{myadvertisements[zone_1]}
غيض من فيض
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
غيض من فيض
ابن العثيمين

رجل دين سلفي وهابي استلم الإفتاء في السعودية بعد وفاة عبد العزيز بن باز حتىوفاته سنة 2001
لن ندخل في كامل فتاواه (التي لاتختلف عن فتاوى سلفه) وإنما سنقدم لقارئ هذه المادة بعض نماذجها ،والتي ربما أعطتنا تصورا لنمطية التفكير السلفي في قضايا مهمة مثل كيفية رؤية الآخر, وتفسير الظواهر العلمية.

ا-اعتبار عدم التتره من البول من موجبات عذاب القبر(و التتره هو تنظيف العضو الذكري من البول بعد التبول بطريقة معينة يرضى بها الراسخون في العلم أمثال شيخنا، ولم يقدموا لنا هؤلاء الراسخون أي تفسير لعلاقة هذا التتره بالإيمان)
يقول الشيخ في خطبة بعنوان(أحكام الطهور ـ مظالم الناس ونتائجها المهلكة للظالم):
(استترهوا من البول والغائض بالاستنجاء بالماء أو بالاستجمار بالأحجار حتى ينقى المحل بثلاث مسحات فأكثر فإن عدم التنزه من البول من أسباب عذاب القبر)
2-تحريم تهنئة غير المسلمين باعيادهم:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...180/a0180-48.rm
يقول الشيخ:( وإن من المؤسف أن بعض الناس اليوم يهنئ هؤلاء الكفار بأعيادهم الدينية وهذا حرام) مع الانتباه إلى أن المقصود بالكفار برأيه هو عموم الناس غير المسلمين، ويعلل ابن العثيمين ذلك بقوله:( أن تهنئتهم بأعيادهم قد يوصل الإنسان إلى الكفر وإلا فهو من المحرمات............... إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الزنى يعني انتهاك الفرج الحرام ونحوه ..................... إن تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية وشعائرهم الدينية تعبر عن إقرارهم والرضاء بما هم عليه من الكفر بل وإدخال السرور عليهم بما رضوه لأنفسهم من الكفر بالله ورسله وهذا خطر عظيم على المسلم وإن كان هو لا يرضى أن يكون على ملتهم وذلك أن الرضا بكفر الغير رضاً بما لا يرضاه الله عز وجل فإن الله لا يرضى بدين سواء دين الإسلام)، وبمحاكمة غريبة يجيب الشيخ عن تساؤل حول قبول المسلمين لتهنئة (الكفار) لهم مع تحريم قيام المسلمين بفعل مماثل معهم،فيقول:( وإذا كان تهنئاتنا إياهم بأعيادهم الدينية حراماً فإنهم قد يهنئونا هم بها فإن هنئونا بها فإننا لا نجيبهم على هذه التهنئة لأنها ليست بأعياد لنا حتى نهنئ بها ولأنها أعياد لا يرضاها الله عز وجل لأنها غير شرعية فهي إما بدعية لم يشرعها الله أصلا وأما مشروعة في دينهم لكنها نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس وفرض عليهم أتباعه). طبعا الشيخ لم يخطر على باله أن أعياد المسلمين بالنسبة لغيرهم قد تكون غير شرعية ومليئة بلكفر والهرطقة أيضاً وبرأيهم كذلك أن الله لا يرضى عنها وهي غير شرعية أيضا.

و يصل الشيخ في(تفقهه) إلى منع مبادرة غير المسلم بالسلام، كما أنه يرى أن تهنئة غير المسلم بقدوم طفل أمر مختلف فيه(أي مشكوك بأمر حلاله وبالتالي مكروه) حيث يقول:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...180/a0180-20.rm

(فلا يجوز للمسلم أن يبتدئ السلام على غير المسلم وأما رد السلام فيرد عليهم وجوباً لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به ولكن كيف يكون الرد إذا كان الكافر الذي سلم عليك صرح لك بلفظ السلام بأن قال السلام عليكم فإنك ترد عليه بمثل ما سلم فتقول عليكم السلام لقول الله تعالى (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) وإذا كان كلامه غير واضح يحتمل أن يكون قد قال السلام عليكم أو السام عليكم فإنك تقول عليكم أو تقول وعليكم ولا تأتي بالسلام ............... والسام هو الموت وعلى هذا فلا يجوز لنا أن نبدأهم بالسلام ولكن إذا سلموا رددنا عليهم وأما تهنئتهم فإن كان بأمر غير ديني كما لو هنأته بولد له أو ما أشبه ذلك فإن في هذا خلاف بين أهل العلم منهم من أجاز ذلك ومنهم من كرهه ومنهم من منعه)
3-تحريم تشغيل العمال غير المسلمين لدى المسلمن
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...180/a0180-48.rm
يقول الشيخ:( وانظروا ماذا تراجعون به ربكم يوم القيامة إذا سألكم عمن تجلبونه إلى هذه الجزيرة من اليهود والنصارى والمشركين باسم العمالة و نحوها مع أن غيرهم من المسلمين يسد مسدهم إنني أقول لمن أختار هؤلاء على المسلمين أعتد وأستعد للجواب إذا وقفت بين يدي الله عز وجل يوم القيامة)

4-التحريم على المسلمين لبس ما يشبه لبس الكفار(والكافر دائما في رؤية الشيخ هو غير المسلم) حيث يقول:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...0180/a0180-1.rm
(ومما حرمه رسول الله لباس ما يختص بالكفار سواءً كان لباساً شاملاً للجسم كله أو لعضو منه وكل لباس يختص بالكفار لا يلبسه غيرهم فإنه لا يجوز للمسلم لبسه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم ) فإذا تشبه الإنسان بالكفار في لباسهم فإن ذلك يجره إلى أن يتشبه بهم في أخلاقهم ثم في ديانتهم فيؤدي ذلك إلى الكفر المحضي والعياذ بالله)

5-تحريم السفر إلى بلاد غير المسلمين:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...181/a0181-28.rm
يرى الشيخ أن السفر على بلاد الكفار يعرض المسلم إلى الفساد والدمار في تلك البلاد فيقول:) وإن هذا لسفه في العقل وضلال في الدين أن يذهب الإنسان ليقضي أياماً تعد من عمره تحت شعارات الكفر عند نواقيس النصارى وأبواق اليهود إن هذا التفكير وهذا التأهب لو تأمله الإنسان لعلم أنه ضائع ضال لما يترتب عليه من المفاسد العظيمة فمنها أن الإنسان يعرض دينه وخلقه إلى الدمار والفساد في تلك الديار لأنه يشاهد شعائر الكفر تديناً ويشاهد الفسق والفجور والخمور وكل شئ محظور)
ويضيف الشيخ:( نحذر إخواننا المسلمين في كل مكان نحذرهم أن يسافروا إلى بلاد الكفر لأن لا لأن لا يقعوا في الأمور التي يحصل بها فساد دينهم ودنياهم ولا نرى أن أحداً يسافر هنالك لا لدراسة ولا لنزهة ولا لغير ذلك) .
6- تحريم الدش:

http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...181/a0181-28.rm
(نرى أن بيعها حرام وأن شرائها حرام وأن اغتنائها حرام وذلك لأنها إنما تغتنم غالباً للأمور المحرمة والتي لا يشك عاقل في أنها حرام لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان)

7- تحريم الاستجمار بالعظام وروث الحيوانات على اعتبار أن العظام هي طعام الجن والروث طعام حيواناتهم(مع العلم أن الشيخ وغيره ممن يروج لوجود عالم من الجن متفقون على أن الجن كائنات نارية أي انها غير مادية ، أما كيف تقوم تلك الكائنات الغير مادية بأكل أشياء مادية فهذا مالم يخبرنا به الشيخ وما لم يستطع خيالنا الشطح إليه وتخيله)
يقول الشيخ :
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...181/a0181-14.rm

(فمن عدوان الإنس على الجن أن يستجمر الإنسان بعظم أو روث فلا يحل للإنسان إذا قضى حاجته من بول أو غائط أن يستجمر بعظم أو روث فان فعل ذلك فانه معتد على الجن)

8-الكسوف والخسوف برأي الشيخ ليستا حادثتين فلكيتين طبيعيتين،إنما هما نوع من تخويف الله للناس وإنذار لهم كي يتراجعوا عن المعاصي.
يقول الشيخ:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...181/a0181-64.rm

(ولكنه جل وعلا يقدر أن تنكسف الشمس أو ينخسف القمر إنذارا للعباد ....... فيها إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لعذابه لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يخوف بهما عباده)
كما يقول في مكان آخر:
http://sound.binothaimeen.com/sound/snd/a0...181/a0181-18.rm
( فإذا أراد الله تخويف عباده من عقوبات تنزل بهم لكثرة معاصيهم إذا أراد الله ذلك كسفهما بأمره فأنطمس نورهما كله أو بعضه بما قدره الله تعالى من أسباب تقتضي ذلك يقدر الله ذلك تخويفاً للعباد ليتوبوا إليه ويستغفروه ويعبدوه ويعظموه عباد الله إن الخسوف في الشمس أو القمر تخويف من ربكم العظيم لكم يخوفكم من عقوبات قد تنزل بكم أنعقدت أسبابها ومن شرورٍ مهلكةٍ أنفتحت أبوابه)
لدى الشيخ الكثير من الأحكام والفتاوى المشابهة، لكننا اكتفينا بتقديم هذه النماذج ، ولكم ان تحكموا على مدى صلاحية استمرار هكذا فكر إلى القرن الواحد والعشرين، أي بعد اختراع الكتابة في اوغاريت ب3800سنة، وبعد صدور قانون الشعوب في روما بأكثر من 2200سنة، وبعد كثير من ال(فتوحات )الحضارية التي مرت على الإنسان وساهمت في جعله أكثر فهما لإنسانيته.


05-01-2005, 10:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #2
غيض من فيض
عبد العزيز بن باز (1910-1999) رجل دين سلفي
تبوأ العديد من المناصب في المملكة السعودية منها:
• قاضي منطقة الخرج 1937-1951
• مدرس في المعهد العلمي في الرياض وكلية الشريعة 1952-1960
• نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1961-1970
• رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1971-1975
• الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1975-1994
• المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء 1994-1999
بالإضافة لذلك فقد تبوأ مناصب أخرى منها: رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد، ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
كما أن لابن باز العديد من الكتب والرسائل نذكر منها:
(وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرهها.، حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار، نقد القومية العربية، الجواب المفيد في حكم التصوير، رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب..........)
ينتمي عبد العزيز بن باز فكريا إلى المدرس الوهابية المنتسبة إلى محمد بن عبد الوهاب والذي قام مذهبه أساسا على (نبذ البدع) والتمسك بحرفية النص الوارد في القرآن والسنة. وتعتبر الوهابية الأب الشرعي للأفكار السلفية التكفيرية في الإسلام ، وخصوصا حركة طالبان وما شابهها.
وللمقارنة بين الحركات السلفية الإسلامية(طالبان والقاعدة وأشباهها) والحركة الوهابية نورد فيما يلي مجموعة من فتاوى بن باز المنشورة على موقعه على الأنترنت www.BINBAZ.ORG.SA ، مع العلم ان الموقع يحتوي كامل مؤلفاته ماعدا كتابه (الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب) الذي يبدو أن مريديه قد حذفوه خجلا وأبقوا منه فقط القسم المتعلق بموضوع الصعود على الكواكب، وهنا ننوه إلى أن كلمة الصعود تعني الانتقال إلى الأعلى مما يشير إلى أن بن باز يرى أن الأرض هي مركز سفلي للكون، وأن الكواكب التي نراها هي فوقها ويتم الانتقال إليها صعودا.
من الفتاوى:
1-تحريم إطالة الشوارب، واعتبار(إعفاء الشارب واتخاذ الشنبات ذنب من الذنوب ومعصية من المعاصي ، وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه ، ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته )
2-اعتماد "إمكانية الصعود إلى الكواكب" كون (وقد تأملنا ما ورد في الكتاب العزيز من الآيات المشتملة على ذكر الشمس والقمر والكواكب، فلم نجد فيها ما يدل دلالة صريحة على عدم إمكان الوصول إلى القمر أو غيره من الكواكب وهكذا السنة المطهرة لم نجد فيها ما يدل على عدم إمكان ذلك)
3- تحريم قول ان الارض كروية وتدور حول الشمس
4- اعتبار كل من هو غير مسلم عدوا للإسلام ووصف النصارى بالحاقدين على الإسلام في وصف يخالف حرفية النص القرآني الذي يصف النصارى بأنهم أشد مودة للذين آمنوا، ولا ننسى تحذير الشيخ المؤمنين(أي المسلمين) من السفر إلى بلاد الكفار مع الانتباه إلى أن المقصود بالكفار كل من هو غير مسلم.
5-اعتبار مؤتمر بكين للمرأة (مناقض لدين الإسلام ومحادة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم؛ لما فيه من نشر للإباحية وهتك للحرمات وتحويل المجتمعات إلى قطعان بهيمية)،لأنه يتضمن (التركيز على مساواة المرأة بالرجل والقضاء على جميع أشكال التمييز بين الرجل والمرأة )، وكذلك اعتبار ما أتت به وثيقة بكين(من الكفر، والضلال المبين، والكيد للإسلام وللمسلمين، بل للبشرية بأجمعها، وسلخها من العفة، والحياء، والكرامة؛ لهذا فإنه يجب على ولاة أمر المسلمين، ومن بسط الله يده على أي من أمورهم أن يقاطعوا هذا المؤتمر، وأن يتخدوا التدابير اللازمة لمنع هذه الشرور عن المسلمين، وأن يقفوا صفا واحدا في وجه هذا الغزو الفاجر، وعلى المسلمين أخذ الحيطة والحذر من كيد الكائدين، وحقد الحاقدين).
6- تحريم تصوير كل كائن حي والإفتاء ب(هتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور، ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة)
7- تحريم توظيف النساء في الدوائر الحكومية التي تحوي ذكورا كونه(له تبعاته الخطيرة وثمراته المرة وعواقبه الوخيمة ، وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها والقيام بالأعمال التي تخصها في بيتها ونحوه ، مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال)
8- تحريم الغناء والفتوى بأن الإذاعة التي تبث الأغاني(أداة تخريب وإفساد وإشغال للأمة بما يضرهم ولا ينفعهم . ولا ريب أيضا عند ذوي العقول الصحيحة والفطر السليمة أن تزويد الإذاعة بالأغاني والمطربين والمطربات من سبل الفساد والتخريب لا من سبل الإصلاح والتعمير)
9-تحريم الاختلاط أيا كان نوعه بين الجنسين في المدارس.
10-منع النساء من تعليم الطلاب الذكور حتى في المرحلة الابتدائية متعا للاختلاط. وفي هذا المجال يقول الشيخ:
(وذلك أن تولي النساء لتعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى اختلاطهن بالمراهقين والبالغين من الأولاد الذكور )
ويضيف معللا:
(الصبي إذا بلغ العشر يعتبر مراهقا ويميل بطبعه إلى النساء لأن مثله يمكن أن يتزوج ويفعل ما يفعله الرجال).
وفي تعليل مفحم آخر يقول الشيخ:
(وهناك أمر آخر وهو أن تعليم النساء للصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى الاختلاط ، ثم يمتد ذلك إلى المراحل الأخرى فهو فتح لباب الاختلاط في جميع المراحل بلا شك ، ومعلوم ما يترتب على اختلاط التعليم من المفاسد الكثيرة والعواقب الوخيمة التي أدركها من فعل هذا النوع من التعليم في البلاد الأخرى)
11-مخاطبته لأحد الجان وإقناعه إياه بالخروج من جسد المرأة التي كان يتلبسها بعد أن أعلن الجني تركه للديانة البوذية واعتناقه للإسلام.
12- اعتبار الدعوة لسب ولاة الأمور والعلماء (دعوة خبيثة من أشد المنكرات)
13- إطلاق حكم عام بكون الفلاسفة جميعا ملحدين بقوله:
(ومعلوم أن الفلاسفة لا يؤمنون بإله خالق مدبر له الكمال المطلق يفعل لحكمة ويترك لحكمة وهو منزه عن الخطأ في أفعاله وأقواله عز وجل) ، هذا مع العلم أنه قد أقام إحدى محاضراته سنة 1994بمعهد تدريسي اسمه معهد الفارابي على اسم الفيلسوف العربي المعروف.

هذه المجموعة (غيض من فيض) من مجموعة فتاوى و(أبحاث ودراسات وكتب ورسائل)عبد العزيز بن باز المنشورة على موقعه الرسمي الذي يديره ابنه أحمد بن عبد العزيز بن باز.
ولا يخلو الموقع من أبحاث أخرى لكتاب يتحدثون عن الشيخ، منهم بحث بعنوان (المنهج العلمي والعملي)مغفل عن اسم الكاتب.
__________________________
الكلام المكتوب ضمن هلالين كبيرين منقول بحرفيته عن موقع ابن باز





05-01-2005, 11:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
غيض من فيض
05-02-2005, 01:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #4
غيض من فيض
ارفان تحياتي حتما ليست لك


ثانيا
_____________________________________

اعتبار كل من هو غير مسلم عدوا للإسلام ووصف النصارى بالحاقدين على الإسلام في وصف يخالف حرفية النص القرآني الذي يصف النصارى بأنهم أشد مودة للذين آمنوا،
_____________________________________

من تمك احلى يا كحلى

من خالف القران والسنة اي كان منصبه او مرتبته فهو ليس حجة على الاسلام والمسلمين

والامر ينطبق ايضا على الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له وجزاه الله خيرا عن الاسلام والمسلمين وسامحه فيما اجتهد فيه واخطا عندما اخطا
وقال بعدم دوران الارض حول الشمس ؟؟






05-02-2005, 01:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS