اولاً احب ان اوضح ان هذا هو ما عنيته بمسألة توصيل النقاط ان يتحول النقاش من رأي عن النبوة ككل الي مجرد نقاش جزئي لنقاط معينة ، ويظل المحاور يدافع عن كل نقطة لكي يضع احتمالاً لصحة الجزئية (غالباً النقاش يصل لمرحلة انه لايمكن الجزم برأي ما في الامر).
الموضوع مثله كمثل طفل كذاب يحكي قصة وكلما سأله اهله عن تناقض فيها قام بتأليف اكاذيب جديدة ، وشخص اخر اخرس تماما ولكن كان معه كاميرا استطاع التقاط قليل من الصور لما حدث ، عندي ان اخذ الصور واحاول استشفاف ما حدث منها هو اجدي من سماع الطفل الكذاب.
السياق هو من يحدد ، السياق هو كل شئ ، هل عليك ان تختار قصة ملئة بالثقوب والرقع وتحتاج لاطنان من النقاش ، ام تختار القصة التي تتوافق مع الادلة العلمية من احافير اواركلوجيا وعلم نفس وعلم اجتماع وغيرها من العلوم وان كانت قصة مبتورة وينقصها الكثير جداً من التفاصيل؟
المسألة مسألة ضمير عقلي فقط.
نعود لاحمد
((تحتج علي بهارون يحيى...هذه هي حججك القاصمة؟
))
اغلبية الشيوخ يرفضون التطور ومن يقول بالتطور من المسلمين يعارضونه. تعرف اي شئ عما قيل عن عبد الصبورشاهين؟
((تحيلني على كتاب؟ هذه هي الحجج القاصمه؟ طيب اعدك اني سأقرأه...وبدوري احيلك الى الصفي))
نعم لان الكتاب هو مصدر المعلومة محل النقاش؟
الرابط الذي وضعته يشير لبروفايل زميل؟ استظراف لم ينجح في انتزاع ابتسامة سخرية حتي.
ببساطة ما تؤمن به من قصص انبياء ومرسلين وجد مطمورا بالطين في جنوب العراق حيث سرقه اليهود وضمه المسيحيين لدينهم ثم فوجئنا برب العالمين يحكيه لنا .
((ليس وحده. وهل تستهين بعلو كعب القرآن واسلوبه الادبي المعجز. ثم انت تريد ان تعرف ما الذي اتى به محمد خارج سياق مجتمعه. اتى باسلوب ادبي جديد قمة في الفصاحه والبلاغه..هل هذه هينه.))
اتي باسلوب ادبي جديد؟
((بعيدا عن الهزل اظنك تقصد الحنفاء ونعم اعرف بعض اشياء عنهم. في البدايه اوضح اني لم اقل بان رسالة التوحيد التي اتى بها محمد هي الاولى من نوعها. والان بالنسبه لاستشهادك بالحنفاء فلا يصلح لثلاثة اوجه:
))
طبعا
"الاحناف" لا يمكن الاستشهاد بهم انا معك. امال محمد سيد الخلق حيطلع زيه زي اي بني ادم؟
هل انت مقتنع بما تكتبه؟
مجرد وجود تراث توحيدي في الجزيرة هو دليل كاف بحد ذاته علي ان محمد لم يأت بجديد.
محمد هو ابن عصره لا اكثر ولا اقل.
((هذا كلام شديد الاجحاف وهناك عشرات النقاط التي تنفيه بالاضافه لما ذكرت
))
هلا اعطيتنا واحدة من هذه العشرات؟ طريقة تصنيع طائرة؟؟ حل ذات الحدين؟
محمد بالفعل لم يأت باي شئ خارق.
((نعم ازدواج المعايير هو ان تضع انت ابتسامات في المنتدى الديني ولا تحذف مشاركاتك
))
ارجع لمداخلة اخوك في الاسلام اتامكا وانت تفهم انه لا ازدواج في المعايير بنادي الفكر
((
يا رجل زينب بن جحش تاني!!! من زوج زينب لزيد؟!! اجبني من فضلك؟!! من ضغط على زينب لتتزوج زيد؟!
عائشه لم تكن طفله ولو كان في زواج محمد لها اذيه لعايره بها العرب كلهم فلماذا لم يصلنا شئ؟ لا ينفعك ان تقول المسلمون يخبأون مثلا فكان اولى ان يخفوا حادثة الافك
قتل اعدائه؟!!! الرحمه!!...هل تريده ان يسلم نفسه لهم ويصلب على الصليب ...تلومه ان امر بقتل من كان يريد قتله هو والمسلمين جميعا...طيب هل تلوم المقاومه العراقيه الان اذا قصفت الامريكان او قتلت منهم؟!!
))
من ضغط علي زينب للزواج من زيد ؟ هذا هو ردك؟
طبعاعائشة لم تكن طفلة
واليهود يندبحوا علي بكرة ابيهم عكس كفار قريش الذين انذهبوا فهم الطلقاء ، تعرف ما معني القتل بالجملة وان يقتل انسان ليس لشئ الا لانه ينتمي لمجموعه ما ؟ هو تصرف ينتمي لسياق الجزيرة العربية في القرن السابع ولكن هل ضميرنا يسمح لنا ان نتأسي بالشخص الذي فعل هذا اليوم؟
ازمة ضمير شنيعه عندك .
((اذا امنت بانه نبي مرسل من عند الله فساصدقه اذا نقل اخبار الغيب. هل تعرف ماذا قال ابوبكر عندما ساله الكفار كيف تصدق الاسراء والمعراج؟ هذا موقفي بالضبط. هل انت معترض على ان الله يخرق ناموس الكون لرسله؟))
يعني انت امنت اولاً بأنه "نبي مرسل" ثم امنت باخبار الغيب التي اتي بها (القران)
ام امنت باخبار الغيب (القران) اولاً وبسبب القران امنت انه نبي مرسل؟
تناقض عجيب عجيب
((وهل يحتم الاسلام توقف الاليات النقديه...طيب انا رجل اعمل بالبحث العلمي...لا اكتب ورقه الا وروجعت ونقدت من اكثر من ثلاثة محكمين فهل منعني الاسلام من اليات النقد؟ هل وجدتني اقول لك لا تنقد ام فقط اقول لا تسب؟
))
الاسلام يعطل الاليات النقدية من ان تعتمل فيه وهذا امر انت اعترفت به.
تحية