عزيزي fancyhoney
تحية طيبة
Array
و لو تمكنت من لقاء رجل اكن له كل الاحترام اسمه في منتدى اللادينيين او منتدي التوحيد ( حاتم 3 )
و هذا اللقاء ضرورى لانه كما قلت لك اجندتك لا تتعلق بالمسيحية بل بالدين عموما
[/quote]
حاتم عرض علي مناظرة عندما كنت في منتدى التوحيد ولكنه ارادها مناظرة خاصة في صفحة خاصة بمنتدى التوحيد ومن ثم اراد مناظرة بواسطة الايميل وارسلت له ولكنه لم يرد ويبدو انه مشغول جداً بالاونة الاخيرة.
Array
هذا الرفض و الاشكال غير موجود عند الزملاء مثلا
لان فكرة قدم العالم مرفوضه اسلاميا في اغلب الطوائف و مسيحيا في الغالب ايضا
[/quote]
من قال انها مرفوضة اسلامياً؟
بل لا اعلم بوجود خلاف بين فلاسفة المسلمين بدءاً بابن سينا وانتهاءاً بابن رشد حول مسألة قدم العالم وهي مسألة يؤيدها العقل السليم ولاحاجة لي بدين يخالف العقل والمنطق مع احترامي لكل معتقداتكم :97:
تعال وانظر معي مايقول ابن سينا:
Array
قال ابن سينا : العالم قديم، وسَبْق الله للعالم هو سبق العلة للمعلول، والعلة مع المعلول زماناً وملازمة له، غير متأخرة عنه
[/quote]
ويقول ابن رشد
Array
الله ليس فاعلاً بالطبع، ولا فاعلاً بالإرادة . وقال أيضاً : تقدم الله على العالم بالسببية لا بالزمان، كتقدُّم الشخص لظله
[/quote]
ياحبيبي هؤلاء هم اعظم فلاسفة المسلمين وكلهم رأى قدم العالم ومن طوائف المسلمين من يؤمن بقدم العالم ويخطئ من يقول بحدوثه !
وانا هنا لم اطرح اجندة الحادية بل طرحت منهج الفلسفة الالهية ولاشيء غيرها
مسالة حدوث العالم بالحدوث الزماني هي مسالة خاصة بالمتكلمين من المسلمين وايضاً جمهور المسيحيين وحجتهم في هذا هي ان "الشرائع الحقة" قالت بحدوث العالم ورد عليهم الفلاسفة المسلمون انه نعم ! صحيح ماتقولون ولكن الحدوث الذي تحدثت عنه الشرائع هو الحدوث الذاتي وليس الحدوث الزماني مثل ما كنتم تتصورون.
واليك احدى الحجج التي يذكرها ابن سينا على قدم العالم:
Array
وقال ابن سينا ما ملخصه : الله إما كان كافياً لإيجاد العالم، أو غير كافٍ له. فإن كان غير كافٍ له، فلماذا أوجده في زمن دون آخر؟ هل كان عاجزاً ثم صار قادراً؟ هذا محال! أم هل كان العالم مستعصياً عليه، فلم تتعلق القدرة بإحداثه، ثم صار ممكناً، فتعلقت القدرة بإحداثه؟ هذا محال! أم هل كان حدوث العالم قبلاً عبثاً، فلم تتعلق القدرة بإحداثه، ثم صار حدوثه ذا غرض وحكمة فتعلقت القدرة بإحداثه بعد ذلك؟ هذا محال، لأن العلة واحدة، والأوقات متساوية. أم هل لم تكن آلة للإحداث، فلم تتعلق القدرة بالإحداث، ثم وُجدت الآلة فتعلّقت القدرة به بعد ذلك؟ هذا محال! أم هل لم تكن إرادة من القديم لإحداث العالم، فلم تتعلق قدرته بإحداثه، ثم صار ذا إرادة، فتعلقت قدرته به بعد ذلك؟ هذا محال، لأن الإرادة تكون في هذه الحالة حادثة. والخلاصة إن خلق العالم في زمن دون آخر، مرجح بلا ترجيح، ولذلك فالعالم أزلي .
[/quote]
وقد قمت قبل قليل باكمال رفع حجج الفلاسفة الالهيين في اثبات ازل العالم وتجدها في مدونتي على هذا الرابط:
http://blog.360.yahoo.com/blog-9jKWvGY0baP...-?cq=1&p=42
:97:
_____________________________
عزيزي فادي
يا اخي عذراً لم اقصد انك مجرد ناقل ولكن مجرد الشيء بالشيء يذكر !
اختيار جملة مناقشة او نقد في موضوعي كان لتجنب اثارة الاحاسيس فهذا افضل من كتابة جمل قاسية قد تثير مشاعر الزملاء بلا مبرر !
وبالمناسبة انا احضر الان موضوع حول المفاهيم العرفانية في فكر يسوع بحسب انجيل متي !
يعني ربما ستكون بيننا نقاشات مستقبلية
اما الان فساكتفي بالتفرج على هذا الشريط وقد اتدخل في بعض الاحيان :23: لطرح تعليق او اثنين
تقبل تحياتي :97: