{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
قضية الشك قديمة قدم البشرية فمن خلال قراءة ا لقصص الموجودة في الكتاب المقدس والقران الكريم نجد رموزا للشك لم يكن ابطالها من البشر العاديين وفق التصور الديني بل كانوا من الانبياء والرسل فقصة شك ابراهيم بقدرات ربه معروفة ( واذا قال ابراهيم ربي ارني كيف تحي الموتى . قال او لم تؤمن ؟ قال :-بلى ولكن ليطمئن قلبي ) وقصة موسى وطلبة من ربه ان يراه ليطمئن قلبه ، ورغم مشروعية الشك الذي راود الانبياء باعتبارها الخطوة الاولى لمعرفة الحقيقة او هدم الحقائق القديمة فان القران يقف بالضد من فكرة الشك ( أفي الله شك فاطر السماوات والارض ) و ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون ) ( وانهم لفي شك مريب ) و ( وان الذين اورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب ) .




وفكرة الشك في التاريخ الاسلامي تم ربطه بالزندقة ومن ثم الالحاد لتشرع السيوف وتشعل النيران لقتل وحرق كل من يفكر بمحاولة التفكير ومن ثم يحويل لاحقا مصطلح الزنديق الى سلاح مشرع بوجه اصحاب الفكر وزعماء الثورة الاجتماعية والتحررية ، وكلمة الزنديق حسب ابن منظور في لسان العرب كلمة فارسية معربة ( زند كراي ) وهو الذي يؤمن بدوام الدهر ، ويقول الجوهري ( الزنديق من الثنوية وهو معرب ، والجمع الزنادقة ، وقد تزندق ، والاسم الزندقة . اما في كتاب الانساب ( والزندي من الزندية وهم طائفة من الزردشتية والزند كتاب له والزنديق نسب الى ذلك واول من سمي بهذا الاسم ماني بن فاتك بن مانان الذي وضع كتابا سماه سابرقان وقال : هذا زند كتاب زردشت وزند بلغتهم التفسير ، يعني هذا تفسير كتاب زردشت





وقد عدَ ابو العلاء المعري ( شداد بن الاسود الليثي المعروف ب ( ابن شعوب ) شاعر زنادقة قريش وذلك لشعره

الا من مبلغ الرحمن عني باني تارك شهر الصيام
اذا ما الرأس زايل منكبيه فقد شبع الانيس من الطعام
ايوعدنا ابن كبشة ان سنحيا؟ وكيف حياة أصداء وهام
أتترك ان ترد الموت عني وتحييني اذا بليت عظامي
ولم يقتصر الامر على الثنوية والدهرية بل ان بعض الشعراء ذهب ابعد من ذلك حينما تناولوا تراجيديا طرد ابليس من الجنة بشكل مختلف بل اكثر جرأة من تناول الثنويين والدهريين لموضوعات الدين فها نجد ان الشاعر
بشار بن برد يتعاطف مع ابليس فمن شعره
النار مشرقة والارض مظلمة والنار معبودة مذ كانت نار
وكان ابو الفتوح احمد بن محمد الغزالي اخو الغزالي الفقيه الشافعي يعتبر ابليس سيد الموحدين وقال يوما على المنبر ( من لم يتعلم التوحيد من ابليس فهو زنديق، امر ان يسجد لغير سيده فأبى)

ولست بضارع الا اليكم وأما غيركم حاشا وكلا
وقال مرة ( التقى موسى ابليس عند عقبة الطور ، فقال موسى : يا ابليس ، لم لم تسجد لآدم ؟ فقال : كلا ، ما كنت لاسجد لبشر ، كيف اوحده ثم التفت الى غيره ! ولكنك انت يا موسى سألت رؤيته ثم نظرت الى الجبل ، فانا اصدق منك في التوحيد
ويروى من شعره
فمن ادم في البين ومن ابليس لو لاكا
فتنت الكل والكل مع الفتنة يهواكا

وكان الذين تم تسميتهم بالزنادقة مفكرين وادباء لهم فلسفتهم في الحياة واسلوبهم الخاص فقد ذكر الثعالبي في كتابه ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ( اما قولهم اظرف من زنديق ،فقد صار مثالا في زمن كثر ظرفاؤه وهو زمان المهدي وكانوا يرمون بالزندقة كصالح بن عبد القدوس ، وابي العتاهية ، وبشار بن برد ، وحماد الراوية ، وحماد عجرد ، ومطيع ابن اياس ، ويحيى بن زياد ، وعلي بن الخليل ومن تقدمهم قليلا كابن المقفع وابن ابي العوجاء ، وما منهم في الظاهر الا نظيف البزة ، جميل الشكل ، ظاهر المروءة ، فصيح اللسان ، ظريف التفصيل والجملة ، والله اعلم ببواطنهم وضمائرهم ) ويقول ابو نواس عن ظرف الزنادقة


تيه مغن وظرف زنديق
بل ان الانتماء الى الزندقة كان موجة في زمن المهدي لما تحمله هذه الكلمة من ارتباط بوعي وفكر وحداثة في افكار ذلك العصروقال احد الشعراءفي عصر المهدي
تزندق معلنا ليقول قوم من الادباء زنديق ظريف
فقد بقي التزندق فيه وسما وما قيل : الظريف ولا الخفيف
ويبقى الانتماء او الرغبة في الانتماء الى الزندقة من قبل الكثيرين رغم حملات التشويه ومحاكم التفتيش الاسلامية موضوع بحاجة الى الدراسة ولكن اقل ما يمكن استنتاجه هو ان واقع من اتهموا بالزندقة يختلف عن الصوره الذي رسمه كتاب السلطة ويمكن وضع مأساة الكردي ابو مسلم الخراساني كنموذج للتعامل مع الاخر في ظل سلطة الخلافة فرغم ما قدمة ابو مسلم الخراساني واتباعة في تغير موازين القوى لصالح العباسيين ضد الامويين وبمجرد استلام العباسيين السلطة بدأوا بتشويه صورة ابو مسلم بصورة شوفينية فها يقول احد شعراء السلطة

ابا مجرم ما غير الله نعمة على عبده حتى يغيرها العبد
وفي دولة المهدي حاولت غدره الا ان اهل الغدر اباؤك الكرد


ويذكر ابن المطهر في كتابه البدء والتاريخ ص 356( كان مروان بن محمد كتب الى اهل مكة يهجو ابا مسلم وانه يحرق المصاحف ويهدم المساجد فلما سمعوا بقدومه خرجوا ينظرون اليه فلما بلغ الحرم نزل من دابته وخلع نعليه ومشى حافيا على رجليه اعظاما للبيت وقضى نسكا قل ما قضاه احد من الملوك غيره فقالواما رأينا سلطانا اعظم الحرم اعظامه) .
ولم يتعرض احد لتهمة الزندقة مثلما تعرض له القرامطة لما امتلكته هذه الحركة من اسس فكرية و فلسفية تمكنوا من خلالها خلق نموذج اقل ما يمكن القول عنه انه كان اشتراكيا فان قال ماركس عن ثوار باريس حينما اقاموا سلطة العمال عام 1871 من خلال كومنة باريس بأنهم اقتحموا ابواب السماء فان القرامطة قد هزوا عروش الالهات في السماء حينما اسسوا مجتمعا مساواتيا في اليمن والشام والعراق والبحرين ، ومن التهم الموجه للقرامطة هو قيام احد قادتهم وهو ابو طاهر القرمطي بقلع باب الكعبة واقتلاع الحجر الاسود واخذه الى هجر وبقاءه هناك نيفا وعشرين سنة وتقول المصادر التاريخية انه وبعد قلع الحجر الاسود قال

فلو كان هذا البيت لله ربنا لصب علياالنار من فوقنا صبا
لاْنا حججنا جاهلية محللة لم تبق شرقا ولا غربا
وانا تركنا بين زمزم والصفا جبابير لاتبقي سوى ربها ربا
ان قلع الحجر الاسود ونقله ما زال يثير تساؤلات مشروعة تتمحور حول عدم حمايتها من قبل الرب مثلما فعل في قصة ابرهة الحبشي المذكورة في سورة الفيل ( وارسل عليهم طيرا ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل )

ولم تنطلق الزندقة بشكلها الفردي عبر مواقف الشعراء والمفكرين او قيام الحركات الثورية المضطهدة من قبل سلطة الخلافة الا تعبيرا عن السخط الاجتماعي وشكل توزيع الثروات وقمع الحريات والغاء الاخرين واحتجاج انساني على ما يمكن اعتباره خللا في الحياة الانسانية والطبيعية التي كانت ترجع الى الخالق .
ويمكننا القول ان الكثير من الزنادقة لم ينكروا وجود الخالق بل قاموا بعملية نقد لهذا الخالق كاسلوب لنفيه



ابو العلاء المعري يفسر اسباب ظهور الزندقة ومنطلقاتها الاساسية

اذا كان لايحظى برزقك عاقل وترزق مجنونا وترزق احمقا
فلا ذنب يارب السماء على امرىء رأى منك ما لايشتهي فتزندقا
ويقول
ونهيت عن قتل النفوس تعمدا وبعثت تقبضها مع الملكين
وزعمت انك في المعاد تعيدها ما كان اغناها في الحالين
واخيرا يمكننا القول ان ما يفعله الكثيرمن دارسي التاريخ الاسلامي من خلال تشويه واخفاء صفحات مشرقة من التاريخ الفكري والسياسي لشعوب المنطقة لايقل خطرا عما قام به كتاب السلطات التي قمعت الفكر بتهمة الزندقة لان الكتاب قاموا بتشويه التاريخ اما ما يقوم به الان بعض مفسري التاريخ ما هو الا تشويه الذاكرة الانسانية المعاصرة


rezgar.com
04-13-2005, 12:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #2
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
كلمة الزنديق حسب ابن منظور في لسان العرب كلمة فارسية معربة ( زند كراي ) وهو الذي يؤمن بدوام الدهر ، ويقول الجوهري ( الزنديق من الثنوية وهو معرب ، والجمع الزنادقة ، وقد تزندق ، والاسم الزندقة . اما في كتاب الانساب ( والزندي من الزندية وهم طائفة من الزردشتية والزند كتاب له والزنديق نسب الى ذلك واول من سمي بهذا الاسم ماني بن فاتك بن مانان الذي وضع كتابا سماه سابرقان وقال : هذا زند كتاب زردشت وزند بلغتهم التفسير ، يعني هذا تفسير كتاب زردشت
04-13-2005, 12:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
علـي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 147
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
رائعة هذه المقالات... شكراً لك يا أرفان (f)

ولو تضع لنا اسم الكاتب أو الرابط سيكون أفضل

04-13-2005, 02:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #4
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
اقتباس:  arfan   كتب/كتبت  

ونهيت عن قتل النفوس تعمدا وبعثت تقبضها مع الملكين
وزعمت انك في المعاد تعيدها ما كان اغناها في الحالين
 
rezgar.com


عجيب، أنا سمعت هذين البيتين من قبل و لكني اذكرهما على النحو التالي:

و نهيت عن قتل النفوس تعمدا و بعثت لأخذها ملكين

و زعمت ان لها معادا ثانيا، ما كان اغناها عن الاثنين
04-13-2005, 10:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #5
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
ولو تضع لنا اسم الكاتب أو الرابط سيكون أفضل



تكرم عينك

الكاتب دانا جلال

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?t=2&aid=12330



عجيب، أنا سمعت هذين البيتين من قبل و لكني اذكرهما على النحو التالي:

و نهيت عن قتل النفوس تعمدا و بعثت لأخذها ملكين

و زعمت ان لها معادا ثانيا، ما كان اغناها عن الاثنين




وهناك قراءة ثالتة (من الممكن أن تكون الاصح):

أنهيتَ عن قتل النفوس تعمدا وبعثت أنت لقبضها ملكين؟

وزعمت أن لنا معادا ثانيا ما كان أغناها عن الحالين



تحياتي
04-14-2005, 02:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسام راغب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 943
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #6
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
الانسان قرفان..

سؤال لزيز و سريع وعليك الرد بسرعة و بدون لف و دوران..

السؤال: وين هالألله؟ اين يسكن و كيف يعيش و ماذا يأكل و كيف ينام؟

وينه؟

أنا ابيه في كلمة راس بينه و بينه. لأنه لو كان موجود هاألله فهو في نظر القانون الذي وضعه في كل كتبه يستحق الاعدام و التعزير..!

طبعا لن تستطيع الاجابة..
لأن من سبقوك عجزوا عن الرد, بمن فيهم ملك البريك دانس الشيخ متولي شعراوي..

راغب..
04-14-2005, 11:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #7
الزندقة ....الشك ..... أفي الله شك فاطر السماوات والارض
سؤال لزيز و سريع وعليك الرد بسرعة و بدون لف و دوران..

السؤال: وين هالألله؟ اين يسكن و كيف يعيش و ماذا يأكل و كيف ينام؟

وينه؟

أنا ابيه في كلمة راس بينه و بينه. لأنه لو كان موجود هاألله فهو في نظر القانون الذي وضعه في كل كتبه يستحق الاعدام و التعزير..!

طبعا لن تستطيع الاجابة..
لأن من سبقوك عجزوا عن الرد, بمن فيهم ملك البريك دانس الشيخ متولي شعراوي..

راغب..




????????


?????????
04-16-2005, 05:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الشك عند أبى العلاء المعري arfan 11 4,107 01-12-2011, 11:53 PM
آخر رد: الفكر الحر
  الى اين يمكن ان يقودنا الشك. أحب-البشرية 0 960 12-13-2010, 05:41 AM
آخر رد: أحب-البشرية
  غلاف من الشك متين arfan 5 924 09-14-2007, 04:27 PM
آخر رد: arfan

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS