{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أحيقار حكيم من الشرق
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
أحيقار حكيم من الشرق

ربما سمع البعض عن أحيقار ذلك الحكيم الأرامي الذي أثّر بحكمته في كل أديان المشرق سواء في الكتاب المقدس أو القرآن الكريم. يرى بعض الباحثين أن هناك صلة بين أحيقار و لقمان الحكيم الذي أشار إليه القرآن الكريم.
سؤالي هو: هل قرأ أحد هنا عن أحيقار؟ من أشهر من كتبوا عن أحيقار؟ و من هو أحيقار؟
ربما يا أخناتون قد قرأت له من قبيل الصدفة؟
شكراً.
إبراهيم
08-01-2002, 03:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #2
أحيقار حكيم من الشرق
و أنا أسأل يا إبراهيم بعد 3 سنوات

هل وجدت شيئاً عن أحيقار ؟


:)



تحياتي

08-18-2005, 02:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mathew غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 43
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #3
أحيقار حكيم من الشرق
أحيقار الآرامي

(القرن السابع قبل الميلاد)


ان اقدم نصوص القَصص الآرامية اطلاقاً التي وصلت الينا، والتي لا مجال للشك في صحتها، قصة "احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل اختامه"، سجلها خطّاط آرامي على احدى عشرة ورقة من البردي، عثرت عليها البعثة الالمانية سنة (1906 – 1908) فى جزيرة الفيلة قرب اصوان المصرية التي كانت مستعمرة يهدوية لغتها العامية الآرامية (فقد جاء في سفر الملوك الثاني 18-26: "فقال.. كلّم عبيدك بالآرامي لاننا نفهمه، ولا تكلّمنا باليهودي". وكان يهود فلسطين زمن المسيح يتكلمون لهجة آرامية). وقد نشر المستشرق الالماتي ادوارد ساخاو هذه الاوراق مصوّرة تصويراً فوتوغرافياً في مجلدين

Edward Sachau: Aramaische Papyrus und Ostraka aus einer Judischen militaerkolonie zur Elephantine, Leipzig 1911.

وهي ترقى الى القرن الخامس ق.م. ولا بدّ من ان تكون تعدّدت النسخ فيما بعد، وتباينت خطوطها ورواياتها، محافظة على الروح والاسلوب. ثم فُقدت، حتى كان القرن الثاني عشر الميلادي وما بعده، فتجددّت في اديار المشرق، ونقل بعضها مؤخراً الى مكتبات المغرب، ومن اهمها قيمة واكملها رواية، مخطوطة جامعة كامبريدج، رقم 2020 التي نسخت بالاسطرنجلو في السنوات الاخيرة من القرن السابع ، ومطلعها "قصة احيقار الحكيم كاتب سنحاريب ملك اشور ونينوى" , وقد نقل الموارنة القصة بالخط الكرشوني، ومنه نُقلت الى الخط العربي، بهذا العنوان : " خبر احيقار الحكيم وزير سنحاريب الملك ونادان ابن اخته."

ملخص قصة احيقار كما وردت في اقدم نص وصلنا

النصّ الآرامي:

انا احيقار كاتب الملك سنحاريب وحامل اختامه تبنّيت "ناداِن " ابن اختي وعلمة الحكمة وتدبير الملك ليخلفني في خدمة اسرحدون بعد موت ابيه سنحاريب ولكن ابني ناداِن قال في نفسه : سأشي به عند اسرحدون وساقول له ان احيقار افسد الُملك والرعية. عندما سمع اسرحدون قول نادان ارسل وراء نابوسومسكن وقال له: فتِّش عن احيقار واقتله. فراح يفتش عني وجدني في الكروم، ولكن أنا احيقار ذَكّرت السياف بغضب سنحاريب عليه في يوم من الايام وامره بقتله، وكيف نجّيته من موت محتّم. والآن امامك مجال لردّ الجميل.

ثم ان نابوسومسكن قال لرجاله: سأسلّم لكم خصياً من عبيدي فاقتلوه عوضاً عن هذا الرجل الصالح البريْ. وهكذا خبّأني السياف في بيته.

بعض تعاليم احيقار:

نذكر فيما يلي بعض العبارات الكاملة والتامة المعنى الواردة في النص الآرامي.

(1) انك اذا علّمت ابنك وادّبته ووضعت قيداً في رجله فانه ينجح.

(2) لاتمنع العصا عن ابنك. ان كنت لا تستطيع ان تمنع ابنك عن الشر فلا يمنع عنه العصا.

(3) يا بني، اذا ادبتك بالعصا فلن تموت، ولكن اذا تركت لك العنان فانك لن تعيش.

(4) شيئان صالحان.... وثلاثة ترضي الاله "شمس": رجل يشرب الخمر ويعطي الآخرين ليشربوا، ورجل يمنح الحكمة... ومن يسمع كلمة فلا يبوح بها.

(5) يابني، لاتكن ثرثاراً، ولا تنطق بكلمة قبل ان تفكر بها، لان لكل مكان آذاناً. راقب فمك لئلا يكون سبب هلاكك. ما تسمعه اقفل عليه صدرك، لان الكلمة كالطائر اذا افلت من القفص فانه يعسر عليك ان تقبض عليه ثانية. فخّ الفم اشدّ خطراً من فخ الحرب.

(6) لماذا يعاند الحطب النار، واللحم السكّيِن، والانسان الملك؟

(7) لقد ذقت الحنظل المر ولكني لم اجد امرّ من الفقر

(8) الأناء الصحيح يحفظ مافيه، واما الأناء المكسور فيسيل منه مافيه.

(9) تقدم الاسد من الحمار وقال : السلام عليك. فاجاب الحمار...

(10) لقد رفعت الرمل وحملت الملح ولكني لم اجد اثقل من الدَّن

(11) ليس في البحر اسود ولذا سموا... اسدا

(12) التقى الفهد بالعنزة، وكانت ترتجف برداً. فقال لها الفهد: تعالي اغظيك بجلدي. فقالت العنزة: مالي ولك يامولاي. لا تنزع جلدي عني... لا تحيى الجدي الا ليمتص دمه.

(13) لا تكن حلواً فيبلعك الناس ولا تكن مرّاً فيمجّك الناس.

(14) اذا اردت ان ترفع فتواضع امام الله الذي يخفض المرتفع ويرفع المتواضع.

(15) الجوع يجعل من المرّ حلواً، والعطش...

(16) الذي يدوس العنب له ان يذوق الخمر.

(17) من البطن يعرف الرجل الشريف، ومن ....

انيس فريحه: احيقار، حكيم من الشرق الادنى القديم، بيروت 1962

سلام ...
08-18-2005, 02:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
أحيقار حكيم من الشرق


عزيزي الختيار:

في الحقيقة وجدت عدة كتب و كنت أتمنى المزيد. بدأت بكتاب أنيس فريحة "دراسات في التاريخ" و فيه فصل كامل عن أحيقار مكتوب بأسلوب شائق. ثم اشتريت كتاب من دار المشرق و اسمه "حكمة أحيقار و أثرها في الكتاب المقدس" للأب سهيل قاشا و هو كتاب رائع و مثير جدا للاهتمام. قرأت كتاب آخر بالانكليزية و لكن لم يكن على نفس القدر من الإثارة و ربما لأن احيقار ابن ثقافتنا و نحب له أن يخاطبنا بلساننا السامي. ثم وجدت على النت في موقع للأب بولس الفغالي هذا الكم الكبير من المواد عن أحيقار:
http://paulfeghali.org/text.php?id=1362
http://paulfeghali.org/text.php?id=920

ستجد أن أسفار الأدب الحكمي في الكتاب المقدس قد اصطبغت كثيرا بحكمة أحيقار و هذا ما دفع الكثير من علماء الدراسات البيبلية في التنقيب أكثر في شخصية أحيقار.

سعيد برؤيتك عزيزي الختيار و كم نفتقدك.

ماثيو: هل اقتباسك هذا من كتاب دراسات في التاريخ أم عندك كتاب مستقل لأنيس فريحة تخصص في دراسة أحيقار بشكل مفصل؟ عندي جميع كتب أنيس فريحة تقريبا و مع ذلك لم أجد كتاب له يتخصص بالتفصيل في دراسة أحيقار بشكل مستقل. تحياتي لك.
08-18-2005, 05:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
أحيقار حكيم من الشرق
[صورة: ahikar.jpg]

مدخل إلى كتاب أحيقار


النصّ الآرامي المترجم هنا، قد وُجد في مخطوط واحد، على الورق البرديّ، وقد حُفظ في حالة مشوّهة. اكتشفه المنقبون الألمان سنة 1907, في جزيرة الفيلة. دخل في لائحة المتحف الملكي في برلين، فظلّ هناك مع مجموعة البرديات. إلاّ أن العمود السادس عاد فيما بعد إلى مصر مع عدد من البرديات التي وُجدت في جزيرة الفيلة، وهو الآن في المتحف المصري في القاهرة.
نشر النصّ زاخو، سنة 1911 في لايبزيغ. ثم نشره كولي في اوكسفورد، سنة 1923. ولندانبرغر في لندن، سنة 1983.
ونُقل كتاب احيقار إلى أكثر من لغة: إلى السريانيّة والعربيّة والحبشيّة والأرمنية واليونانيّة والسلافونية. نُقل النص الآرامي إلى الفرنسيّة على يد الأب غرالو، والنص السرياني على يد العالم نو. ونشر الأب قاشا دراسة عن حكمة أحيقار وأثرها في الكتاب المقدّس.
أما الترجمة التي نقدّمها للنصّ الآرامي، فتستند إلى ترجمة الأب غرالو في الفرنسية والسيّد لندنبرغر في الإنكليزية، مع عودة إلى تشارلس في الإنكليزية أيضًا.

08-18-2005, 05:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
أحيقار حكيم من الشرق
الأقـوال



(1) لا قوّة كقوّة نبيذ يختمر في المعصرة.
(2) الولد المعلّم والمؤدَّب، ولو وُضعت القيودُ في رجليه، ينجح في الحياة.
(3) لا تحرم ابنك من العصا، وإلاّ لن تحميه من الشرّ (أم 23: 13- 14؛ 13: 24؛ 19: 18؛ 22: 15؛ 29: 15، 17؛ سي 30: 1- 13).
(4) إذا ضربتُك، يا ابني، لن تموت . وإذا تركتُك لهوى قلبك لن تعيش.
(5) الضرب للخادم، والتوبيخ للأمَة. والتأديب لجميع العبيد (أم 26: 3).
(6) رجل يشتري عبدًا هاربًا وأمَة سّراقة، يُدخل الرعب إلى بيته. يُخزي اسم أبيه ونسله بسبب إهماله.
(7) عقرب يجده إنسان لا يصلح له طعامًا. لا يأكله حيّ وأفضل له إن لم يذقه.
(8) ....
(9) حين يشمّ الأسد الغزال المختبئ في الظلّ، يثب عليه ويمسكه. يهرق دمه ويأكل لحمه. ذاك هو اللقاء بين البشر.
(10) كان أسد يتلصّص. فترك الحمار حملَه وما عاد ينقله. سيفوق حملُه حملَ رفيقه (الجمل). سيحمل حملاً لم يكن حملَه، ويُجعل عليه حملُ الجمل.
(11) ينحني الحمار أمام الأتان حبًا بها، والطيور...
(12) شيئان جميلان، وثالثٌ يُسرّ شمش: حين نشرب الخمر ونسقيها. حين نمسك الحكمة ونحتفظ بها. حين نتعلّم شيئًا ولا نعلنه. هذا كريم في نظر شمش. ولكن من يلتفت إلى من يشرب خمرًا ولا يسقيها، إلى الحكمة الضائعة والثرثرة؟
(13) السماء راضية على البشر. فالحكمة من عند الآلهة (أم 8: 22- 31):
7 فهي كريمة في عين الآلهة أيضًا، ولها الملك على الدوام. أقامت في السماء، لأن ربّ القداسة عظّمها.
(14) يا ابني، تجنّب الثرثرة، ولا تقل كلَّ ما يخطر ببالك، ساعة العيونُ والآذان إليك في كل مكان. إحذر فمك لئلا ينالك ضرر (سي 22: 27؛ جا 10: 20).
(15) فوق كل حفظ، إحفظ فمك، وليكن قلبك قاسيًا تجاه ما تسمع. هو عصفور يتكلّم: أرسَله رجلٌ وما استعاده (مز 141: 3؛ سي 22: 27؛ 27: 16- 21).
(16) أنسجْ خفايا فمك، ثم قلْ كلامك في وقته. فحيلة الفم أقوى من حيلة حربيّة.
(17) لا تطفئ كلام الملك: سيكون دواء لعظامك (أم 16: 14).
(18) مهما عذُب كلام الملك، فسيكون أحدّ وأقوى من خنجر ذي حدّين.
(19) إن ظهرتْ أمامك قساوةٌ على وجه الملك، فلا تلجّ: فغضبه أسرع من البرق. وأنت فاحذر لنفسك. يظهر غضبه على أقوالك فتمضي قبل أوانك.
(20) ما يُفرض عليك أمام الملك نار ملتهبة: نفّذه بسرعة. لا تضع كيسًا عليك، ولا تخف وجهك، ولا تستنكف كلام الملك في غضب القلب.
(21) كيف يقاوم الحطبُ النار، واللحمُ السكين، والإنسانُ الملك (أش 10: 15؛ جا 6: 10).
(22) ذقتُ الزعرور المرّ، ومرارته قويّة. ولكن لا مرّ مثل الفقر.
(23) مهما عذُب لسان الملك، فهو يسحق عظام التنين كالموت الذي لا يراه أحد (أم 25: 25؛ سي 28: 17).
(24) لا يبتهج قلبك لكثرة الأبناء، ولا يقلق لقلّتهم (سي 16: 1).
(25) الملك كالرحمان، حتى إن ارتفع صوته. فمن يقف أمامه إلاّ نظيره؟
(26) نرى الملك في جماله مثل شمش. فما أمجد بهاءه لمن يجول الأرض في طمأنينة.
(27) الإناء السليم يُخفي كلمة في قلبه. والمحطَّم يخرجها إلى الخارج (سي 21: 14).
(28) مضى الأسد إلى الحمار ليحيّيه: "سلام لك". فأجاب الحمار وقال للأسد: "...".
8 (29) رفعتُ الرمل وحملتُ الملح. ولكن لا أثقل من الدَين.
(30) رفعتُ القشّ وحملت النخالة. ولكن لا أخفّ من الضيف.
(31) السيف يحرّك المياه الهادئة بين الجيران الطيّبين.
(32) حين يصغر الإنسان، تكون أقواله رفيعة فتقفز فوقه حين يفتح فمه ويعظّم الآلهة. وإن كان صديق الآلهة، جعلوا الحسن في حنكه، فقاله (خر 4: 10- 12؛ إر 1: 6- 9؛ مر 13: 11؛ لو 12: 11- 12).
(33) ما أكثر نجوم السماء التي لا يعرف أحدٌ أسماءها. هكذا الإنسان الذي لا يعرفه أحد.
(34) لا أسد في البحر. لهذا يُسمّى تجمّع المياه باسم الأسد.
(35) التقى النمر بالعنزة وهي تحسّ بالبرد. فأجاب النمر العنزة وقال لها: "تعالي فأغطّيك بفروتي". فأجابت العنزة وقالت للنمر: "ما نفع هذا، يا أميري.لا تأخذ مني جلدي. فهو (= الامير) لا يحيّي الفتاة إلاّ ليمتصّ دمها.
(36) مضى الدبّ إلى الحملان وقال: "اصمتوا أنتم وأنا أُصمتُ"! فأجابه الحملان وقالوا له "خذ من تشاء منا، فنحن حملانك، وأنت الدبّ" (32). فالبشر لا يقدرون أن يرفعوا رجلهم أو ينزلوها بدون رضى الآلهة. لهذا(33) ... (تك 14: 41) فأنت لا تستطيع أن ترفع رجلك أو تنزلها (إر 10: 23).
(37) إن خرج الصالح من فم البشر، فلا بأس. ولكن أن خرج الشرّ من فمهم، فالآلهة يعذّبونهم.
(38) إن كانت عيون الآلهة على البشر، فإنسان يُشعل حطبًا في الظلمة بحيث لا يراه أحد، يساوي سارقًا ينقب بيتًا فيسمعه الناس.
9 (39) لا تشدّ قوسك، ولا ترسل سهمًا نحو البار. لئلا يسرع الاله إلى معونته فيعود السهم عليك (مز 11: 2، 6؛ 64: 1- 4، 7).
(40) أأنت في حاجة، يا ابني؟ أحصد حصادًا واعمل عملاً. حينئذ تأكل و تشبع وتعطي أولادك (ليأكلوا). (أم 12: 11؛ سي 7: 15).
(41) إن شددت قوسك ووجّهت سهمك إلى البار، فمنك السهم ومن الآلهة مسيرته.
(42) أأنت في حاجة، يا ابني؟ استقرض الحنطة والدقيق لتأكل وتشبع وتعطي أولادك (ليأكلوا) معك.
(43) لا تقترض يا ابني قرضًا ثقيلاً مع رجل سافل. فإن اقترضت قرضًا (أم 6: 1- 5) فلا تعط لنفسك راحة حتّى ترد القرض كله. الاستقراض مريح حين تكون في حاجة. أما الايفاء فما يحويه البيت.
(44) يا ابني، كل ما تسمعه، إمتحنه بأذنيك. فالنعمة لدى الرجل صدقه، وكذبُ شفتيه يجعله بغيضًا.
(45) في البداية، قُدِّم العرش للكاذب. وفي النهاية، يكشفون كذبه ويبصقون في وجهه.
(46) صاحبُ الكذب يُقطع عنقه. وعذراء الظهيرة التي تكشف وجهها، تشبه رجلاً يسبّب الشرّ لنفسه دون تدخّل من الآلهة.
(47) لا تحتقر حصَّة أعطيت لك، ولا تشته خيرًا رُفض لك (مز 131: 1).
(48) لا تبتهج بالغنى، ولا يضلّ قلبك (حز 28: 5؛ مز 62: 10؛ تث 8: 13- 14؛ لو 12: 13- 21؛ 1تم 6: 10).
(49) من لا يفتخر باسم أبيه واسم أمّه، لا يشرق شمش عليه، لأنه انسان شريّر (أم 20: 20؛ خر 20: 12؛ تث 5: 16؛ سي 3: 1- 16).
(50) من نفسي خرج الشرّ عليّ: فممّن أنال عدالة؟
(51) تسرّق ابنُ أحشائي على بيتي، وذمّني أمام الغرباء. كان عليّ شاهدَ زور، فمن يبرّرني؟
(52) خرج الغضب من بيتي الخاص: فمن أواجه ولماذا أتعب؟
(53) لا تكشف أسرارك أمام أصدقائك لئلا يُحتقر اسمُك أمامهم.
10 (54) لا تدخل في خصام مع من هو أرفع منك (سي 8: 1؛ مت 5: 25- 26).
(55) لا تجادل من هو أنبل منك وأقوى. فهو... يأخذ حصّتك ويضيفها إلى حصّته.
(56) الإنسان الصغير، كيف يخاصم الكبير؟
(57) لا تنزع من نفسك الحكمة، ولا ... .
(58) لا تكن محتالاً لئلا تطفئ الظلمةُ نورَك.
(59) لا تكن حلوًا فتُبلع، ولا مرًا فتُبصق.
(60) إذا رغبت أن ترتفع، يا ابني، فاتضع أمام شمش. فهو يُخفض المترفِّع ويرفع المتواضع.
(61) كيف تلعن شفاهُ الإنسان، والآلهة لا يلعنون؟
(62) خير لك أن تمسك...
(63) لا تحبّ نفسُك...
(64) ... لا يشفون إلاّ زملاءهم.
(65) تدمِّر يداي، وإلى فمي وإلى ...
(66) إيل يلوي فم الملتوي ويقتلع له لسانه (أم 10: 32).
(67) العيون الصالحة، ليتها لا تظلم. والآذان الصالحة، ليتها لا تصمّ. والفم الصالح، ليحبّ الحقّ ويقُله
11 (68) صاحب السلوك الحسن والقلب الصالح، مدينة قويّة فيها... .
(69) إن لم يُقم إنسان مع الآلهة، فكيف يحمي نفسه بوسائله الخاصة؟
(70) ... والذي يزامله، فمن يجعله يُقسم؟
(71) ... الرجال، والناس مرّوا بهم وما تركوهم، فتوسّع قلبهم.
(72) لا يعرف أحد ما في قلب قريبه. وحين يرى الرجلُ الصالح سافلاً يحذره. لا ينضمّ إليه في الطريق ولا يقرضه مالاً. هكذا يكون الإنسان الصالح مع الإنسان الرديء.
(73) بعثت العوسجة برسول إلى الرّمانة: "أيتها الرمّانة العزيزة،: ما الفائدة من كثرة شوكك، للذي يلمس ثمارك"؟ فأجابت الرمانة وقالت للعوسجة: "أنت كلّك شوك للذي يلمس ثمرك".
(74) الأبرار يُعينون البار. وكل من يضربه يهلك.
(75) مدينة الأشرار تنقلب في يوم الهدوء، وأبوابهم تسقط في ساحات السكينة، لأنها ستكون فريسة... (أم 11: 11؛ 14: 11؛ عا 1: 14؛ حز 13: 11).
(76) عيناي اللتان رفعتهما إليك، وقلبي الذي سلّمته إليك بحكمة، رفضتهما وسلّمت اسمي للعار.
(77) إذا امسك الشرير طرف ردائك فاتركه في يده، والجأ إلى شمش الذي يستعيد ما يخصّك ويعطيك إياه.
12 (78) أقمني يا أيل كبارٍّ معك ...
(79) يموت أعدائي، ولكن لا بسيفي... (مز 7: 8- 10)
(80) حفظتك تحت ظلال الارز، ودمّرت ... وأنت تخلّيت عن أصدقائك، وكرّمت أعداءك.
(81) رحيم هو الإنسان الذي لا يعرف ما يريد.
(82) الحكيم يتكلّم لأنّ نطْق فمه...
(83) - (88) قراءتها غير ممكنة
(89) نفسي لا تعرف طريقها، لذلك...
(90) الجوع يجعل المرَّ عذبًا (أم 27: 7) والعطش (يجعل) الحامض (حلوًا).
(91) الإنسان الحزين يحشو معدته خبزًا (أم 31: 6- 7) ونفس الفقير تسكر بالخمر.
(92) قراءة غير ممكنة
13 (93) شدّ الرجل قوسه وأطلق سهمه...
(94) إن أمرك سيّدك بان تحفظ الماء وما كنتَ جديرًا بذلك، فكيف يترك الذهب في يدك.
(95)- (98) قراءة غير ممكنة
(99) لا تشتر عبدًا يسرق ولو كانت القيود في رجليه.
(100) - (105) قراءة غير ممكنة.
(106) قال إنسان للحمار الوحشيّ يومًا: "أركبك واعتني بك". فأجاب الحمار الوحشيّ الإنسان، وقال له: "خلّ لك عنايتك وسرجك. فأنا لا أريد أن أراك تركبني".
(107) بين جلدي ونعلي، لا يدخل حجر في رجلي.
(108) ضاع نصف السطر
(109) لا يقل الغنيّ "أنا مجيد بفضل غناي" (إر 9: 22).
(110) لا تُرِ العربيّ البحّر فلا يهتمّ له، ولا الصيدونيّ الصحراء لأنه لا يأبه لها.
(111) من يدوس العنب هو الذي يذوقه. و ... يحفظه.
08-18-2005, 05:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mathew غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 43
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #7
أحيقار حكيم من الشرق
الزميل ابراهيم هذا النص الذي أوردته لك موجود على هذا الرابط

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_S...kafe/Ahikar.htm

وشكرا ..
08-18-2005, 06:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
أحيقار حكيم من الشرق
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
و أنا أسأل يا إبراهيم بعد 3 سنوات

هل وجدت شيئاً عن أحيقار ؟


:)



تحياتي



الختيار:
كيفك؟ عندي لك خبر حلو. وجدت كتابين عن أحيقار الأول لـ أنيس فريحة :10: وهل يخفى القمر؟! والثاني للمطران بولس بهنام والمعروف بتبحره في العلوم السريانية. هل ما زلت يهمك أمر صديقي أحيقار؟

:redrose:
09-13-2006, 08:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
أحيقار حكيم من الشرق
اقتباس:  إبراهيم   كتب/كتبت  
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
و أنا أسأل يا إبراهيم بعد 3 سنوات

هل وجدت شيئاً عن أحيقار ؟


:)



تحياتي





الختيار:
ألا عِم صباحاً أيها الصديق القديم (f)

كيفك؟ عندي لك خبر حلو. ها عام ينصرم ويتلوه عام آخر ونحن لسنا بصدد حديثنا عن أحيقار؛ والخبر الحلو هو أني قد وجدت كتابين عن أحيقار الأول لـ أنيس فريحة :10: وهل يخفى القمر؟! والثاني للمطران بولس بهنام والمعروف بتبحره في العلوم السريانية. هل ما زلت يهمك أمر صديقي أحيقار؟
هل هنا أحد ما يحب أن يتعرف بصاحبي أحيقار؟ أحيقار بيحب الأصحاب خالص ويحب يخرج ويتفسح ويشوف افلام ويسمع إم بي ثري وكل الحاجات الحلوة دي بس انتوا تعرفوا عليه

:10:
:redrose:
09-13-2006, 08:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لأول مرة : كتاب (الإسلام بين الشرق والغرب) بصيغة word داعية السلام مع الله 0 524 09-12-2014, 05:11 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  كتاب / قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي/ رائد قاسم 0 756 02-15-2013, 03:31 PM
آخر رد: رائد قاسم
  دولة فلسطين: القانون الدولي في صراع الشرق الأوسط, بحث عن نسخة عربية خالد 4 1,970 09-06-2012, 12:08 PM
آخر رد: خالد
  ريح الشرق - انور عبد الملك فرناس 3 1,332 01-15-2008, 07:17 PM
آخر رد: فرناس
  ما هو اول كتاب مطبوع في الشرق الاوسط ؟ الحر 3 1,140 01-09-2008, 08:57 PM
آخر رد: الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS