النيل والفرات
الحلم ظاهرة جسدية نفسية اجتماعية، أو هي بيولوجية تواصلية تاريخية. يأخذ المؤلف في هذا الكتاب الحلم
بمثابة واقعة من الوقائع النفسية الفيزيولوجية الخاصة بالإنسان أو التي تقرأ بشكلها الأوضح عند الإنسان
لدراستها دراسة علمية موضوعية على ضوء معطيات علم النفس. والمؤلف ينطلق من الراهن، أو أدوات
المعرفة الراهنة، لفهم الماضي والطبقات المتتابعة.
فعلم الأحلام، في الدار العالمية المعاصرة أداة لقراءة مرجعية ذلك العلم في الوعي التاريخي العربي الإسلامي
. والمؤلف يحيّن ويثمر الأدوات المعاصرة من أجل التدقيق والتعقيب في مجالين: المعرفة التتابعية المتراكمة
بالفكر الحلمي العربي الإسلامي؛ والمعرفة المتزامتة الحية بذلك الفكر-في الأوساط العربية الحالية-تبعاً
لطرائق المسح الميداني الدوري والمتنوع.
إلى جانب الحلميات، وبتضافر مع هذا العلم، تبرز، في هذا الكتاب، علوم أخرى عديدة يبحثها المؤلف منها:
علم الكرامات، الأوليائية (علم الأولياء والأضرحة المقدسة والظواهر التقديسية للحزن والموت...)
التأويلانية (علم التأويل، فلسفة أو مبحث التأويل، التأويلية)، علم المألوفيات (المطبق، الشائع، العلمي...)،
نفسانية الصورة، الألسنية، الإدراك، علم السيرة الذاتية، علم تحليل النص كما التعبير غير اللفظي،
التواصلية، التأرخة... حول هذا الكتاب يمكن القول بأن المؤلف قد غذى عمله وطرائقه بنظرة تاريخية
وكلية ونقدية استيعابية للحضارة العربية الإسلامية.
علم النفس في ميادينه و طرائفه علي زيعور
لا يوجد تعليق
ميادين العقل العملي في الفلسفه الاسلاميه الموسعه-علي زيعور
النيل والفرات
يزدحم هذا العمل بنصوص الفلاسفة ابتداءً من الكندي حتى الشيرازي، ليجمع في نسقٍ واحد خطاب
الفلاسفة التأسيسيين منذ بداياته حتى القرن السابع عشر. ينطوي هذا الكتاب على قراءة جديدة في
مجال المدرسة العربية في العقل العملي، أو في الفلسفة العملية حيث النظر العقلاني في قطاعات
التربية وعلم النفس التعليمي. وللمرة الأولى، داخل مجال واحد فسيح تجتمع شخصيات جديدة كانت
غير مكتشفة أو مطرودة كالعامري "وابن ابي ربيع" كما سيحتل مقعداً محترماً كل من "الطوسي،
والدواني والشيرازي". عملٌ حرٌّ يجمع كافة الميادين من أخلاق وتربية، سياسة واقتصاد، تدبير
وآدبية، ممتع لكل متعمق في الفلسفة الإسلامية الموسّعة.
الفلسفه في الهند - علي زيعور
لا يوجد تعليق
التربيه و الادابيه و التواصل في قطاع اهل الحديث و الفقه والعباده
لا يوجد تعليق
أحاديث نفسانيه اجتماعيه و مبسطات في التحليل _ على زيعور
لا يوجد تعليق
الكرامة الصوفية والاسطورة والحلم - علي زيعور
النيل والفرات:
يتناول هذا الكتاب "الأنا" المتصوفة تناولاً وفق مناهج التحليلنفس والأناسة (انتروبولوجيا) ليتابع من
خلالها الدكتور زيعور ما أمكن منهج التداعيات، والبحث عن أنماط أصلية أولى في اللاوعي الجماعي،
والتحليل للأحلام والأقوال الدارجة والأساطير والأمثال، وحتى الفن أحياناً.
وفي هذا الكتاب، الذي منع من الحضور في بلدان عربية يظهر الاهتمام بما هو كامن ومحتمل أو بالوعي
غير المتحقق، وبالأماني والاسقاطات للأنا الصوفية. قرأ المؤلف الكرامة الصوفية عبر جلسات تحليلية
عديدة رأت الرمز بعدد حقيقته، والواقع النفسي يؤثر كالواقع العيني والحسيات والأسباب مخبأة وراء
ما يقدمه الصوفي على أنه فوق سببيه وغير خاضع للحتمية. والمخيلة منطلقة بأجنحة قديرة... الكرامة
ردود، واستجابات لفظية أو غير مباشرة، وحلم يقظوي، وحلم ليلي، وتشبيه ومجاز، وعطاء لا واع،
وحكاية واستعارة، وفعل لا إرادي، ومن هنا تبدو الكرامة ذات وجهين في راس واحد، وحقيقة ذات
مظهرين او ثوبين، ولغة خاصة وعامة أو عميقة وسطحية معاً.
روعة أنت يا صديقي وأنت تدخلنا لعالم علي زيعور الموسوعي. أعجز عن شكرك وأتوق لنرى المزيد لـ علي زيعور ونغترف من فيض علومه ونستنير في عقولنا بهذه العلوم وبهذا تنضج شخصياتنا. علي زيعور هو أفضل من كتب في مجال علم النفس باللغة العربية. وأطمح لأن أرى المزيد له.
ألف ألف شكر.(f)
04-09-2009, 04:07 PM
{myadvertisements[zone_3]}
youceff
عضو فعّال
المشاركات: 73
الانضمام: May 2007
Array
روعة أنت يا صديقي وأنت تدخلنا لعالم علي زيعور الموسوعي. أعجز عن شكرك وأتوق لنرى المزيد لـ علي زيعور ونغترف من فيض علومه ونستنير في عقولنا بهذه العلوم وبهذا تنضج شخصياتنا. علي زيعور هو أفضل من كتب في مجال علم النفس باللغة العربية. وأطمح لأن أرى المزيد له.
ألف ألف شكر.(f)
[/quote]
أضم صوتي للأخ إبراهيم
شكرا لك أخي روقة على هذه الكتب الرائعة