{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دروس : بلا رسوم
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
دروس : بلا رسوم
(1)
المعرفة .. أولا!

سلام يا طلاب


كيف نعرف الآخر ؟
كيف نعرف الغير ؟
كيف نعرف كل ما سوى أنانا ( من : أنا ) ؟

وهل إذا عرفنا ، نكون قد تأكدنا ، وتيقنا ؟


كل شخص منكم ، يا طلابي الأعزاء ، يقوم بفتح هذا الجهاز - الذي تسمون كمبيوتر - وتقومون بالدخول إلى " الإنترنت " . تتجولون في المواقع ، تقرأون كلام هذا ، وتردون على ذاك .. كلكم ، يا طلابي ، يتفاعل مع ما يرى على هذه " الشاشة " .

هنا ، سنقوم بالتذكير ، والسؤال . ربما نترك الأسئلة معلقة ، بلا أجوبة .. وربما نجيب أو نعرض أكثر من إجابة . ما نريده ، يا طلابي ، أن تتغيروا ، أو ان تفروا بالتغير .. فأنتم ، ما زلتم صغارا ، والطريق طويل أمامكم .

وأستاذكم ، الهرم ، الذي هو انا ، أسوأ ما يسوءه : عندما يراكم تتعلقون بآراء تجعلونها قضيتكم ، والأمر ي حقيقته لا يعدو تأثر .


لنبدأ الدرس الأول ..


كل منكم ، يرى ألوان ، وهذا الكل ، أيضا ، يشتم روائحا ، ويسمع أصواتا ، ويحس ببرودة وحرارة ، بل قد يكون بجانبه " قهوة " يرشف مرارتها بلسانها .

أنتم ، تتصلون بالخارج . والخارج : ( كل ما هو غيركم ) . تتصلون به عن طريق حواسكم الخمسة ، و " امتداداتها " . فبعينك ، قد ترى نجمة ، ولكن باستخدام " التلسكوب " ، قد ترى قمرا يدور حول المشترى . وقد ترى ذبابة ، لكنك ، بالمجهر .. تستطيع النظر إلى ما فيها من خلايا . هذه هي الإمتدادات .


يولد أحدكم ، وليس ي رأسه أي معلومة . نعم ! كل الأشياء التي تعرفونها وتحظونها وتعاملون معها من ألوان وروائح وأشياء وأشخاص وحيوانات وأدوات .. كل شيء يمثل معلومة ، تعلمتموه ، ولم تولدوا عليه .


نعم ! قد يقول أحدكم - وقد انتفضت الديانة في داخله : الله ، إيماننا به : فطرة ، والإسلام : دين الفطرة . بل قد يحنق ، ويفكر بقتلي ... بل إن أكثركم ، يا طلابي ، حكم علي .. قائلا : هذا علماني .. لا لا ،هذا أكبر .. هذا ملحد .

أقول : لا تتسرعوا ، وتذكروا .. أنكم هنا : طلاب . طلاب ، بمعنى أن كل ما في رؤوسكم من أحكام مسبقة - وهذا هو الدرس الثاني - عوه على عتبة هذا الموضوع ، ولا تدخلوا به . لا تفكروا إلا بما أخبركم به ، ما أخبركم به ، فقط ، هو الذي يحق لكم مناقشتي به . لا تصنفوني ، ولا تخلعون علي قيمة ، دعوكم من شخصي وحالتي الرثة وعظامي المتكرة .. دعوكم من هذا كله ، واهتموا بما أقوله . فهاهنا - وها أنذا أشير على فمي -ها هنا ، فقط ، تنبع الحكمة .

تذكروا : لا أحكام مسبقة ، وكل من قال : مغرور ، فليمسحها من رأسه .


نعود ونقول : أنكم تولدون بلا معلومات . نستدل بذلك على أدلة كثيرة :

1- أن المعلومة ، يقابلها في الذهن : تصور ، ومعنى . ولا بد لهذا التصور والمعنى ، من قالب ما ، يحتويه . والقوالب في الأغلب الأعم هي قوالب لغوية . والطفل لا يبدأ بالنطق وفهم الكلمات ، إلا في مرحلة متقدمة .

2- يتبقى المعلومات ، التي على كل صور . وهي معلومات متقاة أيضا , فأنت وانا لا نعرف صورة الشيء ، حتى نراه . بل الطفل ، لا يبدأ بالتعرف على أمه إلا في مرحلة متقدمة .

3- وهذا دليل نقلي ، استتباعا لعادات أسلافنا : أعمدة تراثنا - وهذا درس طويل .
يقول الله : ( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

ويقول : ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )



أنا ، الآن ، أتيت بدليلين عقليين ، ودليلين نقليين ، استشهد بهما على أمر معين ، هو : ولادة الإنسان بلا معلومات .

أنتم ، يا طلابي لا يمكن أن تقتنعوا بهذا الكلام ، ما لم تتوفر فيكم هذه الصفات :

أولا ، أن تفهموا ما أقول ، وأن تعلموا ما أقصد ب: معلومات ، الإنسان يولد ...إلخ . تعلمون العربية . فالأعجمي ، لن يقول عن كلامي هذا إلا : واااو Arabic words looks good ، أو سيقول - وهذه لا أجيده جيدا : je na parle pas arab .

هو لن يستطيع استيعاب يئ من هذه الألوان المترسمة على أكل محددة لا يفهمها إلا من اصطلح عليها ، وهم أهلها او المتعلم لها .

وقد يكون أحدهم يفهم العربية ، ولكنه لا يفهم بعض المفردات التي أقولها . مثلا ، عندما يسطر الشاطبي ، كتابا ضخما ، يذكر فيه مصطلحات ، كـ " تحقيق المناط " و " مقاصد الشريعة " ، في كتاب : الموافقات . فقد لا يفهم العربي بعض هذه الكلمات .

ففهم اللغة والمفردات ، هو أول مفترض ، لا بد من تحققه بيننا ، أنا وانتم يا طلابي . حتى يتم نقل المعلومات التي في راسي الهرم . تتشكل اللغة ، كوسط ، يتم من خلاله تمرير الأفكار ، المتقولبة - بمعنى المتشكلة - بقوالب الكلمات .

لكن هل كوننا ، نتقن اللغة ، ونفهم الكثير من الألفاظ ، أمر كاف لنول ونستقبل المعلومة بشكل سليم ؟

الجواب على هذا السؤال ، في : ثانيا .

ثانيا ، حسن التعبير . فالمتحدث ، كالرسام ، لوحته لسانه وألوانه تعابيره ، كلما كانت تعابيره دقيقة ، كلما كانت اللوحة انصع وأوضح .

والتعبير ، سلاح كبير ، خطير ، ذو حدين . بقدر ما يشفي ، بقدر ما يقتل .

دعونا نضرب أمثلة :

المثال الأول :

يقول أحدهم : [ الحضارة الغربية تختلف عن غيرها ، فيها أشياء تميزها عن الحضاراة الأخرى . لكل حضارة شخية ، وحضارة الغرب شخصية مختلفة ، وتطورها هذا يننشأ عن كثير من الأسباب ... ]

في هذا النص : لغم !
لغم ، يمارس نوعا من التوجيه ، وتمرير الأفكار ، بطريقة غير مشروعة ، مستخدما اسلوبا من التعبير .

الكاتب ، بعد أن قرر أمرا لا يختلف عليه اثنين من اختلاف الغرب عن غيره كما أن غيره مختل عنه ، قام بوصف هذا الإختلاف بأنه : تطور . قال : [ وتطورها هذا .... ].

أرأيتم ، أبنائي ...

هو ، هنا ، قام باعطاء هذا الإختلاف قيمة . قيمة إيجابية ، تعني قيمة سلبية لغير الغرب من المجتمعات . فإذا كان الغرب مختلفا عن غيره ، ومتطورا عنه .. فغيره ، حتما : متخلف . هذه هي الرسالة المبطنة ، التي يراد لها الإنلات إلى دواخلنا .. استخداما لسلاح : التعبير .


المثال الثاني :

يقول آخر : [ مجتمعنا ليس مجتمعا مغلقا ، بل هو مجتمع محافظ . وتلك المجتمعات التي تدعي أنها منفتحة ، ما هي إلا مجتمعات : منحلة ! ]

هذا نص خطير ، يقسم الناس نصفين ، بل إنه يلخص كل الخلاف الدائر في ثقافتنا - وهذا درس قادم باذن الله .

الكاتب يرد على من يتهمون المجتمع بأنه :منغلق ، بأن هذا المجتمع : محافظ .

قد يقول أحدكم : الله وأكبر ، وش الفرق ؟

أقول : الفرق كبير ، بل هائل .. الموقف من هذا النص يحدد نوع الأيديولوجيا - وهذه درس خطير سنتناوله مطولا - التي تحملها .


عندما يجلس أحدكم في آخر الغرفة ... يرى التلفاز بعيدا ، ولكن من يجلس أمام التلفاز يجده قريبا . كلاهما في ذات الغرفة ، لكن : نقطة الصفر ، التي يحسبون بعد التلفاز عنها ، هي التي تختلف . نقطة الصفر هذه ، هي المرجعية . أو المقياس التي يحكم الشخص من خلالها على الأشياء .

فكاتب النص ، يستخدم مقياسا يرى فيه هذا المجتمع محافظا ، بينما مقياس الآخر يعمد هذا المجتمع بالإغلاق .

أكتفي بهذين المثالين ، لتويح مدى خطورة التعبير وحساية الكلمات وتأثيرها على معلوماتنا .

أنتقل الآن إلى ثالثا :

ثالث الصفات التي لا بد أن تتوفر فيكم ، لكي تقتنعوا بأدلتي حول كون المعلومات لا تولد مع الأنسان ، هي : التشارك في أرضية معرفية واحدة .

أعلم : أنها جملة شائكة ، لكني سأبسطها .

لو جاء مسيحي ، واستشهدت بنص قرآني أمامه ، هل سيقتنع ؟
ولو جئنا ، بشيخ أعرابي ، لا يعتبر إلا عاداته هي الحق ، وأقنعناه بالأدلة العقلية ، هل سيقتنع ؟


الإجابة ، على السؤالين هي : لا .

السبب في ذلك . أن كل انسان ، له نظام معرفي . اقصد بنظام : ترتيب ( order ) . نظام تتراتب فيه مستويات الأدلة ، فتجد هذا لا يقتنع بشيء حتى تذكر له آية ، وذاك لا يقتنع بشيء ما لم يقله عالم غربي ، وآخر لا يقتنع أبدا ، ما لم تنطق بهذا الأمر شفتا شيخ عارف .



سؤالي إليكم أيها لطلاب : متى تكون المعلومة : مثبتة ، لديكم ؟
ما هو الدليل الذي ترضونه لأنفسكم ...

هذا سيكون درسنا القادم ، الآن ، دعوني أرتاح ، واذهبوا للعب .
01-09-2005, 02:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #2
دروس : بلا رسوم
ماذا تريد ان تقول قل فكرتك بشكل مباشر
01-09-2005, 04:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #3
دروس : بلا رسوم
تحية..
الغريب في هذا العاقل...انه عاقل فعلا و يفهم الأشياء كما هي فعلا...و ينطلق من عدم معرفة شيء...ليوصلنا الى شيء وعى الدنيا و هو موجود في دماغة...من الآخر حبيبي العاقل...هل أجريت "تجربة" على ما أنت مقتنع به...

مودتي
01-09-2005, 04:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AntiVirus غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 303
الانضمام: Apr 2003
مشاركة: #4
دروس : بلا رسوم
ملاحظة صغيرة للزميل العزيز العاقل:

بعدما تكتب موضوعا جميلا، أو حتى موضوعا عاديا:P، خذ بعض الوقت في تصحيح الأخطاء الإملائية، لأنني اكتشفت مؤخرا أن أول ما يستثير انتباهي في النص المكتوب هو ما فيه من أخطاء إملائية .. وإن كانت بعض الأخطاء تمر علي دون ان أنتبه لها .. المهم أن هذه الأخطاء مزعجة أحيانا وطريفة أحيانا أخرى .. واختفاءها في كل الأحوال يبدو أمرا جيدا

....

"فهاهنا - وها أنذا أشير على فمي -ها هنا ، فقط ، تنبع الحكمة .

تذكروا : لا أحكام مسبقة ، وكل من قال : مغرور ، فليمسحها من رأسه ."

يقف وحيدا .. في مركز العالم .. ثابتا.. مفتوح الفم أغلب الوقت .. ومن هذا الفم تفيض الحكمة .. وبالطبع فإنه أحيانا ما يحتاج لإغلاق فمه وهذا ما يوقع العالم في مشكلات وحروب .. وربما تفيض الحكمة بحد زائد لبعض الوقت .. وهو ما يوقع في مشكلات وحروب أيضا

ليس مغرورا ولكن .. يتحدى الأخر ويستفزه!

....

ليست المعلومات صورا فقط .. لكن السيد البصري كاتب الموضوع يمارس نوعا من التوجيه .. :P .. يحاول تحاشيه بذكر السمع والحس .. لكنه ذكر معتمد على "التصور" .. والصور الذهنية!

....

"يولد أحدكم ، وليس ي رأسه أي معلومة . نعم ! كل الأشياء التي تعرفونها وتحظونها وتعاملون معها من ألوان وروائح وأشياء وأشخاص وحيوانات وأدوات .. كل شيء يمثل معلومة ، تعلمتموه ، ولم تولدوا عليه "

هذه ليست معلومات .. بل هي مدركات يتعامل معها العقل ليصنع معلومة .. والطفل حتى وهو في بطن أمه يسمع ويحس ولا أعرف ما الذي يبصره بالضبط ;).. لكن ليس لديه القدرة على الربط بعد ليستمد منهاعلما ..
01-09-2005, 06:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #5
دروس : بلا رسوم
اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
الحضارة الغربية تختلف عن غيرها ، فيها أشياء تميزها عن الحضاراة الأخرى . لكل حضارة شخية ، وحضارة الغرب شخصية مختلفة


:lol::lol::lol::lol:
01-11-2005, 05:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  دروس مكثفة في الهداية, على الطريقة الوهابية:الدمية الأمريكية "باربي" arfan 4 827 07-07-2006, 01:16 AM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS