{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبد التواب اسماعيل
عضو متقدم
   
المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
|
السيده.. شواء .. غير موجوده
الأخ إبراهيم :
نعم ليس له ذرية ( بمعنى النسل ) وإنما إعوان ولكن يمكن القول بما أشار إليه الإمام القرطبي في تفسيره حيث استنتج أن الذرية المقصودة بالأية أن الله يخلق له نسلاً مقابل ذرية بني أدم ،
والله أعلم.
اقتباس: يوافق هذا الفهم في المسيحية عبارة أجناد الشر الروحية وقول يوحنا المعمدان يا( نسل )الأفاعي والأفاعي هنا تشير للشياطين باعتبارهم منحدرين من الأفعى أو الحية القديمة التي ترمز للشيطان في أدبيات الكتاب المقدس.
ألا يوجد ما يوافق قول نور الشريف : في فيلم " سواق التوبيس" ياولاد الكلب ، ياولاد الكلب ، وهو يوجه اللكمات للص.
بالمناسبة توجد في القرأن الكريم تشبيهات لمن يقرأ أيات الله وكلماته ثم يتخلى عنها وذكرها في موضعين :
الأول :
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ{175}وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الأعراف176
ويقول تفسير الجلالين أن المقصود به هو بلعم بن باعوراء من علماء بني إسرائيل.
الثاني :
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الجمعة5
فقد شبه من يحمل التوراة ويؤمن بها ولكنه لا يعمل بما جاء فيها كالحمار.
وتحياتي للجميع ،
(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }المائدة57
{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ }الأنعام70
|
|
11-02-2006, 12:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
    
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
السيده.. شواء .. غير موجوده
إقتباس
ويقول تفسير الجلالين أن المقصود به هو بلعم بن باعوراء من علماء بني إسرائيل.________________________________
بَلْعام:
اسم عبري ربما كان معناه ((الملتهم)) وهو ابن بعور من فتور وهي قرية فيما بين النهرين. وكان نبياً مشهوراً في جيله. والظاهر أنه كان موحّداً يعبد الله, وليس ذلك بعجيب لأنه من وطن ابراهيم الخليل حيث يظن أن أصول تلك العبادة كانت لم تزل معروفة عند أهل تلك البلاد, ما بين النهرين في أيام هذا الرجل.وقد ذاع صيت هذا النبي بين أهل ذلك الزمان فعلا شأنه وصارت تقصده الناس من جميع أنحاء البلاد ليتنبأ لهم عن أمور متعلقة بهم، أو ليباركهم ويبارك مقتنياتهم وماأشبه. ومما هو جدير بالذكر أن بالاق ملك موآب استدعاه إليه ليعلن شعب اسرائيل, وأما هو فسأل ربه ليلة قدمت عليه رسل موآب, فلم يأذن له. فلما كان الصباح رفض طلب بالاق وإن كان قد ذهب وبارك بني إسرائيل (عد 22: 9- 24: 25). ولكنه دبر وسيلة للإيقاع بهم في شرك عبادة الأصنام. وقد حارب بنو إسرائيل المديانيين وقتل بلعام عدد 31: 8 و16 ويهوذا 11).
http://albichara.org/index_kamus.php?lette...ter=718&kword=B
|
|
11-02-2006, 02:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}