رد العضو صاحب مقولة : " أيل كبير الالهة عند الفينقيين والكنعانيين..."
حتى فكرة زعيم الالهة عند الاغريق اخذوها من حضارات بين النهرين ..وشواطى البحر المتوسط .(الفينيقيين والكنعانيين)
أيل هو كبير الالهة .. أما بعل فهو اله المطر والدورة الزراعية وبحكم كونه اله للزراعة والعطاء كان الاكثر قربا من الناس..والاكثر مهابة خوفا من غضبه ,,وانحباس المطر وجفاف المزروعات .. وما زلنا نقول أرض (بعل) , عن الارض التي لا تسقى ونعتمد على الامطار
وكونه اله للزراعة..وما تعنيه للمجتمعات الزراعية في ذالك الوقت..من الخصب والعطاء, كان رمز للفحولة..وكانت المرأة تنادي زوجها يا بعلي, ومازالت في قليل من الهجات العربية.
يقول فراس السواح ..باحث الميثولوجبا المعروف في كتابه مغامرة العقل الأولى..
(يطهر على رأس الالهة الالوغاريتية الإله ((أيل)) كبير الاله ورب السماء, يعتلي عرشه في السماء السابعة.وقد شاعت عبادة هذا الإله لدى جميع الشعوب السورية.فنحده فب الحواضر الفينيقية, والارامية في الالف الثالث قبل الميلاد,كما نجده في مدينة تدمر وغيرها من الحواضر السورية في العصور الكلاسيكية المتأخرة.
وقد عبده العبرانيون في مطلع تاريحهم أيضا, وكان إله أحداهم الأولين كما يحدثنا بذالك كتاب التوراة في سفره الاول. كما نجد الإله بعل أو (حدد) وهو رب المطر والسحاب والصاعقة. وكان الاله الاقرب لقلوب العباد بعلاقته المباشرة بمعاشهم, فهو سيد الدورة الزراعية التي يعتمد الناس الشر في حياتهم. وإلى جانب بعل نجد نقيضه الإله (موت)إله الجفاف والحرارة والعالم الاسفل.وهو في صراع دائم مع بعل.
ومن الإلهة المونثة عبد الكنعانيون (عشيرة) الأم الكبرى زوجة أيل. وكانت تدعى أيضا (ايلات) نسبة الى أيل , من القابها سيدة البحر, وما زال اسمها يطلق على الخليج المعروف في البحر الاجمر باسم ايلات..)..
ص 110
وفي كل فصول التطوين الكنعاني ..نجد اسم أيل..
مثلا
فأجابها أيل من وراء غرفه السبع
من داخل عرفته الثامنة
(أعرفك عنيفة متهورة يا ابنتي
وأعرف ان لا راد لما تشائين
فمذا تريدين, أي عناة ,أينها العذراء؟
غيره..فصل بعل يبني بيتا
ليس لبعل بيت كبقية الإلهة
ولاهيكل كـأبناء عشيرة
(ليس له) كمسكن أيل
(ولا) كبيوت ابناء أيل
(ولا) كمسكن عسيرة سيدة البحر
ص 119
اظن ان ..كلام السواح, والتكوين الكنعاني يحسم الامر
فراس السواح..مغامرة العقل الاولى.pdf
http://www.4shared.com/file/40171849/7d3..._.html?s=1