{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #11
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
اقتباس:  د. رائق النقري   كتب/كتبت  
:23:الحبيب الطيب حاتم  
تخية الحياة وبعد
قبل ان اسمع رايك الحكيم  ::9::   حول مسالة الشكل والجوهر  
احب ان اعقب ايضا ان موضوعات:  
الواحد والكثرة والقديم والجديد والحركه والثبات .. الخالق والمخلوق. .. المحرك والمتحرك  ..؟؟ وغير ذلك من الثنائيات   انهكت العقل البشري واعجزته عن الاتفاق او الوصول الى قرار واضح سهل..؟؟   اقول ان  المشكله ليست في هذه الموضوعات التي جعلت الفلسفه تبدو ضربا من الفذللكه والتمارين الذهنيه  وحسب   بل ان  المشكله تكمن  في منطق  الجوهر الذي كان ومايزال  هو السياق الذي يجري طرح هذه الموضوعات من خلاله  
ومنطق  الجوهر مثله مثل هندسة اقليدس لايستطع ان يقدم مالايمكلك
فاذا كنا في الهندسه الاقليديه نتعامل مع المتوازيات من خلال منطق المسطح فقط  ولا نفترض او نتذكر وجود نماذج اسطوانيه او او كرويه ؟؟الخ فهذا يعني ان معرفتنا ستكون محدوده بحدود منطق المسطح ؟؟ ولاعجب وان كنا في رجب؟
طبعا انا انتظر ردا منك وافضله ان يكون رافضا وانت المستنير والحكيم الذي يوزن كلامه بالذهب؟  :roll:  
وقبل ان اغلق هذه المداخلة السريعه فانني اذكر بان القول بان

الواحد شكل  ؟؟ الكثرة شكل  .. القديم شكل  ؟؟ الجديد شكل  ؟؟ الله شكل  ؟؟ المخلوق شكل  ؟؟ الفكر شكل  ؟؟ الحجر شكل  ؟؟
الحركه شكل  ؟؟ الثبات شكل  ؟؟ الخ فان هذا لايعني التماثل بل يعني الاختلاف قي طرق التشكل
واذا تذكر مقولة  
ومارميت - اذ رميت- بل ان الله رمى؟
فهذا كان يحيلنا الى نوع من الصوفيه ووحدة الوجدود التي من شانها تخفيف المسؤوليه بل والغائها كليا لتعلق على الله
اما في الخيويه فلا نستطيع قول ذلك  
بل  
انت ايها -الشكل المحدد - الذي رمى .. انت الذي رمى ولو طريقة تشكلك كانت مختلفه قليلا ..- كن ان تكون مريضا او مخمورا ام  نائما -- لما رميت؟؟

اذا فان منطق الشكل يعطينا  صيغة جديده لمفهوم المسؤوليه والجزاء لا نلقي فيها مسؤوليتنا عن التخلف على الشيطان
فالشيطان هو عجز الشكل عن اداء الفعل الخير
والخير هو الصالح والصلاح هو عكس الفساد
ولذلك فان منطق الشكل الحيوي هو مدخل الى فقه المصالح على اساس البداهة الكونيه
واذا احببت ان تقبض على اول بديهييه لايمكن لاحد الا ان يقر بها وان لم تعجبه اقول
[u][b]الكون شكل وكل شكل :idea2:  هو  :idea2:  - بآن واحد - يحتوي ومحتوى في شكل :idea2:
مارايكم دام فضلكم؟
انصحك بالرد كيفما اتفق .. وبسرعه  اي جرب  ان تفكر بصوت عال  وتعبر عن اول المشاعر التي تنتابك ولتكن نقديه قاسيه لكي نستطيع ان نتفتعل خلافات .. تبرر  لي ازعاجك وازعاج القراء   :quiet:  







08-20-2005, 07:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #12
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
اول بديهييه



اذا فان منطق الشكل يعطينا صيغة جديده لمفهوم المسؤوليه والجزاء لا نلقي فيها مسؤوليتنا عن التخلف على الشيطان
فالشيطان هو عجز الشكل عن اداء الفعل الخير
والخير هو الصالح والصلاح هو عكس الفساد
ولذلك فان منطق الشكل الحيوي هو مدخل الى فقه المصالح على اساس البداهة الكونيه
واذا احببت ان تقبض على اول بديهييه لايمكن لاحد الا ان يقر بها وان لم تعجبه اقول
الكون: شكل , وكل شكل ::hmm:: هو : - بآن واحد - يحتوي ومحتوى في :hmm:شكل ::hmm:


مارايكم دام فضلكم؟
انصحك بالرد كيفما اتفق .. وبسرعه اي جرب ان تفكر بصوت عال وتعبر عن اول المشاعر التي تنتابك ولتكن نقديه قاسيه لكي نستطيع ان نتفتعل خلافات .. تبرر لي ازعاجك وازعاج القراء :nocomment:


08-20-2005, 07:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يلعن ابو الدنيا على ابو الوجود على ابو المنطق مسلم 21 6,019 08-17-2010, 12:12 PM
آخر رد: يقظة فكر
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,264 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  هذا هو المنطق ، إزنت ات ؟ حسان المعري 6 1,181 10-19-2006, 11:33 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. د. رائق النقري 5 1,061 06-16-2006, 07:30 AM
آخر رد: د. رائق النقري
  هل خلق اللـه المنطق؟ Logikal 76 11,503 05-04-2006, 10:23 PM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS