بهاء
ممنوع 3 أسابيع
    
المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
|
أفضــــــــل موقع للكتاب العربــــــــى على الأطلاق.
قضية أشباع فضول شئ , والتشجيع على نشر شئ ...دى قضية تانية خالص .
عشان لا يختلط على احد .
مثلا , لو انا شاهدت فيلم أباحى على سبيل المثال ....لا يعنى هذا انه يعطينى الحق على نشره والتشجيع على مشاهدته
لا يوجد أحد لم يشاهد فيلم أباحى , لكن مش كل الناس تشجع على رؤيتها .
الغريزة لا يمكن أطلقها على عنانها , لانها تسقط الحضارات كما قلت لك فى مرة سابقة .
فارجو انك تفرق بين مشاهدة شئ , والتشجيع على قرأته .
لان كلامك خطير جدا .
فلو افترضنا ان شخص انفق وقت ما فى مسح او كتابة رواية جنسية ...افضل له وللحضارة ؟ ام لو قعد نقل كتاب اى كان نوعه ؟ .
قد مثقف ما شاذ جنسيا او له عادات سيئة ...هل يعتبرها اخطاء فردية لا يستطيع ان يقلع عنها ؟ ام يكابر ويقول هى حق لكل المجتمع , حتى لا يعيره احد .
ارجو ان تفرق بين ممارسة الخطأ , والدعوة الجماهريية الى ممارسة الخطأ .
وتذكر دائما , الشعب غوغائى مهما فعلت .
|
|
05-13-2006, 11:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عربية
.....
   
المشاركات: 307
الانضمام: Aug 2005
|
أفضــــــــل موقع للكتاب العربــــــــى على الأطلاق.
[CENTER] تحياتي العطرة للسادة الأعزاء فرسان ساحة " قرأت لك "
ابراهيم (f)
بهاء (f)
مسلم (f)
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
من جهة ضعاف النفوس فمع احترامي للجميع لا ذنب لنا فيهم لعلة ضعف نفسهم.. ربما احتاجوا لأن يصيروا كبار النفوس و هذه هي فرصتهم و ليس المطلوب ان نتضاءل نحن حتى ما يعيش ضعاف النفوس.
باعتقادي لا توجد معرفة ضارة بالمرة. و لا توجد معرفة محرمة بالمرة. و يجب أن يكون كل شيء متاح للجميع من باب توفير مراجع و الناس تقرأ و تحكم بعقولها هي.
:redrose:
الزميلين العزيزين بهاء و مسلم , أرجو أن يتسع صدركما لمداخلتي ...
مع احترامي و تقديري الكامل لوجهة نظركما إلاٌ أنني أجد نفسي متفقة أكثر مع كلام عزيزي ابراهيم الذي قمت بإقتباسه أعلاه .
الذي أفهمه بأن المعرفة أو العمل الأدبي هي معرفة محضة أو عمل أدبي محض قد أقرأه أو لا أقرأه , و لكنني أقرأه أولاً قبل أن أحدد موقفي منه , بعد ذلك قد أختلف أو أتفق معه كلياً أو جزئياً .
لكن من يملك وضع هذا التصنيف المطلق بين مفيد و ضار و عفيف و إباحي و ايمان و تجاوز على الإيمان ؟
ما قد يكون مفيداً لي قد يكون ضاراً بغيري و العكس صحيح , لذلك أرى في الإصرار على هذا النوع من التمييز فيه نوع من مصادرة مسبقة لعقل القارئ الذي هو وحده من يملك حق تقرير اختيار و قراءة ثم تقييم ما يقرأه بعيداً عن أي سلطة دينية أو سياسية .
هل ايماننا قوي أصيل مطمئن متجذر داخل أرواحنا لا مجال لإنفصاله عنها ؟ أم أنه ايمان ضعيف سطحي متقلقل يتحطم من مجرد مجلد أو بحث أو رواية أو مقال ؟
لا أعتقد بأن جواب هذا السؤال يكون عبر شيطنة بعض المؤلفين و صب اللعنات على بعض المجلدات , و لكن الحل يكون بالإرتقاء و السمو بإيماننا الذي يسكن داخلنا و لا يسكن داخل الكتب , و الذي هو تعبير عن العلاقة المقدسة التي تربط بيننا و بين الهنا و و حبيبنا السماوي التي لا يجدر بأحد أن يتدخل في أبعادها .
أدعم الفكر الليبرالي و لا أجد ذلك يتناقض أبداً مع كوني مسلمة فخورة بإسلامي لأن هذا الفكر - بحسناته و عيوبه - هو الذي يحتوينا جميعاً و يعلمنا احترام الفكر الآخر المختلف و الإعتراف بوجود جميع الأفكار و الثقافات حتى لا نعيش داخل غيتوهات دينية و ثقافية ضررها أكبر من نفعها .
ما أدافع عنه هو حرية الفكر و البحث و القراءة بالدرجة الأولى , بداية بما لا يعجبني من أفكار و نهاية بما يعجبني و يعجب غيري , بحيث نتجاوز عقلية التحليل و التحريم الجمعي و يكون لنا عقولنا الخاصة التي نفكر بها .
طبعاً لا أتمنى أن يسير المجتمع الى الفوضوية و التفلت و عبادة الذات و تقديس الغرائز إلاٌ أنني من ناحية أخرى لا أريد أن يتم قيادة البشر و كأنهم قطيع مسلوب الإرادة و التفكير .
سيكون هناك دائماً و أبداً من يختلفون عنا في الأفكار و القيم شئنا أم أبينا , و محاولة اقناع أنفسنا بأننا جميعاً متشابهون داخل بوتقة واحدة في مجتمع طوباوي ليست بالفكرة واقعية .
و إختلافي معكما في وجهة النظر لا يمنعني أبداً من إرسال تحية اجلال و اكبار لمكتبة المصطفى العريقة التي لها فضل علي لا أنكره مع تمنياتي لها أن تتجه لخط أكثر ليبرالية و انفتاحاً , و تكرس نفسها للـكـتـاب فـقـط و ليس لخدمة أيدولوجية محددة .
بالمناسبة يا زميلي العزيز مسلم اسمح لي أن أختلف معك أيضاً في مسألة أخرى . أعتقد أن دراسة الـ Occultism هي أحد مداخل دراسة تطور العقائد و الأديان و الفلكور , و هي ذات علاقة بدراسة فينومولوجيا الدين بشكل عام , لذلك اسمح لي بأن اختزال هذا المجال في مجرد القول بأنه ليس أكثر من تخريفات لا تقدم و لا تؤخر أرى فيه للأسف بعض التجني , و هذا رأيي الشخصي على أية حال و لك حق قبوله أو رفضه .
تحياتي لكما
(f) (f)
|
|
05-14-2006, 06:36 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عربية
.....
   
المشاركات: 307
الانضمام: Aug 2005
|
أفضــــــــل موقع للكتاب العربــــــــى على الأطلاق.
|
|
05-14-2006, 06:38 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم
الله ليس انسانا
    
المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
|
أفضــــــــل موقع للكتاب العربــــــــى على الأطلاق.
اصدقائي
انا لست مع عقلية التحريم ولا انادي بها إنما اقول فقط بمنع الكتب المؤذية فقط مثل كتب السحر والتخريب والحفاظ على سلامة المجتمع أهم من حصول المخربين على كتب يحققون من خلالها ما يريدون.
وأنا هنا أتكلم عن كتب السحر العربية فحسب علمي ( إن لم اكن مخطئا ) يمكن استخدامها في أذية الآخرين وأما كتب السحر التي وضعتيها فلا اعرف تماما عما تتحدث ولكن اظن انها ليست مثل مثيلاتها العربية.
اقتباس:اما عن حكاية السحر , فمسلم كان فاكر ان من نوعية " كيف تحضر عفريت :
واليك الوصفة ؟
نعم يا بهاء أقصد هذه النوعية من الكتب ( ولو لم اكن بعد متاكدا من جدواها او هل حقا يستطيع من يريد ان يستخدم الشياطين من خلالها ) ولو ثبت انها غير ضارة فانا لا اعتراض لي عليها سوى انها كتب لا قيمة فعلية لها.
هذا رأيي الخاص الغير ملزم لاحد.
|
|
05-14-2006, 04:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|