{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عبد المجيد الشرفي
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #11
عبد المجيد الشرفي

عجنبي كلامك عن الجلابية. تعرف، لولا 11 سبتمبر، لكنت ألبسها في كل مكان ولكن العملية زادت عن اللزوم والواحد صار يحاول أن يتداري مش يقول للناس إنه من بني يعرب اللي ريحتهم فقعت في كل حتة للأسف. لي صاحب يقول لي إن الجلابية دي يحب يلبسها للمطار ومرة لبسها وهو رايح لمطار فيرجينيا وعرف فوائدها العظيمة وأهم فائدة إنه يمد يده من الفتحة ويلعب في البتاعتين :lol:.

أنا نفسي فعلا أقرا كتاب عيال الله. حاولت أنزله من الوصلة ولكن الوصلة لا تعمل. متأكد أنك نسختها ولصقتها صح؟ ممكن لو سمحت تراجع؟ ومادام هو كتاب من ترشيحك ولواحد مسلم مخه نضيفة كدة وهايفيدني حتما أحب أقراه. عندي كوم قرايات متلتل اليومين دول. الأيام دي أقرا كتاب اللغة العربية المعاصرة لمحمد كامل حسين وهو يدعو الناس لأن يهونوا على أنفسهم ويعرفوا عربية جميلة فصيحة ولكنها الفصحى المخففة ودحض أسطورة البدوي العليم بكل بواطن وأسرار اللغة والمعصوم لغوياً. تصور هو رد رد جميل على من يقول إن القرآن إعجازه لغوي وقال إن إعجازه ببساطة هو أنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا داعي لمثل هذه التخاريج. رجل جميل بكل معنى الكلمة. أيضا أقرأ له كتاب عن الدروز وأعمل سكان على كتاب لـ زميل طلبه مني هنا عن "الطاقة الإنسانية". بالإضافة لرواية هشك بشك لزوم التنفيس عن النفس.:cool: سامحني في التقصير في الرد على الإيميل الأخير وأعدك بالرد عليه ولكني فعلا عايز أقول ياريت نسعى في طريق أي منحة وتشد حيلك في اللغة ولو في أشيء أقدر أعمله في اللغة أنت بس قول.
07-11-2007, 08:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كوكب الأرض غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 209
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #12
عبد المجيد الشرفي
يجعله عامر ..
شكراً لك فقد عمرت هذه الحلقة بتعليقاتك الجميلة ولا زلت انتظر منك بعض كتب حسن حنفي ..:blush:

بالنسبة لموضوع عبد المجيد الشرفي ، عندي إحساس أنه مسكون بهاجس العصرنة حتى لو كان ذلك على حساب المنهج العلمي ولذلك أحكامه التي أطلقها تفتقر إلى أبسط الأدلة فعلى سبيل المثال في كلامه حول أركان الإسلام لا أدري من أتي بمفهومه لعمل هذه الأركان فمثلاً الصلاة : غير ملزم أن يصلي المسلم الصلوات الخمس ، وأما الزكاة فلا تحديد لها أيضاً على كلامه ، وأما الصوم فالإنسان مخير بين صوم رمضان أو أطعام الطعام ـ ويدعم بذلك رأي أبو رقيبة ـ أما الحج فهناك بعض الشعار في الحج فالإنسان غير ملزم بفعلها بناء أنها من مخلفات الجاهلية .

هذه الأحكام في الحقيقة لا أدري على أي أساس بنى حكمه عليها ، إلا أن العصرنة الغير منضبطة تقف خلف هذه الأحكام الجاهزة ، ويذكرني ذلك بمحمد شحرور الذي أفتي للمسلم أن يجوز له أن يقتصر على صلاة الجمعة فقط بناء على أنها الحد الأدني من الصلاة ، وأما الحد الأعلى فأن يقوم المسلم بالصلوات الخمس ، بناء على نظرية الحدود والتي استقاها من نيوتن ، ويعذر الأوائل أنهم لم يعرفوا نيوتن وإلا لأفتوا بمثل ذلك ..

"يجعله عامر " شكراً لك مرة أخرى و أرجو ألا تنقطع عن هذه الحلقة فأنت ملحها وسكرها .
07-13-2007, 09:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #13
عبد المجيد الشرفي
الغالي برهوم -
سنعيد الحديث هنا بناء على رغبتي ورغبتك في احاطة الجميع بهذا الفكر
________
وللعزيز كوكب الارض
اين انت يا رجل عساك بخير
11-02-2007, 05:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #14
عبد المجيد الشرفي
لن أتمكّن من مجاراة الأخوة،في بحثهم و تنقيبهم حول المسارات البحثية للدكتور عبد المجيد الشرفي،و لكن ربّما لن أزيد معلوما حول تكوينه لمشروع دراسي التفّ حوله مجموعة من طلبته و آخرين،صدر منه عن "دار الطليعة":
-الاسلام العربي
الاسلام الاسيوي
-الاسلام الدّاخلي
الاسلام الخارجي
الاسلام الاسود
عناوين مثيرة،و تدعو إلى الاطّلاع عليها،.....
------------
كتاب"لبنات" :ع.الشرفي:
المحتوى:
1-زمن الحداثة.
2-السلفية بين الأمس و اليوم
3-العلمنة في المجتمعات العربية الاسلامية
4-المؤسسة الدينية في الاسلام
5-الاسلاميون أعداء التّحديث أم ضحاياه
6-المنهج المقارن في قراءة الانتاج الدّيني
7-في قراءة التراث الدّيني"الاتقان في علوم القرآن"
8-الشافعي أصوليّا بين الاتّباع و الابداع
9-حدود الاجتهاد عند الأصوليين و الفقهاء
10-حول الآيات183-187-من سورة البقرة
11-الاسلام و العنف
11-02-2007, 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #15
عبد المجيد الشرفي


اشكرك اخي الاكبر مظفر على ما تفضلت به من عنوانات ، فدوما احتاج اليك
___________________

اين انت يا برهوم ؟ لأجل النظر الى ما هو مسطور
11-02-2007, 06:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
عبد المجيد الشرفي

أستاذي يجعله عامر:

قطعا أنا هنا حاضر وسأقرأ كل حرف بتركيز وتكلم وأنا مستمع كل الاستماع.(f)
11-02-2007, 07:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #17
عبد المجيد الشرفي
Array
يجعله عامر ..
شكراً لك فقد عمرت هذه الحلقة بتعليقاتك الجميلة ولا زلت انتظر منك بعض كتب حسن حنفي ..:blush:

بالنسبة لموضوع عبد المجيد الشرفي ، عندي إحساس أنه مسكون بهاجس العصرنة حتى لو كان ذلك على حساب المنهج العلمي ولذلك أحكامه التي أطلقها تفتقر إلى أبسط الأدلة فعلى سبيل المثال في كلامه حول أركان الإسلام لا أدري من أتي بمفهومه لعمل هذه الأركان فمثلاً الصلاة : غير ملزم أن يصلي المسلم الصلوات الخمس ، وأما الزكاة فلا تحديد لها أيضاً على كلامه ، وأما الصوم فالإنسان مخير بين صوم رمضان أو أطعام الطعام ـ ويدعم بذلك رأي أبو رقيبة ـ أما الحج فهناك بعض الشعار في الحج فالإنسان غير ملزم بفعلها بناء أنها من مخلفات الجاهلية .


"يجعله عامر " شكراً لك مرة أخرى و أرجو ألا تنقطع عن هذه الحلقة فأنت ملحها وسكرها .
[/quote]

وهذا ما أخشاه يا عزيزي يجعله عامر أنه يريد صناعة دين من أول وجديد ليلائم عقليته الأوروبية. سؤالي عندها بسيط: إن كان الإسلام لا يعجبك بصورته الحالية، هل هناك من اضطرار لتعديله و"فرنجته" ليلائم ذوقك الأوروبي؟ ما يقوم به هو إسمه RE-IMAGING أي أنك تقوم بتهشيم اللوحة وتعود وتختار ما يناسبك منها وتضمه إلى بعضه البعض. ما يعمله الشرفي، بناء على كلام زميلنا وصديقنا أعلاه، يشبه ما يعمله اليهود حالياً بدينهم للاستعاضة عن الأرثوذكسية فخلقوا ما يسمى باليهودية المصلحة reform Judaism وهي لها صورة اليهودية وما هي من اليهودية في شيء. واليهود معذورون لأنهم يريدون بالدين الحفاظ على هوية عرقية حفظت لهم كيانهم الصهيوني من جيل إلى جيل. لكن ما حاجة المسلم إلى كل هذا الترقيع والتخييط؟ هل ترضى أن تضاجع فتاة تم افتضاض بكوريتها ولأجل خاطرك قامت بترقيع غشاء البكارة من أول وجديد لراحة بالك أنت؟ وهكذا الدين عندما يتم ترقيعه وتخييطه.
11-02-2007, 07:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #18
عبد المجيد الشرفي
الشّرفي،أو غيره من المفكّرين عربيّا أو كونيّا لا يمكن أن يؤسّسوا لقداسة،و انتاجهم النّظري محكوم بالجدل و النّقد أو بلغة علماء الكلام العرب الأقحام "بالمناظرة"..و من ثمّة يمكننا بل من الضّروري قراءتهم نقديّا،فهمّ هؤلاء تأسيس النّقد و العقل ،و بلفظفة محمد عابد الجابري(تــَبْـيـئَــة) العقل..و الدّين و الدّيني في النّهاية ظاهرة أنتربولوجية و ثقافية..أمّا المقارنة بالاصلاحية اليهودية أو حتّى الاصلاحية المسيحية فثمّة بعض الصّواب و لكن لو حوّلت أو زحزحت الفكرة إلى الأفضل..مثلا لو نظرت في قراءات لفيناس أو ريكور و غيرهم..قدّموا قراءات للنّصوص الدّينية و لم يكتّلوا إصلاحيات؟؟
نحتاج صديقي العزيز إلى متابعة مسارات الاشكاليات..
الشّرفي برغم جهوده أو أركون أو الجابري أو حنفي،ما الّذي حقّقوه أمام الهيمنة السّاذجة و الأميّة الدّينية و التاريخية..انظر حولك يا حبيبي...ألف احترام و شكرا
11-03-2007, 02:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
عبد المجيد الشرفي
Array .و الدّين و الدّيني في النّهاية ظاهرة أنتربولوجية و ثقافية[/quote]

تسـأهل على هذه مية بوسة وحتى ذلك لا يكفي :kiss2:
11-04-2007, 10:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال عن (الإسلام والحداثة) لعبد المجيد الشرفي اخناتون 1 1,482 08-30-2010, 04:49 AM
آخر رد: Sheshonq

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS