{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
المتنبي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 174
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
تحية طيبة للجميع


اقتباس:
في السعودية ، للنساء - دائما - وضع خاص . فهن مصدقات على الدوام ، وإثبات هويتهن لا يلزمه أوراق إثبات ، فيكفي الواحدة منهن أن تقول أن فلانة ابنة فلان فتصدق .:?:


هل هن معصومات :hmm:



اقتباس:
اللي تملك النفط وبيدها القوة هي "السعودية" أقصد العائلة السعودية و بطانتها الوهابية و غيرهم من الحاكمين..

وهل الشعب - برجاله ونساءه - نال حقوقه ، حتى نطالب بحقوق المرأة ؟

وهل حقوق المرأة : أن تركب سيارة ، وتصدر بطاقة ، وتتخلى عن العباءة ؟

03-16-2005, 03:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #22
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
هنا نحن شعب يمشي : على البركة .

هنا : فساد إداري ، وعشائرية متفشية ، وشفاعات .. إلى أمور أخر ، نشق طريقنا بهدوء للتخلص منها ، ونحن - هنا - كل يوم أفضل من السابق له .


و النبي مش مكسوف و انت يتقول الكلام اعلاه؟ :)

يبدو اننا قد قبلنا و رضينا بحقيقة ان الشعب العربي شعب قاصر بطبيعته و لا نتوقع منه الكثير. شعوب الارض وصلت القمر و نضجت و تحضرت، أما الشعب العربي فليس بالامكان افضل مما كان، و "كل يوم افضل من السابق له" ليشق طريقه بهدوء و بطء.

خذوا وقتكم عزيزي العاقل. بالراحة و حبة حبة. لِمَ العجلة يعني.
03-16-2005, 06:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تفاحة غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 16
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #23
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
تضخيم المسائل امر مرفوض فعلا لانه يفرق بيننا و بين تلمس الآثار الواقعية للمشكلة


الحدث هو السماح للمرأة في "السعودية" بالحصول على بطاقة هوية في القرن الحادي و العشرين

يمكنك ان تناقش مدى جدوى حصول المرأة "السعودية" على البطاقة المذكورة،
انا شخصيا اختار ان احلل معنى ان يسمح لها بهكذا اجراء حديثا فقط.


لا اريد الرد مطولا على مداخلتك و لكنني اريد طرح سؤال عليك،

انت تذكر ان 150 امراة "سعودية" فقط تقدمت للحصول على البطاقة المكذكورة

سؤالي هو: هل يمكن ان يكون هذا مؤشر على مدى تغييب المراة "السعودية" من الحياة العلمية و العملية بشكل عام؟




شخصيا اتسائل عن عدد "السعوديات" المسموح لهن بالتقدم لهذه البطاقة و كذلك عن عدد السعوديات اللاتي يذهب للسحب نقود من البنك :what:




اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
اقتباس:طيب طز فيكم و بنفطكم..

هذه طبعا : عبارة عن كلام مهذب سليم ، لا يعني أبدا شتم لشعب كامل ، فقط لأنه يملك النفط .




مجرد اعتقاد البعض أنه يتبنى أفكار ( تحريرية ) لا يعني أن تهمة العنصرية تزول عنه .



تضخيم المسائل ، وجعل المملكة ظالمة ودولة سوء ، أمر مرفوض جملة وتفصيلا .

لماذا نحتاج لبطاقة هوية ؟

الغرض من وضعها هو : إثبات اسم حامل هذه البطاقة وأنه فلان ابن فلان ...إلخ .

إذن هي مسألة إدارية بحتة ، وإذا الدولة لم تصدر بطاقة للمرأة ، فهي التي تخسر ، لا المرأة . لأن من مصلحة الدولة أن يكون للنساء بطاقات .



هل وضع المرأة في السعودية متأثر ، كونها لا بطاقة لها ؟

الجواب : أبدا ، لا هن متأثرات ولا يحزنون .



هل من المفترض ألا نعامل المرأة بدلال ، ونعاملها بحق ؟

هذا سؤال تافه ، ولا مرجعية له سوى الإعتقاد بفكرة واحدة فقط ، وهي فكرة باطلة .


وهل الشعب - برجاله ونساءه - نال حقوقه ، حتى نطالب بحقوق المرأة ؟

وهل حقوق المرأة : أن تركب سيارة ، وتصدر بطاقة ، وتتخلى عن العباءة ؟


صدقوني أنكم تجهلون كل ما يجري هنا ، فلا تتحدثوا فيما لا تعلمون .


هنا نحن شعب يمشي : على البركة .

هنا : فساد إداري ، وعشائرية متفشية ، وشفاعات .. إلى أمور أخر ، نشق طريقنا بهدوء للتخلص منها ، ونحن - هنا - كل يوم أفضل من السابق له .


فمسألة : أن تصدر المرأة هوية ، مسألة ثانوية ...إذ أن المرأة مصالحها سارية دون الحاجة إلى بطاقة .



تقول فليكس :




اقتباس:غرييييييييب جدا ألا يملك انسان في هذا العالم ورقة هوية و غرييييب و مقيت بالنسبة لي أن يمارس هذا التمييز ضد النساء .. هل عرفتم الآن فين العنصرية!



ورقة الهوية : وسيلة .. وسيييييييييييييييييله . هل أتكلم عربي ؟


خلوني أسأل سؤال بريء :

إذا وقفتي أمام محاسب البنك لتقومي بتحويل بعض الأموال إلى عدن . وإجراء كهذا يستلزم أن تري المحاسب ورقة هويتك . ولكنه لم يطلبها منك ، وتحققت غايتك ، وهو التحويل ، دون أن تبرزي ورقة هويتك .

في هذه الحالة : هل للورقة أهمية ، وهل أدت دورها المنشود ؟

وإذا كانت كل حالاتك مماثلة ، أفلا تكون البطاقة : شيء إضافي لا يقدم ولا يؤخر : طالما أن أمورك ماشية بدونها ؟


هل فهمتِ ما أقصد ؟



ويا نصيرة المرأة : نصيرة الإنسانية ، هلّا أجبتي على هذا السؤال : منذ زمن والحكومة وافقت على أن تصدر المرأة بطاقات ، ولكنها ليست إلزامية ، بل هي على الخيار : إن أرادت وإلا فلا . في منطقتنا ، بعد مرور فترة طويلة ، ولما أصدرت الوالدة بطاقتها : كان رقمها لم يتجاوز المائة والخمسين . وهذا يعني أنه طوال هذه الفترة - وهي تقريبا ثمان شهور - لم تتقدم إلا مائة وخمسين امرأة .

بينما أنا عندما اصدرت بطاقتي ، وأصدرها أحد اصدقائي بعد اسبوع كان الفرق بيننا أكثر من ثلاثمائة رقم .

أليس في هذا دلالة ، أن أمور المرأة : ماشية ، دون الحاجة للبطاقة ؟




المطالبة بالحقوق ، شيء جميل ، وحلو وطيب . ولكن قبل المطالبة بحق ، ألا نتسائل هل نحن - فعلا - بحاجة لهذا الحق .
03-16-2005, 07:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جارة الوادي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 661
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #24
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!

وضعتني نفسك يا فيلكس في ورطة.:D

ليس الأمر مقصورا على أهل الحكم وفقط، الأمر أبعد من هذا بكثير، تدخل فيه تراكمات لثقافة بيئة ومجتمع، أعطت دورا محددا للنساء، ووضعت لهن قائمة بالواجبات والحقوق، لا يتخطونها.

تذكرين حلقات طاش ماطاش، وتذكرين بالتأكيد حلقة "المحرم"، وعلى هذا الأمر قيسي، فالمسألة أعمق، ولهذا لم تقم الحكومة السعودية بفرض إصدار هوية للنساء، بل تركته خيارا ليس لهن تحديدا بل للرجال، فالأمر يتداخل في وعي كل فرد بمفرده حول مفهوم الحق ومفهوم المواطنة، وأي مستوى مواطنة تحتل النساء في هذه البيئة وهذا المجتمع، وكيف ينظر لهن ولحقوقهن بصفة معزولة عن الرجال كأفراد في مجتمع لا كنساء وإناث وفقط.

:97:



03-16-2005, 10:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,085
الانضمام: May 2002
مشاركة: #25
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
شكرا لك يالجارة :)
ذكرتيني بـ كلو الا المحرم

.. وذكرتيني بمواضيع اخرى أراها مناسبة للرد بشكل عام و للرد على من وصفوني بالعنصرية..


-1-
تعديلات قانون الجنسية للمرأة السعودية

عدل القانون باستبقاء الجنسية للمراة السعودية اذا ماتزوجت باجنبي .. وكان الاصل ان الجنسية تسحب.. حق ابوهم الجنسية يعني..

- 2 -
تحرير التجارة النسائية في السعودية

النساء تطالب بالغاء القيود ومنها اشتراط تصريح "المحرم"..

- 3 -
فقط 5% النساء السعودية من قوة العمل

:nocomment:

-أخيرا-
أثر النفط على مسالة المراة في المجتمع السعودي

ومنه نقتبس :10:
اقتباس:وهل النفط هو العامل الاوحد في تطور المراة في السعودية ؟ اين اثر الموسسة الدينية وثقافة المجتمع ( ثقافة بمعنى مجموع عادات وتقاليدوقيم وموروث حضاري ) وتعليم واتصال مع المجتمعات الاخرى او الاعلام من صحافة وفضائيات وانترنت ، والاهم دعوات الاصلاح في السعودية الناتجة عن محرك خارجي ... اليست كل ذلك مؤثرات كبيرة وهامة على واقع المرأة السعودية



شوف،
كان يمكن جدا للنفط أن يلعب الدور الأهم في تطور المرأة السعودية، هذا إذا لم يفرز اقتصاد راسمالي تابع ريعي.. لو خلق مثلا مجتمع صناعي .. كانت القيم المذكورة اعلاه كالعلم و العمل و المصير الجماعي تطورت و نقلت كل فئات المجتمع نقلة نوعية.. هذا جانب الجانب الآخر.. أن النفط غير سطحيا في المجتمع ولكنه لم يتحدى عاداته و مورثاته التقليدية التي تحد من تحرر المرأة..
بالنسبة للاعلام و الاتصالات و المؤثرات الخارجية. أظن ان البحث اقيم في 1990 .. وكان هذا العام بعيد عن المكونات تلك.. خاصة للبلدان العربية..
03-17-2005, 12:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #26
تملكون ربع احتياطي نفط العالم و تعجزن عن إصدار هوية ورقية!
اقتباس:هل دولة السعودية هي عقد اجتماعي بين الحاكم و الرجال؟


سؤال جميل .

السعودية قامت على : ( المبايعة ) بين القبائل وبين آل سعود . بمعنى : أن القبائل أعطت الطاعة - طوعا أو كرها- لآل سعود ، يحكمونهم ، ويسوسونهم .

وبعد أن جاء النفط ، نشأت طبقة ، لا تنتمي إلى قبيلة معروفة وليست تدخل ضمن الرقيق ، نشأت هذه الطبقة : غنية ، عاملة ، متاجرة . وتزامن نشوئها مع نشوء المدن الكبرى في : الرياض وجدة والشرقية وأبها والقصيم . فأصبح " العقد الإجتماعي " أو البيعة ، تتم بين أعيان المدن ، وبين آل سعود . بينما باقي المدن الشمالية والجنوبية ، ما زالت عبارة عن قبائل ، لها شيخها ووتنظم نفسها بنفسها ، ولا تعطي سوى الولاء .


فالعقد الإجتماعي ، هنا ، ليس بين أفراد ، بل بين : كتل : قبائل ، أو اعيان ، هي بالغالب ذكورية .


والدستور النظري هنا ، هو : الكتاب والسنة . وشرط المواطنة : الإسلام ، ولا تعطى الجنسية لكافر .

فكونك سعودي ، هذا يعني أنك : مسلم - نظريا.



وضع المرأة هنا ، أنها : تابعة . عندما تولد ، تضم في بطاقة عائلة الأب ، وبعد الزواج تنتقل لبطاقة عائلة الزوج .

وكونها : تابعة ، في حالات محددة ، تكاد تقتصر على الدوائر الحكومية . وحين السفر ، يفرد لها جواز خاص بها . وحين تعمل ، تخص ببطاقة عمل خاصة بها . ولكن معاملاتها الحكومية ، لا تتم إلا عن طريق بطاقة العائلة ، او - بمعنى آخر- بعد موافقة الأب .

هذه النقطة الأخيرة ، تم تجاوزها منذ فترة ، بعد أن فتح للمرأة أن تصدر بطاقتها على الخيار ، ولا تلزم .

وهذه الطريقة ، تجعل المرأة خاضعة لسلطة الأب ، والزوج فيما بعد . وهما الوحيدان ، الذان يشكلان مانعا ، لإرادة تريدها .


طالما أن الوضع هكذا ، وطالما أن هذه المسألة - كما هو ظاهر - ثانوية وغير ذات أهمية ، فلماذا تنقل من كونها : ثانوية ، إلى كونها : ام المسائل ؟


وحقوق المرأة التي تطالبين بها ، حقوق مبنية على فرضية : الحالة الطبيعية ، وهي حالة لا وجود لها ضمن الدستور الذي تدين به المملكة ، وبالتالي ، تكون المطالبة بحقوق المرأة في ظل الدستور المتاح . وهو دستور قائم في معظمه على عادات وتقاليد وأعراف ، وهذه - بطعها قاسية ، ولا يذيبها إلا الواقع وجريانه .


ما بين الإعلان الفرنسي لحقوق الإنسان ، وبين التطبيق الفعلي له ، كان هناك : 140 وسنة . وبين الإعلان الأمريكي وتطبيقه أكثر من قرن ونصف . تريدون من السعودية أن تقفز ألف خطوة .. بينما غيرها سار : خطوة خطوة .

في سويسرا لم يسمح للمرأة أن تحتفظ باسمها بعد الزواج إلا في منتصف القرن المنصرم .

هنا في السعودية : المرأة : تبيع وتشري وتعمل وتتعلم ويجري عليها ما يجري على الرجل . نعم ، هناك بعض القيود العرفية .. كالخوف مناختلاطها بالرجال ، والهوس بمسألة الحجاب .. وهذه كلها مسائل ثانوية ، يوجد سعوديات يتخلين عنها في معظم المدن ، كجدة وغيرها .


أنتِ يمنية ، بالله عليك هل ستذهبين لقبيلة من الحضارم وتقولين لهم : لا بد من أن نقيم العقد الإجتماعي الذي يكفل للمرأة حق المواطنة المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟

ماذا سيكون ردهم ، هؤلاء الذين توارثوا نظرة واحدة وفكرة واحدة ؟

المسألة ، مسألة هدوء .. وروية . وليست مسألة : حماس .

ودمتم .
03-19-2005, 07:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  قال الطنطاوي : الهوية العربية هي ايضا هوية ابن الراوندي العاقل 20 4,697 11-28-2010, 06:39 PM
آخر رد: طنطاوي
  النقاب في مصر ـ رمز للاحتجاج أم هوية جديدة؟ mafia hacker 16 4,580 08-16-2010, 11:36 PM
آخر رد: العلماني
  تخاريف في هوية مصر lellou 104 20,967 11-15-2008, 10:23 PM
آخر رد: caveman
  و يحدثونك عن هوية الامة Awarfie 4 2,099 05-07-2007, 10:34 PM
آخر رد: فرناس
  هوية لبنان ما بين الضاحية وحريصا! فرج 4 1,124 09-30-2006, 12:05 AM
آخر رد: فرج

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS