السيد فانسي
تحياتي
رايت هذه المداخلة اليوم فقط واليك ردي عليها. و ما اضفته من ادلة هي ادلة واهية و معروفة لدينا تماما لانها كل ما يملكه من يدافعون عن صرع الجن و تلبسه للانسان .
و اول ملاحظة بانها ليست ادلة اطلاقا على صرع الجن للانسان فالصرع كمرض له تعريفه المعلوم طبيا . اما ان تكون الادلة غير مباشرة لان الشيطان حسب هذه الادلة له تاثير مادي فهذا دليل فاسد لاننا نتحدث عن صرع الجن للانسي و تلبسه به فاما يوجد دليل مباشر او لا يوجد.
Arrayو اضافة الي ما يسمى الادلة الشرعية
يقول صاحب هذا الموقع الجميل
http://www.bronzefish.host.sk/jan1.html[/quote]
كالعادة لا يحتوي الموقع الا على ما اعتدنا عليه من خطابيات و انشاء فقط لا غير و ربط الموضوع بالمعتزلة و الروافض الخ الخ من التجني على عقائد الناس.
1Array- حديث صفية
استدل بهذا الحديث على قدرة الجن سلوك بدن الإنسان جماعة من علماء وأئمة أهل السنة والجماعة منهم: والقرطبي في تفسيره([ii])، وابن تيمية في فتاويه([iii])،وابن حجر الهيثمي وردَّ به على المعتزلة منكري ذلك([iv])، والبقاعي في تفسيره([v])، وابن حجر العسقلاني في بذل الماعون([vi])، والعلامة موفق الدين بن عبد اللطيف البغدادي([vii])، والقاسمي في تفسيره([viii])[/quote]
هل تعرف ما هو حديث صفية؟
مر صاحبيان من الانصار من امام مسجد الرسول (ص) و كان واقفا مع ام المؤمنين صفية فسلم الصاحبيان على النبي(ص) و اسرعا الخطى فقال لهما على رسلكما هذه زوجتي صفية. و الغرض من الرواية حسب مسلم و البخاري ليس اثبات دخول الجن في الانسان و لكنه كالاتي:
(1) البخاري : اورده في باب هل يجوز للمعتكف ان يصل الى باب المسجد؟
(2) مسلم : اورده في باب : هل يدرء عن نفسه سوء الظن؟
Array
2-حديث عثمان
الحديث صحيح الإسناد، فرجاله ثقات وإسناده صحيح. قاله البوصيري([xi])، وصححه الحاكم في المستدرك، ومحمد ناصر الدين الألباني([xii])، والأستاذ بشار معروف([xiii])
3- حديث يعلي
ذكر ابن حجر العسقلاني عدة طرق لهذا الحديث ثم قال: "وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط"([xxxvi])، وذكر ابن عبد البر في الاستيعاب وابن الأثير في أسد الغابة في ترجمة أم زفر أنها هي التي كان بها مس من الجن([xxxvii]). وقال ابن قيم الجوزية: "ويجوز أن صرع هذه المرأة السوداء من جهة الأرواح الخبيثة"([xxxviii]). [/quote]
تحدثنا عنهما.
Arrayوأما قولهم بأن الشيطان ليس له قدرة على الصرع والإيذاء ولم يجعل الله له سبيلاً على الناس إلا أن يوسوس في صدورهم استدلالاً بقول الله تعالى: ]وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي.. [سورة إبراهيم: 22.
فيردُّ عليه بما يلي:
أ-إن السلطان المنفي في الآية الكريمة إنما هو القهر والإلجاء إلى متابعته، أو الحجة والبرهان، وليس هو التعرض للإيذاء النفسي والبدني، فهذا حاصل للإنسان من قبل الشيطان، فيكون معنى قوله تعالى: ]وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي[: وما كان لي من تسلط عليكم بإظهار الحجة والبرهان على ما وعدتكم به وزينته لكم إلا أن دعوتكم وأغويتكم بوسوستي وتزييني فأطعتموني واستجبتم لي باختياركم بلا برهان ولا حجة دون أن أقهركم على ذلك([vii]). [/quote]
هذا راي شخصي و محاولة لتفسير نص الاية بما لا يحتمل فمن اين له بان كلمة سلطان تعني ما ذهب اليه؟ نحن نطالب اي من كان بادلته على ما يقول و الا فيمكن لكل من اراد ان يقول ما يريد.
Array
ولقد جاء في الأحاديث الصحيحة ما يدل على أن الشيطان له قدرة على الإيذاء الحسي البدني، ومن ذلك: قتل الجني لفتى من المسلمين في عهد رسول الله r ([ix])، ومحاولته لقطع الصلاة على رسول الله r وخنقه عليه الصلاة والسلام له([x]) ومجيء الشيطان للرسول عليه السلام وهو في الصلاة بشهاب من النار ليجعله في وجهه([xi]) ونخس الشيطان للمولود فيستهل صارخاً من هذه النخسة([xii])، وسرقته للطعام ونحوه من المسلمين([xiii]). [/quote]
حديث قتل الجني للفتى لا يقصد الشيطان و انما هي حية ( ثعبان كبير) و الحديث مضطرب المتن.
و حديث الرجل الذي وجده ابوذر يسرق من اموال الصدقة ليس المقصود منه شيطان جني و انما هو شيطان انسي.
فالرسول صلى الله عليه و سلم قال لابي ذر ( ذاك شيطان) اي بعيد عن الحق و غريب , و لم يقل له ( ذاك الشيطان).
Arrayقلت :
هذه هي من اهم النقاط و هي ما جاء في صحيح مسلم و البخارى من اذى الشيطان الحسي
و هذا يخالف ما اوردوه عن ان دور الشيطان هو الوسوسة فقط[/quote]
من قال؟