{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فتيات ساحرات
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #11
RE: فتيات ساحرات
اقتباس:طب مينفعش تمشيها علشان خاطري ؟هههههههههههه

تمشي علي عيني وراسي

( بس ما تنفعشي إلا في المفرد في الجمع نقول العليلات وليس العليلة وانت كاتب الشجيرات ههههه )
( أنا أذكر لك الفصيح جدا ولكن يمكن استعمالها طبعا , الشعراء المحدثون من 200 سنة وأنت جاي استعملوها ودخلت في اللغة غصب عننا ,هههه يقولون العليلة والقتيلة والجريحة , واللي حاطة ريحة 10)

اقتباس:يا عيني يا عيني دي اللغة العربية فيها كلمات زي ما بيقولوا ملبن بس مين يفهم هههههههههههه .

( حيروحوا من ربنا فين الستات اللي بيحطوا ريحة دول ) 10

كوكو
06-27-2011, 10:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #12
RE: فتيات ساحرات
(06-27-2011, 10:14 PM)coco كتب:  
اقتباس:طب مينفعش تمشيها علشان خاطري ؟هههههههههههه

تمشي علي عيني وراسي

( بس ما تنفعشي إلا في المفرد في الجمع نقول العليلات وليس العليلة وانت كاتب الشجيرات ههههه )
( أنا أذكر لك الفصيح جدا ولكن يمكن استعمالها طبعا , الشعراء المحدثون من 200 سنة وأنت جاي استعمل
[quote='coco' pid='1026801800' dateline='1309202069']
اقتباس:طب مينفعش تمشيها علشان خاطري ؟هههههههههههه

تمشي علي عيني وراسي

( بس ما تنفعشي إلا في المفرد في الجمع نقول العليلات وليس العليلة وانت كاتب الشجيرات ههههه )
( أنا أذكر لك الفصيح جدا ولكن يمكن استعمالها طبعا , الشعراء المحدثون من 200 سنة وأنت جاي استعملوها ودخلت في اللغة غصب عننا ,هههه يقولون العليلة والقتيلة والجريحة , واللي حاطة ريحة 10)

اقتباس:يا عيني يا عيني دي اللغة العربية فيها كلمات زي ما بيقولوا ملبن بس مين يفهم هههههههههههه .

( حيروحوا من ربنا فين الستات اللي بيحطوا ريحة دول ) 10

كوكو

سلاما أخي كوكو
أود أن ألفت النظر إلى جواز توصيف جمع المؤنث السالم وجمع التكسير بالمفرد إذا كان التأنيث غير حقيقي كقولنا:
الجبال العالية أو العاليات والعمارات الشاهقة أو الشاهقات وعليه من الجائز قولنا الشجيرات العليلة أو العليلات بغض النظر عن المعنى
وكما تعلم كلمة عليل مؤنثها عليلة هي صفة مشبهة ولها معان عدة وإن لم تثبت في أصل بعض المعاجم القديمة
ومن معانيها:
العليل: السقيم والمريض، نقول رجل عليل. ومنه الرطب واللطيف من قولنا نسيم عليل. ومنها إذا أنّث (عليلة: المرأة المطيبة بالعطر)
وعليه لا أجد مشكلة في استعمال مينا لعبارة ( الشجيرات العليلة ) بمعنى اللطيفة.

محبتي ومودتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-29-2011, 10:29 PM بواسطة عادل نايف البعيني.)
06-29-2011, 10:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
minatosaaziz غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 335
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #13
RE: فتيات ساحرات
(06-29-2011, 10:22 PM)عادل نايف البعيني كتب:  
(06-27-2011, 10:14 PM)coco كتب:  
اقتباس:طب مينفعش تمشيها علشان خاطري ؟هههههههههههه

تمشي علي عيني وراسي

( بس ما تنفعشي إلا في المفرد في الجمع نقول العليلات وليس العليلة وانت كاتب الشجيرات ههههه )
( أنا أذكر لك الفصيح جدا ولكن يمكن استعمالها طبعا , الشعراء المحدثون من 200 سنة وأنت جاي استعمل
[quote='coco' pid='1026801800' dateline='1309202069']
اقتباس:طب مينفعش تمشيها علشان خاطري ؟هههههههههههه

تمشي علي عيني وراسي

( بس ما تنفعشي إلا في المفرد في الجمع نقول العليلات وليس العليلة وانت كاتب الشجيرات ههههه )
( أنا أذكر لك الفصيح جدا ولكن يمكن استعمالها طبعا , الشعراء المحدثون من 200 سنة وأنت جاي استعملوها ودخلت في اللغة غصب عننا ,هههه يقولون العليلة والقتيلة والجريحة , واللي حاطة ريحة 10)

اقتباس:يا عيني يا عيني دي اللغة العربية فيها كلمات زي ما بيقولوا ملبن بس مين يفهم هههههههههههه .

( حيروحوا من ربنا فين الستات اللي بيحطوا ريحة دول ) 10

كوكو

سلاما أخي كوكو
أود أن ألفت النظر إلى جواز توصيف جمع المؤنث السالم وجمع التكسير بالمفرد إذا كان التأنيث غير حقيقي كقولنا:
الجبال العالية أو العاليات والعمارات الشاهقة أو الشاهقات وعليه من الجائز قولنا الشجيرات العليلة أو العليلات بغض النظر عن المعنى
وكما تعلم كلمة عليل مؤنثها عليلة هي صفة مشبهة ولها معان عدة وإن لم تثبت في أصل بعض المعاجم القديمة
ومن معانيها:
العليل: السقيم والمريض، نقول رجل عليل. ومنه الرطب واللطيف من قولنا نسيم عليل. ومنها إذا أنّث (عليلة: المرأة المطيبة بالعطر)
وعليه لا أجد مشكلة في استعمال مينا لعبارة ( الشجيرات العليلة ) بمعنى اللطيفة.

محبتي ومودتي

أستاذي الناقد الكبير ، شكرا لتوضيحك . انا كنت ادري اننا من المعتاد ان ننعت الجمع بالمفرد لو مؤنث ولكن لم أكن أدري القاعدة بهذا الشكل .
06-29-2011, 10:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #14
RE: فتيات ساحرات
اقتباس:أود أن ألفت النظر إلى جواز توصيف جمع المؤنث السالم وجمع التكسير بالمفرد إذا كان التأنيث غير حقيقي كقولنا:
الجبال العالية أو العاليات والعمارات الشاهقة أو الشاهقات وعليه من الجائز قولنا الشجيرات العليلة أو العليلات بغض النظر عن المعنى
وكما تعلم كلمة عليل مؤنثها عليلة هي صفة مشبهة ولها معان عدة وإن لم تثبت في أصل بعض المعاجم القديمة

أستاذ / عادل
هناك أوزان يستوي فيها المذكر والمؤنث تجدها هنــــــــــــــــــــــــــــا ولكن المحدثين درجوا علي إضافة التاء تمييزا للمؤنث عن المذكر لأمن اللبس
( أنا مشيتها لمينا طبقا لما درج عليه المحدثون , ولكن الفصيح كما ذكرت أننا نقول امرأة قتيل وجريح وعليل وقريب وبتحط ريحة كمان 10 )

في حالة الجمع فالموصوف شجيرات فلما كان لايجوز لنا التأنيث في الصفة التي علي وزن فعيل إن أمنا اللبس فتكون الصفة عليلة غير فصيحة في هذا الموضع ومن الأفضل أن نجعلها عليلات جمعا علي عليلة التي لايجوز أن نذكرها مفردة
( هذا في الفصيح ولكن طبقا للمحدثين فكله ماشي )

لننظر إلي المرعب أمل دنقل في سفر ألف دال ( يعني سفر أمل دنقل )

(الإصحاح الثامن)
آهِ.. سَيدتي المسبلهْ.
آه.. سيدةَ الصّمتِ واللفتاتِ الوَدودْ.
***
لم يكنْ داخلَ الشقَّةِ المُقفله
غيرُ قطٍ وحيدْ.
حين عادت من السُّوق تحملُ سلَّتها المُثقله
عرفتْ أن ساعي البريدْ
مَرَّ..
(في فُتحةِ البابِ..
كان الخِطابُ,
طريحاً..
ككابِ الشَّهيدْ!)
.. قفز القِطٌ في الولوله!
قفزت من شبابيكِ جيرانِها الأَسئِله
آه.. سيدةَ الصمتِ والكلماتِ الشَّرُودْ
آه.. أيتُها الأَرملَه!

