طريف سردست
Anunnaki
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
RE: الموسيقى فطرة بشرية تميز البشر عن الحيوان
(10-31-2009, 01:03 PM)طبيب الفكر كتب: اذن نحن نتفق على ان العقل مؤيد بعلم الفطره وكلاهما يحتاجان للإيمان بشيئ بغض النضر عن ماهيته.
أما الدماغ الفسيولوجي فهو الذي يسعى بقوانينه لتثبيط ما يحتاجانه السابقان الذكر لعدم قدرته على إيجاد إجابات على ما يطرح هو من تساؤلات لضعفه.
والسؤال الذي أطرحه أيهما يقود الآخر, العقل يقود الدماغ أم الدماغ يقود العقل ؟ وأيهما احق بالإتباع الدماغ بضعفه أم العقل بشموليته ؟ وهي نقطة الأختلاف
نضرتي الخاصه والتي اسعى لتطويرها أن الإسلام أخذ من العقل اساساً وجعل الدماغ وسيلتاً تقود الى العقل بعد ان قومه بالمنطق والفلسفة فأوضح لنا قوانين الدماغ كـ إستحالت إجتماع المتناقضين وغيرها لنقوم بها التفكير فلا يحيد عن مساره تجاه العقل.
كذلك لكي لا يكون هنالك لبس فلم يتعارض الإسلام مع ما ذكرت فتفضلت انت بالقول : (ويبقى ان الموسيقى هي افضل احد المميزات التي تميز الانسان عن الحيوان، على الرغم من تعارضها مع ماتسميه انت سامي.) وإجابتي هي ان الإسلام لم يحرم الموسيقى بل حرم الغناء فتنبه جيداً للفرق بين الإثنين فالإشكال الأساسي واقِع في مجالس اللهو والهوى.
وللإستفاضة اكثر وحتى لا يكون هنالك لبس في هذه النقطه فإن الإشكال الشرعي الإساسي في هذه المسأله هو ما يحدث في مجالس الهوى وقد ثبت إنطباق وجود الغناء مع هذه المجالس فحرم وأما بالنسبة للآلات الموسيقية وحتى نستفيض اكثر ونقفل باب الحوار في هذه النقطه فإنها إن حُرمت فلأن أشكالها هي ذات اشكال الآلات التي تُستخدم في مجالس الهوى وإن وُجدت آله تخرج ذات الصوت بشكل مختلف لجاز استخدامها .
وللعلم فأنا من المداومين على سماع الموسيقى الكلاسيكية براديو السياره فلا إشكال عليها.
اخي طبيب الفكر
الاسلام لم يحرم الغناء كما لم يحرم الموسيقى. هل تتفضل وتقدم لي نص قرآني يحرم الغناء او الالات الموسيقي او اي شئ من ماتفضلت بتحريمه اعلاه؟ ان السلفيين والاخوان المسلمين والصحويين الوهابيين والاصوليين الشيعة هم الذين يحرمون ويحللون بالنيابة عن الله وبإسمه وبدون وجه حق وبالتعارض مع الايات القرآنية التي تشير بوضوح الى انه لايجوز تحريم مااحله الله وان كل المحرمات قد جرى ذكرها في القرآن.. اما الاجتهاد فليس ملزم الا لصاحبه. بل وحتى التحريم ليس ملزم العمل فيه الا لمن اراد ولن يمكنك ان تكون رقيبا على احد.
" ونحن " لانتفق على الاطلاق، إذ ان ماتفضلت به اعلاه ليس مفهوما وهو خلط غير مقبول. العقل لايحتاج الى الايمان، كما لايحتاج الى " تأييد" الفطرة في هذا المجال، إذ كما اشرت سابقا فإن الدماغ وليس العقل هو الذي يسعى الى الايمان لاسباب فيزيولوجية وليس عقلية.
ومن الناحية العقلية قإن سعي الدماغ مفهوم، وهذا الفهم هو الذي يحث على تحييد ميكانيزم الايمان في الاعمال العلمية والعقلية او استغلالها عقليا وجعلها في خدمة الانسان، مثلا ظاهرة المعالجة بالبلاسيبو او المعالجة بالايمان بما فيه الايمان بالبقر.
والايمان الفطري هو انتاج الدماغ بطريقة غير واعية للمعالجة بالوهم مالايمكن الاحاطة به وليس من انتاج العقل او ضرورة عقلية. بمعنى اخر الاديان هي احد ادوية الوهم التي يفتح الدماغ المجال واسعا لتفعيلها حفظا على التوازن النفسي .. وبذلك فليس مهم المضمون وانما الشكل. ولذلك فالدماغ بذاته ليس مكلف بالوصول الى اجوبة، بل على العكس برهن على قدرات فذة عندما استغل ميكانيزم عمل الدماغ " تحويل العالم الخارجي الى عالم افتراضي داخلي" ليخلق اجابات وهمية ويعطيها صورة الحقيقة في مشاعرنا.
ان الدماغ لايقود، والسؤال برمته خاطئ، إذ لايمكن ان نسأل فيما إذا كان جهاز التلفزيون يقود البرامج ام العكس. ومهما كان الامر فالقول انه لايجوز اتباع الدماغ " على خطأ هذا الطرح" يعني ان علينا ان نعارض الفطرة، وهو طرح غير مقبول. ان الحياة السليمة هي التي تتجاوب مع الفطرة وليس التي تعاكسها، وهو امر لايستطيع الاصوليين الخضوع له لان كل تعاليهم تعاكس الفطرة البشرية. ومنها مثلا " مجالس اللهو والهوا" التي اشرت اليها.. في حين يسعى اليها الانسان الطبيعي..ولايرفضها الا المريض.
الاسلام لم يأخذ من العقل، إذ لايوجد عقل صافي، على الرغم من ان الفكر هو نتاج عقلي ولهذا بالذات لايمكن ان يكون كامل او تام. ثم من اين اتيت بنقطة الاختلاف هذه؟
|
|
10-31-2009, 08:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}