أظن أن أبسط طريقة استخدام الوورد نفسه. لا أملك هذا البرنامج ولم أستخدمه منذ سنين وشرحي أدناه مبني على
ما قرأته في النت... هكذا فهمت المسألة:
هنالك مرحلتين للعملية:
أولا عليك تحديد الكلمات التي تود سردها، بعد تحديد الكلمة تذهب إلى insert > Reference > Index and Tables وتختار Index (في أعلى الصندوق) بعدها تضغط على زر Mark entry فيظهر لك:
سأشرح الخانات:
Main Entry هو الكلمة (أو المصطلح) الذي تريد إضافته للمسرد. انتبه لتطابق إملاء الكلمة في كل المستند (وجود اختلاف بسيط سيمنع ذلك).
Sub entry لا أدري إن كنت تحتاجه. عمليا في بعض الكتب هنالك مسرد "هرمي" في مسرد تحت حرف السين سياسيون وتحت بند سياسيون ستجد أسماء سياسيون (وقد لا تكون أسماؤهم تبدأ بحرف السين). إن أردت استعماله فـ Main Entry هي سياسيون ولنقل كمال جنبلاط هي Subentry.
Options:
Cross reference هذا إن أردت أن تحيل القارئ إلى كلمة أخرى. مثلا تعلم مهاتما (التي ستظهر تحت حرف الميم) وفي المسرد ستكون "مهاتما راجع غاندي" أو شيء من هذا القبيل.
Current Page على الأغلب هو الخيار الذي تحتاجه. معناه أن المسرد سيحيل إلى هذه الصفحة.
Page Range هذا الخيار يمكن استخدامه في حالة أردت أن تحيل إلى تسلسل صفحات تدخلها يدويا. عادة تستخدم هذه الطريقة إن كان هنالك عدد من الصفحات يتكلم عن شخص معين، وليس شخص ذكر بشكل عابر بل كتبت عن شخص عدة صفحات فتحيل إليها...
Page number format
هذا خيار إن كنت تريد الصفحو بنص عريض أو مائل. عادة في المسارد النص العريض هو صفحة تتكلم عن الموضوع بشكل رئيسي (هذا في مسارد المواضيع وليس مسارد الأعلام)... الأمر منوط بخياراتك الشخصية.
الأزرار:
Mark لتحديد الصفحة الحالية. مثلا إن كنت تريد أن تقوم بالمسرد يدويا فلا يضاف إليه سوى ما تختاره أنت استخدم هذا الزر.
Mark all لكي تقول للبرنامج أن يبحث عن كل المرات التي يظهر فيها هذا الاسم ويضيفه للمسرد، يسهل العمل لكنك لن تسيطر على كل ما يضاف.
المرحلة الثانية:
بعد إنهائك تحديد الكلمات، ضع المؤشر حيث تريد أن يكون المسرد ثم اذهب مرة أخرى إلى Insert > Reference > Index and Tables.
لديك بعض الخيارات مثلا كم عمودا تريد وخيارات أخرى... لست ملما بها.
المهم اختار الأسلوب الذي ترغبه في خيار Format ثم اضغط ok.
الشرح هو عن وورد ٢٠٠٣ لوورد ٢٠٠٧ أو ٢٠١٠ اقرأ الشرح التالي:
http://office.microsoft.com/en-us/word-h...aspx?CTT=1