عبد العزيز بن باز (1910-1999) رجل دين سلفي
تبوأ العديد من المناصب في المملكة السعودية منها:
• قاضي منطقة الخرج 1937-1951
• مدرس في المعهد العلمي في الرياض وكلية الشريعة 1952-1960
• نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1961-1970
• رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1971-1975
• الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد 1975-1994
• المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء 1994-1999
بالإضافة لذلك فقد تبوأ مناصب أخرى منها: رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد، ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
كما أن لابن باز العديد من الكتب والرسائل نذكر منها:
(وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرهها.، حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار، نقد القومية العربية، الجواب المفيد في حكم التصوير، رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب..........)
ينتمي عبد العزيز بن باز فكريا إلى المدرس الوهابية المنتسبة إلى محمد بن عبد الوهاب والذي قام مذهبه أساسا على (نبذ البدع) والتمسك بحرفية النص الوارد في القرآن والسنة. وتعتبر الوهابية الأب الشرعي للأفكار السلفية التكفيرية في الإسلام ، وخصوصا حركة طالبان وما شابهها.
وللمقارنة بين الحركات السلفية الإسلامية(طالبان والقاعدة وأشباهها) والحركة الوهابية نورد فيما يلي مجموعة من فتاوى بن باز المنشورة على موقعه على الأنترنت
www.BINBAZ.ORG.SA ، مع العلم ان الموقع يحتوي كامل مؤلفاته ماعدا كتابه (الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكانية الصعود إلى الكواكب) الذي يبدو أن مريديه قد حذفوه خجلا وأبقوا منه فقط القسم المتعلق بموضوع الصعود على الكواكب، وهنا ننوه إلى أن كلمة الصعود تعني الانتقال إلى الأعلى مما يشير إلى أن بن باز يرى أن الأرض هي مركز سفلي للكون، وأن الكواكب التي نراها هي فوقها ويتم الانتقال إليها صعودا.
من الفتاوى:
1-تحريم إطالة الشوارب، واعتبار(إعفاء الشارب واتخاذ الشنبات ذنب من الذنوب ومعصية من المعاصي ، وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه ، ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته )
2-اعتماد "إمكانية الصعود إلى الكواكب" كون (وقد تأملنا ما ورد في الكتاب العزيز من الآيات المشتملة على ذكر الشمس والقمر والكواكب، فلم نجد فيها ما يدل دلالة صريحة على عدم إمكان الوصول إلى القمر أو غيره من الكواكب وهكذا السنة المطهرة لم نجد فيها ما يدل على عدم إمكان ذلك)
3- تحريم قول ان الارض كروية وتدور حول الشمس
4- اعتبار كل من هو غير مسلم عدوا للإسلام ووصف النصارى بالحاقدين على الإسلام في وصف يخالف حرفية النص القرآني الذي يصف النصارى بأنهم أشد مودة للذين آمنوا، ولا ننسى تحذير الشيخ المؤمنين(أي المسلمين) من السفر إلى بلاد الكفار مع الانتباه إلى أن المقصود بالكفار كل من هو غير مسلم.
5-اعتبار مؤتمر بكين للمرأة (مناقض لدين الإسلام ومحادة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم؛ لما فيه من نشر للإباحية وهتك للحرمات وتحويل المجتمعات إلى قطعان بهيمية)،لأنه يتضمن (التركيز على مساواة المرأة بالرجل والقضاء على جميع أشكال التمييز بين الرجل والمرأة )، وكذلك اعتبار ما أتت به وثيقة بكين(من الكفر، والضلال المبين، والكيد للإسلام وللمسلمين، بل للبشرية بأجمعها، وسلخها من العفة، والحياء، والكرامة؛ لهذا فإنه يجب على ولاة أمر المسلمين، ومن بسط الله يده على أي من أمورهم أن يقاطعوا هذا المؤتمر، وأن يتخدوا التدابير اللازمة لمنع هذه الشرور عن المسلمين، وأن يقفوا صفا واحدا في وجه هذا الغزو الفاجر، وعلى المسلمين أخذ الحيطة والحذر من كيد الكائدين، وحقد الحاقدين).
6- تحريم تصوير كل كائن حي والإفتاء ب(هتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور، ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة)
7- تحريم توظيف النساء في الدوائر الحكومية التي تحوي ذكورا كونه(له تبعاته الخطيرة وثمراته المرة وعواقبه الوخيمة ، وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها والقيام بالأعمال التي تخصها في بيتها ونحوه ، مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال)
8- تحريم الغناء والفتوى بأن الإذاعة التي تبث الأغاني(أداة تخريب وإفساد وإشغال للأمة بما يضرهم ولا ينفعهم . ولا ريب أيضا عند ذوي العقول الصحيحة والفطر السليمة أن تزويد الإذاعة بالأغاني والمطربين والمطربات من سبل الفساد والتخريب لا من سبل الإصلاح والتعمير)
9-تحريم الاختلاط أيا كان نوعه بين الجنسين في المدارس.
10-منع النساء من تعليم الطلاب الذكور حتى في المرحلة الابتدائية متعا للاختلاط. وفي هذا المجال يقول الشيخ:
(وذلك أن تولي النساء لتعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى اختلاطهن بالمراهقين والبالغين من الأولاد الذكور )
ويضيف معللا:
(الصبي إذا بلغ العشر يعتبر مراهقا ويميل بطبعه إلى النساء لأن مثله يمكن أن يتزوج ويفعل ما يفعله الرجال).
وفي تعليل مفحم آخر يقول الشيخ:
(وهناك أمر آخر وهو أن تعليم النساء للصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى الاختلاط ، ثم يمتد ذلك إلى المراحل الأخرى فهو فتح لباب الاختلاط في جميع المراحل بلا شك ، ومعلوم ما يترتب على اختلاط التعليم من المفاسد الكثيرة والعواقب الوخيمة التي أدركها من فعل هذا النوع من التعليم في البلاد الأخرى)
11-مخاطبته لأحد الجان وإقناعه إياه بالخروج من جسد المرأة التي كان يتلبسها بعد أن أعلن الجني تركه للديانة البوذية واعتناقه للإسلام.
12- اعتبار الدعوة لسب ولاة الأمور والعلماء (دعوة خبيثة من أشد المنكرات)
13- إطلاق حكم عام بكون الفلاسفة جميعا ملحدين بقوله:
(ومعلوم أن الفلاسفة لا يؤمنون بإله خالق مدبر له الكمال المطلق يفعل لحكمة ويترك لحكمة وهو منزه عن الخطأ في أفعاله وأقواله عز وجل) ، هذا مع العلم أنه قد أقام إحدى محاضراته سنة 1994بمعهد تدريسي اسمه معهد الفارابي على اسم الفيلسوف العربي المعروف.
هذه المجموعة (غيض من فيض) من مجموعة فتاوى و(أبحاث ودراسات وكتب ورسائل)عبد العزيز بن باز المنشورة على موقعه الرسمي الذي يديره ابنه أحمد بن عبد العزيز بن باز.
ولا يخلو الموقع من أبحاث أخرى لكتاب يتحدثون عن الشيخ، منهم بحث بعنوان (المنهج العلمي والعملي)مغفل عن اسم الكاتب.
__________________________
الكلام المكتوب ضمن هلالين كبيرين منقول بحرفيته عن موقع ابن باز