لم يقل الودودة , ولم يقل الشرودة رغم أنه يحتاج التاء المربوطة للتقفية , لماذا لأنه نظر للفصاحة , أن هذا الوزن ( فعول ) يستوي فيه المذكر والمؤنث ,وأتي بها للجمع كذلك , فنقول امرأة عجوز وودود وشرود وطروب , ( وحاطة ريحة كمان 10 )


كوكو
06-30-2011, 12:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #15
RE: فتيات ساحرات
(06-26-2011, 05:07 AM)minatosaaziz كتب:  مثل غدران البخار المنتــحرْ.
مثل أهداب الصباح المنتصرْْ
كانعكاسات المطرْ.
فوق أغصان الشجرْ.

[/align]

هنيئا لك يا عم مينا خلاص بقيت تبع الهيئة العليا الشعرية بالنادى

وأنا طبعا " كمحب للشعر " أسعد أيما سعادة حين يبز ( بلاش يبز دى ) خليها يظهر شاعر بيننا خاصة فى سن تؤهله لأن يكون فى المستقبل شيئا رائعا يسعدنا جميعا

لا أجد ما أضيفه على كلام الزملاء بالأعلى ولكن فقط أعتقد ان الأبيات التى اقتبستها فيها تكرار زائد ومتتالى بطريقة زائدة للقافيه ( حرف الراء ) رغم علمى طبعا بأن القافيه لا تكون حرفا بهذه الطريقة

ولكن أتحدث هنا عن الموسيقى فأعتقد أن إختفاء راء أو رائين من الوسط سيكون أنفع لموسيقى القصيده

كل الود ومبروك يا مينا لك وللنادى
06-30-2011, 12:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
minatosaaziz غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 335
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #16
RE: فتيات ساحرات
اقتباس:هنيئا لك يا عم مينا خلاص بقيت تبع الهيئة العليا الشعرية بالنادى
الله يبارك فيك يا معلم مع انه لسه بدري .

اقتباس:لا أجد ما أضيفه على كلام الزملاء بالأعلى ولكن فقط أعتقد ان الأبيات التى اقتبستها فيها تكرار زائد ومتتالى بطريقة زائدة للقافيه ( حرف الراء ) رغم علمى طبعا بأن القافيه لا تكون حرفا بهذه الطريقة
هي مش للقافية خالص دي علطول تلقائية(لكن فيه اماكن تاني انا عارفها 14 للقافية ) ومتماشية مع المعنى اللي اقصده يعني كانعكاسات المطر فوق اغصان الشجر كناية عن الازدهاء لان انعكاسات المطر فوق الاغصان بتعطى ازدهاء وجمالا اخاذا _يثير في الذهن صورة الفتيات الساحرات _ خصوصا لو في بلد زي مصر الشجر بيتغطى بالتراب بسرعة ولو انت شايف ان القافية هنا فيها مشكلة لانها بتعمل وقف في المعنى فمتهيألي دي عادي موجودة في الشعر ومفيش قاعدة تقولي القافية تكون قافلة للمعنى ، وبرده انا متهيألي الموسيقى مش هتتأثر ان القافية هتصدر وقف يتناسب مع الوزن عامة ، انا فاهم ان اقتصاص الجزء الاخير من التفعيلة مع الوزن ممكن يسبب مشكلة لكن الالقاء الجيد والقراءة الجيدة تتفادى هذه المشكلة .

اقتباس:ولكن أتحدث هنا عن الموسيقى فأعتقد أن إختفاء راء أو رائين من الوسط سيكون أنفع لموسيقى القصيده
الشعر الحر هو ملحمة موسيقية تكرار القافية فيها قائم على الدفقة الشعرية، و لا أجد ضيرا ان يتكرر حرفا كالراء فهو ليس هاء او قافا او حاء او عينا بل هو حرف رقيق إلا لو هناك مشكلة للملقي في نطقه (لدغة)وانا لا اعاني من هذه المشكلة .
06-30-2011, 01:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #17
RE: فتيات ساحرات
(06-30-2011, 12:11 AM)coco كتب:  
اقتباس:أود أن ألفت النظر إلى جواز توصيف جمع المؤنث السالم وجمع التكسير بالمفرد إذا كان التأنيث غير حقيقي كقولنا:
الجبال العالية أو العاليات والعمارات الشاهقة أو الشاهقات وعليه من الجائز قولنا الشجيرات العليلة أو العليلات بغض النظر عن المعنى
وكما تعلم كلمة عليل مؤنثها عليلة هي صفة مشبهة ولها معان عدة وإن لم تثبت في أصل بعض المعاجم القديمة

أستاذ / عادل
هناك أوزان يستوي فيها المذكر والمؤنث تجدها هنــــــــــــــــــــــــــــا ولكن المحدثين درجوا علي إضافة التاء تمييزا للمؤنث عن المذكر لأمن اللبس
( أنا مشيتها لمينا طبقا لما درج عليه المحدثون , ولكن الفصيح كما ذكرت أننا نقول امرأة قتيل وجريح وعليل وقريب وبتحط ريحة كمان 10 )

في حالة الجمع فالموصوف شجيرات فلما كان لايجوز لنا التأنيث في الصفة التي علي وزن فعيل إن أمنا اللبس فتكون الصفة عليلة غير فصيحة في هذا الموضع ومن الأفضل أن نجعلها عليلات جمعا علي عليلة التي لايجوز أن نذكرها مفردة
( هذا في الفصيح ولكن طبقا للمحدثين فكله ماشي )

لننظر إلي المرعب أمل دنقل في سفر ألف دال ( يعني سفر أمل دنقل )

(الإصحاح الثامن)
آهِ.. سَيدتي المسبلهْ.
آه.. سيدةَ الصّمتِ واللفتاتِ الوَدودْ.
***
لم يكنْ داخلَ الشقَّةِ المُقفله
غيرُ قطٍ وحيدْ.
حين عادت من السُّوق تحملُ سلَّتها المُثقله
عرفتْ أن ساعي البريدْ
مَرَّ..
(في فُتحةِ البابِ..
كان الخِطابُ,
طريحاً..
ككابِ الشَّهيدْ!)
.. قفز القِطٌ في الولوله!
قفزت من شبابيكِ جيرانِها الأَسئِله
آه.. سيدةَ الصمتِ والكلماتِ الشَّرُودْ
آه.. أيتُها الأَرملَه!

لم يقل الودودة , ولم يقل الشرودة رغم أنه يحتاج التاء المربوطة للتقفية , لماذا لأنه نظر للفصاحة , أن هذا الوزن ( فعول ) يستوي فيه المذكر والمؤنث ,وأتي بها للجمع كذلك , فنقول امرأة عجوز وودود وشرود وطروب , ( وحاطة ريحة كمان 10 )


كوكو

لزميل العزيز كوكو
أنا معك فيما قلت في حال كان المؤنث حقيقيا فالأفصح والأفضل أن تقول:
امرأة ودود عجوز أو فتاة خجول وما قلته عن استواء المذكروالمفرد فيه صحيح وأبصم لك بالعشرة
وقد أوردتَ حضرتك الأمثلة وكلها صحيحة فصيحة كصفات لأمرأة وهي مؤنث حقيقي

لكنني ما قلته عن صفة جمع المؤنث السالم أوالتكسير يجوز وصفه بالمفرد المنتهي بتاء مربوطة أو جمعه المؤنث السالم إذا كان التأنيث غير حقيقي.
أمّا ما أوردته من قول الشاعر أمل دنقل فليس قاعدة وهو له الخيار في الشعر فللشعر ضروراته
شكرا لمتابعتك وتنويرك

لك وللصديق بني آدم ولـ مينا
محبتي ومودتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-30-2011, 10:49 PM بواسطة عادل نايف البعيني.)
06-30-2011, 09:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
* وردة * غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 517
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #18
الرد على: فتيات ساحرات
استفدت كثيراً من من الملاحظات القيمة حول هذه القصيدة
وأعجبتني مشارط النقد التي سنها كوكو ( ده ما بيفوتش حاجة 10 )
فهو يصحح ويضبط ويعطي رأيه بوضوح ودقة New97 غير أني لم أقتنع كثيراً بمسألة
عدم جواز تأنيث فعيل في كلمة عليلة خصوصاً في تعبيرات المؤنث غير حقيقي !
.
.

اقتباس:كالأصيل المنحني فوق الميـــــــــاهِ
اختلست هذه الصورة من وسط قصيدتك يامينا فقد راقت لي

تحية لك وللجميع 87
08-13-2011, 08:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Sheshonq غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 366
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #19
الرد على: فتيات ساحرات
وما قول الاستاذ كوكو في تأنيث كلمة نائب إلى نائبة
كتب صحافي ينتقد البرلمان وقال عن البرلمانيات أنهن نوائب ونائبات
وقال عن عضوة برلمان أنتِ نائبة (مصيبة) فترصدت له الشبيحة وسحلوه

ومن يومها صار البعض من الصحافيين يتحاشى صيغة التأنيث لكي لا يقع به مكروه ويسحل من الشبيحة
08-13-2011, 10:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS