اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت
عزيزي الصفي , الاخوة الافاضل
راجع سيدي الفاضل التفاسير , تجد ان جمهور المفسرين يؤكدون ان الارض هنا مقصود بها أرض الجنة .
ان الجنة قد ورد ذكرها في القران مفردة 54 مرة و مثنى ثلاث مرات ليس في اي من هذه المواضع اي اشارة الى ارض الجنة حتى يذهب بك القول الى ان المراد بقوله تعالى ( اورثنا الارض ) انها ارض الجنة. و التوريث كما جاء في الاية التالية هو للارض و ليس ارض الجنة:
{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} (105) سورة الأنبياء
عليه فالارض هي مكان الجنة و ليس الفضاء او الفراغ.
اقتباس:التضارب واضح جدا و السبب أوضح ضعف البلاغة باستخدام كلمة وحدة و هي ( أرض ) للتعبر عن أشياء مختلفة
خذ مثلا عند اللغة الانجليزية هناك كلمة ( land ) و هناك كلمة ( earth ) , الاولى للتعبير عن قطعة من الكرة الارضية
و الثانية للتعبير عن التراب و أذا أستخدم قبلها قرينة ككلمة ( planet ) أي كوكب , تأتي للتعبير عن الكرة الارضية كلها .
القرآن يستخدم كلمة واحدة : ( أرض ) للتعبير عن كل هذا دون توضيح او قرينة .
اي بلاغة في ان تضطر الى التركيب لتعبر عن مرادك . بل البلاغة ان تجعل نفسك مفهوما باقل قدر من الكلمات. عجز غير الملم بالعربية عن فهمها ليس قدحا فيها.
ا بحث عن القرائن التي اشرت اليها فستجدها حيث يجب ان تكون و ليس حسب افتراضك. اعطيك مثالا:
{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (97) سورة النساء
من يحتاج الى قرينة ليفهم بان المراد ( بالارض) ليس سيار ( و ليس كوكب الارض)؟
و بنفس هذا الوضوح افهم ما المراد بالارض في قوله تعالى/
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات
وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة
اقتباس:كيف تبدل شئ , الارض في نقاشنا ثم تقول أن الجنة ستكون عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تكون عليها و قد بدلتها بأرض جديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يهيئ لفظ تبدل واضح بالاية التي قدمتها سيادتك
------------------------
عزيزي ببساطة شديدة طالما ان الارض ستبدل أذا فالجنة لن تكون عليها بوضعها الحالي .
هل الكلام عن تبديل موضعها في الكون او تبديل الخامة التي خلقت منها ام ما هو التبديل المقصود؟ ان تصورك لما هو التبديل هو الذي يحدد ماذا تفهم من الاية الكريمة و لكن دعني اذكرك بان القران يحكم بان الانسان مخلوق ارضي منها خلق و اليها يعود و منها يخرج يوم القيامة و لم يقل بانه احد الاليانس(alliance)او رواد ناسا ليركب سفنا فضائية الى اغوار الكون ليدخل الجنة فهذا قصور في التفكير:
{مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} (55) سورة طـه
اقتباس:و لو أعتقدت ان تبدل بمعنى ( تعدل ) فهذا خطأ لأن الآية تقول صراحة : ارض غير الارض .
ليس خطا لان الارض معرفة في الموضعين و ليس كما قلت سيادتك ( ارض غير الارض) بل الاية تقول ( الارض غير الارض) و يكفيك ان ترجع الى ايات قيام الساعة التي تصف ما سيحل بالجبال و البحار الخ ثم يقول تعالى:
{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ
نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } (104) سورة الأنبياء
و الاعادة تكون لما هو موجود كما في قوله تعالى:
{قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ
سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى} (21) سورة طـه
فالاعادة و التبديل ياتيان بمعنى .