحابة أحياناً. لذلك، إذا ما أخذنا التراث الإسلامي ككلّ، خاصة ما يتعلق منه ببدايات الإسلام، فسوف نجد الخبر ونقيضه؛ روايات متباينة - وربما متعارضة - للحدث الواحد؛ إختلافات صارخة حول قيمة هذه الشخصية أو تلك؛ إختلاقاً لشخوص وحوادث لم يكن لها وجود قط، تدعم التوجه العقائدي للتيار المُخْتَلق؛ وإخفاءً لأمور مفصلية لا تتناسب مع ميول الكاتب وأهوائه.
إنّ تضافر روايات الحدث داخلياً وخارجياً يدعم الحقيقة التاريخية لهذا الحدث. فعلى سبيل المثال، إنّ إشارة المصادر الخارجية - غير « العربية - الإسلامية » - إلى حدث ظهور نبي في غرب شبه جزيرة العرب اسمه محمّد (وإن اختلفت التسميات) يدعم بقوة الحقيقة التاريخية لهذا الحدث الذي تشير إليه المصادر الداخلية - أي، « العربية - الإسلامية ». وهذا ينطبق أيضاً على الكثير من الأحداث المفصلية في التاريخ العربي - الإسلامي.
لقد كتب كثيرون، من غير المسلمين، حول بدايات الإسلام، في تلك البدايات بالذات: كتب الأرمن، الآشوريون، السريان، الموارنة واليهود. وللأسف الشديد، لم نرّ قط عند الباحثين التاريخيين المعاصرين العرب أدنى إشارة إلى تلك النصوص القديمة التي تناولها الكثير من الباحثين التاريخيين في الغرب بالفحص والتمحيص. والأرجح أنّهم لا يعرفونها، أو لم يسمعوا بها.
ضمن « سلسلة النصوص النادرة » هذه، يبدو من المعقول أن نقدّم بعض تلك النصوص التاريخية القديمة - وربما نقدّمها كلّها - علّها تساعد الباحثين التاريخيين والدينيين المحليين على فهم أفضل للنصوص الداخلية التي بين أيديهم. ونستهل ذلك بتقديم نصين يهوديين حول بدايات الإسلام، نعتقد أنّ لهما أهمية استثنائية. النصان هما: « صلاة الحاخام شمعون بن يوحاي » وقصيدة « في ذلك اليوم ». وهما منشوران، على الترتيب، في: Bulletin of School of Oriental and African Studies، جامعة لندن، المجلد 13، الجزء الثاني، 1950، ص‎‎ص 308 - 338، نشر مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية؛ وفي¯ Mélanges d’islamologie، عدد مهدى لذكرى أرمان أبيل، تحرير بيير سالمون، لايدن 1974، ص‎ص 197 - 200. والنصّان ترجمهما وعلّق عليهما الباحث برنارد لويس.
نبيل فياض
28/11/1997
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-13-2007, 01:57 PM بواسطة الواد روقه.)
11-13-2007, 01:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام

شكرا جزيلاً أخي الحبيب روقة على هذه الهدية. إسمح لي أن أقترح عليك أن تقرأ كتاب هشام جعيط الذي صدر مؤخراً في نقده لمنهج باتريشيا كرونة.. تتبع مدرسة في التاريخ فيما أذكر إسمها المدرسة التنقيحية revisionism.

(f)
11-13-2007, 05:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #3
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
الواد روقه

يا ورد يا جميل يا عظيم يا انت :D


صدقني ثم صدقني اني كنت ابحث عن هذا الكتاب وطلبته من موقع النيل والفرات ولكنه لم يكن متوفرا مثل كتاب الانسان يعصي لهذا يصنع الحظارات .

يا اخي مهما اختلفنا مع كتاب من امثال نبيل فياض ومهما كانت كتاباتهم جارحة , الا انك تقف اكبارا واجلالا وترفع قبعتك لهم نتيجة للمنهج الاكاديمي الذي ينتهجونه في كتاباتهم .
فبالاضافة لتطرق نبيل فياض للمواضيع " التابو " على الاقل في داخل الوطن العربي , الا انه يجذبك ويجبرك لاتمام القرائة نتيجة للكم الهائل من المعلومات " الخطيرة " التي يعرضها والتي قد تكون مررت بها سابقا اثناء قراآتك ولكنك ابدا لم تتوقف عندها وتحللها وتربطها بالسياق التاريخي بالطريقة التي يفعلها فياض وحتى مقارباته وتعليقاته اللاذعة لا تزيدك الا قراءة له ! لانك لا تكاد تنهي الكتاب الا وقد اضفت الى معلوماتك " شيئا " وهذا الشيء من اكثر الاشياء التي تجذبني للقرائة .


مودتي (f)
11-13-2007, 06:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فهاد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 47
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #4
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
احسنت وأجدت ياستاذ روقة ..بصراحة تدهشني بسعة مداركك بهذا التنوع الفكري الجيد .. الذي تتحفنا به باستمرار .. :97:
11-13-2007, 08:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الليبرالي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 149
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #5
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
(f)(f)

الأعزاء جميعاً

أحترم نبيل فياض، وطالما تعاطفت معه فكرياً وعاطفياً لأني أقدر جرأته وحربه المكلفة لما هو سائد ومدمر
وأدرك كم هي صعبة وشرسة ومذلة الحرب لقطع لقمة الرزق .

وبعد قراءة قديمة للنصين التي أوردهما وكنت قرأتهما في موقع الناقد في بداياته عندما كان الأستاذ فياض يكتب هناك .


كنت أظن أن اليهود قد عاصروا الرسالة المحمدية منذ بداياتها وقد استمالتهم آيات القرآن في قسم وافر منها، وهم احتكوا والنبي باعوه واشتروا منه وسمعوا له واستضافوه في يثرب إلى أن اختلفت المصالح ويئس الرسول من استمالتهم فحاربهم ونعتهم بأشنع النعوت .

وأظن أن الأصدقاء يتفقون معي في ذلك لأن سندي في هذا القرآن وكتب السيرة

وقد تعجبت أن مؤرخاً واحداً من هؤلاء لم يفلح في الكتابة عن هذه الحقبة الغنية بالأحداث ، أو أنه لم يتسرب إلينا نص يؤرخ لهذه الفترة .

عندما قرأت عنوان الأستاذ فياض ظننت للوهلة الأولى أنني قد وقعت أخيراً على ما ينقل وجهة نظر غير إيمانية في تاريخ عربي غلبت وتغلبت عليه العاطفة على ما هو موضوعي ونقدي .

الحقيقة أني أصبت بخيبة أمل لأني لم أجد فيهما أي عمق بل إشارات خجولة متوجسة

أترك لكم الحكم

ودمتم جميعاً على خير
الليبرالي

(f)(f)
11-13-2007, 08:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السد العالي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 200
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
ببساطه

رأيي الشخصي في نبيل فياض من خلال قرائتي لبعض كتبه

أنه يجيد صنع فرقعات

ويجيد إثارة الراي العام .

فقط .

مشكور يا اخ روقه لانك تعرض الافكار من كل اتجاه حتي أني لا أعرف بالتحديد ما الفكر الذي تتبناه .<_<


وهذه عبقرية :redrose:
11-14-2007, 09:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #7
نصان يهوديان عن بدايات ظهور الاسلام
Arrayوقد تعجبت أن مؤرخاً واحداً من هؤلاء لم يفلح في الكتابة عن هذه الحقبة الغنية بالأحداث ، أو أنه لم يتسرب إلينا نص يؤرخ لهذه الفترة . [/quote]

صديقي الليبرالي:

نبيل عبقري وإمكانياته لا تظهر كلها على الورق أحياناً ولكنه باحث قدير كما نتفق أنا وأنت على ذلك. مثلا نبيل ترجم عمل هاينريش شباير Heinrich Speyerوسألته عنه بالتلفون عندما كان في الصيدلية في سوريا حيث كان هذا إنجازاً ليس بقليل عندما يترجم من الألمانية للعربية كتاب لـ شباير مثل Die biblischen Erzنhlungen im Qoran . من جهة تأريخ هذه الحقبة، فبصراحة ما هو دون فلهاوزنJulius Wellhausen والنقاد على هذا المستوى فلا آخذ بما يقولون. تفضل هنا مثلا وستجد مجموعة قيمة من كتبه:
http://books.google.com/books?q=Julius+Wel...=1&as_brr=1

عندما كنت بالسميناري المعمداني كانوا يغضبون عليه لأنه صاحب الفرض الشهير المعروف بالـ Documentary Hypothesis والذي لا يعجب المحافظين ويريدون الكتاب المقدس تنزيل العزيز الحكيم. وعليه، ستجد فلهاوزن يؤرق مضجع الجميع.
ولكن له دراسة قيمة عن النبي محمد في المدينة بعنوان Muhammed in Medina: Das ist Vakidi's kitab Al-maghazi. قمت منذ سنين باستعارة الكتاب وحزنت أنه كان بالألمانية فقط وكنت أتمنى لو بالإنكليزية ولكن لأجل خاطر عيون فلهاوزن نتعلم الألماني ولو كنا على حافة القبر. على فكرة، الكتاب موجود لحسن الحظ على موقع جوجل للكتب وهو هنا:
http://books.google.com/books/pdf/Muhammed...IIVr46EhAl90pUY

لو واجهت صعوبة في تحميله أخبرني وسندبر طريقة في توصيله لك، لو تحب. وللعلم يا صديقي، لا يوجد مؤرخ عربي نزيه وقدير يكتب في هذه الحقبة إلا فيما ندر جداً ونحن لا زلنا نتعب ونبحث في أعمال نولدكة وفلهاوزن وهذه المجموعة اللامعة. طاب يومك جميلاً وأذهب للراحة حيث الآن الواحدة تقريباً بعد منتصف الليل. لو تريد أي كتب لـ فلهاوزن أخبرني وسأبحث في وسيلة لتوصيلها لك بشكل أو بآخر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-15-2007, 09:12 AM بواسطة إبراهيم.)
11-15-2007, 08:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  السيف و السياسة صراع بين الاسلام النبوي و الاسلام الأموي _ صالح ا لورداني kafafes 2 1,951 11-27-2007, 12:21 AM
آخر رد: الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS