{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إنجراحات
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #1
إنجراحات
أناجيكَ أبي.

(حالةٌ أولى)
تَسكُنني مائة رواية
وألفُ ألفِ قصيدة نثر
وحين يَرتكزُ عليَّ القلمُ
أتناثرُ، أتبعثر بين:
)نعم)،
و(آه)،
و(لا)،
و(كبرياء)...






أكتُبُكَ أبي وأكتبُني معلّقةً متعلِّقةً بكَ، أكتبُنا هنا في سيرةِ نصٍ ذائبٍ ممزوجٍ منذ الأزلِ في دمي/دمِنا يا أبي. وأستحلفُ الكلمات أن تنسابَ رقراقةً غيرَ عابئةٍ بظنِّ الوشايةِ، وخِفِّةِ الكلامِ، ورجسِ التآويلِ، ووشوشةِ الطيرِ، ولزوجةِ الماء، وتربُّص الزوايا، ومَكر الغيمِ، وطيشِ الريح!
أكتبُنا أبي وأعترفُ بحضرَتِكَ أن الأيامَ تختلطُ عليّ، فأُفتِّشُ عن وطنِ الأطفالِ وقوسِ قزح، عن زهرةٍ بيضاءَ تُزيِّن شعري تعطِّرُه بأريجٍ أبديّ، عن أُرجوحةٍ تلامِسُني والغيمةَ المُغيثةَ دونَ أن تَفصلَني عنها مجدّداً، أُفتِّشُ أبي عن وطنِ الطيورِ، أتعلَّمُ منه كتابةَ النُّوتةِ الموسيقةِ وتراتيلِ اللَّحنِ الأول، أٌفتِّشُ أبي عن قصيدةٍ أُخرى، تُخبِرني و"السَّيابَ" فيها أنَّ النَّهارَ لم يرحلْ، وقبلَ أيِّ شيءٍ ساعِدني أبي -أرجوك، فَتِّشْ معي عن وِسادةٍ لا تَجرحْ وَجنِتي حين أَدَّعي النومَ وحين يَفرُشُ الليلُ أسمالَهُ على وجهِ السّماء.
غنِّ لي أبي، خُذني في صدرِكَ طفلةً تهجسُ بالأمانِ، آوي رأسي وأَسكِِنهُ بين شهيقِكَ وزفيرِكَ، علِّقني في صدرك تميمةً حين يضيقُ صدري ولا ينطقُ لساني، خذني إلى صدرِكَ وأَعِدني طفلتَك الأثيرة، واطلِق أصابعكَ مراجيحَ أِمْنٍ تلاعبُ خُصلَ شعري وتُهدّئ روعَ جنونه، واسكب حنانَكَ خمراً في دمي قطرةً قطرة، ارشُقني بالضحكاتِ المكرورةِ العذبةِ، واقصص عليّ أوائِلَ الحَكايا، دعني أعبثُ بتفاصيلِها كما أشتهي أثناءَ إتمامي لها عليكَ، وسأغضُّ طرفي –بخبثٍ بريء- عن دهشةِ عينيكَ الصادحتين حبوراً وأملاً، خُذني في صدرِكَ، خذني إليه أبي، كَلّلني بكَ جميعَك، ودعني أقطفُ زهرةً بريئةً من مرجِ خدِّك الأرحم. خذني إلى صدركَ أبي، وغنِّ لي، إذ لا أعذبُ من صوتِكَ غير صوتِكَ نفسه، ودعني أركضُ، أصهلُ، أتكركرُ، أقفزُ، أصفِّق، أشهقُ، أموجُ، أرقصُ أرقصُ أرقصُ أرقصُ في رخامته....
***
يا أَبي
في اللَّيلِ تتوسَّدُ الشمسُ قلبي،
تَنفُضُ غبارَها في عيني،
وتملؤني ظمأً، وسَهَراً، وفوضى مرهونةً للفشل،
وتسكبُ على لِساني العَيّي قصائدَ رديئة
فاغفِرْها لي يا أبي
اغفِرها لي!
***

حبيبي
يسألونَ في "الغيابِ"
أقُول –وأنا في هيئةِ نقيعِ بكاء-
"الغيابُ: نَصلٌ مَغروسٌ في العينِ
وخُلاصَةُ عذاب".
ومبتورةٌ أنا بعافيةِ البُعدِ
والخرائطُ تٌحاصِرُ أفقَ الحُلم،
والغدُ لا يعرفُ رسماً غير طيفِكَ
فأُرسِلُ ذراعيّ طيوراً
تُعانِقُ فتنةَ وجهكَ
***

إلهـي
زرَعتَ كل هذا الكون
بيني وبينه،
وألهَمتَهُ الغيابَ
ولم تُعلِّمه أنه معصِيةٌ
فعصى!
ودَسَسْتَ شوكَ الغيابِ في مَسامي كلّها
ولم تُغرِني بثوابِ الصابرين
فتَنَهَّدتُ مِن سؤالِ الليل،
الذي يَطِنُّ في كُلّي دفعةً واحدة:
"حبيبي، أيُّهما
شَرَخَ قلبي أكثر:
قُدرتُكَ على الغيابِ
أم غيابُكَ نفسه؟"
***

(حالة مباغتة)
اقتحمت الريحُ غرفتي
لم تَجد شيئاً غريباً:
الستائرُ ترقصُ عزلاء
وأنا في الزاوية
أرتجف!
***

مُنشَغلينَ أبي
بالتَّصفيقِ لِهَيأتي
لم أفعلْ شيئاً سوى أنني:
- ابتسمتُ لفرشاةِ الأسنان،
- خَطَفتُ بعضَ الشّمسِ
وخَبَّأتُه بين أمواج شعري
- وصافَحَتْ عينايَ النهارَ
دونَ وساطةِ النظارة!
.. .. .. ..
.. .. .. ..
كنتُ سأصدِّق أعينَهم
وأصفِّقُ معَهم
لولا..
صوتُ سعالكَ
نَبَّهني بضرورة الصَّراخ
دخان يصعدُ من داخلي... إنه يحترق!
***

يُصَفِّقون أبي
فأغلِّقُ الأبوابَ، أُطفِئ عينَ النوّرِ، وأُلَبِّي هيتَ لكِ الخوف. في فراشي يرتعشُ مني الدَّمُ، يَسْتقوي صراخي عليّ وحدي، أستحيلُ كرةً ملفوفةً بسُمْكِ غطاء، وينغمسُ وجهي في نعومةِ الوسادة وأغني لحناً ليِّناً لا أتبيّنه وأصيرُ نقيعَ دمعي.
***

أبي
قَبل شَهقةِ الفجرِ الأولى
بلحظاتْ
تَمثَّل لي خوفي بَشراً سَوِيّاً
رَصَد في دفترهِ:
ارْتجافاتي، شَهَقاتي، وكوابيسي المُتْقَنة
.. .. .. ..
.. .. .. ..
ابتسمَ قبل أن يُصفِّقَ بحرارة:
"براااااااافو"!
***

حبيبي
أَحلُمُ أنني
أَمشي بقدمٍ حافيةٍ
وبالأخرى فردة حذاءٍ صغيرٍ جداً
حَسْبه يَضمّ رؤوسَ أصابعي.
صوتي بعيدٌ تائهٌ لا يَصِلني
والطريقُ لزجٌ يفضي إلى سَديمٍ أعمى
.. .. .. ..
.. .. .. ..
وحين الصّحوِ، أنشجُ في البكاء
لا لسببٍ سوى أنكَ لستَ بجانبي!
***

أبـي
كَفاني أن أَبكي –قليلاً
على كتفِ الحُلُم
لأصدق كم هو
باااارد!
***

... وحَبيبي الذي هناك
ومِكرُ الأيامِ تسكبُ
على رأسهِ –المُشَوِّشِ-
صنوفَ العذابِ
كأنَّها حُكمٌ غيرُ قابلٍ للنقضِ
أو أمانةٌ مُستعجَلةُ لصاحبٍ مجهولٍ
يُغادِرُ كل محطة
-ويَستَمِرُّ الطَّوافُ والانسكابُ-

وأنا على ناصيةِ الحُلُمِ
-على الجهةِ المقابلةِ
تماماً هناك-
أُسَيِّرُ طيفي معهُ يَتَلقَّفُ آهاتَه
واحدةً واحدة
يَزُمّها إليّ في حُزمةٍ
تسكنُ بعدها أوسَطَ روحي
أزرعُ كَفّي في خَدّي
وأغرقُ في قلقٍ مُربِكٍ مرتَبِكٍ
وبكاءٍ محمومٍ يُزاوِجُ شوقاً كتيماً
ويصطفيني العجزُ خليلَتهُ!

حبيبي الذي هناك
-وَيحي وأنا العارفةُ-
أظلمه أيضاً بِتُهَمِ
"الإهمالِ، والتجاهلِ، والتَّركِ، و..."
اُعلِّقُها أمامَهُ تُهمةً تُهمة
وتسبِقُها شَهَقاتي ومدامعي

وَسواسُ العشقِ كلَّما
كسرتُ نابَهُ
نبتَ من فورهِ مشحوذاً

وأكادُ أرى وجهَهُ يبتَسمُ لي
-ابتسامةٌ أعرفها وحدي-
: "حتى أنتِ أيتها الـ...؟!"
ويأخذني إلى صدرهِ
- الحزينِ جداً-
وتَعلقُ في ثوبي من صدرهِ
آهات جديدة غرستُها بيديِّ
ويمضي بعد تهدِئة خوفي
ليَرتَوي من دمي بعدها
غولُ النَّدم

Ctrl+Z
-Undo-
ليسَ خللاً في القصيدةِ
أو عبثاً في أصولِها
- أبداً!-
هي الحياةُ الباخِلةُ في منحِ
صلاحيةِ العملِ لمفتاح
"التراجُع عن / Undo”

هي الحياةُ نفسها
تتركني عروسةً باذِخةً
شهيّةً لشبقِ النَّدم.
***

يَجْتَرُّني الضّجرُ
يَلوكُني التَّرقبُ باسترخاء
يَتَملّقُني الصبرُ بأمانيَّ مستحيلة
يَسْتِحيي النحيبُ كبريائي
دونما حياء..!
وبخشوعِ خاضعٍ ينتصبُ العجزُ أمامي
***

أبي
كِلانا مؤمنٌ:
إن الشَّقاءَ بدأ
ليس هناكَ كابحٌ لطَيشِه..!

كِلانا مؤمنٌ :
إن شُقِيَ عليَّ
أدلُقُ بكائي بين يديكَ
تحميني من ارتدادِ
شهقاتي إليّ
باحتِباسها في صدرك
صدىً مُدوِّياً...

كِلانا مؤمنٌ:
إن شُقِيَ عليكَ
تَرجمني صمتاً يحاول الابتسام،
يجلدني تأنيباً أنني:
كَتِفٌ شائِكٌ
لا يزيدُ الجرحَ إلا عمقاً.

آسفةٌ أبي
ولكن كِلانا مؤمنٌ
-أيضاً:
أنني ظالمة
وأنت كذلك..!
***

حبيبي
تسألُني مصدرَ صمتي
كيف أُقنعكَ أن قسوتَكَ عليّ
أكثرُ من براءةِ طفل
وأن حزنيَ المندلقَ حولي
ما هو إلا عصير يديكَ!
***

"الحبيبةُ الراحمةُ الرؤوم"
-على حَدِّ قولهِ-
وأُقِرُّ أيضاً: عروسةٌ متروكةٌ
حالِفةٌ ناكِثةٌ
عهدَ العقابِ والعتابِ.

وحبيبي المظلومِ جداً
-وعن جدارةٍ-
يُضحِّكُ عليَّ المسافة،
يُعفِّر على وجهي التيهَ،
يَقصِم ظهرَ الأمنياتِ،
يَحكُمُ لهاثَ الوقتِ،
يمواعيدَ رجراجةٍ دائخةٍ
تُرَشِّحُ الوحدةَ من أطرافِ ثوبي!

حبيبي
على أجندةِ أولوياتِكَ
تقابلنا ورقةُ خريفٍ وأنا
افترشت الدّهشة وجهي
حين أكَّدتْ أحقيّتها
وبقيتُ وعُري الدهشة
متلاصقتين!

في انفضاح السَّهو أتلو:
"... وأنا؟!"
أنا المُعلَّقةُ بذيلِ (و)،
المعطوفةُ غير المعطوفِ عليّ.
حزينةٌ وحزني
لا يَغبطني عليه أحدٌ:
وافرٌ، وارفٌ، ظليلٌ، شَرِهُ حياةٍ، وارِثُ قلقٍ، وَفيُّ صُحبةٍ،
مَأخوذٌ بي يُقبِلُ عليّ بكلِّه غير منقوص
ولا يعرفُ وسادةً لرأسهِ
غير صدري!

حبيبي باختصار:
طعمُ حرائِقكَ في دمي
علقمٌ معتَّقٌ
وأحبُّـكَ!
***

أبي
يُبشِّرونَ بالنورِ
فتَشقُّ جيبيَ النارُ!
***

حبيبي
ويسألونَ –أيضاً- في "الشوق"
أقولُ –وأنا في هيئةِ ساعة حائط ناعسة:
"الشوق: أملٌ كسول"
ومُستباحةٌ أنا لقهرِ الوقت
والليلُ كله لا يرحم،
يلبس وجهةَ الشوق!
فتخلو يدي من الحيلة/أي حيلة
فأجُسُّ الساعةَ بروحي، بأنفاسي
تُؤكد بعد شَكّي بصدقها، أنها:
"الثالثة والنصف صباحاً"
لا غرابة..
الجميع نيام:
(أبي، وأمي، ودُميَتي، والستائر، ومنفضة سيجارتي التي لم أدخِّنها، وعتبة البيتِ، والقمر، وأزهار الحديقة، وشجرة الدُّراق، والنور في بيت الجيران، وحتى قطة جارتنا الجميلة)
عدا شوقي إليكَ
مُتَيقِّظاً، مُرفرِفاً فوق النعاس
مُبَلِّلاً إسفنجة قلبي
من أمل الانتظار!
***

افتح عيني أبي:
لا أُجيدُ الصراخَ
وأعرف أن الصوتَ الواطئ لا يُسمع!

تقولُ:"حرري أنفاسكِ واصرخي. يبدأُ الصراخ واطئاً مكتوماً ثم يكبر يكبر ويعلو، كذلك النار –يا طفلتي، وكذلك الإنسان، حرري أنفاسكِ واصرخي!".

أحبكَ أبي، وأعلمُ تسمعني وإن وطِئَ صوتي!
***
02-25-2006, 03:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #2
إنجراحات
جميل هذا المزج في صفة الآخر
عميق هذا الروح في انشطاحك نحو الذكورة بطرفيها النقيض
"اذا سمح لنا القول"...

ما بين الولادة و النعي ترسمين مسار حسٍ غارق بالتفاصيل.. احيانا تدهشني لغتك ( بظنِّ الوشايةِ، وخِفِّةِ الكلامِ، ورجسِ التآويلِ، ..ولزوجةِ الماء، وتربُّص الزوايا، ومَكر الغيمِ، ..) في توصيفات غارقة بذاكرة الحلم المشفوف بسريالية الحس و عبثية اللفظة..
احيانا أخرى تجرحنى بساطتك (يا أَبي
في اللَّيلِ تتوسَّدُ الشمسُ قلبي،
تَنفُضُ غبارَها في عيني،
وتملؤني ظمأً، وسَهَراً، وفوضى مرهونةً للفشل،
وتسكبُ على لِساني العَيّي قصائدَ رديئة
فاغفِرْها لي يا أبي
اغفِرها لي!
) و تملئني كلماتك كالمرايا المشطوبة ..
تجعلني ارتجف اتكور أنزوي و كانني في ذمة الحضور مشهدا مكررا للغياب نفسه
(اقتحمت الريحُ غرفتي
لم تَجد شيئاً غريباً:
الستائرُ ترقصُ عزلاء
وأنا في الزاوية
أرتجف!
)


هنا يا بسمة وبعيدا عن كتاباتك التي اتابعها بصمت فرضته علينا إمكانات المدونة الالكترونية.. اقول ان اللغة تتفوق عليك.. افكارك تسيطر على ارادتك.. و هنا يكمن الشعر فتأتي الالفاظ بغرابة فظيعة الألفة و كأن الغريب قابع ماوراء المألوف تماما هناك خلف قناعه اليومي المتداول..
Ctrl+Z)
-Undo-
ليسَ خللاً في القصيدةِ
أو عبثاً في أصولِها
- أبداً!-
هي الحياةُ الباخِلةُ في منحِ
صلاحيةِ العملِ لمفتاح
"التراجُع عن / Undo”)

حيث ادوات الكتابة هنا تلتحم بالمعنى مفضية الى وسيلة ايضاحية تنسّق المعنى في مكانه المعتاد دون قسر و لا قصور.. فتكون الزخرفة هنا : اثار نقشها الطير على الرمل حين ملّ من الطيران...

كلا لم اقف هنا بل اجتاحتني القراءة.. سرقني الوقت وضاقت بي الألفاظ فراكمت احجارا في فيض سيل كاد يجرفه القحط ...

لي عودة لاكمال خط القراءة/الأثر على اثرك الجميل
دون ...Undo


اكبر من تحية(f)




* الأزرق مابين قوسين من النص الأصل
02-25-2006, 08:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #3
إنجراحات
يا بسمة العزيزة (f)

ها أنا ذا لا زلت ألهث من شدة الإعياء...

يا عزيزتي .. أصبحنا في عصر السرعة .. . واختصار الزمن...

قرأت بكل الشوق.. رغم أنني متعب
وانتظرت أن ينتهي النص.. ولكنه كان أعند من أن يتوقف ..
حزنت أنني لم أستطع اللحاق به..

تركته يمضي وجئت إليك معاتبا...

نصٌّ جميل كهذا لماذا تضعينه دفعة واحدة..
ألا تعلمين بأن هذا العصر هو عصر السرعة..

لا بأس كنت أود لو كتب على دفعات لكان أمتع وأسهل على القارئ ، وأكثر جذبا له.

سأعود مرة أخرى لأكمله وعسى أن أعرف أين وصلت :loveya:

محبتي ومودتي
محمد الدرة(f)
02-25-2006, 11:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #4
إنجراحات
تموز المديني(f)
الأجمل على الأكيد هو حضورك هنا، أشكرك جداً

ربما من أهم أسباب قلة مشاركتي في النادي، هو عجزي عن وضع الردود، عن إظهار حقيقة امتناني، والتعبير عما يجول في خاطري. قرأت مداخلتك أكثر من مرة، وكم سوف يسعدني عودتك مجدداً وأتمنى أن تعذر قصوري عن الرد الأوفى.



محمد الدرة (f)
أشكر لك مروركَ أيضاً، وأهمس لك يا شاعرنا الطيب، أنني لو كنت بكامل عقلي يوم وضعت النص، لما وضعته أصلاً، وذلك لغاية في نفسي، وأعتذر عن الإطالة


دمتم بود عظيم
:wr:
02-27-2006, 06:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #5
إنجراحات
اقتباس:  بسمة   كتب/كتبت  
........................
أنني لو كنت بكامل عقلي يوم وضعت النص، لما وضعته أصلاً، .............

وأعتذر عن الإطالة



:wr:

ياليتك دوما تضعين نصوصك و انت دون كامل عقلك ...
اذا كان هذا نقصان فمرحبا بكل نقصان

لكل شيء اذا ما تمّ نقصانُ


اسمحي لي بالمتابعة...


هنا الشاعرة (بخشوعِ خاضعٍ ينتصبُ العجزُ أماميآسفةٌ أبي
ولكن كِلانا مؤمنٌ[/COLOR]
الايمان مدعاةٌ للأسف.. ايمان الحياة ايمان التفاعل بين الافراد اب أو حبيب أم أو عشيقة انه ايمان الحياة و ليس ايمان مجمّد في كتب صفراء انتهت مدة صلاحيتها ...

انه ايمان الشاعر حين يتطرق الى الأبهة الحقيقية التي يصادفها في اليومي من واقع ممزوج بالحلم حيث يصير الاب حبيبا و يتبادلان الادوار في سياق مشاعر مشابهة (قسوتَكَ....حزنيَ المندلقَ حولي
ما هو إلا عصير يديكَ


وهكذا تتوالى الاشياء من حولها بالتباس المشاعر الى ان تصبح الاشياء في وحدة كونية تأكل تشرب و تنام ..(أبي، وأمي، ودُميَتي، والستائر، ومنفضة سيجارتي التي لم أدخِّنها، وعتبة البيتِ، والقمر، وأزهار الحديقة، وشجرة الدُّراق، والنور في بيت الجيران، وحتى قطة جارتنا الجميلة)


ولكن الصراخ الذي ينمو داخلها يخرج همسا صوتا مخنوقا صراخ شاعر يرزح بالحياة وهناك في البعيد القريب من يدفعها الى الصراخ الصراخ عاليا الصراخ على الاقل كي نسمع نحن القراء هذه الصرخة التي تسرب القشعريرة الى ارواحنا الخامدة...

جميل وراق هذا الشعور المطروح المسفوح امامنا هنا .. انه اكبر من قصيدة انه اكثر من قصة انه أوفر من يوميات انه كتل من الروح تلبست الالفاظ هي مشاعر فوق انسانية مليئة بالطبيعي و الحياتي .. لا ميتافيزيقيا لا تهويمات لا شعارات و افكار نناطح بها بعضنا البعض ....

ما كتبته بسمة هنا هو بوح على شكل صرخة


تحياتي العميقة لك (f)




* بالأزرق من النص الأصل
02-27-2006, 07:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن حوران غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 776
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #6
إنجراحات
المتسابق الثالث وصل وسيخطف الميدالية الذهبية من الزميل تموز
والفضية من سنديانة الشعر الدرة وساقدمها مع ميدايتي البورنزية
لفيض الجمال والنقاء الذي نثرتيه على زجاج البوح فالتقطناه
بشفاهنا وحناجرنا وعقولنا (f)



سلامي للجميع


:97:


02-27-2006, 08:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #7
إنجراحات
أخي تموز المديني
لجمتَ كلماتي، فلا أعرف كيف أشكرك (f)



شاعرنا محمد القداح (f)
أشكركَ جزيل الشكر على كلماتك ولطفك ومرورك هنا


دمتم جميعا بود (f)
02-28-2006, 10:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن الشام غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 893
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #8
إنجراحات
(f)،

واحتراقة العجز عن الوصف في داخلي ..
03-03-2006, 10:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرزاق صبح غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Feb 2006
مشاركة: #9
إنجراحات
الاديب الشاعر محمد القداح
اشكرك جزيل الشكر ولقد اطلعت على بعض ما كتبت من الشعر الجميل
لك قلبي عندما تنام القلوب والطريق الذي نمشي معبد اليك وحدك انت تنير الظلمة في زمن الطغاة
03-04-2006, 12:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن حوران غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 776
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #10
إنجراحات

مع ان الاطراء يجب ان يصب هنا في بحر جمال بسمة :yes:


شكراً لك يا زميل عبد الزراق (f)


سلامي للجميع


(f)



03-04-2006, 06:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS