{myadvertisements[zone_1]}
سؤال إلى المسلمين!!!!!
كاتش غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 27
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
سؤال إلى المسلمين!!!!!
شكرا لكل الزملاء على ردودهم

وأقدم وجهة نظري في الموضوع في شكل نقط أرجو أن تتكرموا بالأجابة عليها :
1- إن بناء الحديث النبوي هو بناء هش . فول رجعنا إلى تاريخ الحيدث سنلاحظ أن الصحابة اختلفوا في كيفية التعامل مع مرويات الأحاديث. فعمر بن الخطاب خالف بعض الصحابة حيث كان يشترط شاهدين ليقبل الحديث . هذا في زمن عمر . فكيف بعد أن حدثت الفتن . فالدكتور إسماعيل منصور يرى أن مع وجود الفتن كان ينبغي الانتقال من شاهدين إلى أربعة شهود لقبول الحديث قياسا على "منهج القرآن في إثبات ادعاء القذف".
2- اسمح لي أن أقول إن أساس علمكم ازداد هشاشة مع الزمن حيث قبلت أحاديث الآحاد واعتمدت أساسا من أسس التشريع. التي يمكن أن تذهب إلى رجم شخص بناء على خبر آحاد غير موثوق به.
3 - بل أكثر من ذلك سيتطور الأمر إلى القبول بالمراسيل أيضا !!!!!!!(ويكفي دلالة أن نشير إلى هذا التشبث بكل ما نسب إلى النبي ،في عمل بن عبد البر الذي حاول وصل مراسيل الموطأ)
4- في أواخر عهد التابعين سيظهر مبدأ الأعتضاد ،فعمل علماء الحديث إلى محاولة تقوية خبر الآحاد بإيجاد أخبار آحاد أخرى تعضده ، ويتناسون أن الكل هو ضعف ينضاف إلى ضعف.
5- وحتى علم الجرح والتعديل هو علم اقتصر على الطبقة الأخيرة من الرواة .أما غير هذه الطبقة فقد اعتمد في شأنها رأي التابعين . فكان الأمر خطير وهو إقامة الدين على مجرد حسن الظن والثقة في رجال.
والمصيبة أن هذه الثقة كانت مبنية على معايير مهزوزة ، بل ساذجة أحيانا.
ولكم تحياتي.
01-07-2005, 06:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كاتش غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 27
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #22
سؤال إلى المسلمين!!!!!
01-07-2005, 06:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #23
سؤال إلى المسلمين!!!!!
اقتباس
_______________________________________-
أصلح أولا علاقتك بمن وضع لك اللحمة الوردية في فمك والتي تجعلك تنطق، ووضع لك نظاما يسمح لك بالتخلص بهدوء من فضلات بطنك، ثم سل المسلمين بعد ذلك بما تشاء.


________________________________________
اضم صوتي للزميل الغالي
ثانيا : اقول للعزيز السائل
هناك علم اسمه الجرح والتعديل اعتمده المسلمون
لاعتماد ورفض وتصنيف الاحاديث

:h::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:

01-08-2005, 08:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كاتش غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 27
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #24
سؤال إلى المسلمين!!!!!
الزميل عدو المشركين

دعنا نضم الأصوات إلى بعضها بعض .. فنحن يبدو في سوق انتخابات :97:

بالنسبة للعلاقة بمن خلقني فهي جيدة جدا..
وإذا كان هنا شيء يحتاج حقا إلى إصلاح فهو علم الجرح والتعديل الذي تفتخر به..
وقد أشرت بأسئلة واعتراضات سابقة
فتفضل بما عندك

01-08-2005, 11:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #25
سؤال إلى المسلمين!!!!!
والله ما عندي شي انت الظاهر حابب تناقش لهدف
الاثارة المتعمدة


حبيبي المسلمين هم اكثر المم التي اعتنت بتدوين احاديث نبيها وكلماته


بعدين شو بدي قلك ما بعرف سلااااااااااااام
01-08-2005, 01:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #26
سؤال إلى المسلمين!!!!!
والله ما عندي شي انت الظاهر حابب تناقش لهدف
الاثارة المتعمدة


حبيبي المسلمين هم اكثر المم التي اعتنت بتدوين احاديث نبيها وكلماته


بعدين شو بدي قلك ما بعرف سلااااااااااااام
01-08-2005, 01:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #27
سؤال إلى المسلمين!!!!!
والله ما عندي شي انت الظاهر حابب تناقش لهدف
الاثارة المتعمدة


حبيبي المسلمين هم اكثر المم التي اعتنت بتدوين احاديث نبيها وكلماته


بعدين شو بدي قلك ما بعرف سلااااااااااااام
01-08-2005, 01:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #28
سؤال إلى المسلمين!!!!!
والله ما عندي شي انت الظاهر حابب تناقش لهدف
الاثارة المتعمدة


حبيبي المسلمين هم اكثر المم التي اعتنت بتدوين احاديث نبيها وكلماته


بعدين شو بدي قلك ما بعرف سلااااااااااااام
01-08-2005, 01:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #29
سؤال إلى المسلمين!!!!!
أباح الخليفة عمر بن عبد العزيز ما حرمه الرسول فأمر الفقهاء بجمع وتدوين أقوال الرسول، وأحاديثه، ولم يجد المشايخ الذين كسبوا من السلاطين لقب العلماء غضاضة في تحليل ما حرّمه- محمد- فالسلطان لا يرحم، ورزقهم من بيت مال الخليفة، وهكذا انتشرت كتابة الأحاديث وكثر الذين يكتبون..و انتشر التلفيق والكذب كان قد بدأ الكذب على الرسول فور وفاته و ازداد كثافة بعد أن وقعت الفتنة أي بعد مقتل –عثمان- وانشقاق –معاوية- عن الخليفة –علي- فظهرت آلاف الأحاديث المختلقة وكون الحكاية تعتمد على الذاكرة والرواية فإن الطريق كان مفتوحاً لكل ذي مصلحة..! لذلك، اضطر الفقهاء إلى اعتبار الأحاديث المنقولة عن محمد نوعين: صحيحة وضعيفة أي كاذبة وبسبب غلبة الأحاديث المختلقة لضخامة عددها فإن ( الشهر زوري) المشهور بابن الصلاح [ 577-643 للهجرة] استطاع رصد وتصنيف خمسة وستين نوعاً من الأحاديث الضعيفة أي الكاذبة نذكر منها:
الحديث الموضوع: هو الحديث المختلق الذي دعم بإسناد من الرجال الثقاة
الحديث المتروك: هو الحديث الموضوع من رجل نصف كذاب
الحديث المرفوع: هو الحديث الذي يدعي فيه الصحابي أنه فعل شيئاً بمعرفة النبي
الحديث المعنعن: هو الحديث الذي تستعمل فيه العنعنة فيقال عن فلان عن فلان وهكذا
الحديث الموثوق: هو الحديث المسند إلى صحابي بدون نسبته إلى محمد
الحديث المنقطع: هو الحديث الذي في سلسلة إسناده رجل مجهول
الحديث المدلَّس: هو الذي رواه رجل عن آخر بدون أن يجتمع به
الحديث المرسل: هو الحديث الذي لم يرد فيه اسم الصحابي الوسيط
يقول الإمام محمد عبده : ( إن عموم البلوى بالأحاديث الكاذبة كان في دولة الأمويين ) ويأتي على رأس الكذابين المأجورين: أبو هريرة..ويقول الإمام المعتزلي أبو جعفر الإسكافي: (إن معاوية وضع قوماً من الصحابة وقوماً من التابعين على رواية أخبار قبيحة عن علي بن أبي طالب وجعل لهم على ذلك جعلاً فاختلقوا له من الأحاديث ما يرضيه منهم: ( أبو هريرة وعمرو ابن العاص والمغيرة بن شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير ) واشتهر هؤلاء بتلفيق أحاديث عُرفت بأحاديث المناقب نذكر منها بعض النماذج:
ورد في البخاري حديث عن أنس بن مالك قال: (صعد النبي إلى جبل أحد هو وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف الجبل بهم فقال النبي:( أثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) وقد روى البخاري هذا الحديث في الوقت الذي روى فيه حديث عن عائشة يكذِّب فيه نفسه: يروي البخاري عن عائشة قالت:( كل من يقول إن محمداً يعلم الغيب فهو كاذب ) وروى -عمر بن العاص-قال: ( قلت لرسول الله أي الناس أحب إليك.؟ قال: عائشة.قلت: من الرجال.؟قال: أبوها،قلت: ثم من .؟قال: عمر بن الخطاب.).
وروى أبو هريرة حديثاً طريفاً من هذا النوع قال: ( بينما نحن عند منبر الرسول جلوساً قال رسول الله: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت: لمن هذه.؟ قالت: لعمر بن الخطاب فذكرت غيرته فوليت مدبراً فبكى عمر وهو في المجلس فقال: أوَمنك يا رسول الله أغار.؟) وقد طغى على بعض الأحاديث خيال قصصي ممتع كحديث عقبة بن عامر عن رسول الله قال: ( بينما أنا جالس إذ جاءني جبريل فحملني فأدخلني الجنة فبينما أنا جالس إذ جعلت في يدي تفاحة فانفلقت التفاحة نصفين فخرجت منها جارية لم أر جارية أحسن منها حسناً ولا أجمل منها جمالاً فقلت من أنت يا جارية.؟ قالت: أنا من الحور العين خلقني الله من نور عرشه فقلت: لمن أنت.؟ فقالت: أنا للخليفة المظلوم عثمان بن عفان ).
ومن الأحاديث المتناقضة نذكر عن جابر بن عبد الله قال: ( إن رسول الله نهى أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره) ورد في صحيح مسلم الذي روى عن مسلم عن عبادة بن تميم عن أبيه قال: ( انه رأى رسول الله مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه على الأخرى )
وورد في الصحيحين البخاري ومسلم أحاديث مجافية للعقل السليم وهي مدعاة للسخرية ومنها الحديث الذي رواه مسلم عن بردة عن أبيه عن رسول الله قال: ( يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى ) و روى عن بردة أيضاً انه كان يحدث عمر بن عبد العزيز عن أبيه عن النبي انه قال: ( لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهودياً أو نصرانياً ) قال: فاستحلفه عمر بن عبد العزيز بالله ثلاث مرات أن أباه حدثه هذا عن رسول الله قال: فحلف.) و ذلك بالرغم من معرفة -مسلم -بالآيات التي تدحض مثل هذه الأحاديث مثل الآية 199(( وان من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله )) من سورة آل عمران ..أما بخاري فقد روى حديث عن أبي ذر عن رسول الله قال: ( قال لي جبريل: بشّر أمتك انه من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة قلت يا جبريل: وان سرق وان زنى.؟ قال : نعم وان سرق وان زنى ).
ونختم بحوار ظريف دار بين عائشة وأبو هريرة: قالت عائشة:انك تحدث عن رسول الله بأحاديث ما سمعناها منه..فردّ عليها ساخراً: انه كان يشغلك عن الرسول المرآة والمكحلة فأجابته عائشة: إنما أنت الذي شغلك عن الرسول بطنك وألهاك نهمك عنه حتى كنت تعدو وراء الناس في الطرقات تلتمس منهم ان يطعموك من جوعك فيهربون منك ثم ينتهي بك الأمر إلى أن تُصرع مغشياً عليك من الجوع أمام حجرتي فيحسب الناس انك مجنون فيطأن عنقك بأرجلهم.
-القرآن الكريم
-تأويل مختلف الحديث: ابن قتيبة الدينوري
-الطبري
-تاريخ محمد عبده
-الاصابه: ابن عبد البر
-صحيح مسلم
-صحيح البخاري

01-08-2005, 06:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سؤال للأصدقاء المسلمين sarkooessa 3 1,358 09-24-2010, 03:57 AM
آخر رد: ابو القيرواني
  سؤال للإخوة المسلمين هــزيــز 17 4,051 09-28-2009, 09:35 AM
آخر رد: الصفي
  سؤال الى المسلمين : بوشاهين البحراني 13 3,637 10-18-2008, 01:05 PM
آخر رد: Awarfie
  سؤال الى ائمة المسلمين وشيوخ الازهر anass 12 3,667 07-27-2008, 12:50 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  سؤال مهم للزملاء المسلمين عن "صلى الله عليه و سلم" VOLTAIRE 14 3,733 07-02-2008, 05:57 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS