{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الخليفة العادل عمر
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
الخليفة العادل عمر


خلال احتلال عمر لسدة الخلافة اكتمل فتح (غزو) كافة البلدان المحيطة بالجزيرة العربية ووصلت جيوش المسلمين إلى أرمينيا وأذربيجان وخوزستان وكامل بلاد فارس وانهالت على يثرب (المدينة) أموالٌ ونفائس لا تحصى بحيث راح الخليفة يوزعها على المقربين منه وعامة الناس كلٌ حسب ما يراه هو وليس الشرع محبوب الفقهاء..! ولم ينس بالطبع نفسه ولا ابنه بالرغم من عدم حاجته وابنه..! فقد سمحت له ثروته الهائلة قبل ذلك أن يدفع لابنة علي -أم كلثوم- مهراً بلغ أربعين ألف دينار وإذا عدنا إلى المعجم الاقتصادي الإسلامي الذي ألفه الشيخ الشرباصي اكتشفنا ضخامة المهر حيث يبلغ دينار الذهب المكاوي (مكة) وزنا يعدل /228/ درهم.. ومن المعروف أنَّ من دلائل الثراء الفاحش كثرة الزوجات ومضاعفة الإماء والخليفة العادل ضرب رقماُ قياسياً على هذا الصعيد فقد تزوج من :

1 - زينب بنت مظعون
2 - أم كلثوم
3 - لهية (أم عبد الرحمن الأوسط)
4 - فكيهة بنت الحارث
5 - جميلة بنت عاصم
6 - عاتكة بنت زيد
7 - مليكه بنت جرول
8 - أم حكيم بنت الحارث وهي أم فاطمة
9 - فكيهة أم ولد..!

ويمكن العودة في مسألة زيجات عمر والمهور التي دفعها إلى [الرياض النضرة في مناقب العشرة] للمحب الطبري والمقصود بالعشرة الصحابة المبشرين بالجنة.. ومن المعروف أنَّ من بين ما دُبج عن خصال عمر يأتي الزهد على رأس البنود الذهبية في سلسلة التبجيل والتقديس التي لم يبرع الفقهاء على كثرتهم في شيء كما برعوا في هذه الصنعة التلفيقية المكشوفة المرامي ولا أعرف لو كان النفط مكتشفاً في تلك الأيام كم كان سيصير عدد زوجات كل خليفة ولكن يمكن توقع ذلك بالمقارنة مع الآلاف من أمراء السعودية حيث قبر الرسول..! وللذين يدفعون بعدالة عمر نذكر لهم واقعة توزيع حفنة من الأموال الهاطلة على المدينة من البلدان المغزوة [عن وهب الخولاني أن عمراً قسَّم في الناس فأصاب كل رجل نصف دينار فإن كانت معه امرأته أعطاه دينارا كاملاً هذا عن عامة الناس أما إن كان الرجل قرشياً فحصته /12/ ألف دينار] أي ستة آلاف ضعف المسلم بتاع الرعية (ويا لها من عدالة توزيع)..! ويمكن العودة في هذه المسألة إلى كتاب الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلام الصفحة /308/ وهكذا كانت النخبة من أصحاب الرسول وعائلاتهم تشفط الخيرات أما الفتات فيوزع على باقي الخلق الذين تقع على كواهلهم عمليات الغزو، والقتال.. وحتى ندرك أكثر مقدار العدالة المحققة، والزهد الواسع، والتقوى غير المحدودة أيام الخليفة عمر، نذكر بعض الأمثلة الدامغة :

- سعد بن أبي وقاص من العشرة المبشرين بالجنة كان وأهله يأكلون الشوك في أحيان كثيرة أما في زمن عمر فقد بنى قصراً منيفا في أرقى أحياء المدينة يدعى العقيق وهو يشبه بعدد العبيد، والخدم، والإماء الذين يقومون على خدمته القصور الجمهورية هذه الأيام..! أي أنَّه ضَمِن من محمد الجنة في الآخرة وَضَمِن العيش في جنة الخليفة العادل الأرضية الحافلة بكلِّ مقاييس المتعة والرفاه.

- حبر الأمة عبد اللـه بن العباس بن عبد المطلب امتلك ضيعة على نهر أبلّة وحدث أن جاءه رجل مسلم يعرض عليه أن يضمن الضيعة مقابل مائة ألف درهم ولأنَّ المبلغ لم يعجبه أمر بضرب الرجل مائة سوط وكأنه واحدٌ من بتوع حاشية سلطة ثورية من سلطات هذه الأيام العربية خالص.

- عبد الرحمن بن عوف تزوج عشرين امرأة لكثرة أمواله وهو الوحيد الذي سمح له باستثناء خاص من محمد أن يحصِّن هذا العدد من النساء وكان محمد يقول له : (لن تدخل الجنة إلا زحفاً يا ابن عوف) وذلك لثروته الطائلة – يعني سيدخل الجنة بالحتم المحتم ومن هنا بدأت قاعدة الاستثناء المعروفة فقد أصبحت سنة نبوية.

- الزبير بن العوام تزوج من أسماء بنت أبي بكر التي قالت : إنه عندما تزوجها كان يملك جملا وفرسا لا غير لكنه مات عن خمسين ألف دينار وألف فرس وألف عبد وأمَة فقط لا غير.

لقد كان من بين أهداف ثورة محمد القضاء على ملأ قريش في مكة تلك الطبقة المترفة والثرية وهذا ما نجح فيه أيما نجاح لكن الذي حدث أنَّ بعض الذين تحلقوا حوله تحولوا إلى طبقة أكثر ثراء بما لا يقاس زائداً ممارسات بالغة السوء ومعاكسة لكلَّ ما جاء به.. ويكفي في هذه العجالة أن نذكِّر المضللين -وهم عامة المسلمين وذلك بفعل الدور الخطير الذي لعبه ولا يزال يلعبه فقهاء السلاطين بحقائق تلك الحقبة وهذا ما نفعله بكتاباتنا المسلسلة والموثَّقة أشد التوثيق... وأخيراً نذكِّر بحالة واحدة تتعلق بابن الخليفة العادل الزاهد والحكيم وأحد العشرة المبشرين بالجنة الذي عنونا هذا الجزء باسمه فالسيد عبد اللـه بن عمر اشترى فقط لا غير عشر خمس تعشر جارية رومية كحيلة ليتمتع بهن إضافة إلى سبع ثماني من الإماء اللواتي أتحفهن بلبس الحرير والذهب الخالص ولم ينس أن يشتري عدداً إضافياً لغسل رجليه وأصابع قدميه وهو الذي لم يكن يجد من قبل (شاروخاً) يمشي به..! ولا يبقى أمامكم إلا المقارنة بينه وبين أولاد الخلفاء المعاصرين من حيث أننا ندعي على الدوام أن الحاضر العربي وريث الماضي الإسلامي بكل تفاصيله..!

10-07-2007, 05:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
الخليفة العادل عمر
لم تذكر عزيزى عرفان مصادرك
فهل هذا النص عن الشخصية المحمدية للرصافى ام لا ؟
وهل هناك مراجع يمكن المناقشة حولها حتى يكون نقاشا علميا مفيدا لا تفريغ للشحنات النفسية وفقط

ولحين ردك بالمراجع اقول لك هناك اعمال قام بها الصحابة من قبيل الحكم وليس الشرع اى انه رئيس دولة يصيب ويخطأ وليس حجة على الاسلام حتى لو اساء فهو مسىء ولا نقول الاسلام مسىء كما انه فى نقاش مثلا المسيحيين لا يجب ان يحملهم احد ضحايا الحرب العالمية لأن معظم منشئيها ومشاركيها كانوا مسيحيين او مثلا نحمل الملاحدة مسؤلية افعال ستالين.

حتى فى عهد الرسول تم التفريق بين ما يفعله كأب ( مثل رفضه زواج على لأخرى على ابنته فاطمة ) وكرجل عادى ( مثل حادثة تأبير النخل ) وكرئيس دولة ( كتابة دستور وضعى بينه وبين اليهود)

وبين افعاله واقراراته كقاض او كنبى فهناك فرق كبير بينهما ولا يكلف المسلم بلأخذ سوى بالتصرفات التى صدرت عنه كنبى وتم التفريق بين كل الأصناف بوضوح ويسر .
ولك كل الشكر والتقدير:97:
10-07-2007, 05:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #3
الخليفة العادل عمر
أستغرب ولي الحق في السؤال :لماذأ تكثر الاحاديث عن الجوع الرهيب الذي كان يعيشة المسلمون في المدينة المنورة وهي محطة تجارية مهمة ومدينة تحف حولها المزارع والاراضي الخصبة ؟؟. نجد اطنان من الاحاديث التي تتكلم عن طعام الصحابة المتكون في احسن الاحوال من تمرة في الصباح والتمسي بنواة التمره معَ شربة ماء ؟؟. والسيدة عاشئة تقول عندما ما ت الرسول عرفنا ما هو الشبع لقد امطرت السماء كل خير ؟؟ يعني شو هل كان الرسول سبب بلائهم شي غير معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.


محارب النور

لا شي شخصي بالمرة (f)
10-07-2007, 06:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
الخليفة العادل عمر
Array
- عبد الرحمن بن عوف تزوج عشرين امرأة لكثرة أمواله وهو الوحيد الذي سمح له باستثناء خاص من محمد أن يحصِّن هذا العدد من النساء وكان محمد يقول له : (لن تدخل الجنة إلا زحفاً يا ابن عوف) وذلك لثروته الطائلة – يعني سيدخل الجنة بالحتم المحتم ومن هنا بدأت قاعدة الاستثناء المعروفة فقد أصبحت سنة نبوية [/quote]

هذه النقطة لم اتمكن من العثور على مصادرها، وتفاصيلها. اتمنى ان يكون هناك من يعرف المزيد عن ذلك
10-07-2007, 07:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسام يوسف غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 809
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #5
الخليفة العادل عمر
العزيز قرفان

ارجو ذكر مصادرك
10-07-2007, 07:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #6
الخليفة العادل عمر

هذه قائمة بأسماء زوجات الخلفاء الراشدين.
أبو بكر الصديق
1- قتيلة أو قتلة من بني عامر بن لؤي. وهي أم عبد الله أكبر أولاده الذكور، وأم أسماء أكبر بناته.
2- أم رومان بنت الحارث من بني فراس بن غنيم بن كنانة، وهي أم ولده عبد الرحمن وأم عائشة.
3- أسماء بنت عميس الخثعمية، أم ولده محمد.
4- حبيبة بنت خارجة بن زيد أم كلثوم ولدت بعد وفاته. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)
عمر بن الخطاب
1- زينب بنت مظعون. أم عبد الله، وعبد الرحمن الأكبر، وحفصة زوجة الرسول.
2- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب. أم زيد الأكبر ورقية.
3-جميلة بنت عاصم بن ثابت حميّ الدبر بن الأقلح الأنصارية أم عاصم.
4- مليكة بنت جرول الخزاعية أم زيد الأصغر وعبيد الله.
5- لُهيّة (أم ولد) أم عبد الرحمن الأوسط.
6- عاتكة بنت زيد أم عياض
7- أم ولد وهي أم عبد الرحمن الأصغر يلقب بالمجبر.
8- فكيهة (أم ولد) أم زينب.
9- أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن المغيرة أم فاطمة. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)
عثمان بن عفان
1- أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم وقد سمي عثمان ذي النورين لأنه تزوج اثنتان من بنات الرسول
2- رقية بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. أم عبد الله الأصغر.
3- فاطمة بنت غزوان أم عمرو وعبد الله الأكبر.
4- بنت جندب بن الأزد أم خالد وعمر
5- فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، أم سعيد والوليد
6- أم البنين بنت عينية بن حصن، أم عبد الملك
7- رملة بنت شيبة بن ربيعة، أم عائشة وأم إبان وأم عمر
8- نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص. مع ملاحظة أن نائلة وإن كانت قد أسلمت إلا أن أباها كان نصرانيا
9- أم ولد وأنجبت له أم البنين. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)
علي بن أبي طالب
1- فاطمة بنت الرسول، سيدة نساء العالمين، أم الحسن والحسين ومحسن وأم كلثوم وزينب الكبرى.
2- خولة بنت إياس بن جعفر الحنفية، أم محمد (المشهور بابن الحنفية). قيل إن أبا بكر أعطى عليا الحنفية أم محمد من سبي بني حنيفة- أخرجه ابن السمان.
3- ليلى بنت مسعود بن خالد النهشلي، أم عبد الله وأبي بكر.
4- أم البنين بنت حزام بن خالد الوحيدية ثم الكلابية، أم العباس الأكبر وعثمان وجعفر وعبد الله.
5- أم ولد وهي أم محمد الأصغر.
6- أسماء بنت عميس الخثعمية، أم يحيى وعوف، وأم محمد بن أبي بكر.
7- أم حبيب الصهباء التغلبية 'سبيّة' سباها خالد في الردة، فاشتراها علي، وهي أم عمر الأكبر ورقية.
8- أمامة بنت أبي العاص (أمها زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم) أم محمد الأوسط.
9- أم سعد بنت عروة بن مسعود الثقفي، أم الحسن ورملة الكبرى.
هذا بخلاف أمهات أولاد شتى، ولدن له: أم هاني وميمونة ورملة الصغرى وزينب الصغرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرم وأم سلمة وأم جعفر وجمانة. وذكر ابن تيمية أن عدد أمهات الولد أربعة عشرة وقيل ستة عشر. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري).

باقي العشرة المبشرين بالجنة
طلحة بن عبيد الله تزوج تسع نساء
الزبير بن العوام تزوج ست نساء
عبد الرحمن بن عوف تزوج عشرين امرأة
سعد بن أبي وقاص تزوج إحدى عشرة امرأة
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل. خلف واحد وثلاثين ولدا منهم ثلاثة عشر ذكرا والباقي إناث. ولم يذكر المحب الطبري عدد زوجاته.
أبو عبيدة بن الجراح: من القلة الذين أعرضوا عن الدنيا، وكان مقلا في كل شيء. ولم يذكر له المحب الطبري سوى زوجة واحدة هي هند بنت جابر، وولدين هما يزيد وعمير. وكذلك قال المصعب الزبيري في نسب قريش، وابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب.

وهناك من النساء من تزوجت ثلاث أو أربع أو خمس مرات مثل:
المخمسات
1- عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل (ابنة عم عمر بن الخطاب) تزوجت خمس مرات من كل من:
عبد الله بن أبي بكر
عمر بن الخطاب
طلحة بن عبيد الله (أحد المبشرين بالجنة)
محمد بن أبي بكر
عمرو بن العاص
2- أسماء بنت عميس الخثعمية تزوجت خمس مرات من كل من:
حمزة بن عبد المطلب
شداد بن الهاد
جعفر بن أبي طالب
أبو بكر الصديق
علي بن أبي طالب
المربعات
1- أم كلثوم بنت عتبة بن أبي معيط تزوجت أربع مرات من كل من:
زيد بن حارثة
الزبير بن العوام (أحد المبشرين بالجنة)
عبد الرحمن بن عوف (أحد المبشرين بالجنة)
عمرو بن العاص
2- سهلة بنت سهيل بن عمرو
أبو حذيفة بن عتبة
عبد الله بن الأسود بن مالك
الشمّاخ بن سعيد بن قائف
عبد الرحمن بن عوف
المثلثات
1- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب تزوجت ثلاث مرات من كل من:
عمر بن الخطاب
عون بن جعفر الطيار بن أبي طالب
أخاه محمدا
2- أسماء بنت عميس تزوجت ثلاث مرات من كل من:
جعفر الطيار بن أبي طالب
أبا بكر الصديق
علي بن أبي طالب
3- أم أسحق بنت طلحة بن عبيد الله تزوجت ثلاث مرات من كل من:
الحسن بن علي بن أبي طالب
الحسين بن علي بن أبي طالب
محمد بن عبيد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

إن هذا السلوك من جانب الصفوة المختارة من المسلمين والمسلمات، يدل دلالة أكيدة على أن التقاليد العربية السابقة للإسلام تركت آثارا واضحة على النصوص المقدسة، وعلى سلوكيات المسلمين أيضا، والسلوكيات هنا على درجة متميزة من الأهمية، لأنها لا تصدر عن عوام المسلمين، بل عن الصحابة أو الأصحاب، وسلوك هؤلاء تشريع، مثله مثل النصوص، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم). ويقول الأستاذ الشيخ محمد أبو زهرة: 'إن الصحابة كانوا أعرف الناس بشرع الله تعالى، وأقربهم إلى هدى محمد صلى الله عليه وسلم فمن تبعهم فهو من الذين قال الله تعالى فيهم (والذين اتبعوهم بإحسان- التوبة 100).
وهكذا تمكن المسلمون ذوو السابقة، منذ فجر الإسلام، من تجاوز قيد الأربعة، المنصوص عليه في القرآن، عن طريق الطلاق، ومن ثم الزواج. وهو التقليد الموروث من عرب ما قبل الإسلام. وقد اكتفينا هنا بالتطرق إلى عدد الزوجات فقط، ولم نتطرق إلى عدد الجواري والإماء – السراري- (ملك اليمين)، كما لم نتطرق لعامة الناس، بل فقط لأشهر الصحابة، وبشكل خاص العشرة المبشرين بالجنة.

موقف الإسلام من المرأة
ومن هنا نتعرف على موقف الإسلام من المرأة على وجه العموم- لا كزوجة فحسب- وهي أحد الموضوعات التي طال فيها أو حولها الجدل. ففي (الأثر) أن خير ما تُقدم الزوجات لأزواجهن هو حسن (تبعلهن) لهم. أي طاعتهم وتقديم ما يرضي الأزواج في جميع النواحي وفي كل الأوقات، حتى العبادة (النافلة) لا تجوز للزوجة إلا برضى الزوج. فالزوجة التي زوجها حاضر لا يصح صيامها في غير رمضان دون إذن زوجها.
إن الدعاة الحاليين يتجاهلون الكثير من النصوص المقدسة القاطعة، كما يحاولون ليَّ أعناق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية كي تتوافق مع ادعاءاتهم، لغاية في نفوسهم، إما بحجة الحداثة والعصرية، وإما انهزاما أمام الغرب، وخضوعا لغزوه الثقافي. أما الحقيقة فهي غير ذلك تماما، فالله فضل الرجال على النساء (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم..... - النساء 34 )، و (لن يفلح قوم ولّو امرأة عليهم – النساء ناقصات عقل ودين – رواهما البخاري في صحيحه)، كذلك اعتبر الإسلام أن المرأة تعادل نصف الرجل في الشهادة وفي الميراث. وما ترثه المرأة عن زوجها يعادل نصف ما يرثه الرجل عن زوجته. كما أعطى الإسلام للزوج حق القوامة على الزوجة وحق تأديبها (....فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن....- النساء 34 ) مما يعني أن موقف الإسلام من المرأة جاء متوافقا تمام الموافقة مع موقف العربي من المرأة قبل الإسلام.
تعليق الكاتب
اضطهاد المرأة، والتقليل من أهميتها، وتعدد الزوجات وملك اليمين (الاستمتاع بالجواري) شرائع يهودية (أنظر المقالتين المنشورتين في إيلاف: المرأة في التوراة 1و2). ولا بد أن عرب الجاهلية قد عرفوا هذه الشرائع واتبعوها نتيجة لتفشي اليهودية بين ظهرانيهم. فعلى سبيل المثال لا الحصر، تزوج إبراهيم ثلاثة نساء هن: سارة وهاجر وقطورة (سفر التكوين 25/1). عدا عن ملك اليمين الغير معروف عددهن ' وأما أبناء السراري التي لإبراهيم، فقد وهبهم إبراهيم هبات وصرفهم... بعيدا عن إسحق ابنه شرقا إلى أرض المشرق' (سفر التكوين 25/6). أما يعقوب (إسرائيل) فقد تزوج بأربع نساء، وجمع بينهن جميعا ( ليئة وراحيل وخادمتيهما بلهة وزلفى). ومع أن زلفى وبلهة زوجتي يعقوب وقد أنجب منهما. إلا أن التوراة لا تسميهما زوجتين بل جاريتين. (وقام 'أي يعقوب' في تلك الليلة فأخذ امرأتيه، وجاريتيه، وأولاده الأحد عشر، فعبر مخاضة يبون- سفر التكوين 32/23). عدا عن أن الملك سليمان تزوج تسعا وتسعون امرأة.
* الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية- الشيخ خليل عبد الكريم- دار سينا للنشر- الطبعة الثانية 1997









الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية- الشيخ خليل عبد الكريم- دار سينا للنشر- الطبعة الثانية 1997
http://64.233.169.104/search?q=cache:PPlKT...;cd=1&gl=us
10-07-2007, 07:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #7
الخليفة العادل عمر
Array
هذه النقطة لم اتمكن من العثور على مصادرها، وتفاصيلها. اتمنى ان يكون هناك من يعرف المزيد عن ذلك
[/quote]

من ناحية وضع"عبد الرحمن بن عوف" المالي فيمكنك ان ترجع الى "الفتنة الكبرى" لعميد الادب العربي "طه حسين" حيث ذكر ما تم ذكره بل واكثر من ذلك فقد كانت تركته من (الذهب) على سبيل المثال تقطع بالفئوس حتي مجلت ايدي الرجال منه وقد قال عنه "محمد" فعلا (سيدخل الجنة حبواً ،يطرق الاذهان في عنف)" / حيث ان ثراءه الفاحش وثروته سيثقلان خطواته الى الجنة ...


من ناحية زيجاته فقد تم ذكره "بمروج الذهب للمسعودي" الا انه حين توفى لم يكن قد تبقى معه الا اربعة فقط .

* على العموم هذه مقالة اكثر توسعا لسيرة ابا العدل "الفاروق" لـ "احمد صبحي منصور"

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_art....php?main_id=51
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-07-2007, 09:18 PM بواسطة وضاح رؤى.)
10-07-2007, 09:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مالك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 768
الانضمام: May 2006
مشاركة: #8
الخليفة العادل عمر
سؤال منهجي , المسلمون -تاريخيا- وضعوا ضوابط و اصول للكلام عن التاريخ بغض النظر عن كل ما يمكن ان يقال عن النوازع الايدولوجية لتلك الضوابط ومدى احكامها في التكلم عن التاريخ وقراءة نصوصه , من علم مصطلح الحديث الى علم الجرح والتعديل الى كتب الطبقات -مع وضع كلمة علم بين قوسين-.
المعنى ان الاستمرار بقراءة التاريخ بهذه الطريقة امر غير مجدي , المسلمون من جهه يزهون بنصوص تبجيل واكبار وتقديس والاطراف الاخرى تبحث عن كل الروايات المضاده بالمضمون . ولا يوجد بين الطرفين من فكر بامكانية وشروط البت اصلا بالقظايا الواردة في هذه النصوص . انا اعلم ان هذا المدخل بالذات حجم دور الدين في اروبا كثيرا واسكت كثرا من رجال الدين المسيحي بواسطه النقد التاريخي للنصوص ابتداءا من سيبنوزا.
المهم الان ان دراسة واحدة منهجية مؤسسة لقراءة موثوقه للتاريخ الاسلامي غير موجوده - ربما هذا التفكير النوعي معمول به من جهه المستشرقين- ونبقى نحن هنا بين حدي السيف كتب الاغاني والعقد الفريد والشخصية المحمدية من جهه وكتب البخاري ومسلم واحمد من جهه اخرى .
(f)
10-07-2007, 10:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حادثة اغتيال الخليفة عثمان و حقوق الإنسان arfan 3 1,589 01-19-2008, 02:44 AM
آخر رد: نزار عثمان
  "السلام".." العادل"..!! حسام راغب 8 1,301 04-08-2007, 04:13 PM
آخر رد: Awarfie
  ما هم السعر العادل للنفط ؟ قطقط 8 1,224 12-09-2006, 04:10 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  العلماني العادل النزيه يحكم على المرينز المغتصب للطفلة العراقية والسافك دم العائلة الضحية بسنة ونصف أبو عاصم 9 1,889 11-19-2006, 12:08 AM
آخر رد: طيف
  معارض عراقي يعتذر بشدة ( للدكتاتور العادل )....... نسمه عطرة 2 549 03-29-2006, 08:42 PM
آخر رد: محارب النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS