مقدمة :
لو احصينا الاديان الموجودة حاليا فقد يصل العدد الى العشرات او المئات ولو احصيناها
تاريخيا فقد نصل الى الالاف , بدأ البشر - الانسان العاقل - بعبادة الظواهر الفلكية والطبيعية
مثل القمر و الشمس او حتى الحيوانات مثل الخنازير و الاسود الخ ..
في الفترة التالية بدأت الالهة تتحضر مع تحضر البشر ووعيهم فاصبح للالهة مجالس
في اليونان و العراق وغيرهما , ومع ازدياد الوعي والمدنية ظهرت الحاجة لتقليص
عدد الالهة قليلا الى ان ظهرت الديانات الابراهيمية التي تدعو لرب واحد - بشكل عام -
الكتب المقدسة :
احدى اهم ركائز هذه الاديان هي الكتب المقدسة التي يفترض بها ان تكون رسالة من خالق
الكون المفترض للبشر , تبين لهم سبل الحياة بهذا العالم وتوجههم نحو الطرق القويم
ولو فرضنا ان الله موجود فعلى الاغلب ان تتضمن رسالاته قيم عليا مثل الصدق الامانة
السلام الحب الخ ..
لاحظوا اننا لسنا نتكلم عن رب العرب ا والرومان والصينيين فقط بل عن رب الكون صاحب
الحكمة الانهائية , فاي رسالة سماوية من المفترض ان تكون لها صفات عامة :
الوضوح . السهولة . عدم التناقض مع سنة الحياة او قوانين الطبيعة . الصلاحية لكل عصر ..
بصراحة كشخص يبحث عن الحقيقة - وكلنا كذلك - اجد تناقض صارخ بل و طفولي
في افتراض ان الله يبعث لنا برسالة مشفرة تحمل اكثر من معنى اي انها حمالة اوجه
وهذه الصفة بالذات هي من صفات الكلام البشري اللذي يهدف صاحبه لان يعطي لكلامه
اكثر من وجه فيكون قابل للتفسير باكثر من طريقة , والمثال على ذلك كلام العرافين
والمنجمين , فهم يقولون كلام عام يمكن ان يفسروه - لاحقا - بالطريقة التي توافق الحدث
وهذا ما يفعله المسلمون في حالة الاعجاز العلمي , يعني الكلام يفسر بكل عصر على حسب
حاجات ذلك العصر وناسه , والغريب ان المسلمين يجدون في ذلك حجة لهم وتقوية لموقفهم
وقد حفزني كلام الزميل العزيز غدير للمشاركة بهذه الفكرة ..
هنا :
Array
لما لا نفكر في تحريم الخنازير لهذا السبب مثلاً:
http://www.sciencedaily.com/releases/2007/...70722095541.htm
http://wiki.answers.com/Q/What_are_the_sim...d_human_anatomy
على مبدأ الآية الكريمة: (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً)
طبعاً الآية الكريمة يمكن ان تفسر على اكثر من نحو وكلها اوجه مفيدة وحكيمة واحدها ان المقصد هو لحم الانسان بشكل عام وبما ان الله خلق بعض المخلوقات قريبة منا في تكوينها فلهذا حرمها، مع الأخذ بعين الاعتبار ان اصل الآية كانت تشبيه في معرض الحديث عن الغيبة
[/quote]
طيب لماذا لا نرمي النص و نكتفي بمراعاة مصلحة المجتمع في كل عصر اليس ذلك ايسر لنا
من استعصار ليمونة انتهى عمرها وذبلت , اليس ذلك اسهل من لي اعناق السور والايات
حتى توافق حاجات العصر ومتطلباته ..
للمعلومية انا لا اتكلم ان المسائل الاخلاقية بل احصر كلامي بما يسمى الاعجاز العلمي ..
شاركونا بافكاركم زملائي
سلام