{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل هذا شعر؟
Serpico غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,785
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #1
هل هذا شعر؟
الاخوة الافاضل ... عجزت انا المسكين غير محترف الادب في فهم هذه القصيده ... بل لا اعرف هل هي بالفعل قصيدة ام تخاريف واذا كانت قصيده بالفعل وانا اراها "كلام فارغ" بل تخاريف على افضل تقدير فلماذا؟ هل انا عاجز عن تذوق الادب؟ اين هو الادب هنا ام انه في عالم الادب لا يمكن ان تصف قصيدة بالتفاهه بالمطلق والموضوع نسبي؟ انا بالفعل عاجز عن الفهم واريد ان افهم .. ام هل المشكله ان دراستي بالكامل في حقل الرياضيات والفيزياء حيث لا معنى سوى للحقائق وهو ما قضى على قدرتي في فهم الادب

القصيده هنا
http://www.alarabiya.net/articles/2009/04/07/70147.html

Arrayومما يقوله حلمي سالم في قصيدته "شرفة ليلى مراد": "ليس من حل أمامي.. سوى أن أستدعي الله والأنبياء.. ليشاركوني في حراسة الجثة.. فقد تخونني شهوتي أو يخذلني النقص.. الرب ليس شرطيا حتى يمسك الجناة من قفاهم.. إنما هو قروي يزغط البط ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا: وافر هذا اللبن.. الجناة أحرار لأنهم امتحاننا الذي يضعه الرب آخر كل فصل قبل أن يؤلف سورة البقرة.. الرب ليس عسكري مرور.. إن هو إلا طائر.. وعلى كل واحد منا تجهيز العنق.. لماذا تعتبين عليه رفرفرته فوق الرؤوس.. هل تريدين منه أن يمشي بعصاه في شارع زكريا أحمد.. ينظم السير ويعذب المرسيدس".[/quote]

تنويه: الموضوع ليس له اي بعد ديني
04-07-2009, 08:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #2
هل هذا شعر؟



Arrayومما يقوله حلمي سالم في قصيدته "شرفة ليلى مراد": "ليس من حل أمامي.. سوى أن أستدعي الله والأنبياء.. ليشاركوني في حراسة الجثة.. فقد تخونني شهوتي أو يخذلني النقص.. الرب ليس شرطيا حتى يمسك الجناة من قفاهم.. إنما هو قروي يزغط البط ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا: وافر هذا اللبن.. الجناة أحرار لأنهم امتحاننا الذي يضعه الرب آخر كل فصل قبل أن يؤلف سورة البقرة.. الرب ليس عسكري مرور.. إن هو إلا طائر.. وعلى كل واحد منا تجهيز العنق.. لماذا تعتبين عليه رفرفرته فوق الرؤوس.. هل تريدين منه أن يمشي بعصاه في شارع زكريا أحمد.. ينظم السير ويعذب المرسيدس".[/quote]

احد المهتمين بالشعر والادب بيقولك ان هذا النص لا يمت للادب بصله , تقدر تعتبره هرتله

لو ذهبت الى مستشفى المجانين ربما قابلت احد المجانين يمكنه ان يقول لك كلام اعمق من هذا , وربما تجد فيه بعض الجمال والشاعريه .

مش عارف انا ايه الموضه اللى ساريه اليومين دول , كل معتوه اراد ان يقال عنه اديب وفنان فلابد ان يحشر الذات الالهيه حشرا فى نصه , بل ويتطاول عليها .

04-09-2009, 02:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #3
هل هذا شعر؟
خذلك جرعة ..

Array
قصيدة من أجمل ما قرأت
ومع سهولة معاني القصيدة إلا أنني أخشى أن بعض متوسطي الفهم قد يجهلون بعض
معانيها القيمة لذلك أرفقت معاني الكلمات
يقول الشاعر
تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ ****** وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎
وســار بأركان العقيش مقرنصاً ****** وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎
يقول وما بال البـحاط مـقرطماً ****** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ****** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎
يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ****** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎
فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ****** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎
معاني الكلمات‎
تبهطل : أي تكرنف في المشاحط
زركل : هو كل بعبيط أصابته فطاطة
العقيش : هو البقس المزركب
مقرنطاً : أي كثير التمقمق ليلاً
البحطاط : أي الفكاش المكتئب
مقرطماً : أي مزنفلاً
هك : الهك هو البقيص الصغير
البعراط : هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
أقرط : أي قرطف يده من شدة البرد‎
المحطوش : هو المتقارش بغير مهباج
يبقبق : أي يهرتج بشدة
الهماط : هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً
الكندل : هو العنجف المتمارط
البغوش : هو المعطاط المكتنف
البحيص : هو وادٍ بشمال المريخ
الطنبل : هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب
وبعد هذا الشرح المفصل للألفاظ والكلمات ، نود أن نذكر أن قائل هذه الأبيات هو:
الليث بن فار الغضنفري ، وكان شاعراً فطحلاً ، روى الشعر وهو ابن عشرة أيام

[/quote]
04-09-2009, 08:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #4
هل هذا شعر؟


Arrayيقول الشاعر
تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ ****** وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎
وســار بأركان العقيش مقرنصاً ****** وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎
يقول وما بال البـحاط مـقرطماً ****** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ****** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎
يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ****** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎
فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ****** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎[/quote]

هههههههههههههه

رغم صعوبه المعانى وعدم فهمها الا انها موزونه ومقفاه وتلمس الجرس الموسيقى الشعرى وانت تقرأها .

عجبنى فيها اوى هذا البيت :

إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ****** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

:lol:
04-09-2009, 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نورسي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 789
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #5
هل هذا شعر؟
تحياتي
عاشق الكلمة
:98::98:

حسننا مادومت مهتما بالادب هل لي ان اسألك سؤالا عن الادب
لو سمحت

ما معنى هذا هذا البيت الشعري ولمن ان اجبتني اعطيك عشر على عشر ان لم تجبني
تعزمني على الفول والطعمية واخيرا اكلتها لما زرت دبي كلما كنت ارى الافلام المصرية
كنت اسأل نفسي يارب كيف تكون طعمها :D

اليك ما كنت أسالك عنه:-

ان لم تعشق ولم تدري مالهوى******* قم فأعتلف تبناَ فانت والحمار سواء

:D:D

اخوك الصغير نورسي
04-09-2009, 09:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #6
هل هذا شعر؟
Array
تحياتي
عاشق الكلمة
:98::98:

حسننا مادومت مهتما بالادب هل لي ان اسألك سؤالا عن الادب
لو سمحت

ما معنى هذا هذا البيت الشعري ولمن ان اجبتني اعطيك عشر على عشر ان لم تجبني
تعزمني على الفول والطعمية واخيرا اكلتها لما زرت دبي كلما كنت ارى الافلام المصرية
كنت اسأل نفسي يارب كيف تكون طعمها :D

اليك ما كنت أسالك عنه:-

ان لم تعشق ولم تدري مالهوى******* قم فأعتلف تبناَ فانت والحمار سواء

:D:D

اخوك الصغير نورسي
[/quote]

ازيك يا نورسى

وحشتنا كتير , مش عارف انت بتغطس تروح فين؟؟ :D

:98:

اعتقد ان هذا البيت قاله يحيى ابن معاذ الرازاى , فقد قاله فى ابنه , لكن اعتقد ان شطره الثانى محرف

هههههههههه




04-09-2009, 10:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
هل هذا شعر؟
عزيزي / Serpico



شرفة ليلي مراد

أسمهان

صادفوها
وهى تحمى بأسودها
أبيضها
الذي يجر عليها قذى الشوارع
مأزقها:
أن الانطباعات الأولي
تدوم
كيف إذن ستغني
أسقيه بيدي قهوة؟

نظرية


البكارة
ملك الأبكار
وحدهم
حتى لو كرهوا
نظرية التملك

رومانسية

نقاوم الشجن بعصر ما بعد الصناعة
لكن مشهد عبد الحليم وأخيه
في حكاية حب،
ينتقم للقتلى

البلياتشو

تعبنا من توالى الامتحانات،
فلماذا لا يصدق الناسُ
أن الأرض واسعة؟
لنعط أنفسنا للمفاجأة،
راضين
مرضيين
البلياتشو جاهز للوظيفة،
حتى لو شك الجميعُ
في إجادته العمل

الأزبكية


يقسو على نفسه موبخاً: يالطخ، الجميلات لا يصح أن يصعدن السلالم وهن معلقات على ذكرى الأب الذي يظهر خفيفا في القصص.
ظلت دعوة الشاي مؤجلة حتى ماتت التي في مقام الأم أثناء حمى الطوائف. وقبل موتها بربع قرن اعتزلت ذمية تياترو الأزبكية ليصير لديها وقت لتناول الينسون كطيف من زمان السلطنة.
لعلني أنا الذي في الحديقة، أمزج الشحاذة بالغرام، مصطنعا الاعرجاج في ساقي، والعكاز تحت الإبط، فهل أنت الواقفة في شرفة ليلى مراد؟

طائرات

البيوت تأكلها الرطوبة،
لذلك يطلقون الطائرات الورقية
على السطوح،
ليثبَّتوا بها المنازل على الأرض

حراسة

ليس من حل أمامي
سوى أن استدعى اللهَ والأنبياءَ
ليشاركوني في حراسة الجثة
فقد تخونني شهوتي
أو يخذلني النقص

طاغور

تنام متخففة من شدادة الصدر،
وعندما تصحو في مواجهة السقف،
تلوذ بغوايش طاغور
فرقة الإنشاد،
تشنجات حلقة الذكر
تقبيل يد القطب،
هذا هو تأصيل الرغبة
تهكم الجراحون على أهل العواطف،
وعيناك ترفضان النصيحة
بسبب المنام رأتا فيه
البلطة تتدلى مكان الفلورسنت

الأندلس

أنت خائفة،
وعماد أبو صالح خائف،
والطفلة التي اتخذها النذل
ذريعة للنجاح
خائفة
يارب أعطهم الأمان
لم يتحدث أحد عن الأندلس
كل ما جري
أنك نظرتِ في المرآة
فوق:
رمزية الترمس،
وسماء تحتَكُّ برهة بنهدين،
ثم تلتف حول نفسها مسطولة
فوق:
ونحن معلقان في الفراغ
كان لابد أن تقال كلمة مشبوهة
قبل أن تضمحل الدول

الأحرار

الرب ليس شرطيا
حتى يمسك الجناة من قفاهم،
إنما هو قروي يزغط البط،
ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا:
وافر هذا اللبن
الجناة أحرار لأنهم امتحاننا
الذي يضعه الرب آخر كلّ فصلٍ
قبل أن يؤلف سورة البقرة

الطائر

الرب ليس عسكري مرور
ان هو إلا طائر،
وعلى كل واحد منا تجهيز العنق
لماذا تعتبين عليه رفرفته فوق الرءوس؟
هل تريدين منه
أن يمشى بعصاه
في شارع زكريا أحمد
ينظم السير
ويعذب المرسيدس؟



كوكو
04-21-2009, 05:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Serpico غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,785
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
هل هذا شعر؟
الاخ كوكو .... جزيل الشكر

هل اطمع في تعليق منك على "القصيدة"
05-03-2009, 02:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #9
هل هذا شعر؟


عزيزي / Serpico

آليت علي نفسي ألا أعلق علي الشعر النثري لأني لا أعتبره شعرا من الأساس لافتقاده الموسيقي التي أعتبرها روح الشعر وبدونها يكون الكلام جثة هامدة مثل الجثة التي يحرسها حلمي سالم ويريد استدعاء الله والأنبياء لحراستها معه خوفا من خذلان إرادته له وتسلط شهوته عليه رغم الكلام المزوق الذي يدبجه أنصار قصيدة النثر وعلي رأسهم حلمي سالم نفسه ويموهون به علينا , ورغم أيضا اتهام الشاعر / حسن طلب للقصيدة بالركاكة والهشاشة علي هذا الرابط إلا أنني سأحاول العثور علي الديوان لكي أري القصيدة في ضوئه فعادة أعمال حلمي سلمي تكون داخل مجموعة تكون رؤية واحدة ,رغم أن كلمة رؤية قد صارت خطيئة في نقد قصيدة النثر واستبدلت بما يسمي وجهة النظر مثلما أطلقوا مصطلحات كثيرة منها الحياد العاطفي وشعرية التقرير ونهاية شعرية البيت أو الجملة والتأكيد علي شعرية النص والبحث عن الشعرية في العالم لا صبغه بالشعرية إلي آخر هذا الكلام النقدي الذي حاولوا به تجاوز النقد للقصيدة المموسقة رغم أنهم يموسقون شعرهم أحيانا
ما يهمني سريعا هنا أن ما كتبه حلمي سالم وأتهم أنه يجدف في حق الذات الإلهية يمكن تفسيره علي أنحاء شتي ومنها مثلا ما ذكره الدكتور حسن طلب وللعلم فهناك قصائد أخري يمكن اتهام حلمي سالم فيها ولكنها لم تنشر في مجلات سيارة ولذلك لم يلتفت لها مخبرو المطابع

كوكو
05-03-2009, 07:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS