{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
ما أروعك يا وضاحو ...:97:
كل ما أقرأ ما تخطه من وقائع وأحداث ...أصاب بانبهار عن مدى ثروتك المعرفية بكل شيء بهذه المنطقة الجغرافية
أما حينما سمعت من بعض الزملاء عن صغر سنك الرقمي
أصبت بابنبهار وتقدير واعتزاز وكأنك ابن من أبنائي فعلا الذي لم ألده
حقيقة وبدون مبالغة يسعدني وأشعر بزهو حينما أجد شاب عربي يتحلى بهذا الفكر
والنزاهة ونشر الحقيقة بدون تغليف أو تحايل
نرجع الى موضوعنا
بل قبل ذلك يا وضاحو ,,,شعور الحسد وا لكره من يسكن بالجزيرة العربية لسكان مصر
لها جذور تاريخية قبل هذه المعركة بزمااااااااااااان
تعتبر مصر هي الشغل الشاغل لهم بمن فيها وما عليها
بل أن حكاية الاديان لها أسبابها لسحب كل البساط من المناطق العريقة بالتراث والحضارة
سواء بمصر أم بالقدس .....
السنوات القادمة سيكون الصراع على أشده بين السعودية وايران بهذه المنطقة
وربما بأكبر مساحة ممكنة من ديار الأرض
واذا كانت السعودية تسعى بكل وسيلة مادية ودينية للسيطرة التامة على قبان الميزان مصر
فان ايران أيضا تتصارع معها على هذا القبان
لما لهذه المصر من أهمية بالغة في حالة سقوطها لأي من الفريقين
ولكن السؤال
هل ألسعودية ستستعمل الديناصور الأمريكي لتحقيق أهدافها هذه ؟؟؟؟
هذا ما سترد عليه الأحداث القادمة
وما قضية لبنان الا أول هذه الخطى ...
10-01-2007, 12:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
آمون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #22
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
Array
لا "اكذوبة" ولا "حدوتة قبل الليل" هذا واقع ياعزيزي ، تحالف الاخوان مع آل سعود معروف منذ القدم بل من ايام "العهد العلوي المصري" و يمكنك ان ترجع لمذكرات محمد حسين هيكل باشا (مذكرات في السياسة المصرية 1+2) حيث قابل الباشا الملحد "حسن البنا" مؤسس الجماعة في الاراضي الحجازية عام 36 وعرف منه انه وثيق الصلة بالاسرة السعودية ((بالرغم من ان الحكومة المصرية لم تكن قد اعترفت بعد بدولة السعوديين)) وان ال سعود لا يبخلوا عليه باي مال او حسنة وهنا يتعجب "هيكل" باشا من ذلك الدور ويتساءل مالذي سييستفيده السعوديين من شاب كهذا ويضع علامة استفهام(؟) .[/quote]

وهل علاقة مثل هذه بين البنا وآل سعود تكفي لنبني عليها استنتاج ضخم مثل وجود تحالف بين الطرفين ؟ ألا يمكن فهم هذه العلاقة في إطار الأخوة في الدين ونجدة الأخ لأخيه وما شابهها من القيم الإسلامية ؟

الأمير نايف وزير الداخلية السعودية اتهم الإخوان صراحةً بأنهم مَن وضعوا بذرة الإرهاب في بلده ثم تراجع وقال أنه يقصد عناصر معينة في الإخوان وليس الإخوان كلهم . الشيخ محمد الغزالي القطب الإخواني الكبير كتب كتابا اسمه "السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث" وصف فيه الوهابية بمنتهى الوضوح والصراحة بأنها "فقه بدوي ضيق الأفق" ومنع الكتاب من دخول المملكة ورد عليه الشيخ الوهابي (الذي بدأت تظهر عليه أعراض إخوانية مؤخراً) سلمان العودة بكتاب عنوانه "حوار هادىء مع الشيخ الغزالي" والواضح من السجال بين الطرفين أن بينهما سكة الحداد . الشيخ يوسف القرضاوي الذي يقال أنه مفتي الإخوان صدر في حقه من نفس البيئة السلفية كتاب بعنوان "الرد على الكلب العاوي يوسف القرضاوي" . سيد قطب تعرض للنقد القاسي لكن دون الوصول للتكفير على يد أقطاب وهابيين كبار اعتراضا على بعض "شطحاته" في "الظلال" . الوهابيون عموماً يأخذون على الإخوان اهتمامهم بالسياسة ومزاحمة الحكام وإهمال واجبات أخرى أهم تتعلق بعقيدة الناس وتنقيتها من البدع ومظاهر الشرك ، والإخوان بدروهم يرون في الوهابيين جماعة محلية ساذجة في فهمها للدين .
لا أعرف اي تحالف يمكن أن يكون بين طرفين على هذه الدرجة من الاختلاف .


Array
وحين قدم "السادات" للحكم والطامح للتخلص من الكتل اليسارية بالدولة لم يجد حلول امامه الا باستقدام الاخوان الذي كان قد رعاهم الملك "فيصل" الذي كان يجمع السلطة الزمانية والدينية بما انه حفيد لمحمد بن عبد الوهاب من ناحية الأم ، وبدا عصرا جديد بمصر افتتحه الشيخ المنافق "الشعراوي"الذي استبدل الزي الازهري بالطاقية البيضاء والشال الابيض فكان ايذانا ببداية العصر الوهابي بمصر الذي تم فيه استقدام الاف الازهريين للعمل بممكلة سعود وهناك تغيرت عقليتهم وحين رجعوا لمصر اكتشفوا ان المصريين يعيشون حياة جاهلية ونظرة من سيادتك ستكتشف ان اغلب المشايخ الذين يسيطروا على عقول المصريين الفقراء كالمدعو "محمد حسان" "و"عمر عبد الكافي أو الكافي" او "عمرو خالد" لهم صلة وثيقة بالسعودية اما باعادة التاهيل الدراسي او بالعمل تحت مظلة ال سعود.[/quote]

لا ، رص الكلام والقفز من استنتاج كبير إلى استناج أكبر بين الجملة والأخرى لا يبشر بخير :)
أولاً : الإسلاميون الذين استخدمهم السادات لم يكونوا إخوانيين بل كانوا ـ بالضبط ـ يعبرون عن النقيض المطلق لتوجه الإخوان الذين أخرجهم السادات من السجن ، إسلاميو الجامعات هم شباب جماعات العنف مثل "الجماعة الإسلامية" و "الجهاد" وجماعات أخرى اقل تأثيراً مثل "التكفير والهجرة" و "الناجون من النار" وغيرهم ، شباب في العشرينات من أعمارهم لهم زعماؤهم وأدبياتهم الخاصة ووصل ببعضهم الحال إلى تكفير الإخوان أو انتقادهم بعنف كما يدل على ذلك كتاب "الحصاد المر" من تأليف أحد ابرز زعماء هذه المرحلة وهو ايمن الظواهري . في هذا الوقت بالضبط كان الإخوان الخارجون من السجن مع الإخوان العائدين من المنافي مع الإخوان الطلقاء في مصر يفتتحون صفحة جديدة من مسيرتهم في طلاق مبرم مع العنف ، كان المرشد العام عمر التلمساني هو زعيم هذه المرحلة الجديدة ومهندسها .

ثانياً : الإخوان الذين لجأوا إلى السعودية لم يكنوا مجموعة من الريفيين المصريين هاجروا إلى لندن حيث أكسفورد وكامبريدج والحياة المبهرة التي تفتن العقول والقلوب ، الصحيح قريب من العكس ، كانوا مثقفين عاشوا في مصر مرحلة ثرية من الجدل الفكري الموصول بحضارة وافكار العصر وذهبوا إلى مجتمع معروفة حالته في هذه الفترة ، احتاجهم الملك فيصل لمساعدته في التصدي للجمود الوهابي الذي كانت تواجه به إصلاحاته الاجتماعية ، وبالفعل تركوا تاثيراً عميقاً في المجتمع السعودي وليسوا هم من تأثروا به .

ثالثاً : الأزهريون الذين ابتعثوا للتدريس بالجامعات السعودية ابتعثوا كأساتذة وليس كطلاب ، هل تريد أن تقول أنهم ـ وهم الأساتذة ـ تأثروا بطلابهم السعوديين ؟ كيف "تغيرت عقليتهم" وعلى أي أساس استنتجت هذا الحكم التعميمي ؟ شيخ الأزهر الحالي كان من بين هؤلاء فهل عاد من هناك وهابياً ؟ "مش باين عليه" ، الرجل يحلل فوائد البنوك ويقول بالمساواة في المواطنة ويقول أن حجاب المسلمات الفرنسيات شأن فرنسي داخلي ، سعاد صالح هي الأخرى جربت العمل في السعودية فهل عادت ترتدي البرقع والعباية السوداء ؟ لا أدري عن اي أزهريين تتحدث .

محمد حسان سلفي لكن سلفيته لا تبرهن على أي شيء يخص العلاقة مع الوهابية ، السلفية موجودة في مصر كتيار فقهي من قبل الوهابية وبعدها ، لكن التدين المصري عموما ليس سلفيا .
أما طاقية الشعراوي البيضاء فكان يرتديها في الاحتفال السنوي بمولد السيد أحمد البدوي في طنطا وبمولد الحسين في القاهرة (الذي كان يجاوره في السكن) ، ألا تعلم أن الشعراوي كان من مريدي أولياء الله الصالحين ؟ وهل تعرف رأي الوهابية في مسالة الولياء وفي بناء المساجد فوق المقابر ؟ وألا تعلم أن قبر الشعراوي نفسه بني عليه مسجد (بناه أبنه الأزهري الشيخ سامي الشعراوي) وأصبح مزاراً دينياً ؟
عمر عبدالكافي وعمرو خالد وهابيون ؟ ربما .


Arrayالازهر الحالي الذي يهرول شيخه "طنطاوي" كل عام للسعوديين كي ياخذ "المنحة الوهابية" او الازهر الذي اخترقته البرامج الوهابية كبرنامج الشيخ "صالح كامل" للاقتصاد الاسلامي المتواجد تحت مظلة الازهر الامر الذي جعل الازهريين يتبنوا مواقف متشددة ازاء الاقتصاد العصري ، و رحمت الالهة الشيخ "جاد الحق" الجندي الاخير الذي وقف ضد مصالح الوهابيين في مصر .[/quote]

يا أستاذ وضاح رؤى موضة الاقتصاد الإسلامي في مصر أطلقها ونظّر لها رجل أكاديمي من خارج الأزهر (وإن التحق به لاحقاً) هو الدكتور شوقي الفنجري ، أستاذ الاقتصاد وخريج السوربون ، وما زال يعتبر أكبر مرجع لهذا التوجه ، "العملية ماكنتش منتظرة الشيخ صالح كامل أو غيره " .
أما أن شيخ الأزهر "يهرول إلى السعودية كل عام ليأخذ المنحة" ، فهذا يحتاج إلى دليل أو على الأقل إلى توضيح ما هو نوع هذه المنحة ؟
والغريب أن جاد الحق كان الأقرب للسلفية الوهابية مقارنة بعبد الرحمن النجار الذي سبقه وبسيد طنطاوي الذي خلفه ، وأنا أستغرب كلامك عنه .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-02-2007, 03:36 AM بواسطة آمون.)
10-02-2007, 03:25 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #23
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
مما عرفته للوليد بن طلال Citystars - سيتي ستارز في القاهرة ...



بكاميرتي


[صورة: 65e62b2140.jpg]


عصر الباشوات يعود مجدداً :D
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-02-2007, 04:18 AM بواسطة سيناتور.)
10-02-2007, 04:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بريق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #24
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
Array
لا "اكذوبة" ولا "حدوتة قبل الليل" هذا واقع ياعزيزي ، تحالف الاخوان مع آل سعود معروف منذ القدم بل من ايام "العهد العلوي المصري" و يمكنك ان ترجع لمذكرات محمد حسين هيكل باشا (مذكرات في السياسة المصرية 1+2) حيث قابل الباشا الملحد "حسن البنا" مؤسس الجماعة في الاراضي الحجازية عام 36 وعرف منه انه وثيق الصلة بالاسرة السعودية ((بالرغم من ان الحكومة المصرية لم تكن قد اعترفت بعد بدولة السعوديين)) وان ال سعود لا يبخلوا عليه باي مال او حسنة وهنا يتعجب "هيكل" باشا من ذلك الدور ويتساءل مالذي سييستفيده السعوديين من شاب كهذا ويضع علامة استفهام(؟) .

طبعا "هيكل" باشا لم يكن يعرف ان السعوديين عبر وسيطهم في مصر قد تمكنوا من ان يضعوا قاعدة لهم بمصر عدوهم التاريخي والذي دمر عاصمتهم يوما وان حجم الرعاية السعودية للبنا قد مكنه من تأسس 50 الف شعبة للاخوان بعموم القطر المصري !! وهذا ما اكده "جمال البنا" شقيق المؤسس حيث قال ان اخيه كان يجلب الدعم المالي من ال سعود سنويا بموسم الحج ..

وحين قدم "السادات" للحكم والطامح للتخلص من الكتل اليسارية بالدولة لم يجد حلول امامه الا باستقدام الاخوان الذي كان قد رعاهم الملك "فيصل" الذي كان يجمع السلطة الزمانية والدينية بما انه حفيد لمحمد بن عبد الوهاب من ناحية الأم ، وبدا عصرا جديد بمصر افتتحه الشيخ المنافق "الشعراوي"الذي استبدل الزي الازهري بالطاقية البيضاء والشال الابيض فكان ايذانا ببداية العصر الوهابي بمصر الذي تم فيه استقدام الاف الازهريين للعمل بممكلة سعود وهناك تغيرت عقليتهم وحين رجعوا لمصر اكتشفوا ان المصريين يعيشون حياة جاهلية ونظرة من سيادتك ستكتشف ان اغلب المشايخ الذين يسيطروا على عقول المصريين الفقراء كالمدعو "محمد حسان" "و"عمر عبد الكافي أو الكافي" او "عمرو خالد" لهم صلة وثيقة بالسعودية اما باعادة التاهيل الدراسي او بالعمل تحت مظلة ال سعود.

لو نظرت لتاريخ الازهر الذي تعرض لهزت عنيفة جعلته يتكيف مع لغة العصر بدء من رياح "محمد عبده" و الشيخ"عبد الرازق" ويعيد تقويمه في عصر الحضارة حتى انتج الشيخ "شلتوت" الذي افتى بصحة المذهب الجعفري الشيعي وكذلك الشيخ "مصطفى الشكعة" الذي انتج مؤلفه النفيس ((اسلام بلا مذاهب)) لن تجده الازهر الحالي الذي يهرول شيخه "طنطاوي" كل عام للسعوديين كي ياخذ "المنحة الوهابية" او الازهر الذي اخترقته البرامج الوهابية كبرنامج الشيخ "صالح كامل" للاقتصاد الاسلامي المتواجد تحت مظلة الازهر الامر الذي جعل الازهريين يتبنوا مواقف متشددة ازاء الاقتصاد العصري ، و رحمت الالهة الشيخ "جاد الحق" الجندي الاخير الذي وقف ضد مصالح الوهابيين في مصر .
[/quote]

تعليق مغرق جدا في تآمريته ، نظرة سوداوية للوقائع ، وتفسير للأمور بسوء ظن وشك يثير التقزز ..

قد نعود للرد هنا ..

لكن نكتفي بالإشارة لنقطة واحدة وهي تتعلق برجل الأعمال صالح كامل ، فهذا الرجل بأي منطق يعتبر وهابي ، ويحسب على الوهابية ؟! .. هذا الرجل ذي الأصول المصرية ، والمتزوج من الفنانة الماجنة - حسب المعايير الوهابية – صفاء أبو السعود ، وهو صوفي و له هوى صوفي مصري صميم ، وشقيقه شيخ الطريقة النقشبندية في المدينة المنورة ، .. كيف يحسب هذا الرجل على الوهابية - التي لا يمت لها بصلة - ..

كذلك الوليد بن طلال كيف يحسب على الوهابية ؟! .. فهو يختلف مع الوهابية كفكر ومسلك وممارسة ، وهو يدير قناة أسلامية في محاولة لمواجهة الفكر الوهابي التقليدي – حسب زعمه - ، ذلك بالإضافة لشبكة روتانا التي تختلف – بالتأكيد - مع المقاييس الوهابية جملة وتفصيلا ، وهو في مجتمعه يدعو لخروج المرأة وتحررها ، ويقوم بنشاط ملحوظ في هذا الجانب ، فكيف يحسب هذا الرجل أيضا على الوهابية ؟! ..

دعونا نفهم ما هي الوهابية هل هي فكر ونهج له مواصفات معينة ، أم هي جنسية وبلد ، لذلك كل ما هو سعودي فهو وهابي ؟! ..

(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-02-2007, 06:30 AM بواسطة بريق.)
10-02-2007, 06:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بريق غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #25
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
Array


المشكلة وقد كتبت عن ذلك في اكثر من تعقيب ان المشكلة ليست وهابية او وليد او هيفاء، المشكلة ان هناك تراجع اجتماعي عام في المنطقة لصالح الراسمالية المتوحشة وبالمناسبة ان لست شيوعيا لكن هذا هو التوصيف الحقيقي لما يحصل في المنطقة منذ عقود يستخدم فيها كوكتيل من الادوات منها الدين بمختلف نسخه والاسفاف (الفني) و الكورة ثم الاسلوب اليهودي في السيطرة عبر طرق الاقراض والتسهيلات المالية هذه المافيا الشرق اوسطية من محدثي النعمة استخدمت الدين مثلا في غسل ادمغة العوام بل وحتى كثير من المتعلمين ممن خرجوا من القاع حتى يقبلوا مثلا قروض من المسماة اسلامية بفائدة مضاعفة ويتجنبوا اخذ القروض من البنوك الاخرى بنصف قيمة تلك الفائدة.

عندك نموذج واضح لاحد هؤلاء الراسماليين الطارئين وهو المدعو صالح كامل فقنواته الفضائية قائمة على ثلاثي الدين والهشك بشك والكورة وهو ايضا يستثمر في البنوك الاسلامية و في منتجعات التوبليس في المغرب و تونس.
[/quote]

نعم صحيح ، وهذه المادية المتوحشة يمكن ملاحظتها في المجتمع السعودي نفسه ، من مظاهر ذلك التوحش هو الفجوة التي بدأت تتسع بين الطبقات الاجتماعية ، فالأثرياء يزدادون غنى ، والفقراء يزدادون فقرا ، كما إن الطبقة المتوسطة في المجتمع بدأت تتضاءل تحت عوامل عديدة ، منها سيادة القيم الاستهلاكية ، وجشع وإغراءات البنوك التي تكبل الفرد ، بالإضافة لتأثير أزمة الأسهم الأخيرة على اغلب المواطنين الذين اندفعوا في الاستثمار فيها ..

كما يمكن ملاحظة هذا التوحش على صعيد العمارة والبناء ! .. ففي الرياض مثلا يوجد برجي الفيصلية ( لأبناء الملك فيصل ) والمملكة ( للوليد بن طلال )ببنائهما المترف والفاحش الباذخ – هناك برج اخر قيد الإنشاء بجوراهما للأميرة الجوهرة بنفس المواصفات - والأحياء الخلفية لهذه الأبراج في غاية البؤس والفقر ، مكونة من بيوت الصفيح ، وبيوت أخرى آيلة للسقوط تفتقد لأبسط مقومات الاستمرار والبقاء .

(f)
10-02-2007, 06:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #26
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
أعجبنى جدا تحليل آمون:97:وأردت تحيته على هذا التحليل الجميل والذى أوشكت على كتابة مثله لكنه كان سباقا وأحسن تشريح وتحليل العلاقة بين الأسرة الحاكمة بالسعودية وجماعة الإخوان المسلمين وكذا تأثير تلك الدولة على التيار الإسلامى عموما فى مصر
وتحياتى للجميع
10-02-2007, 07:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام
*****

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #27
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
ياعزيزي امون : حالك كحال الشيخ الذي يحاول ان يظهر سماحة قرآنه بالرغم من تورط كتابه بنصوص مشينة في حق البشرية جمعاء .

فانت تدعي ان (الفكر البدوي الوهابي) الذي جاء مصر بعصر الرئيس المؤمن لا دخل للسادات او السعودية به لكن ياعزيزي الحقيقة المفروغ من امرها ان الملك "فيصل" كان يعلب دور الوسيط لاعادة الاخوان للعمل في مصر لتدمير سطوتها في حق النظم الرجعية ، وقد تم له ما اراد بعد عقده لاجتماع للوساطة في استراحة "جانكليس" حضرة السادات وزعماء الاخوان بالخارج وكان على ارسهم "سعيد رمضان" الذي كان يعمل بالسعودية فترة من الوقت ثم انتقل لجنيف ليرأس منظمة ترعاها السعودية هناك وبعد هذا الاجتماع خرج الاخوان منتصرين ظافرين بفضل ال سعود مما سهل لهم العمل العلني من جديد بمصر وعلى اثرها خرجت المطبوعات تلو الاخرى لتمجيد الفكر الاخواني و الوهابي وجريدة "الدعوة" وتوزيع الاسلحة البيضاء على الطلبة الاخوانجية من قبل السلطة لكسر اجنحة اليساريين بالجامعة التي كانت تمثل كابوس للسادات .

اما دور السعودية في اعادة تاهيل رجال الدين المصريين بالفكر الوهابي فهذه حقيقة واضحة كالشمس ، فالاخوان حين سافروا للملكة "سعود" ذهب فريق منهم بغرض الحج و العمرة وفريق اخر سافروا للدراسة بالجامعات السعودية حيث لم يكن مرغوب فيهم بالجامعات المصرية الناصرية حيث درسوا هناك لاسيما جامعة "عبد العزيز" في جدة والشريحة الكبرى ذهبت كلاجئين سياسيين هروبا من الفكر القومي والاشتراكية .

وبذلك لعبت التربة المذهبية السعودية دورا كبير في غسل عقول هؤلاء السذج وتفريخ فكر جديد ولعل اغلب مشايخ الاخوان من "الشعرواي" و "الغزالي" و"القرضاوي" و"محمد قطب"كانوا يعيشون تحت رعاية "فيصل" شخصيا و هم الذين حملوا الرايات في تحويل مصر الى مجتمع مغلق كالمجتمع السعودي .

وفي عام 1971 حدث شيئا لم تكن له سابقة ايضا بتاريخ الازهر حيث عقد الملك"فيصل" مايكاد يكون اتفاقية مع الازهر وشيخه "عبد الحليم محمود" حيث عرض الملك على الازهر اعتمادات مالية تصل الى مائة مليون دولار لكي يتولى الازهر حملة ضد القومية والعروبة الوحدوية والاشتراكية وبذلك دشن الازهر حملة اعلامية كبرى ضد القومية والاشتراكية والناصرية وترجم كتاب لبعض الاوربيين الذين بهرتهم الشيوعية ثم اكتشفوا الواقع المر للتطبيق بعهد "ستالين" كان من بينها كتاب (الإله الذي هوى) نهيك عن بناء المساجد والمبالغ الطائلة التي صرفت على سفر الوفود الدينية للاراضي السعودية .

و المشايخ الحاليين الذين يتصدرون الساحة بمصر معروف توجهاتهم الواضحة للمذهب الوهابي على سبيل المثال سمعت صدفة "محمد حسان" على ما اعتقد في احد تسجيلاته وهو يعلن للملأ انه حين كان في مصر لم يكن يعرف صحيح الدين وحين ذهب للارض المباركة اكتشف انه لم يكن يعرف شيئا لذلك تلقى تهذيبه الديني من جديد من احدى مشايخ "السعودية" وعكف على دراسة الدين من وجهة اصحابه واصحابه في نظره هم السعوديين ..

حتى ان وكلاء الوهابية حاليا بالبر المصري من "حسان" و "الحويني" والمدعو"يعقوب" اصبحوا يطرحون انفسهم على انهم (الدعاء الحق) المستقلين في حين يصفوا الازهريين بانهم فقهاء سلاطين للحكومة المارقة عن شرع الله حتى انهم اختطفوا جمعية اهلية تدعى (جبهة علماء الازهر) واصبحت مؤسسة موازية للازهر ذاته يسيطر عليها الاخوان و ومشايخ الوهابية وبالتالي تم محاصرة المؤسسة الدينية الرسمية المصرية الى جانب انها اصبحت مخترقة اصلا من قبل اذناب الوهابية.

كلامك عن السجال بين "نايف" و "الاخوان" فهي مجرد محاولة لهروب السعوديين من واقعهم المر عبر لصقهم التهمة ببديل كالاخوان وتجميل وجههم امام الامريكان بما ان الاخوان لن يستطيعوا التفوة بكلمة في حق اسيادهم خوفا على مصالحهم التجارية الكبيرة هناك لذلك كان رد الاخوان مهذبا على هذا الهجوم، وبعد ذلك عادت المياة لمجاريها بين الراعي و الوكلاء حتى ارسل "نايف" خطاب للهضيبي يشكرهم فيه على حسن الرد على تصريحاته وانعكس ذلك على تصريحات "نايف" بعد ذلك حين سئل عمن يقف خلف التفجيرات بالرياض فنفى اي دور للاخوان بها .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-02-2007, 02:20 PM بواسطة وضاح رؤى.)
10-02-2007, 02:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ماجن غير متصل
عضو منتصب جدا
****

المشاركات: 292
الانضمام: May 2007
مشاركة: #28
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية
صدق الغيطاني :thumbup:
10-20-2007, 08:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
skipy غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 45
الانضمام: May 2007
مشاركة: #29
جمال الغيطاني: الوليد والوهابية يخرِّبان الثقافة المصرية

روتانا أم كرخانه: محاربة الأصوليّة على الطريقة السعوديّة!!
بقلم: نبيل فياض

ممّا لا شك فيه أن السعوديين يواجهون أزمة حقيقية مع الأمريكان والأصوليين على حدّ سواء: فالأمريكان، من جهة، يريدون من السعوديين استئصال التيارات الأصوليّة فكراً وجماهيراً وتمويلاً ودعاية؛ والأصوليون، من جهة أخرى، يحاربون من أجل فكّ الارتباط العضوي بين النظام السعودي وأمه الحنون جدّاً، الولايات المتحدة الأمريكيّة. الولايات المتحدة، بصقورها من جماعة المحافظين الجدد، هي النقيض المباشر للأصوليّة الإسلاميّة، نظرية وتطبيقاً. النظام السعودي في وضع لا يحسده عدوه عليه. فهو لا يستطيع أن يقول للتيارات الأصوليّة، التي قام على أكتافها حكم آل سعود: وداعاً ـ كان الأصوليّون العباءة العقائدية التي غطّى بها آل سعود كلّ جرائمهم بحق الإنسان، والإنسان السعودي في المقدّمة؛ ولا يستطيع بالمقابل أن يقول للأمريكان take care ، لأنه سيفقد بالتالي الراعي والمربّي والناصح الصديق.
تقوّت الأصوليّة للغاية، لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها الآن، على رأسها رغبة آل سعود بأن يقودوا من جهة، عبر تيارات الإرهاب الإسلامي، العالم الإسلامي بعد انهيار الحلم القومي العربي مع أفول نجم الناصريّة وتحوّل حزب البعث إلى متحف كائنات هلاميّة؛ وأن يخدموا، من جهة أخرى، سادة البيت الأبيض عبر تحريض العقول الإسلامية المستلبة على الدخول في معركة الخاسر الأكبر فيها كان العرب قطباها الولايات المتحدة والكتلة الماركسيّة السابقة؛ هذه الأصوليّة ذاتها، بعد أن أنهت دورها بغباء لا تحسد عليه، صارت الآن العنقاء الأكثر إزعاجاً للعم سام، حتى أضحت كابوسه الأكثر تردّداً بعد أن زال الحلم الماركسي غير الجميل: الفرق بين الكابوس الأصولي والحلم الماركسي هو وضوح معالم الثاني وتحديد أوقات زيارته للفراش الأمريكي.
إذن، فالزواج غير الكاثوليكي الذي عقد قرانه رونالد ريغان في الباكستان، بحضور شاهدين هما رئيس المخابرات العامة السعودي ونظيره الباكستاني آنذاك، بين القاعدة وال CIA، تمّ فسخه بزوال مسبباته: تفكك الإتحاد السوفيتي. والغريب أن الهيام الأفغاني بين الزوجين المصلحيين أضحى نوعاً من العدائيّة الداميّة التي كثيراً ما نقابلها في حالات زواج من هذا النوع.
السعوديون حائرون: فماذا سيقولون لأبنائهم الذين ربّوهم، بالطريقة القاعدية، على كراهية الآخر بل ورفض وجوده؛ على احتقار المرأة واعتبارها متاعاً ليس إلاّ؛ على اعتبار كل من هو غير وهابي قاعدي كافراً مأواه جهنم وبئس المصير، حتى وإن كان هذا الآخر مسلماً سنيّاً حنبليّاً: بعد أن استداروا مئة وثمانين درجة واكتشفوا أن العالم يتسع لنا ولغيرنا وأن المرأة ليست حيواناً غبيّاً وأن الكفر أو عدمه مسألة شخصيّة ونسبيّة؟؟؟
بالمقابل، ماذا سيقول السعوديون للأمريكان، حماتهم ورعاتهم، وهم يرون أجيال السعوديين المتتالية من الأصوليين تترصّد بالقتل العمد كل من تطاله أيديهم من أبناء العم سام؟ البنية المعرفيّة السعوديّة مصمّمة أصلاً لإنتاج إرهابيين؛ وتغيير هذه البنية المتأصّلة منذ زمن طويل يعني خلق نوع من البلبلة في الشعب السعودي لا يبدو أن النظام هناك قادراً على تحمّل نتائجها. ـ ما هو الحلّ، خاصّة بعد سقوط الفاشستي المتبعّث صدّام حسين، وتمركز العسكر الأمريكي بقوّة على حدود مملكة راعي الحرمين؛ وحديث صقور الرفيق بوش عن تقسيم السعوديّة؟
كان ثمّة خيار أمام السعوديين لهلهلة البنى المعرفيّة لوهابييهم عن طريق الإعلام: كيف؟ لاشك أن المواطن العربي، في عصر العولمة، صار مثل أي مواطن عالمي آخر، يشكّل الإعلام جزءاً هامّاً للغاية من صياغة تفكيره ونمط حياته؛ والتلفزيون الذي أراد أخوتنا الوهابيون منعه ذات يوم، صار حاليّاً كالماء والهواء بالنسبة للناس، كلّ الناس، بمن فيهم أبناء الأصوليين أنفسهم. وكان باستطاعة السعوديين استغلال هذا الجهاز الهام لإعادة قولبة التفكير الوهابي الأعوج: لكن ذلك، في ضوء المعطيات الحاليّة، يبدو صعب المنال للغاية:
أوّلاً: افتقاد السعوديين أصلاً لمفكّرين كفؤ يمكنهم مواجهة الحجّة بالحجّة والرأي بالرأي؛
ثانياً: التصحّر الثقافي في مصر، التي غزاها الإرهاب الديني على يد الزعيم المؤمن أنور السادات، الذي استورد كلّ من هو معاد للتقدّم في مصر ما بعد عبد الناصر، لمحاربة اليسار المصري الذي كان أكثر العناصر إخافة لذلك النظام؛ ومثقفو مصر، الذين اشتهروا عموماً بأنهم يكتبون بالقطعة لمن يدفع جيّداً، ليسوا على استعداد لأن يكذبوا على "جماهيرهم"، التي قبضوا من السعوديين لإقناعها بالأصوليّة، بأن تلك الأصوليّة ليست أكثر من وحش مريع يمكن أن يأكل أخضر الوطن ويابسه؛ على الأقل أن يعطوا فرصة كي يستديروا تدريجيّاً ـ هذا إن كانت لديهم أصلاً الوسائل المعرفيّة لإقناع الناس بذلك؛
ثالثاً: التوجّس المتأصّل عند السعوديين من كل ما هو شامي أو عراقي (القطران الأقدر معرفيّاً بطاقات أبنائهم على مواجهة فكر التطرّف، لولا زبانية البعث المتأخونين) للمساهمة في معركة ثقافيّة من هذا النوع: خاصّة وأن سوريّا والعراق تمتازان عن مصر والسعوديّة بالتعدّدية التي طالما أشرنا إليها، والتي توقع الهلع في قلوب السعوديين حتى الآن.
الدعارة هي الحل:
ماذا يفعل أخوتنا السعوديون إذن؟ الحلّ المعرفي الآن غير ممكن، أقلّه لأن أدواته مفقودة، وربما أن ما من أحد من مصلحته تفشي الوعي في الشرق الأوسط الناطق بالعربيّة. ـ حكّ الأمير الوليد بن طلال "رأسه"؛ وفكّر: وجدتها! الدعارة هي الحل. ـ كيف؟ الوليد بن طلال، الذي هو أصلاً "مشموس" [شاهدته مرّة في مؤتمر صحفي مع طيب الذكر مايكل جاكسون ـ سمعت أنه أسلم ـ وكان الأخير يضع رأسه على كتف أميرنا السعودي بطريقة "أنتيم" أكثر مما يتطلّبه الانتعاظ] ورائحته زكمت كلّ الأنوف، لا يمتلك، كسعودي عريق، وسيلة أخرى غير الدعارة يعتقد أن باستطاعتها جذب الشباب من براثن الأصوليّة.
بعد انهيار العراق، وسقوط كل الأنظمة العربية في بركة من الحيرة المفزعة، ازدادت بشكل سرطاني محطّات ـ كرخانات النفط المتلفزة؛ وعلى هامشها ترعرعت طفيليّاً بخجل مرتبك قنوات أصولية قليلة! مع ذلك، فما من محطّة واحدة تنطق بالعربية يمكن القول إنها تخاطب عقل العربي أو وجدانه.
صار مواطننا مثل عنوان أحد كتب أستاذي ومعلمي، كيركغارد، إم.. أو: إمّا عقل في صيرورة تتفيه دائمة التصاعد، على يد الأمير الوليد [اسمه يذكّرني بأمير المؤمنين الوليد الثاني] ومن على شاكلته، أو لا عقل مستلب بإرهاب من شيوخ إجرام فقستهم مصر بنقود سعوديّة. الشيء الوحيد المفتقد في هذه الزحمة : "الكرخانو ـ وهابية" هو العقل. فكرخانة الوليد بن طلال ومحطّات الوهابيين الإرهابيّة المتلفزة وجهان لعملة واحدة: اغتيال العقل.
كم تراجعت ذهنيّاً ومنطقيّاً تلك الكائنات المعادية لداروين، الذي آمن ـ للأسف ـ بالنشوء والارتقاء، المسمّاة بالعرب: في قرن واحد، وبإشراف ناصري بعثي أخواني، أخرج العرب رؤوسهم من التاريخ فسقطوا بأجسادهم كلّها من فتحات الزمن في دوار العدميّة. في بداية القرن العشرين كان قاسم أمين يحمل راية تحرّر النساء؛ في بداية القرن الحادي والعشرين حملت الأخت هيفاء وهبي، التي يقودها الأخ الأمير الوليد إياه، رايات التحرّر تلك بمؤخرتها الأشهر؛ في بداية القرن العشرين كان مهدي الجواهري ومعروف الرصافي وغيرهما يقودون العراق نحو فجر جديد مفعم بالأمل؛ في بداية القرن الحادي والعشرين أضحى مراهق المتعة، مقتدى الصدر، الذي لا يمتلك غير إرثه العائلي، يستعمله كما تستعمل الأخت هيفاء إرثها غير العائلي، في سوق قطعان العراق إلى الهاوية؛ في بداية القرن العشرين كانت إلفت الأدلبي ووداد سكاكيني ومريانا مرّاش يعملن بدأب على تحرير عقل السوريّات من الجهل والماضوية، في بداية القرن الحادي والعشرين تسحب الأخت غير السحاقية منيرة القبيسي نساء سوريا من أنوفهن إلى مستنقع العبودية من جديد؛ في بدايات القرن العشرين كان جورج حبش ونايف حواتمة وبديع حدّاد يرفعون سويّة التفكير الفلسطيني باتجاه عقلنة رفض الواقع المتعب، وفي بداية القرن الحادي والعشرين يقود الشيخ الإرهابي المحنط، أحمد ياسين، فلسطينييه ومن ثم المنطقة كلّها إلى هاوية لا أحد يعرف قرارها.
إن ما يحصل في هذه المواخير التي يقولون إنها محطّات تلفزيونيّة يسيء إلينا للغاية حين يتمّ تفسير هذه الممارسات العاهرة على أنها أحد أشكال التحرّر؛ وهكذا، يسقط المواطن العادي في شرك الخلط بين التحرّر والتحلّل؛ بين الفجور والسفور؛ بين هيفاء وهبي وهدى شعراوي؛ وبين الوليد بن طلال وقاسم أمين.
إن أبسط قواعد التحرّر، وفق أبسط المعايير، تعني احترام الإنسان، جسداً وروحاً، رجلاً وامرأة، طفلاً وكبيراً. وما يقترفه الوليد بن طلال وجوقة العهر المتلفز المحيطة به هو أكبر جريمة بحق الحريّة والإنسان.
نبيل فياض 24 يناير 2004
___
10-25-2007, 01:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  موقف الكنيسة المصرية من الثورة ابن فلسطين 0 554 03-01-2014, 12:38 AM
آخر رد: ابن فلسطين
  التحرش الجنسي في مصر..بين الثقافة والحب فارس اللواء 1 699 03-18-2013, 06:41 PM
آخر رد: Sheshonq
  نحو استراتيجية التعامل مع الكنيسة المصرية نظام الملك 6 2,189 06-17-2012, 04:00 AM
آخر رد: نظام الملك
  مرشحى الرئاسة المصرية.. فوق التيليسكوووب ! "سااخر" Zahove 0 862 05-07-2012, 05:02 PM
آخر رد: Zahove
  إجهاض الثورة المصرية وإعادة تركيب النظام بإشراف أمريكي فارس اللواء 9 1,882 02-17-2012, 04:46 AM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS